روابط للدخول

الملف الأول: بريمر يعين الربيعي مستشارا للامن القومي و الصميدعي وزيرا للداخلية، القوات الاميركية تستأنف عملياتها العسكرية في الفلوجة، باول يرفض تشبيه المواجهات في العراق كالحرب في فيتنام


محمد علي كاظم

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم وسعدت واهلا بكم في جولتنا الاخبارية اليومية وفيها نغطي ابرز الاحداث والمستجدات التي شهدها الملف العراقي ومنها:بريمر يعين الربيعي مستشارا للامن القومي والصميدعي وزيرا للداخلية..القوات الاميركية تستانف عملياتها العسكرية في الفلوجة وتخلي مراكز الشرطة في مدينة الصدر ببغداد وتستعيد السيطرة على الكوت..وباول يرفض تشبيه المواجهات في العراق كالحرب في فيتنام.
لكننا نبدا اولا بنشرة موجزة للاخبار:
فاصل
افاد بيرنان بايرن وهو قائد اميركي بان قوات المارينز الاميركية اوقفت لمدة قصيرة يوم الجمعة عملياتها الهجومية في الفلوجة لكن التوقف انتهى بعد ساعة ونصف فقط واعطيت الاوامر باستئناف العمليات بعد فشل محادثات مع وفد من داخل المدينة.
وكانت قوات المارينز الاميركية اعلنت وقف هجومها على مدينة الفلوجة السنية اليوم الجمعة واعلن احد قادة العمليات ان الهدف هو السماح باجراء محادثات مع مشايخ الفلوجة ووصف القرار بانه وقف للنار مشددا على ان قوات التحالف ستدافع بقوة عن مواقعها.
كما افاد تقرير لرويترز بان بول بريمر رئيس سلطة الائتلاف المؤقتة في العراق اعلن ان القوات الامريكية اوقفت عملياتها العسكرية في بلدة الفلوجة بدءا من ظهر يوم الجمعة. ولم يحدد بريمر مدة سريان وقف اطلاق النار المنفرد.
(INSERT AUDIO -- Bremer in English -- length :38 -- NC040927)

" اليوم ظهرا بادرت قوات التحالف الى وقف النار من جانب واحد في العمليات الهجومية في الفلوجة من اجل عقد اجتماعات بين اعضاء في مجلس الحكم وقيادة الفلوجة وقيادة القوات المعادية للتحالف وللسماح بنقل مزيد التجهيزات التي وفرتها اجهزة مختصة في الحكومة العراقية وللسماح لسكان الفلوجة بالاعتناء بقتلاهم وجرحاهم.."
الا ان تقريرا لوكالة فرانس بريس افاد بان القوات الاميركية اشتبكت اليوم مع متمردين في منطقة ابو غريب غرب بغداد.
وكانت وكالة الصحافة الالمانية افادت بان الحزب الاسلامي العراقي اعلن انه نجح في التوصل الى اتفاق على وقف النار في الفلوجة لمدة اربع وعشرين ساعة من اجل اعطاء فرصة لاجراء مزيد من المفاوضات التي يقودها زعيم الحزب وعضو مجلس الحكم محسن عبد الحميد.
كما افيد بان عائلات من الفلوجة بدات اليوم الجمعة بالهرب من داخل المدينة وهي تحمل ما خف وطاب من امتعة ضرورية من اجل الابتعاد عن حرب الشوارع التي سادت الفلوجة خلال الايام الخمسة الماضية.
وفي حادث منفصل سمع اليوم دوي انفجار شمال غرب بغداد وذكر شهود انه ربما كان بالقرب من مسجد ام القرى.
وفي تقرير لها من بغداد افادت وكالة فرانس بريس بان القوات الاميركية اخلت خلال الليل مراكز للشرطة العراقية في مدينة الصدر بعد خمسة ايام من الاشتباكات مع متمردين من اتباع مقتدى الصدر. فقد اغلقت هذه القوات مراكز الكرامة والرافدين والنصر والثورة والتهديد فضلا عن المركز الرئيس وسط المدينة.
وفي النجف اكد احد كبار مساعدي الصدر ان التقارير التي تحدثت عن عزم قوات التحالف على القاء القبض على مقتدى الصدر المتهم بالتورط في قتل زعيم شعي بارز وقال:
NC 040915
نقل شهود ان قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة استعادت سيطرتها يوم الجمعة على مدينة الكوت في شرق العراق وذلك بعد يومين من انسحاب القوات الاوكرانية من قلب المدينة في أعقاب اشتباكات مع ميليشيات شيعية.
وقد اظهرت لقطات صورتها وكالة رويترز مقر رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر وقد دمر بعد تعرضه للقصف.
وفي كربلاء أعلنت الشرطة وأطباء ان قتالا وقع خلال الليل بين القوات البولندية والبلغارية من جهة ورجال ميليشيات شيعة من جهة أخرى في مدينة كربلاء وأسفر عن مقتل 15 عراقيا كما قتل ستة ايرانيين عند نقطة تفتيش بولندية.
وتفجرت أعمال العنف عند أطراف مدينة كربلاء الواقعة في جنوب العراق قبل يوم واحد من تجمع ملايين الشيعة في كربلاء بمناسبة اربعينية الامام الحسين.ومن جهتها حذرت الادارة التي تقودها الولايات المتحدة من انها لا تستطيع ضمان سلامة المشاركين والزوار.
ونقلت رويترز عن صالح مهدي رئيس الادارة الصحية في كربلاء ان الاشتباكات التي وقعت خلال الليل أدت ايضا إلى جرح 21 عراقيا.
وقال ناطق باسم شرطة كربلاء ان الايرانيين الستة قتلوا في الطريق بين بابل وكربلاء لدى اقتراب سيارتهم من نقطة تفتيش بولندية.
ومن كركوك وافانا مراسلنا سوران داودي بتقرير عن اصدر الصدر نداءا الى اهالي المدينة يدعوهم الى التمرد بعد اداء صلاة الجمعة:
كركوك
فاصل
لوحظ ان عمليات اختطاف الاجانب في العراق شكلت خلال الايام القليلة الماضية ظاهرة جديدة في الاوضاع المتردية في هذا البلد.. حسين سعيد يقدم تفصيلات اخرى:
( حسين سعيد ) أعلن جونيتشيرو كويزمي رئيس وزراء اليابان الذي يواجه اصعب اختبار سياسي له انه لا يعتزم سحب الجنود اليابانيين من العراق على الرغم من خطف ثلاثة مدنيين يابانيين والتهديد بقتلهم اذا بقى الجنود في البلاد.
وناشدت اسر الرهائن اليابانيين الثلاثة الذين يحتجزهم مقاومون عراقيون حكومة طوكيو لانقاذهم ودعت أم الرهينة نورياكي ايماي (18 عاما) الحكومة إلى سحب قواتها من العراق.
وقد صدم الشعب الياباني حين اذاعت جماعة عراقية غير معروفة من قبل شريط فيديو يوم الخميس ظهر فيه الرهائن اليابانيون الثلاثة ومن بينهم امرأة وقد عصبت أعينهم وصوب السلاح الى رؤوسهم.وتوعدت الجماعة "باحراقهم احياء" اذا لم يرحل الجنود اليابانيون عن العراق في غضون ثلاثة أيام.
لكن رئيس الوزراء الياباني قال يوم الجمعة ان اليابان ليس لديها اي خطط لسحب جنودها من بلدة السماوة بجنوب العراق حيث يتمركز 550 جنديا يابانيا.
ومن جانبه قال ياسو فوكودا كبير امناء مجلس الوزراء في مؤتمر صحفي ان بلاده ستتخذ
القرار بعد الحصول على المعلومات الصحيحة.وقال:
(INSERT AUDIO -- Fukuda in Japanese -- length :14 -- NC040921)

" هل ترون ان علينا الاذعان لهم في اول تهديد يوجهونه لنا؟ فهذه هي اللعبة التي يريد الارهابيون ادارتها بايديهم.. وهذا هو ما يريد الارهابيون ان نفعله فهل ترون ان علينا الاستسلام لهؤلاء؟..".
الى ذلك ، أكد اليوم بيان لوزارة الخارجية الإسرائيلية على ان المخطوفين الفلسطينيين في العراق, نبيل جورج يعقوب رزق وأحمد ياسين تيكاتي من شمال شرقي القدس, لم يوفدا في إطار مهمة إسرائيلية رسمية. مراسلنا في القدس كرم منشي وافانا بتفصيلات اخرى:
القدس
وفي تطور اخر اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الكندية سمير احمد لوكالة فرانس برس يوم الخميس ان كنديا يعمل لحساب منظمة انسانية اميركية قد اخذ رهينة في العراق. واوضح المتحدث ان فادي احسان فاضل كان يعمل لحساب منظمة "انترناشونال ريسكيو كوميتي" الانسانية عندما خطف.
وذكر مصدر ديبلوماسي ان فادي احسان فاضل السوري الاصل قد خطف امس الاربعاء في جنوب العراق.
هذا وقد اعلنت قازاخستان يوم الجمعة انها ستبقي وحدتها المؤلفة من نحو 30 عسكريا في العراق مادام لم تقع خسائر بشرية ضخمة بينها.
واكدت كوريا الجنوبية من جهتها قرارها ارسال الاف الجنود الى العراق رغم تدهور الوضع لكنها منعت الجمعة رعاياها من التوجه الى العراق.
وفي تصريح ادلى به اليوم في صول اعلن وزير الخارجية الكوري الجنوبي بان كي مون حظرا عمليا على السفر الى العراق بعدما ادرجته كوريا في اطار البلدان ذات الوضع الخاص ودعا الوزير الكوريين الذين يرغبون في السفر الى هذا البلد الى تقديم تقارير مفصلة عن اسباب الزيارة.

(INSERT AUDIO -- Ban Ki-Moon in Korean -- length :16 -- NC040919)

" اعتبارا من التاسع من نيسان عام الفين واربعة ، فان العراق بات مصنفا على انه بلد ذو وضع خاص وان على مواطني كوريا الجنوبية الراغبين في زيارة العراق تقديم طلبات خاصة كي يتسنى للحكومة تقوية امن المجتمع بشكل فعال.." . (انتهى مقطع حسين سعيد)
فاصل
لا زلتم تستمعون الى هذه الجولة الاخبارية من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد قليل:
فاصل قصير
باول يقول ان على الحكومة العراقية الجديدة ان تقبل بعض القيود على سيادتها.
فاصل اعلاني
ادلى كبير الدبلوماسيين الاميركيين كولن باول بتصريحات تتعلق بالعراق لفت فيها الى ان الحكومة الجديدة في هذا البلد ستكون بحاجة الى اتفاقات عسكرية مع واشنطن لابقاء قوات عسكرية تساعد على فرض الاستقرار لافتا الى ان توسيع مجلس الحكم الحالي هو الخيار الاكثر حظا كجهة تتسلم السيادة في الثلاثين من حزيران:
( سميرة ) قال وزير الخارجية الامريكي كولن باول إن الحكومة العراقية المؤقتة الجديدة ربما يتعين عليها ان تقبل بعض القيود على سيادتها بعد أن تسلمها الولايات المتحدة السلطة في الاول من تموز.
وأضاف باول ان واشنطن تعتزم التوصل لاتفاقات لابقاء القوات الامريكية في العراق بعد تسليم السلطة وابقاء القوات المسلحة العراقية تحت قيادة امريكية.
ومن غير الواضح من سيضطلع بالسيادة لكن باول قال ان الخيار الرئيسي هو توسيع مجلس الحكم العراقي الذي عينته الولايات المتحدة والمؤلف من 25 عضوا.
وتكهن ايضا بان السلطة الجديدة ستواجه هجمات على غرار تلك التي تواجهها حاليا سلطة الائتلاف المؤقتة التي تقودها الولايات المتحدة منذ الغزو الذي اطاح بصدام حسين قبل عام.
وباول تشبيه الأوضاع في العراق حاليا بحرب فيتنام، كما يحاول البعض وصفها بذلك وحمل السيد مقتدى الصدر مسؤولية أعمال العنف المستمرة حاليا.
ووافقت الولايات المتحدة العام الماضي على تسليم السيادة للعراقيين بحلول الاول من يوليو لكن خطتها لاختيار حكومة مؤقتة من خلال مؤتمرات إقليمية انهارت لأسباب من بينها اعتراضات من المرجع الاعلى للشيعة في العراق اية الله علي السيستاني.
وقال باول إن الولايات المتحدة تتطلع الى استصدار قرار جديد من الامم المتحدة تتضمن بندوه بعض التأييد للسلطة العراقية المؤقتة كما يحدد دور المنظمة الدولية في العراق واستمرار وجود القوات الامريكية والقوات المتحالفة الاخرى.( سميرة )
هذا وقد قدم وزير الداخلية العراقي نوري بدران استقالته الى مجلس الحكم الذي اعلن قبولها. بدران اكد في مؤتمر صحفي ان رئيس سلطة الائتلاف المؤقتة في العراق بول بريمر ابلغه ان سلطته لا تقبل وزيرين شيعيين احدهما للدفاع والاخر للداخلية وبما انه تم اختيار علي عبد الامير علاوي وزيرا شيعيا للدفاع فقد كان لزاما تغيير وزير الداخلية كي لا يختل التوازن وكي يضمن الائتلاف تنوعا وتعددا في التشكيلة الوزارية.
من جهته اعلن السفير بريمر تعيين الدكتور موفق الربيعي مستشارا للامن القومي وسمير الصميدعي وزيرا للداخلية.. التفصيلات من علي الياسي مراسلنا في بغداد:
بغداد
وزير الداخلية الجديد راى ان التحدي الامني هو الاهم في ظل الظروف الراهنة وقال:
(INSERT AUDIO -- Sumaidy in English -- length :31 -- NC040932)

" في هذا الظرف الحساس ، الذي يمر به بلدنا الحبيب، اعتقد ان الامن قضية مهمة للغاية .و يجب ان نهيء الحكومة العراقية كي تستلم مسؤولية الامن لذا فاني اعتقد ان واجبي هو تثبيت الامن في عموم البلاد وفرض القانون.."
ومن القاهرة اجرى الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى اتصالا مع رئيس مجلس الحكم الانتقالي في العراق مسعود بارزاني وبحث معه الوضع في العراق كما اعلنت مصادر الجامعة ان موسى اتصل ايضا بالامين العام للامم المتحدة كوفي انان وابلغه قلق الجامعة العربية مما يجري في العراق.. تفصيلات اخرى مع تعليق خبير مصري في سياق التقرير التالي:
القاهرة

على صلة

XS
SM
MD
LG