روابط للدخول

تقرير عن جلسة الاستماع التي نظمها الكونجرس الأميركي، لسفير الولايات المتحدة المعين في العراق جون نيغروبونتي


أياد الكيلاني

من المتوقع بعد نحو شهرين من الآن أن تسلم الولايات المتحدة السيادة على العراق إلى حكومة عراقية انتقالية جديدة لم يتم تعيينها بعد ، وسيتم في الوقت ذاته حل الإدارة المدنية الحالية وتعيين سفير أميركي جديد.
مراسل إذاعة أوروبا الحرة / إذاعة الحرية في واشنطن Andrew Tully يقول في تقرير بعث به حول الموضوع إن هناك العديد من التساؤلات حول إن كان العراق سينعم بالسيادة فعلا بعد الثلاثين من حزيران المقبل.
وكانت لجنة العلاقات الخارجية التابعة لمجلس الشيوخ الأميركي استمعت إلى شهادة السفير الأميركي المعين إلى العراق John Negroponte بغية تثبيته في منصبه ، وناقشت معه موضوع سيادة الحكومة العراقية على البلاد ، إذ كان وزير الخارجية Colin Powell أكد الأحد الماضي بأن الحكومة التي لم تحدد بعد سيترتب عليه التضحية بشيء من سيادتها كي تتيح للقوات الأميركية الاستمرار في توفير الأمن. أما السفير المعين فلقد أطلع أعضاء اللجنة بأن مجلس الحكم الحالي لديه ما وصفها بالسيادة المحدودة ، وبأن هذه القيود سيتم رفعها حين تتولى الحكومة الجديدة مقاليد السلطة في نهاية حزيران.
وتابع Negroponte في شهادته قائلا:

Audio - NC042801 – Negroponte

هناك مجال لم يبلغ فيه العراقيون بعد وضعا يتيح لهم التمتع بسلطتهم الكاملة ، وهو المجال الأمني ، ولكنني لا أريد استخدام عبارات تساهم بأي شكل من الأشكال في الانتقاص من المسؤوليات التي ستتسلمها الحكومة المعينة الجديدة في العراق.

أما حول معالجة أوضاع مثل القتال الحالي في الفلوجة ، فلقد أقر Negroponte بأن الوقت لم يحن بعد كي تتمكن الحكومة العراقية من أن تلعب دورا رئيسيا فيه.

------------------فاصل---------------

ويمضي التقرير إلى أن رئيس لجنة مجلس الشيوخ – السيناتور Richard Lugar – فاعتبر أن مهما كانت درجة السيادة التي ستمارسها الحكومة الجديدة ، فالمهم هو تثبيت Negroponte في منصبه بسرعة كي تكون سفارته جاهزة للعمل الانسيابي اعتبارا من الأول من تموز ، وأضاف:

Audio – NC042802 – Lugar

لا يمكننا أن نكتفي بتشغيل الإنارة في السفارة في الثلاثين من حزيران ، ثم نتوقع أن كل شيء سيمضي على ما يرام. علينا منذ الآن أن نجري تمرينات مع السلطات العراقية ومع شركائنا في التحالف للتأكد من سبل اتخاذ القرارات وكيفية تنسيب وممارسة السلطات الإدارية في البلاد. لذا فمن المهم جدا أن يتسلم السفير Negroponte وفريقه مواقعهم في أقرب لحظة ممكنة.

وشدد السفير المعين على ضرورة التوصل إلى تشكيل الحكومة الجديدة كي تتمكن هي الأخرى من ممارسة السيادة في موعدها، وأضاف:

Audio – NC042778 – Negroponte

هدفنا يتمثل في التشجيع وفي فعل كل ما يضمن تأسيس الحكومة قبل الأول من تموز بفترة طويلة ، ربما حتى في بداية حزيران ، كي تكون هذه الحكومة جاهزة لتسلم مسؤولياتها في الأول من تموز.

-----------------فاصل---------------

من جهته أشار السيناتور الديمقراطي Joseph Biden إلى تساؤل البعض حول ما الذي يجعل الدول التي عارضت الحرب في العراق تساعد الأميركيين الآن لحفظ النظام هناك ، إلا أنه شدد على أن مصلحة الجميع تتمثل في تحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط ، وتابع قائلا:

Audio – NC042803 – Biden

ما الذي سيجعل أي منهم يساعدنا ، فهم لم يكونوا راضين عما فعلناه ، ولم يعجبهم الأسلوب الذي استخدمناه ، ولا يعجبهم أسلوبنا الحالي ، فما الذي سيجعلهم يتقدمون بالمساعدة؟ أنتم في الأمم المتحدة تتفهمون الأمر بقدر أفضل من الآخرين ، فهم أيضا ليس في صالحهم أن تنشب حرب أهلية في العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG