روابط للدخول

الملف الأول: أئمة المساجد الشيعية، يدعون الى اضراب عام في المدارس و مؤسسات الدولة، القوات الاميركية تغلق محيط المقر العام لقوات التحالف، في اجراء لمواجهة التظاهرات التي يقودها انصار مقتدى الصدر


فوزي عبد الأمير

طابت اوقاتكم مستمعي الكرام، فوزي عبد الامير يحييكم, و يصحبكم في جولة اخبارية جديدة، نتابع فيها تفاصيل اخر التطورات العراقية. و نفتح في هذه الجولة محاور عدة،
فعلى صعيد موجة الاحتجاجات التي يقودها انصار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر ضد قوات التحالف، أئمة المساجد الشيعية، يدعون الى اضراب عام في المدارس و مؤسسات الدولة.
--
و القوات الاميركية تغلق محيط المقر العام لقوات التحالف، في اجراء لمواجهة التظاهرات التي يقودها انصار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر.
--
و في النجف قوات التحالف تطلق النار على المتظاهرين من انصار مقتدى الصدر، و عدد القتلى وصل الى ثلاثة بالاضافة الى اربعين جريحا
--
كما تستمعون ضمن الملف العراقي لهذه الساعة، الى متابعة لآخر التطورات الامنية في العراق، حيث اعلن الجيش الاميركي مقتل اثنين من مشاة البحرية و في بعقوبة، انفجار امام مسجد، آخر امام منزل عضو في المجلس البلدي للمدينة
--
و في ملف الساعة محاور و متابعات اخرى، بالاضافة الى عدد من الرسائل و التقارير التي وافانا بها مراسلو الاذاعة، من داخل العراق و خارجه
--
و قبل ان نبدأ مستمعي الكرام بتفاصيل الملف، نستمع الى نشرة موجزة لابرز الاخبار العراقية
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، حيث اغلقت القوات الاميركية، محيط المقر العام لقوات التحالف في بغداد، تحسبا لتظاهرات جديدة تنطلق اليوم، بعد ان دعى أئمة المساجد الشيعية، عبر مكبرات الصوت، دعوا انصار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر الى الاضراب العام و الاحتجاج على اعتقال مصطفى اليعقوبي احد مساعدي الصدر في النجف.
و قد افادت وكالة فرانس برس للانباء، ان ائمة المساجد قالوا في دعوات اطلقت صباح اليوم، إنه تقرر القيام باضراب عام في جميع مؤسسات الدولة والمدارس احتجاجا على اعتقال رجال الدين، من قبل قوات الاحتلال، حسب تعبير الوكالة.
ودعت المساجد ايضا انصار الزعيم الصدر الى عدم التقصير والتجاوب مع هذه الدعوة.
--
فرانس برس افادت ايضا ان المساجد الشيعية دعت منتسبي جيش الامام المهدي الى الحضور حالا الى مسجد و حسينية محسن الحكيم في مدينة الصدر.
في المقابل صرح مستشار في القنصلية الاميركية في بغداد، إن التحالف يخشى ان تؤدي التظاهرات الى اعمال عنف، و إنه قد تقرر اغلاق الطرق المؤدية الى المقر العام لقيادة قوات التحالف، الذي يطلق عليه اسم المنطقة الخضراء.
الدبلوماسي الاميركي، الذي لم تذكر الوكالة اسمه، اضاف ايضا، ان حركة السير خارج المنطقة الخضراء، منعت منذ الساعة الخامسة صباحا حسب التوقيت المحلي لبغداد، و ذلك بأمر من المدير الاداري لسلطة الائتلاف المؤقتة بول بريمر.
و عن اسباب اندلاع تظاهرات اليوم، نقلت وكالة رويترز للانباء عن الشيخ جاسم القره غولي و هو احد المشاركين في التظاهرات امام مقر قوات التحالف:
(صوت القره غولي)
و تجدر الاشارة مستمعي الكرام الى ان مكتب الصدر كان قد اعلن ان القوات الاسبانية اعتقلت مصطفى اليعقوبي مسؤول مكتب الصدر في النجف، مما ادى الى اندلاع تظاهرات في بغداد وعدد من المدن الشيعية العراقية للمطالبة بالافراج عنه. في الوقت الذي نفت فيه القوات الاسبانية عملية الاعتقال.
و لمزيد من التفاصيل عن تظاهرات اليوم، معي على الهاتف من بغداد مراسلنا فلاح حسن
(حوار )
--
و نبقى مستمعي الكرام مع موجة التظاهرات ففي النجف اطلقت قوات التحالف النار على آلاف من انصار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، بينما كانوا متوجهين الى القاعدة العسكرية الاسبانية، التي تقع على بعد خمسة كيلومترات عن مدينة النجف باتجاه الكوفة.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن الطبيب محمد حسين الحسيني من مستشفى الصدرين في النجف، مقتل ثلاثة عراقيين وجرح عشرات آخرين من جراء الاستباكات. اضاف الحسيني ان هذه الحصيلة في تزايد مستمر.

الوكالة اشارت ايضا الى ان شهود عيان، تحدثوا عن معلومات متضاربة بشأن الاسباب التي دفعت قوات التحالف الى اطلاق النار على المتظاهرين.
و قال شاهد عيان ان آلاف المتظاهرين الشيعة كانوا يسيرون من ساحة ثورة العشرين في النجف باتجاه مسجد الكوفة تلبية لدعوة الزعيم الشيعي مقتدى الصدر. و اضاف انه عند مرور المتظاهرين قرب القاعدة الاسبانية قام بعضهم برشق الجنود الاسبان بالحجارة، وهم يهتفون بشعارات معادية للولايات المتحدة، مما اثار غضب الجنود الذين بادروا باطلاق النار على المتظاهرين، حسب ما افادت به وكالة فرانس برس للانباء، التي نقلت ايضا عن شاهد عيان آخر، ان ست عربات مصفحة مرت بالقرب من المتظاهرين الغاضبين مما ادى الى قيام البعض برشقها بالحجارة، فيما بادر الجنود الاسبان، باطلاق النار على المتظاهرين.
--
مستمعي الكرام، فاصل قصير نكمل بعده متابعتنا الاخبارية لابرز تطورات الساعة، و نفتح الملف الامني، حيث اعلن الجيش الاميركي مقتل اثنين من مشاة البحرية المارينز في العراق، و في بعقوبة، انفجار امام مسجد، و آخر امام منزل عضو في المجلس البلدي للمدينة
--
فاصل
--
من اذاعة العراق الحر، نواصل مستمعي الكرام متابعتنا الاخبارية لهذا اليوم، و نفتح الملف الامني، حيث تابعت الزميلة فريال حسين آخر التطورات:
"اعلن الجيش الاميركي في بيان صدر اليوم، مقتل اثنين من جنود مشاة البحرية الاميركية المارينز، و ذلك في هجومين شنهما مقاتلون في محافظة الانبار، دون اعطاء المزيد من التفاصيل.

و في بعقوبة اعلنت الشرطة العراقية ان انفجارين وقعا اليوم الاحد في المدينة، احدهما امام مسجد، قالت وكالة رويترز للانباء انه مسجد للشيعية في بعقوبة، وتسبب الانفجار في جرح طفل.
أما الانفجار الثاني فقد وقع امام منزل عضو في المجلس البلدي في المدينة، و لم يؤدي الى وقع اصابات.
و قد افاد مصور لوكالة رويترز للانباء ان مسجد الرسول الاعظم في بعقوبة انهار من قوة الانفجار الذي وقع بعد صلاة الفجر بينما كان المسجد شبه خال.
و في المحور الامني ايضا،
سحابة سوداء تغطي البصرة، نتيجة احتراق نفط متسرب من خط للانابيب تسبب به مجهولون
--
أفادت وكالة اسوشيتدبرس للانباء أن سحابة من الدخان الاسود المنبعث من احتراق نفطي غطت اليوم سماء البصرة، فيما اعلن مدير الشرطة في المدينة العميد محمد كاظم العلي ان مجهولين قاموا باشعال نفط متسرب من شبكة خطوط انابيب النفط في منطقة الشعيبة، غربي البصرة.
العلي اوضح ايضا ان تلك المنطقة تتكون من مستنقعات نفطية ضخمة كان قد اقامها نظام صدام حسين خلال الحرب كأسلوب تكتيكي لتمويه طائرات التحالف، و اوضح ان رجال المطافىء تحركوا من اجل وضع حد للحريق الضخم وفتح تحقيق في الحادث."

شكرا فريال، و نبقى مستمعي الكرام، مع تفاصيل الملف العراقي، حيث يصل مبعوث الامم المتحدة الى العراق، الاخضر الابراهيمي، .. يصل الى بغداد يوم غد الاثنين لاجراء محادثات حاسمة حول نقل السلطة الى العراقيين.
وكان موفق الربيعي عضو مجلس الحكم الانتقالي قد قال في وقت سابق ان الابراهيمي سيصل الى بغداد خلال الساعات الثماني والاربعين المقبلة في زيارة حاسمة تركز على عملية نقل السلطة الى العراقيين بحلول الثلاثين من حزيران.
من جهته أخرى اعلن ناطق باسم السيد علي السيستاني، ان المرجع الشيعي لن يلتقي الموفد الدولي الى العراق، في حال حصول قانون ادارة الدولة العراقية المؤقت، على موافقة الامم المتحدة.
و في هذا السياق مستمعي الكرام، اجرى مراسلنا في بغداد عماد جاسم، حوارا مع رئيس حركة الضباط الاحرار نجيب الصالحي:
(عماد جاسم)
و في اطار متصل أفاد مراسلنا في السليمانية ان وفدا من الامم المتحدة زار المدينة و التقى عددا من المثقفين و اعضاء من منظمات غير حكومية، و بحث الوفد آليات نقل السلطات الى العراقيين، التفاصيل مع مراسلنا في السليمانية (مصطفى صالح كريم)
مستمعي الكرام، فاصل قصير نكمل بعده متابعتنا الاخبارية لهذا اليوم، و فيها صحيفة بريطانية:
بوش طلب دعم بلير ضد العراق بعد 9 ايام من اعتداءات الحادي عشر من ايلول.
--
من اذاعة العراق الحر في براغ، نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لهذا الساعة، حيث تابع الزميل شيرزاد القاضي، تطورات جديد في ملف الحرب على العراق:
" ذكرت صحيفة الاوبزرفر البريطانية في عددها الصادر اليوم، ان الرئيس الاميركي جورج بوش طلب من رئيس الوزراء البريطاني توني بلير دعم تدخل الولايات المتحدة في العراق، بعد تسعة ايام من اعتداءات الحادي عشر من ايلول عام 2001.
و نقلت الصحيفة عن السفير البريطاني السابق في واشنطن كريستوفر ماير قوله إن الرئيس بوش قدم هذا الطلب اثناء عشاء خاص في البيت الابيض مع بلير و بحضور السفير ماير. الذي اضاف ايضا، ان بلير نصح الرئيس الاميركي، ان لا ينسى الهدف الرئيسي للحرب على الارهاب، اثناء انشغاله بنظام حركة طالبان وتنظيم القاعدة في افغانستان. و يقول السفير البريطاني السابق في واشنطن، ان الرئيس الاميركي اجاب بالموافقة، و اكد ان على واشنطن ان تهتم بذلك، و انها عندما تنتهي من امر افغانستان، ستعود الى الاهتمام بالملف العراقي.
و في سياق متصل، ذكرت صحيفة صنداي تلكراف البريطانية، ان رئيس الوزراء توني بلير، سيتوجه الاسبوع المقبل الى الولايات المتحدة لاجراء محادثات مع الرئيس جورج بوش تتركز حول العراق والحرب على الارهاب. لكن وكالة فرانس برس للانباء، لفتت الى ان هذه المعلومات لم يؤكدها مقر رئاسة الحكومة البريطانية".
شكرا شيرزاد، و نختم مستمعي الكرام، متابعتنا لهذه الساعة بتقرير من عمان حيث افاد مراسلنا حازم مبيضين، ان خبراء من وزارة المواصلات العراقية، انهوا دورة تدريبة في عمان
(حازم)
--
بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، فوزي عبد الامير يحييكم ثانية، و يلقاكم في متابعات اخبارية لاحقة خلال فترة بثنا لهذا اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG