روابط للدخول

الملف الأول: القوات الاميركية تتعرض الى اطلاق نيران في النجف، بريطانيا تعلن انها مستعدة لارسال اربعة آلاف عسكري للسيطرة على النجف، اشتباكات مع القوات البريطانية في العمارة تخلف ثلاثة قتلى عراقيين


فوزي عبد الأمير

طابت اوقاتكم مستمعي الكرام، فوزي عبد الامير يحييكم, و يصحبكم في جولة اخبارية جديدة، نتابع فيها تفاصيل اخر التطورات العراقية. و نفتح في هذه الجولة محاور عدة،
فعلى صعيد الاوضاع في مدينة النجف، القوات الاميركية تتعرض الى اطلاق نيران، و بريطانيا تعلن انها مستعدة لارسال اربعة آلاف عسكري للسيطرة على النجف
--
اشتباكات مع القوات البريطانية في مدينة العمارة تخلف ثلاثة قتلى عراقيين، و اهالي الفلوجة يحتفلون بما اسمته وكالات الانباء (انتصارا على القوات الاميركية في المدينة)--

كما تستمعون ضمن الملف العراقي لهذه الساعة، الى متابعة لتقارير و ردود أفعال تناولت قضية سوء معاملة السجناء العراقيين من قبل القوات الاميركية
--
و الجنرال كاربي- نكسي التي كانت تشرف على الجنود الاميركيين الذي نشرت صورهم و هم يسيؤون معاملة معتقلين عراقيين، تعلن ان ذلك القسم من سجن ابو غريب الذي تم فيه التعذيب كان خضعا لسيطرة الاستخبارات الاميركية
--
كما تستمعون في متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة الى محاور و تقارير وافانا بها مراسلونا من مواقع الاحداث.
--
و لكن قبل ان نبدأ مستمعي الكرام بتفاصيل الملف، نستمع الى نشرة موجزة لابرز الاخبار العراقية
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، و نبدأ مع التطورات في مدينة النجف، حيث نقلت وكالة رويترز للانباء عن شهود عيان ان عناصر يشتبه في كونها من المقاتلين الشيعة أطلقت قذائف هاون و قنابل على قوات أمريكية في مدينة النجف، دون ان ترد تقارير عن وقوع قتلى وجرحى في الهجوم الذي استهدف أيضا مكتب الادارة المدنية الامريكية في المدينة.
و يذكر ان التوترات قد ازدادت في النجف و حولها حيث يسيطر المقاتلون من أتباع الزعيم الشيعي مقتدى اللصدر على معظم المنطقة، فيما تسعى القوات الامريكية الى القاء القبض عليه بتهمة الضلوع في مقتل رجل دين شيعي منذ نحو عام.
--
و نبقى مستمعي الكرام في مدينة النجف، حيث أجرى ممثلون عن عشائر المدينة، بمشاركة رئيس الشرطة في النجف، اجروا محادثات مع مساعدين للزعيم الشيعي مقتدى الصدر في محاولة للتوصل لحل سلمي، مع القوات الاميركية.
وكالات الانباء نقلت عن احد مساعدي الصدر، ان الامل ضعيف في نجاح الوساطة. فيما نفى مسؤول من
الادارة المدنية الامريكية تقارير بأن المفاوضات تجرى على أساس خطة تتألف من خمس نقاط.

وقال فيل كوسنيت ممثل سلطة الائتلاف المؤقتة في النجف، إن التحالف لم يغير موقفه، و ان الصدر يجب ان يمثل امام العدالة و يجب ان يتم حل جيش المهدي التابع للصدر.
كوسنيت اضاف ايضا انه لا توجد اتصالات مباشرة بين الولايات المتحدة والصدر. و اوضح ان هناك شخصيا تجري القوات الاميركية حوارا معهم، كما يتحدث معهم اتباع الصدر.
و في هذا السياق نقلت و كالة رويترز عن قيس الخزعلي مساعد الصدر ان المحاولة التي يقوم بها ممثلو القبائل و رئيس الشرطة في مدينة النجف للتوصل لحل سلمي ستفشل. لكن اكد في نفس الوقت ان اتباع الصدر يفضلون التفاوض و الحل السلمي على اراقة الدماء
--
و في الشأن النجفي ايضا
اكدت صحيفة صنداي تلغراف البريطانية، في عددها الصادر اليوم، ان لندن تستعد لارسال نحو اربعة آلاف جندي اضافي الى العراق للسيطرة على الاوضاع في مدينة النجف.
الصحيفة ذكرت ايضا إن هذه التعزيزات ستبدأ في الوصول الى العراق خلال الاسابيع المقبلة لسد الفراغ الناجم عن رحيل نحو 1500 عسكري من الوحدات الاسبانية.
صندي تلكراف اضاف ايضا رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اتخذ هذا القرار بعد المحادثات التي اجراها منذ اسبوعين مع الرئيس الاميركي جورج بوش في البيت الابيض.
و كشفت ايضا ان التعزيزات البريطانية ستضم وحدات كوماندوز تابعة للبحرية بالاضافة الى فوج من كتيبة مضليين و كتيبة اخرى للمشاة.
--
مستعمي الكرام، فاصل قصير نكمل بعده متابعتنا الاخبارية لتطورات و شؤون عراقية، و نفتح فيها ملف مدينة الفلوجة، و نتابع ايضا تطورات و تصريحات جديدة بشأن الانتهاكات التي تعرض لها معتقلون عراقيون في سجن ابو غريب
--
فاصل
--

اذاعة العراق الحر في براغ و منها نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية، و نبقى مع الملف الامني، حيث اعلنت مصادر طبية اليوم الاحد ان ثلاثة عراقيين قتلوا واصيب ثمانية اخرون بجروح في اشتباكات وقعت السبت مع القوات البريطانية في مدينة العمارة.
و كان الشيخ حسن العذاري المسؤول في مكتب الصدر في العمارة، قد اعلن السبت عن مقتل عنصر من ميليشيا المهدي و اصابة اخر بجروح خطرة في هجوم على دورية بريطانية في المدينة.
من جهة اخرى تحدث مصدر من الشرطة العراقية ومصادر طبية عن وقوع عمليتين ضد قوات التحالف قرب مدينة العمارة ايضا.
و من العمارة ننتقل مستمعي الكرام الى الموصل حيث تابع مراسلنا احمد سعيد التطورات الامنية هناك
(موصل)
و نبقى مستمعي الكرام في شمال العراق، حيث اعد مراسلنا في السليمانية تقريرا عن تأثير ظاهرة خطف الرهائن الاجانب على عمليات اعادة الاعمار في العراق، و في التقرير حوار مع محلل سياسي
--
اذاعة العراق الحر من براغ، مستمعي الكرام، ننتقل الى محور اخر، حيث ما زالت قضية تعذيب و سوء معاملة المعتقلين العراقيين في سجن ابو غريب تثير الكثير من ردود الفعل، بعد ان انكشفت فيها حقائق اضافية جديدة، الزميلة فريال حسين تابعت التفاصيل:

" ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الاميركية في عددها الصادر اليوم، ان الجنرال جانيس كاربي نسكي التي كانت تشرف على الجنود الذين نُــشرت صورهم وهو يسيئون معاملة معتقلين عراقيين اكدت ان ذلك القسم من السجن الذي جرت فيه اساءة المعاملة كان يخضع لسيطرة الاستخبارات العسكرية الاميركية.
و تاتي تصريحات كاربي نسكي إثر تقرير نشرته مجلة ذي نيويوركر التي اشارت الى ان اساءة معاملة المعتقلين العراقيين في سجن ابو غريب ربما تكون قد تمت باوامر من الاستخبارات العسكرية لانتزاع المعلومات من المعتقلين.
و قالت المجلة ان السرجنت ايفان فريدريك احد ستة من رجال الشرطة العسكرية الاميركية المتهمين باهانة المعتقلين العراقيين، بعث رسالة الى عائلته في كانون الثاني يقول فيها انه تساءل حول بعض الامور غير الصحيحه التي رآها تحدث في سجن ابو غريب، و انه الجواب التي تلقاها على اسألته هو ان الاستخبارات العسكرية الاميركية تريد ذلك.
و لفتت مجلة ذي نيويوركر، ان كاربينسكي تم ايقافها علن العمل كقائد للواء الشرطة العسكرية، في كانون الثاني الماضي عندما بدأ التحقيق معها.
و نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن كاربينسكي اعتقادها بان القادة العسكريين يحاولون ابعاد اللوم عن ضباط الاستخبارات الذين ما زالوا يعملون في العراق والقاءه بالكامل عليها و على الجنود الذين كانوا يعملون تحت امرتها.

الجنرال الاميركي قالت ايضا انها لا تدافع بهذه الاعترافات عن اعضاء فريقها من العسكريين الذين شاركوا في هذه الاعمال الوحشية حسب تعبيرها، و اضافت انه ما يثير نقمتها هو انه لم يتم تسليط الضوء على دور وحدة الاستخبارات العسكرية في الجيش الاميركي التي كانت تشرف على القسم الذي تمت فيه الانتهاكات، حيث كان جنودها يحرسون المعتقلين العراقيين في الفترات الفاصلة بين التحقيق معهم.
و اوضحت كاربينسكي للصحيفة ان موظفي وكالة الاستخبارات المركزية الـ CIA شاركوا ايضا في الكثير من التحقيقات التي كانت تجري في ذلك الجزء من سجن ابو غريب، حيث تم الاعتداء على المعتقلين.
السجن"

شكرا فريال و نبقى مستمعي مع فاصل قصير نكمل بعده بث فقرات الملف العراقي، و فيه نستمع الى تقارير عن الاوضاع في مدينتي كركوك و الفلوجه، و الرئيس السوري يرى ان الولايات المتحدة فشلت في العراق، و ان أي نظام فيدرالي يُشكل في العراق على اساس عرقي او طائفي سيشكل خطرا على البلاد و المنطقة.

--
فاصل
--
اذاعة العراق الحر، و منها نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية، حيث اعد الزميل حسين سعيد تقريرا عن تطورات الاوضاع في مدينة الفلوجه:

" بدأ جنود من الجيش العراقي السابق باشراف أحد القادة العسكريين في النظام المخلوع، بتسيير دوريات امنية في مدينة الفلوجة منذ يوم امس، و ذلك بعد مرور عام على اعلان الرئيس الامريكي جورج بوش أن الولايات المتحدة انجزت مهمتها فيما يتعلق بالاطاحة بصدام حسين.
و قد افادت وكالة رويترز للانباء ان الدعوات بالنصر على القوات الاميركية، تعالت من مآذن المساجد في الفلوجة فيما احتفل مقاومون في الشوارع وقد رفعوا الاعلام العراقية التي تعود الى عهد صدام.
و في هذه الاجواء عاد الآلاف من المدنيين الى الفلوجة، بعد ان فروا منها بسبب القتال العنيف الذي استمر لمدة شهر.
و عن تأثير اعطاء مهمة حفظ الامن في مدينة الفلوجة الى اللواء السابق في الحرس الجمهوري جاسم محمد صالح، نقلت رويترز عن ضباط اميركيين، انه من الوارد جدا ان يتم التراجع عن هذه التجربة، و نقلت عن قائد مشاة البحرية الاميركية في المنطقة، الجنرال جيمس كونواي، ان الكتيبة الاولى في لواء الفلوجة الذي
يقوده صالح ستتعامل مع المقاومين والمقاتلين الاجانب الذين يساعدونهم، و قد اكد اللواء صالح للقوات الاميركية، التزامه و ضباطه بهذه المهمة.
كونواي أضاف ايضا أن العرض الذي قدمه صالح جاء في الوقت المناسب و اشار الى ان الامور كانت قد وصلت الى نقطة، اعتقدت فيها القوات الاميركية، أنه لا توجد خيارات اخرى غير شن الهجوم العسكري على المدينة.
في السياق ذاته، نقلت وكالة رويترز للانباء عن المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية، لورانس دي ريتا، ان قوات التحالف أقدمت على ابرام اتفاق الفلوجة وهي مفتوحة الاعين، ومدركة لمخاطر التعامل مع لواء سابق في الحرس الجمهوري المنحل.
لكنه برر ذلك بان مشاة البحرية الاميركية كان عليهم اما انهاء حصار مدينة الفلوجه أو المجازفة بتعريض السلطة الامريكية لتحديات جديدة قد تهدد خطط تسليم السلطة لحكومة عراقية مؤقتة في غضون شهرين".
شكرا حسين و من الفلوجة ننتقل مستمعي الكرام الى كركوك حيث تابع مراسلنا سوران الداوودي التطورات هناك و وافانا بالتقرير التالي:
(كركوك)
--
اذاعة العراق الحر و منها نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لتطورات و مستجدات ذات صلة بالشأن العراق.
في دمشق قال الرئيس السورى بشار الاسد يوم امس، ان اقامة نظام فيدرالي على اساس عرقي او طائفي في العراق سيكون شيئا خطيرا.
و اضاف الاسد في مقابلة مع قناة الجزيرة الفضائية ان الولايات المتحدة و حلفاءها اخفقوا في تحقيق أي هدف من حملتهم على العراق.
المزيد من التفاصيل مع مراسلنا في دمشق جانبلات شكاي
(دمشق)سص
و من دمشق ننتقل مستمعي الكرام الى عمان، حيث اكدت الحكومة الاردنية على وجود نحو الف معتقل اردني في السجون العراقية التفاصيل مع حازم مبيضين
--


بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، فوزي عبد الامير يحييكم ثانية، و يلقاكم في متابعات اخبارية لاحقة خلال فترة بثنا لهذا اليوم

على صلة

XS
SM
MD
LG