روابط للدخول

الولايات المتحدة ترغب بدور اكبر لحلف شمال الاطلسي في العراق، مجلس الحكم الانتقالي في العراق ينتهي من اعداد ميثاق لجهاز مخابرات عراقي جديد قيد الانشاء من مهامه عملية ملاحقة العناصر الارهابية


محمد علي كاظم

صرح نبيل شعث وزير شؤون الخارجية الفلسطيني اليوم الاربعاء ان القمة العربية ستعقد على الارجح الاسبوع الاول من ايار ويتوقع عقدها في مصر.
وقال شعث في مؤتمر صحافي عقده في غزة فور عودته من اجتماعات تونس ولقائة بالقاهرة مع المسؤولين المصرين ان الجهود الذى يبذلها الرئيس المصري مبارك في شرم الشيخ مع القادة العرب والزيارة التى سيقوم بها عمر موسى الامين العام للجامعة العربية الى العواصم العربية تمهد الطريق للقمة التي لن تتاخر عن اوائل ايار.
واكد شعث ان مكان القمة سيعتمد في النهاية على المشاورات التى تجرى ولكن ارجح انها ستكون في مصر في القاهرة او شرم الشيخ.
وتقوم مصر حيث مقر الجامعة العربية، منذ ايام بجهود دبلوماسية للاعداد للقمة. وسيلتقي الرئيس المصري حسني مبارك اليوم الاربعاء في شرم الشيخ العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني وولي العهد السعودي الامير عبد الله بن عبد العزيز.

ذكر ناطق عسكري بريطاني ان ثلاثة جنود بريطانيين اصيبوا اليوم في البصرة بجنوب العراق اثر انفجار عبوة ناسفة لدى مرور مركبتهم.
وفيما بدا انه حادث منفصل قال الجيش الامريكي ان خمسة من جنود التحالف لقوا حتفهم في هجوم بقنبلة صباح الاربعاء أثناء تحركهم في سيارة غربي بغداد.
قال الجيش الامريكي إن أربعة مقاولين متعاقدين مع التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق كانوا في سيارتين تعرضتا للهجوم في بلدة الفلوجة يوم الاربعاء.
وقد اكد مسؤول في الخارجية الاميركية ان ثلاثة من القتلى اميركيون ولم يستبعد ان يكون الرابع اميركيا ايضا.
وكان عراقيون فرحون جروا جثة محترقة لمن بدا انه أجنبي في شوارع مدينة الفلوجة المضطربة يوم الاربعاء وألقوا الحجارة على جثة أخرى داخل سيارة تتصاعد منها ألسنة اللهب.
وقد دان الناطق باسم البيت الابيض سكوت ماكليلان الهجمات الاخيرة ووصفها بانها فظيعة وقال انها تهدف الى عرقلة اعادة الاعمار في العراق وفرض الامن والنظام فيه.

نقلت وكالة الصحافة الالمانية عن تقارير صحفية ان ساجدة خير الله طلفاح زوجة الرئيس العراقي السابق صدام حسين التي تقيم في سورية منذ آذار الماضي "توجهت قبل يومين الى الدوحة للاقامة فيها بعدما حصلت على موافقة السلطات القطرية وترحيبها.
وقالت ان ساجدة تعرضت لضغوط في سورية منعتها من الاتصال بهيئة الدفاع عن زوجها المعتقل لدى القوات الاميركية في العراق منذ كانون الاول الماضي. واشارت الى انها تدرس تقديم طلب الى الحكومة الاردنية للانضمام الى ابنتيها رغد ورنا المقيمتين في عمان منذ تموز الماضي او دعوتهما الى الاقامة معها في الدوحة.

صرح مسؤول اميركي كبير الثلاثاء ان الولايات المتحدة ترغب بدور اكبر لحلف شمال الاطلسي في العراق لكن ليس لديها اي مشروع جاهز لطرحه على شركائها في المنظمة في هذا الصدد.
ومن المتوقع ان يبحث هذا الموضوع اثناء اجتماع وزاري للحلف الاطلسي يعقد الجمعة في بروكسل بمناسبة انضمام سبع دول جديدة الى المنظمة ويشارك فيه وزير الخارجية الاميركي كولن باول.
لكن باول الذي دعا الحلف في كانون الاول الماضي الى التفكير في دور اكبر في العراق لن يتقدم بمقترحات، كما اكد روبرت برادتكي احد كبار المسؤولين عن الشؤون الاوروبية في الخارجية الاميركية.

قالت شركة بارسونز كورب وهي من أنشط الشركات الامريكية الخاصة في العراق انها فازت بعقد تصل قيمته الى 900 مليون دولار من الجيش الامريكي للقيام باعمال تشييد خاصة بقطاع الامن في العراق.
وقالت الشركة المتخصصة في اعمال الهندسة والتشييد يوم الثلاثاء ان أحدث صفقة تشمل اصلاح وبناء منشات لقوات الامن ومراكز شرطة ومراكز لمراقبة الحدود ووحدات اطفاء ومحاكم وسجون.
ويسري العقد لمدة عامين وتقدر قيمته الاجمالية بنحو 900 مليون دولار وهو ثاني العقود التي منحتها وزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون) لبارسونز في اطار مجموعة من عقود البناء الضخمة تتكلف خمسة مليارات دولار. وتمول العقود من مبلغ 18.6 مليار دولار خصصها الكونغرس لاعادة بناء البنية الاساسية العراقية.

قال عراقيون يتلقون تدريبات أمريكية على كيفية ادارة وزارة الدفاع الجديدة انهم ينقصهم الوقت والمال قبيل تسليم السلطة في 30 حزيران لكنهم تعهدوا بالابقاء على القوات المسلحة العراقية الجديدة بعيدا عن السياسة.
وادرجت الولايات المتحدة في شهري فبراير شباط ومارس اذار نحو 50 مسؤولا عراقيا على برنامج تدريب خاص لمدة ثلاثة اسابيع في جامعة الدفاع القومي التابعة لوزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) في واشنطن قبيل تشكيل وزارة الدفاع العراقية بوزير مؤقت في ابريل نيسان. ومن المتوقع أن يتولى هؤلاء العراقيون مناصب قيادية في الوزارة الجديدة.
وقال جيرالد طومسون الكولونيل المتقاعد بالجيش الامريكي الذي يرأس برنامج التدريب ان البرنامج يركز على "التفكير من خلال خطة محددة وتخصيص الموارد والادارة لكن داخل نظام يتسم بالشفافية ويخضع للمساءلة ويتضمن نظاما سياسيا يقوم على المشاركة."
وتحدث ستة عراقيين تلقوا هذا التدريب الى الصحفيين في جلسة رتبها البنتاغون بشرط عدم نشر أسمائهم بالكامل خوفا على سلامتهم في العراق.
وقال جنرال سابق في الجيش العراقي "التحديات الاكبر هي الوقت والموارد المالية المتاحة. نحن نتعجل تأسيس الجيش لانه جزء لا يتجزأ من تحقيق الامن. لكن الوقت ليس في صالحنا."
وأكد العراقيون الستة على رغبتهم في تشكيل جيش عراقي متحرر من قيد السياسة بعد أن شاهدوا الرئيس المخلوع صدام حسين يستغله في سحق المعارضة السياسية الداخلية.
وهونوا من الانقسامات بين الاكراد والسنة والشيعة في العراق وأعربوا عن قلقهم من أن يواصل أعداء الولايات المتحدة استخدام العراق كساحة قتال.
وقالت مهندسة عرفت نفسها باسم منى وهي واحدة من خمس نساء تلقين هذا التدريب ان مهمة الجيش العراقي ستكون حماية الامة والدفاع عن الشعب.
وأضافت ان الجيش لن يكون كما كان عليه الحال في الماضي عندما كان قبضة حديدية ضد الشعب العراقي.

ذكر تقرير لوكالة الانباء التشخية نقلا عن قائد عسكري تشيخي في العراق ان الجيش التشيخي درب حوالي الف ومائتي رجل شرطة عراقي منذ نهاية العام الماضي.
وجاء تصريح القائد العسكري فيما عادت مجموعة من القوات التشخية الى البلاد كانت ساهمت في تنظيم هذه التدريبات.
ولفت المسؤول الى ان الدورة التدريبية التي اجريت في البصرة جنوب العراق تضمنت اضافة الى التعرف على فنون القتال تدريبات خاصة على مكافحة الارهاب.

نقلت وكالة الصحافة الالمانية عن منظمة العفو الدولية قولها اليوم ان محاولة الاغتيال التي تعرضت لها هذا الاسبوع نسرين برواري ، الوزيرة الوحيدة في الحكومة العراقية ، تعد دليلا على ارتفاع حدة العنف ضد المراة في العراق.
وذكرت المنظمة التي تهتم بحقوق الانسان وتتخذ لندن مقرا ان الهجوم هو ثاني هجوم مباشر على زعيمة سياسية في هذا البلد ولفتت المنظمة الى عملية اغتيال عقيلة الهاشمي التي وقعت في شهر ايلول من العام الماضي وهي واحدة من ثلاثة اعضاء نساء في مجلس الحكم الانتقالي.
العفو الدولية رات ان اعمال العنف ضد البنات والنساء العراقيات زادت بحدة منذ الغزو الاميركي لهذا البلد قبل عام.

نقلت وكالة فرانس بريس عن وزير الاسكان والتعمير في الحكومة العراقية المهندي باقر الزبيدي ان من حق اليهود العراقيين الذين هربوا قبل عدة عقود المطالبة بممتلكاتهم المصادرة.
الوزير العراقي قال اليوم في اشارة الى ما ورد في قانون ادارة الدولة العراقية للفترة الانتقالية ان كل فرد يعرف ان يهودا كانوا يعيشون في العراق وكانت لهم املاكهم وثرواتهم وبموجب القانون فان لكل عراقي الحق في المطالبة بتلك الحقوق.

اعلن مسؤول في مجلس الحكم الانتقالي في العراق ان المجلس انهى اليوم من اعداد ميثاق لجهاز مخابرات عراقي جديد قيد الانشاء سيكون من ضمن مهامه عملية ملاحقة العناصر الارهابية المتسللة الى العراق.
وقال عادل عبد المهدي الناطق الرسمي باسم المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق الذي يتزعمه عضو مجلس الحكم عبد العزيز الحكيم في مؤتمر صحافي عقد في بغداد ان مجلس الحكم انتهى اليوم من اقرار ميثاق المخابرات العامة والذي يعد انجازا كبيرا يتسم بالشفافية العالية.
واضاف ان هذا الجهاز الذي سيتم انشاؤه قريبا سيركز نشاطاته على جمع المعلومات المتعلقة بالمتسللين والارهابيين والمخربين وتحليلها وتقديمها للهيئة المسؤولة عنه والتي ستكون اما جهة قضائية او وزارة الداخلية وسيكون تحت اشراف مدني مباشر من رئاسة مجلس الوزراء او مجلس مدني انتقالي.
واوضح عبد المهدي ان جهاز المخابرات العراقي الجديد سيكون خلافا للاجهزة الامنية القمعية السابقة للنظام العراقي المخلوع، لن يكون للقمع او الاعتقالات بل لجمع المعلومات وتحليلها وتقديمها للجهات المسؤولة ولن يتدخل في الحريات او تعقب الاحزاب.
وتابع انه ربما سيتم انشاء جهاز اخر جنائي لمتابعة نشاطات لا تأتي من الخارج كالاعمال التخريبية الداخلية والتي تتجاوز القانون.
واكد عبد المهدي ان مجلس الحكم بحث خلال الاسبوعين الماضيين في جلسات امنية هيكلية وزارة الدفاع العراقية والتي ستختلف هي الاخرى عن بقية الوزارات العراقية الحربية السابقة.
واضاف ان صورة الشخصية المدنية التي ستدير هذه الوزارة لم تتوضح بعد ان كانت رجلا او امراة.
واشار الى ان هيكل الوزارة سيديره الكثير من المدنيين فيما سيترك للقوات المسلحة الشؤون العسكرية.
ومن جانب اخر، اعتبر عبد المهدي ان لا شيء يمنع دخول افراد القوى المعارضة السابقة (الميليشيات) الى مؤسسات الدولة كالدفاع والداخلية والدفاع المدني لكي يتم انهاء وجود قوى مسلحة من خارج الاطر التقليدية.
ومن جانبه، نفى عضو مجلس الحكم عدنان الباجه جي المعلومات التي تفيد بان الحكومة المؤقتة التي ستتولى السلطة بعد نقل السلطة للعراقيين في نهاية حزيران سيكون بمقدورها عقد اتفاقيات امنية واتخاذ قرارات مصيرية حاسمة.
وقال الباجه جي في المؤتمر الصحافي المشترك ان الحكومة التي ستتولى السلطة في العراق لن تعقد اتفاقيات امنية او عسكرية لان ذلك من حق الحكومة العراقية المنتخبة.
واضاف ان القضايا الاساسية مثل عقد المعاهدات حول وضع القوات الاجنبية في العراق وابرام معاهدات مع دول الجوار واتخاذ قرارات تتعلق بدخول الحروب او ابرام عقود طويلة الامد مكلفة كالعقود في القطاع النفطي سيكون فقط من حق حكومة عراقية منتخبة اما اذا وجدت هذه الحكومة العراقية المؤقتة نفسها في وضع طارىء فأنه سيكون بمقدورها اتخاذ ما يلزم حوله لمواجهة مثل هذا الوضع.

جاء في تقرير لوكالة الصحافة الالمانية للانباء نقلا عن خبير في التفتيش عن الاسلحة ان الولايات المتحدة ستواصل بحثها عن اسلحة للدمار الشامل في العراق لكنها ستشدد على معرفة حجم رغبة الرئيس العراقي الاسبق صدام حسين على امتلاك وتطوير اسلحة ممنوعة.
وخلال شهادته امام لجنة مختصة في مجلس الشيوخ الاميركي قال تشارلز دولفر انه لا يستبعد امكانية العثور على اسلحة كيماوية وبيولوجية ي العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG