روابط للدخول

الملف الأول: مؤتمر المصالحة الوطنية ينهي أعماله في أربيل، تأسيس هيئة تنظيمية مستقلة لقطاع الاتصالات و الاعلام في العراق، الخارجية التونسية تعلن عن تأجيل مؤتمر القمة العربي


شيرزاد القاضي

مستمعينا الكرام أهلاً بكم في ملف العراق اليومي الذي يتضمن مستجدات وتطورات عراقية ، واليكم أبرز العناوين:

مؤتمر المصالحة الوطنية ينهي أعماله في أربيل

تأسيس هيئة تنظيمية مستقلة لقطاع الاتصالات والاعلام في العراق

والخارجية التونسية تعلن عن تأجيل مؤتمر القمة العربي

وقبل أن نبدأ مواد الملف اليومي أترككم مع حسين سعيد وموجزاً لأهم الأخبار
--------- فاصل ---

مستمعينا الكرام أهلاً بكم مع فقرات ملف العراق اليومي الذي أعده ويقدمه شـيرزاد القاضي وعدد من مراسلي اذاعتنا، وباشراف فني من المخرجة هيلين مهران.

ونستهل ملف اليوم بقضايا ذات صلة بنشاطات سياسية حيث انتهت في أربيل يوم السبت أعمال مؤتمر المصالحة الوطنية الذي عقد تحت شعار"المصالحة الوطنية طريقنا نحو السلام الاجتماعي وبناء العراق".

وكالة رويترز نقلت عن مسعود بارزاني رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي دعا الى عقد المؤتمر، نقلت عنه قوله إن العنف لم يؤدى أبداً الى حل المشاكل والعراق مثال على ذلك، فيما شدد جلال طالباني الأمين العام للإتحاد الوطني الكردستاني على ضرورة أن يوحد العراقيون مواقفهم، وقال إن العراق الجديد يجب أن يكون لكل العراقيين، وأن يكون خالياً من التمييز القومي والعرقي، وخالياً من الدكتاتورية والإستفزاز.

الى ذلك قالت وكالة فرانس برس إن موفق الربيعي العضو الشيعي في مجلس الحكم العراقي أكد على أن المصالحة يجب أن تكون مشروطة بعدم نسيان الماضي.

ودان المجتمعون في ختام المؤتمر الذي عقد في أربيل، أعمال العنف والهجمات الإرهابية ضد المدنيين، وأكدوا على ايجاد حلول سلمية للخلافات ودعوا دول الجوار لمساعدة العراق من أجل حماية حدوده، واتفق الحاضرون على تشكيل هيئة لمتابعة التوصيات التي ناقشوها.
وفي الإطار ذاته وفانا مراسلنا في أربيل(شمال رمضان) بتقرير يعرض فيه للقرارات التي اتخذها المؤتمر.

(أربيل- شمال)

---- فاصل --

وفي اطار ذي صلة بالمواقف العربية من العراق أجرى مراسلنا في عّمان (حازم مبيضين) لقاءً مع محلل سياسي تحدث عن مواقف الأردن عن التطورات الجارية في العراق.

(عمان)

--- فاصل –

أواصل مستمعينا الكرام تقديم تطورات الشأن العراقي من إذاعة العراق الحر في براغ

حيث تأسست في العراق هيئة مستقلة لقطاع الإعلام والإتصالات، واليكم فيما يلي تقريراً حول الموضوع يقدمه الزميل (حسين سعيد)


(حسين)

"اسس بول بريمر المدير الإداري لسلطة الإئتلاف المؤقتة في العراق هيئة تنظيمية مستقلة لقطاع الاتصالات والاعلام لتشجيع الاستثمار ومنع تدخل الدولة.

رويترز نقلت عن مستشار في سلطة التحالف المؤقتة للصحفيين يوم السبت ان اللجنة العراقية للاتصالات والاعلام التي شكلها بريمر هذا الشهر ستكون "هيئة مستقلة
لا وزارة اعلام جديدة." و كانت وزارة اعلام بعثية تدير في السابق وكالة حكومية للانباء والاذاعة والتلفزيون وفرض ممثلوها قيودا صارمة على الصحفيين الاجانب.

والغى بريمر في مايس الماضي وزارتي الاعلام والدفاع، وكان عمل وزارة الاتصالات ينصب ايضا اساسا على السيطرة، ولم يكن هناك شبكات هواتف محمولة وكانت اطباق الستلايت محظورة ولم يكن هناك سبيل لإستخدام الانترنت سوى لصفوة اعضاء الحزب الحاكم. الى ذلك أشارت رويترز الى انتشار الصحف والمجلات ومحطات الاذاعة منذ سقوط النظام السابق في نيسان الماضي وظهرت نحو 20 محطة تلفزيون في انحاء البلاد.

وبموجب الامر الذي وقعه بريمر قبل اسبوع سيكون للجنة، المسؤولية المطلقة عن منح التراخيص وتنظيم الاتصالات والبث الاذاعي والتلفزيوني وخدمات المعلومات ووسائل
الاعلام الاخرى في العراق.

وقال مستشار سلطة التحالف الذي طلب من رويترز عدم ذكر اسمه ان مجلس الحكم في العراق اتفق على ان تكون اللجنة مستقلة عن الحكومة المؤقتة المستقبلية، وأضاف أن الصحفيين يجب الا يتعين حصولهم على ترخيص لمزوالة المهنة والا يخضعوا لقوانين تجعلهم عرضة للمحاكمة."

وبعد فاصل اعلاني قصير نتابع مواد ملف العراق اليومي
---- فاصل اعلاني ---


مستمعينا الكرام نعود الى مواد ملف العراق اليومي ونتابع التطورات المتعلقة بمؤتمر القمة العربي الذي كان مقرراً عقده في تونس.

الزميلة فريال حسين تقدم لكم عرضاً حول الموضوع.

(فريال)

"أعلنت وزارة الخارجية التونسية في بيان أصدرته في ساعة متأخرة من ليل السبت ان الزعماء العرب أجلوا قمة طال انتظارها وذلك قبل يومين فقط من الموعد الذي كان من المقرر ان تبدأ فيه بسبب خلافات بشأن مقترحات لتوسيع الديمقراطية في العالم العربي.

وكان من المتوقع أن يحتل موضوع العراق مكاناً بارزاً في جدول أعمال القمة، اضافة الى الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، ومواضيع أخرى تتعلق بالديمقراطية وحقوق الإنسان، حيث كان من المقرر أن تناقش القمة قضية الاصلاح الديمقراطي بعد أن طرحت الولايات المتحدة مبادرتها "الشرق الاوسط الكبير".

وزارة الخارجية التونسية أشارت في البيان الذي أعلنت فيه عن تأجيل القمة الى وجود اختلاف في المواقف بشأن المقترحات المتعلقة بقضايا جوهرية بشأن التحديث والاصلاح الديمقراطي وحقوق الانسان وحقوق المرأة .

وكان منظمو القمة وهم تونس وأمانة الجامعة العربية رفضوا مرارا تكهنات بأن القمة قد تؤجل وأبلغوا عن تحقيق تقدم بشأن العراق والاصلاحات الديمقراطية في الشرق الاوسط.

وأعلنت تونس تأجيل القمة لأجل غير مسمى بعد أن قضى وزراء الخارجية العرب مساء السبت في بحث مقترحات الاصلاح الديمقراطي التي طرحتها خمس حكومات عربية هي مصر والاردن واليمن وقطر وتونس.

وكالة رويترز أشارت الى أن الجزائر وقطر كانتا أكثر المتعاطفين مع الولايات المتحدة وقالتا انه يجب على العرب ألا يرفضوا المبادرة بشكل فوري.

وكان وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري ذكر في مقابلةٍ نشرت يوم السبت أن لدى العرب قلقا مبالغا فيه بشأن خطط الإصلاح الأميركية للشرق الأوسط، مشيرا إلى ضرورة العمل بإيجابية مع اقتراحات واشنطن."


----- فاصل –

قال مساعد مقرب من اية الله العظمى علي السيستاني إن المرجع الديني الأعلى لن يدعو الى تظاهرات حتى في حال عدم الأخذ بتحفظاته على قانون ادارة الدولة الذي اقره مجلس الحكم العراقي.

وكان مساعد للسيستاني صرّح في وقت سابق أنه قد يصدر فتوى بعدم شرعية نقل السلطة للعراقيين في الثلاثين من حزيران القادم ما لم يتم تعديل المادة 61 في الدستور العراقي المؤقت.


----- فاصل --
وفي الملف الأمني قال شهود عيان إن قنبلة انفجرت يوم الاحد قرب مدينة بعقوبة ما أدى الى اصابة خمسة مدنيين، وكان طفلان وامرأتان من بين الجرحى في الانفجار، بحسب رويترز .

الى ذلك حاصرت القوات الأميركية وقوات عراقية شبه نظامية ضاحيتين كبيرتين في مدينة سامراء بعد أن أصيب ثلاثة جنود جراء عبوة ناسفة وضعت على جانب طريق في المدينة.

وفي حادث آخر وقع في مدينة الموصل قتل مدنيان من البريطانيين الذين يعملون في المدينة، في هجوم وقع في المدينة يوم الاحد، وكان اربعة اشخاص قتلوا بينهم فتاة في الثالثة عشرة واصيب آخرون بجروح بينهم شرطيان، في هجوم حدث يوم السبت على مقر محافظة نينوى في الموصل.

ولمزيد من التفاصيل عن الوضع الأمني في الموصل وافنا مراسلنا(أحمد سعيد) بتقرير قال فيه ...

(الموصل)

---- فاصل ---

ومن العاصمة بغداد وافانا مراسلنا (فلاح حسن) بتقرير عن مستجدات الوضع الأمني في المدينة ودور الشرطة العراقية في الحفاظ الأمن والنظام، وتحدث مع أحد أفراد الشرطة حول المشاكل التي تعترضهم في مجال تطبيق القانون وعدم توفر التجيهزات والمعدات التي يرغبون في الحصول عليها ووسائل ايقاف العنف والجريمة في المدينة.

(بغداد- فلاح)
--- فاصل ----

ومن كركوك وافانا مراسلنا (سوران الداوودي) بتقرير حول هجمات شهدتها المدينة.
مع مراسلنا وتطورات الوضع في كركوك.

(كركوك)

-------- فاصل ----

مستمعينا الكرام

كنتم مع ملف العراق اليومي

شـكراً لمتابعتكم

على صلة

XS
SM
MD
LG