روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


كفاح الحبيب

أسعد الله أوقاتكم مستمعينا الأعزاء وأهلاً بكم في جولة على الصحف العربية نقرأ وإياكم من خلالها أبرز ما نشرته من تعليقات وتحليلات ومقالات عن الشأن العراقي ..


**********

نبدأ سيداتي وسادتي بقراءة بعض عناوين الصحف لهذا اليوم :
الشرق الأوسط اللندنية : السيستاني يقبل بصيغة الدستور المؤقت والتوقيع اليوم .
النهار البيروتية : تحفظات السيستاني قد يتجاوزها مجلس الحكم وبريمر يشكك في توقيع الدستور اليوم .
الوطن السعودية : العراقيون يترقبون بفارغ الصبر وقلق يخيم علىالشارع الكردي السيستاني يتفهم موقف مجلس الحكم ...

**********

في صحيفة الحياة الصادرة في لندن يكتب عبد الوهاب بدر خان تعليقاً يقول فيه تتنافس التطمينات والتحذيرات فالحرب الأهلية كامنة ، وفي العراق تتصاعد المخاوف وسط اقتناعات عامة بأن هذا لن يحدث ، ويرى الكاتب ان الحرب الأهلية لا تندلع إلا في بيئة يائسة تنعدم فيها الخيارات وتنسد الآفاق وتندر الحلول ، بل في بيئة تكون الانقسامات قد فتكت بها وباتت مرسومة على الجغرافية بعدما كانت مكبوتة في ذاكرة التاريخ وباتت تجهر بالمستحيل ولا ترى سبيلاً آخر غير الاحتكام الى السلاح. عملياً لا توفر الساحة العراقية مثل هذه البيئة أو بالأحرى ليس بعد .
ويخلص الكاتب الى القول ؛ عملياً قد لا تكون هناك مصلحة للأميركيين في نشوب حرب أهلية ، لكن هذا لا يكفي للاطمئنان ، فالمصلحة قد تأتي في ما بعد ، خصوصاً ان الاحتلال الأميركي للعراق يقلد الاحتلال الاسرائيلي لفلسطين ، بعدما تعلم منه الكثير. فالجنرال أبي زيد لا يستطيع تفادي الاسترشاد بشارون وخليفته المرجح موفاز اللذين قطعا أشواطاً طويلة في تهيئة الساحة الفلسطينية لحرب أهلية, ويتطلعان اليها كخيار استراتيجي لا مؤد له سوى ادامة الاحتلال عبر العملاء المتعاونين والازلام الذين لا مرجعية لهم سوى قوة الاحتلال نفسها .


**********

قراءة في الصحف المصرية من مراسلنا في القاهرة أحمد رجب ...

**********
مستمعي الأعزاء قدمنا لكم قراءة في بعض الصحف العربية شكراً لإصغائكم والى اللقاء ...

على صلة

XS
SM
MD
LG