روابط للدخول

الملف الثاني: اللجنة المالية التابعة لمجلس الحكم الانتقالي تكلف مجموعات غربية بالتحقيق في قضية الكوبونات النفطية، اعتقال ستة اشخاص لعلاقتهم بمقتل مواطنين اميركيين و مترجمتهما في الحلة


ميسون أبو الحب

سيداتي وسادتي اهلا بكم.

من عناوين ملف اليوم:

اللجنة المالية التابعة لمجلس الحكم الانتقالي تكلف مجموعات غربية بالتحقيق في قضية الكوبونات النفطية. انتفاض قنبر ممثل رئيس اللجنة المالية في المجلس يقول:
كات انتفاض
اعتقال ستة اشخاص لعلاقتهم بمقتل مواطنين اميركيين ومترجمتهما في الحلة ومكتب التحقيق الفيدرالي يبدأ التحقيق في الحادث.
وزارة الدفاع الأميركية تمنح عقودا تتعلق باعمار العراق لشركات بريطانية واميركية.
وفي الملف تفاصيل واخبار أخرى.

لكن قبل ان نبدأ هذه نشرة لاهم الأنباء العراقية:

اخبار

قتل جندي أميركي إثر اصابته في حادث هجوم بالقنابل في منطقة بعقوبة. كان الهجوم قد وقع يوم الاربعاء وأدى إلى اصابة ثلاثة جنود بجروح وقد مات أحد هؤلاء الجنود يوم الخميس متأثرا بجراحه حسب قول دان سينور الناطق باسم الجيش الأميركي يوم الخميس.
يذكر ان 381 جنديا اميركيا لاقوا حتفهم في عمليات قتالية حتى الآن بينما قتل 174 جنديا في عمليات غير قتالية. أما بالنسبة للارقام الخاصة بالخسائر العراقية فمن المقدر ان عدد القتلى من الجنود العراقيين يتراوح ما بين اربعة آلاف وستة آلاف رجل بينما من المقدر ان عدد القتلى من المدنيين العراقيين يتراوح بين ثمانية آلاف وعشرة آلاف شخص حسب احصاءات غير رسمية تعتمد في معلوماتها على مصادر صحفية، حسب ما ذكرت رويترز.
من جانب آخر قامت القوات الاميركية باعتقال ثلاثين شخصا من المطلوبين لقيامهم بعمليات هجوم على قوات التحالف في شمال العراق. وجاء الاعتقال في عمليات مداهمة منفصلة حسب قول ناطق عسكري هو الميجور نيل أو براين. الناطق قال إن خمسة عشر عراقيا اعتقلوا في منطقة كركوك يوم الاربعاء واثنين شمال كركوك مع وضع اليد على كميات من الأسلحة بينما اعتقل اثنا عشر شخصا آخر من المعتقد انهم قاموا بشن هجمات على قاعدة عسكرية أميركية في بلد روز قرب بعقوبة.

فاصل
في اربيل يحتفل الأكراد بذكرى الحادي عشر من آذار، الاتفاق الذي تم توقيعه في عام 1970. التفاصيل من شمال رمضان في اربيل:

فاصل


أكدت شرطة كربلاء الخميس أنها اوقفت ستة رجال لاسباب تتعلق بمقتل اثنين من مسؤلي الإدارة الأميركية ومترجمة كانت ترافقهما، حسب ما نقلت فرانس بريس عن مسؤولين في الشرطة. وكان مواطنان يعملان لدى سلطة التحالف المؤقتة ومترجمتهما قد قتلوا عند نقطة تفتيش في الحلة على يد رجال يرتدون زي الشرطة في وقت متأخر من يوم الثلاثاء الماضي. الوكالة نقلت عن ناطق باسم شرطة كربلاء هو رحمان الموسوي قوله " هؤلاء الرجال من الشرطة وهناك شك في تورطهم في هذا الحادث. القضية قيد التحقيق الآن غير انهم ابرياء حتى تثبت ادانتهم " حسب قول الموسوي. الموسوي أضاف ان الرجال المعتقلين الستة يعملون في قسم مكافحة المخدرات وانهم توجهوا إلى الحلة لمتابعة احدى القضايا. ثم أشار الموسوي إلى ان الرجال الستة كانوا في سيارة بيك آب وكان في حوزتهم أسلحة كلاشنكوف كانت ما تزال محتفظة بحرارتها عندما القي القبض عليهم. اما سلطة التحالف المؤقتة فذكرت يوم الخميس انها تحاول معرفة ما إذا كان منفذو حادث القتل من الشرطة فعلا ام من المتنكرين في زي الشرطة. مسؤول في سلطة التحالف اخبر صحفيين في بغداد يوم الخميس أن التأكد مائة بالمائة من ان الجناة من رجال الشرطة أو من المتنكرين في زي رجال الشرطة امر له اهمية خاصة. المسؤول قال أيضا إن عملية توزيع ملابس الشرطة ومعداتها على افراد جهاز الشرطة العراقي امر يخضع لتدقيق شديد غير انه اقر ان اخطاءا قد تقع كأن ينضم اشخاص خطأ إلى قوات الشرطة أو ان تذهب معدات إلى اشخاص خطأ. يذكر هنا ان محققين تابعين لمكتب التحقيقات الفيدرالي في الولايات المتحدة بدأوا يوم الخميس التحقيق في مقتل الأميركيين اللذين كانا يعملان في سلطة التحالف المؤقتة مع مترجمتهما يوم الثلاثاء الماضي في منطقة الحلة.

فاصل

من بغداد وافانا مراسل إذاعة العراق الحر بتقرير عن فتح تحقيق في مسألة الكوبونات النفطية التي كانت المدى قد نشرت لوائح بشأنها تحمل أسماء الاشخاص والجهات الذين استلموا منحا في شكل كوبونات نفطية من النظام العراقي السابق. انتفاض قنبر الناطق الرسمي باسم أحمد الجلبي يتحدث إلى مراسل إذاعة العراق الحر علي الياسي:


فاصل



فاصل

مسؤول الشرطة في الخالدية غرب بغداد اصيب في حادث انفجار عبوة ناسفة تحت سيارته خلال هذا الاسبوع بينما قتل مسؤول الشرطة السابق في الخالدية في حادث هجوم قبل ستة اشهر. تفاصيل الاوضاع في هذه المدينة في التقرير التالي:
سميرة:

نقلت اسوشيتيد بريس عن ضباط شرطة في الخالدية أن عددهم قليل وانهم لا يملكون المعدات اللازمة وانهم بين المطرقة والسندان أي بين القوات الأميركية والناس الذين لا يحبون هذه القوات والاشخاص الذين يتعاونون معها. الوكالة ذكرت ان قوات الشرطة تعرضت إلى حوادث هجوم واعتداءات واغتيال ذُكر أن وراءها مقاتلون أجانب ومتمردون عراقيون. وأدى تزايد عدد الهجمات إلى طرح تساؤلات عن مدى اهلية قوات الأمن العراقية وخبرتها. وتطرح هذه الاسئلة بشكل اكثر الحاحا مع اقتراب موعد نقل السيادة إلى العراقيين في الثلاثين من حزيران المقبل. علما ان مسؤولي التحالف ذكروا ان معدل الجرائم قد انخفض في العراق بشكل عام وان عدد قوات الأمن العراقية قد ازداد غير ان هجمات ما تزال تنظم على مراكز للشرطة مما طرح شكوكا في مدى قدرة هذه القوات العراقية في مجال الدفاع. الجنرال مارك كيميت نائب مدير العمليات في العراق اخبر الصحفيين في بغداد يوم أمس ان قوات التحالف ستستمر في اجراء دوريات في المدن العراقية بعد الثلاثين من حزيران المقبل. كيمت قال أيضا إن انسحاب القوات لا يتحدد بموعد معين بل بقدرات القوات العراقية.

بالنسبة لمنطقة الخالدية فتتميز بمقاومتها للقوات الأميركية وهي تقع في ما يدعى بالمثلث السني وهي منطقة يسودها النظام العشائري وتتعرض فيها القوات الأميركية إلى عمليات هجوم يومية تقريبا منذ اشهر. غير ان عمليات الهجوم في الخالدية حالها في ذلك حال الفلوجة والرمادي تستهدف قوات الشرطة المحلية التي لا تملك الوسائل اللازمة ولا الموارد للدفاع عن نفسها حسب ما لاحظت الوكالة. تقرير الوكالة نقل عن الميجور باسم عطية من الشرطة العراقية أن هناك 114 شرطيا عراقيا يستخدمون بشكل مشترك ستين رشاشة وجهازي لاسلكي وخمسة سترات واقية وعربة واحدة. الوكالة نقلت عن قائد أميركي مسؤول عن محافظة الانبار إقراره بوجود نقص في معدات الشرطة غير انه قال إن معدات جديدة من المتوقع ان تصل في وقت لاحق من هذا الشهر.

سميرة علي مندي في تقرير عن الاوضاع في مدينة الخالدية.

في بغداد تم افتتاح دورة تدريبة للمحامين الذين من شأنهم أن يعملوا في وزارة حقوق الانسان. التفاصيل من نبيل الحيدري في بغداد:
فاصل

نقلت فرانس بريس عن مجلة يو ايس أي تودي ان اثنين من ابناء الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين هربا إلى سوريا بعد الاجتياح الأميركي للعراق قبل عام غير ان سوريا ما لبثت ان طردتهما في ما بعد. المجلة نقلت عن مسؤولين اميركيين حاليين وسابقين قولهم إن عدي واخاه قصي كانا في سوريا بعد الاجتياح. علما ان عدي وقصي قتلا في الثاني والعشرين من تموز الماضي. تقرير المجلة ذكر نقلا عن مسؤول أميركي حالي دون الكشف عن اسمه أن ابني صدام ربما عبرا الحدود إلى ومن سوريا عدة مرات قبل ان يطردا بشكل نهائي وانهما كانا يتحركان بصحبة عدد من المساعدين ويقدمان رشاوى حرس الحدود للسماح لهما بالمرور. مجلة يو ايس أي تودي ذكرت أيضا ان زوجة صدام حسين ساجدة هربت هي الاخرى إلى سوريا وربما ما تزال هناك. غير ان تقرير المجلة ذكر أيضا نقلا عن مسؤولين اميركيين ان الحكومة السورية ربما لم تكن على علم بوجود عدي وقصي في اراضيها في ذلك الوقت.

فاصل

منحت الولايات المتحدة سبعة عقود إلى شركات اميركية وبريطانية لادارة مشاريع اعمار في العراق تصل قيمتها إلى خمسة مليارات دولار ومن شأنها ان توزع في فترة لاحقة. تبلغ قيمة العقود السبعة 120 مليون دولار وهدفها هو مساعدة مكاتب سلطة التحالف المؤقتة التي ستتكفل بادارة مشاريع الاعمار في عدد من القطاعات هي الكهرباء والاشغال العامة والامن والقضاء والمواصلات والاتصالات والصحة والتعليم والنفط. مسؤولو البنتاغون قالوا حسب وكالة فرانس بريس إن عشرة عقود اساسية أخرى سيتم منحها لاحقا. هذه العقود ممولة من مبلغ ثمانية عشر مليار دولار قدمها الكونجرس الأميركي لاعمار العراق.


فاصل
في كركوك قامت جماعة من المثقفين والمفكرين المستقلين من الأكراد والتركمان بانشاء جمعية ثقافية. مراسل اذاعة العراق الحر تابع لنا تفاصيل انشاء هذه الجمعية في حديث مع أحد مؤسسيها. سوران داوودي من كركوك:

كركوك

فاصل

سيداتي وسادتي ملف العراق انتهى وفي ما يلي تذكير بأهم العناوين:
اللجنة المالية التابعة لمجلس الحكم الانتقالي تكلف مجموعات غربية بالتحقيق في قضية الكوبونات النفطية.
اعتقال ستة اشخاص لعلاقتهم بمقتل مواطنين اميركيين ومترجمتهما في الحلة ومكتب التحقيق الفيدرالي يبدأ التحقيق في الحادث.
وزارة الدفاع الأميركية تمنح عقودا تتعلق باعمار العراق لشركات بريطانية واميركية.

انتهى ملف العراق اعدته وقدمته لكم ميسون أبو الحب واخرجه ديار بامرني.

على صلة

XS
SM
MD
LG