روابط للدخول

الملف الثاني: مقتدى الصدر يعلن تخليه عن شروطه لاجراء مفاوضات مع الاميركان، المرشح الديمقرطي للرئاسة الاميركية جون كيري ينتقد الرئيس بوش و يدعو الى تدويل جهود احلال السلام في العراق


حسين سعيد

مستمعينا الكرام اهلا بكم الى ملف العراق الاخباري الذي اعده ويقدمه لكم حسين سعيد، ومعي في هندسة الصوت ديار بامرني .
فاصـــل
من ابرز محاور ملف هذه الفترة :

** مقتدى الصدر يعلن تخليه عن شروطه لاجراء مفاوضات مع الاميركان.
** المرشح الديمقرطي للرئاسة الاميركية جون كيري ينتقد الرئيس بوش ويدعو الى تدويل جهود احلال السلام في العراق.

ولكن قبل ان نبدأ بتقليب صفحات الملف ادعوكم الى ستوديو الاخبار ونشرة موجزة للانباء العراقية:

مستمعينا الاعزاء اهلا بكم من جديد.
نبدأ ملفنا الاخباري باهم مادار في المؤتمر الصحفي الذي عقده رئيس مجلس الحكم لشهر نيسان مسعود بارزاني والاخضر الابراهيمي مبعوث الامين العام للامم المتحدة الى العراق.التفاصيل مع مراسلنا في بغداد عماد جاسم:
(تقرير عماد)

على صعيد آخر وفي تقرير لوكالة رويترز من النجف ان رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر اعلن يوم الاربعاء تخليه عن شروطه لاجراء مفاوضات مع السلطات الامريكية التي توعدت بقتله أو أسره.
وكان الصدر قال قبل ذلك انه لن يدخل في مفاوضات الا إذا انسحبت القوات الامريكية من المناطق السكنية واطلقت قوات الاحتلال سراح انصاره الذين اعتقلتهم وانه مستعد للموت في المعركة من اجل انهاء الاحتلال الامريكي لبلاده لكنه ترك الباب مفتوحا امام وسطاء نواياهم حسنة يريدون المساعدة على انهاء العنف.
وفي تقرير آخر من بغداد نسبت رويترز الى عبد الكريم العنزي الذي عينه الصدر ممثلا عنه لعرض عدد من مقترحات السلام على مسؤولين امريكيين قوله (ان السيد مقتدى طرح مقترحات ايجابية لانهاء هذه الازمة)، لكن العنزي رفض حسب رويترز الكشف عن تفاصيل المقترحات.
واستطرد العنزي قائلا ان الصدر يدرك ان المواجهة المسلحة "ليست في صالح احد". وكانت الولايات المتحدة توعدت باعتقال الصدر او قتله والقضاء على جيش المهدي التابع له ودفعت بتعزيزات من قواتها الى مشارف النجف حيث يعتقد ان الصدر موجود هناك.
ونقلت رويترز عن العنزي قوله انه سيجتمع اليوم الاربعاء مع اعضاء في مجلس الحكم العراقي لمناقشة مقترحات الصدر قبل ان يلتقي مسؤولين امريكيين.
من جهة اخرى نسب تقرير لوكالة فرانس برس من طهران الى وزير الخارجية الايراني كمال خرازي ان الولايات المتحدة طلبت مساعدة طهران في القيام بجهود وساطة لتحسين الوضع في العراق وحل الازمة وان ايران تبذل جهودا على هذا الصعيد.
واضاف وزير الخارجية الايراني عقب اجتماع لمجلس الوزراء ان الاتصالات بين طهران وواشنطن جارية عبر السفارة السويسرية التي ترعى مصالح الولايات المتحدة في ايران.
وتأتي تصريحات خرازي اثر اعلان نبأ توجه حسين صادقي مدير دائرة شؤون الخليج في الخارجية الايرانية اليوم الاربعاء الى بغداد لاجراء مباحثات مع رسمين في سلطة الائتلاف المؤقتة وزعماء سياسيين ورجال دين عراقين بارزين.
فاصـــل

في اربيل احيت وزارة الثقافة بالتعاون مع جهات مهتمة بمتابعة مصير ضحايا حملات الابادة التي مارسها النظام السابق في كردستان العراق بين عامي 1987 و1988 والمعروفة بعمليات الانفال الذكرى السادسة عشرة لهذه العمليات التفاصيل مع مراسلنا في اربيل شمال رمضان:
(تقرير شمال)

وفي السليمانية ايضا تم احياء الذكرى السادسة عشرة لعمليات الانفال مصطفى صالح كريم والتفاصيل في التقرير التالي:
(تقرير مصطفى)

فاصـــل

مستمعي الكرام لازلتم مع ملف العراق الاخباري:
اكد الرئيس المصري حسني مبارك في تصريح لصحيفة واشنطن تايمس الاميركية انه اقترح على نظيره الاميركي استعداد مصر لتدريب قوات الشرطة العراقية لتولي مهام حماية الامن في المدن العراقية بعد انتقال السلطة الى
العراقيين في الثلاثين من حزيران المقبل.
في غضون ذلك طالب شيخ الازهر بانسحاب القوات الاميركية من العراق، كما شهدت جامعة الاسكندرية مظاهرة احتجاجية التفاصيل مع مراسلنا في القاهرة احمد رجب:
(تقرير احمد رجب)
وفي الكويت عقد الجنرال ريتشارد مايرز رئيس هيئة الاركان الامريكية المشتركة مؤتمرا صحفيا يوم الاربعاء قبل مغادرته الى العراق الزميلة ميسون ابو الحب سألت مراسلنا في الكويت سعد العجمي عن تفاصيل ما دار في هذا المؤتمر:
(ميسون وسعد)
فاصــــــل
انتقد المرشح الديموقراطي للرئاسة الاميركية جون كيري الرئيس الجمهوري جورج بوش موضحا انه لم يقترح في مؤتمره الصحافي خطة لاحلال الاستقرار في العراق.
وفي تقرير لوكالة فرانس برس من واشنطن اتهم كيري في بيان له نشر بعد المؤتمر الصحافي ان الرئيس كانت لديه فرصة ليقول للشعب الاميركي ما هي الاجراءات التي سيتخذها لاحلال الاستقرار في العراق لكنه لم يقترح للاسف اي خطة محددة.
واضاف كيري ان الرئيس بوش افهمنا عكس ذلك، وقال انه يعتزم التمسك بالسياسة نفسها التي تشكل مجازفة كبيرة للقوات الاميركية،حسب قوله.
واكد كيري ضرورة ان تسعى الولايات المتحدة الى تدويل جهود احلال السلام في العراق. واضاف علينا ان نفتح اعادة اعمار البلاد امام الدول الاخرى ونحتاج الى نقل حقيقي للسلطة السياسية الى الامم المتحدة، موضحا انه مع ارتفاع عدد القتلى وتزايد التضحيات الاميركية حان الوقت لتقديم خطة محددة تؤمن مشاركة دولية حقيقية وتقضي بعودة قواتنا وبدء تقاسم العبء في العراق.
فاصـــــل
في غضون ذلك كشف مايكل روبن المستشار السابق لسلطة التحالف المؤقتة في العراق الذي استقال من وزارة الدفاع الاميركية قبل نحو عشرة ايام في تصريح لصحيفة لصحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية يوم الاربعاء عن وجود خلافات بين بريطانيا والولايات المتحدة حول عدة نقاط متعلقة بالسياسة التي يجب اتباعها في العراق.
واضاف روبن في حديث للصحيفة نقلته فرانس برس ان عددا كبيرا من المسؤولين الاميركيين صدموا من محاولات البريطانيين الاستفادة من وجودهم في جنوب العراق لاقامة علاقات بين سلطة الائتلاف الموقتة وايران. وقال "انه قرار سياسي كبير يتخذ في البيت الابيض (...) وليس من البصرة".واضاف "كان لدينا انطباع بان البريطانيين يستخدمون سلطة الائتلاف كهيئة تقارب مع ايران وهذا ما لم يكن في نية الاميركيين".
فاصــل
في موسكو اعرب نائب مدير معهد الولايات المتحدة وكندا البروفيسور فيكتور كريمينيوك عن اعتقاده بأن الولايات المتحدة لن تنسحب من العراق حتى لو لم ينتخب بوش ثانية وانتقال الادارة الى الديمقراطيون.
وقال في تصريح لوكالة انباء نوفوستي الروسية ان هناك فارقا جوهريا بين الوضع الراهن للولايات المتحدة في العراق والحرب في فيتنام. فالولايات المتحدة بحاجة بالفعل الى العراق خلافا لفيتنام. وبوسع الأميركيين أن ينتقدوا بوش قدر ما يشاءون على تدخله في العراق لكن أميركا بحاجة الى العراق ونفطه، حسب الخبير الروسي، واضاف ان بوش يدرك ذلك.
فاصـــل
مستمعي الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
وعلى صعيد رد فعل الدول الاسلامية على الوضع في العراق نقل تقرير لرويترز من العاصمة الماليزية كوالالمبور عن وزير خارجيتها حامد البار ان بلاده اقترحت عقد اجتماع لوزراء خارجية الدول الاسلامية في الرابع من ايار المقبل لبحث الموقف المتفاقم في العراق.
ونقل عن البار قوله ان وزارته "تجري اتصالات مع عبد الواحد بلقزيز الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي ليستضيف الاجتماع"
على صعيد متصل اعلنت الباكستان حسب تقرير لرويترز من اسلام آباد انها تبحث طلبا من الولايات المتحدة للمساهمة في قوات لحماية الامم المتحدة في العراق.
ونقل التقرير عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية مسعود خان ان بلاده تلقت طلبا من واشنطن بارسال "عدد صغير" من القوات لكنه امتنع عن ذكر تفاصيل اخرى.
من جهة أخرى وفي سياق ردود الفعل على حالات اختطاف الاجانب في العراق أعلنت وزارة الطوارئ الروسية يوم الاربعاء نيتها البدء في عملية اجلاء اكثر من ثمنمئة من رعاياها ومواطني جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق العاملين في العراق.
وفي بكين شجب رومانو برودي رئيس المفوضية الاوروبية يوم الاربعاء عمليات احتجاز الرهائن في العراق وطالب ببذل كل الجهد للافراج عنهم.
وشدد برودي الذي يزور الصين حاليا على ضرورة الافراج عن المحتجزين الاجانب في العراق ودعا الى بذل كل جهد ممكن لوضع حد لهذه الاعمال غير المتحضرة، حسب وصفه.
وعن رأيه في الموقف الراهن في العراق قال "أعتقد أن الموقف سيء جدا"
وفي طوكيو قال ياسو فوكودا كبير أمناء مجلس الوزراء في مؤتمر صحفي عقده يوم الاربعاء انه لا يمكنه الادلاء بشيء بشأن سلامة اليابانيين المدنيين الثلاثة المحتجزين كرهائن في العراق.
ويصر جونيتشيرو كويزومي رئيس الوزراء على عدم سحب الوحدة اليابانية التي تضم خمسمئة وخمسين جنديا والمرابطة في السماوة رغم تهديدات محتجزي اليابانيين الثلاثة بقتلتهم في حال لم تسحب اليابان جنودها.
ومن مانيلا نقلت رويترز عن الرئيسة الفلبينية غلوريا أرويو اليوم الاربعاء ان حكومتها تدرس سحب بعثتها ضمن قوات حفظ السلام وعمال المساعدات الانسانية في العراق مع تدهور الاوضاع الامنية هناك.

فاصـــل
مستمعينا الاعزاء الى هنا نصل واياكم الى ختام ملف العراق الاخباري لهذه الساعة الذي اعده وقدمه لكم حسين سعيد واخرجه ديار بامرني. شكرا على حسن متابعكم. استودعكم وارجو لكم وقتا طيبا مع بقية فقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG