روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


شيرزاد القاضي

مستمعينا الكرام

أهلا بكم في جولة أخرى لهذا اليوم على صحف عربية تناولت الشأن العراقي، من إعداد وتقديم شـيرزاد القاضي وسميرة علي مندي وإخراج نبيل خوري.

----- فاصل ---

وعن سلطة وسطوة المجتمع كتب سعيد الحمد في صحيفة الأيام البحرينية مقالاً للرأي قال فيه إذا كنا نفهم شكوى المواطن العربي من قسوة سلطة النظام العربي ومن سطوته في مصادرة الرأي الآخر وقمعه بشتى أشكال القمع المرفوضة والتى تبدأ بالسجون والمعتقلات والمنافي والعذابات فى الأقبية المجهولة وتنتهي بالمقابر والابادات الجماعية.. فماذا عن سطوة وسلطة بعض القوى المجتمعية وتياراتها حين تمارس ما هو أشدّ وانكى وما هو اكثر قسوة واكثر ضرراً على السلام والامن الاجتماعي.

فهذه القوى تمارس ما هو أشدّ ضراوة من أساليب القمع تجاه المختلفين معها في الرأي وفى الطروحات حين تصدر أحكامها، بالتكفير وتطلقها بلا تحسّب وبلا تقدير لعواقب الأمور وتداعيات مثل هذه الاحكام الجزافية المتهورة والمتطرفة فى غلوها، بحسب ماورد في المقال.

الكاتب أضاف أن الأمر يزداد خطورة في ردات الفعل حين تصدر مثل هذه الاقوال و"الأحكام" التحريضية من أفراد يتولون وعظ الناس وارشادهم من خلال منابرهم ومواقعهم التى يحتلونها فالبعض منهم خطباء للجمعة ووعاظ حيث من المحتمل جداً ان ينفرط الحماس المعبأ بالتحريض المشحون بالاستعداء فيدفع بعض البسطاء للقيام باعتداءات خطيرة قد تصل الى درجة القتل والذبح أو الحرق والهدم.

----- فاصل ---

وعن حوادث الإرهاب التي طالت السعودية والأردن وسوريا نشرت صحيفة الشرق الأوسط تقريراً قالت فيه إن مجلس الوزراء السعودي شدد على أن هذه الأعمال الإجرامية لن تؤثر في وحدة المملكة وتلاحم شعبها مع قيادتها ولن تزيدها إلا قوة وصلابة في محاربة الإرهاب أيا كانت صوره وأساليبه.

ومن ناحيته عرض التلفزيون الأردني مساء الاثنين شريطا مصورا يسجل اعترافات مجموعة ارهابية قالت إنها تعمل تحت امرة الأردني أحمد فضيل الخلايلة الملقب بأبو مصعب الزرقاوي أحد قادة تنظيم "القاعدة".

وعن حوادث التفجير والإرهاب التي حدثت في دمشق نشرت صحيفة الإتحاد الإماراتية تقريراً قالت فيه إن أصوات انفجارات عنيفة وتبادل كثيف لإطلاق النار دوت في منطقة المزة غربي العاصمة السورية دمشق ونقل عن التلفزيون السوري ان ''جماعة ارهابية'' فتحت النار في حي المزة وان قوات الامن السورية ''سيطرت على الموقف''·


------ فاصل ---

ومن الكويت وافانا مراسلنا(سعد العجمي ) بعرض موجز لما جاء في صحف كويتية وسعودية عن الشأن العراقي.

(الكويت)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي هذه الجولة على الشؤون العراقية في صحف عربية.

شكراً لمتابعتكم
لكم منا أطيب التحيات
ونرجو أن تبقوا معنا

على صلة

XS
SM
MD
LG