روابط للدخول

الملف الاول: ردود الفعل العراقية و العربية و الدولية على تفجيرات عاشوراء في كربلاء و الكاظمية، العراق يصدر ما قيمته 6 بلايين دولار من النفط منذ سقوط نظام صدام


حسين سعيد

مستمعينا الكرام اهلا بكم الى ملف العراق الاخباري الذي اعده ويقدمه لكم حسين سعيد، ومعي في هندسة الصوت ديار بامرني .

فاصـــل

من ابرز فقرات ملف هذه الفترة اضافة الى الوضع الامني في العراق:

** ردود الفعل العراقية والعربية والدولية على تفجيرات عاشوراء في كربلاء والكاظمية.

** كبير مفتشي الاسلحة الاميركيين السابق ديفيد كاي يدعو الرئيس
الاميركي الى الاعتراف بخطأ اتهامه العراق بامتلاك اسلحة للدمار الشامل

** العراق يصدر ما قيمته 6 بلايين دولار من النفط منذ سقوط نظام صدام

فاصـــــــــل

ولكن قبل ان نبدأ بتقليب صفحات الملف ادعوكم الى ستوديو الاخبار ونشرة موجزة للانباء العراقية:

مستمعينا الكرام اهلا بكم من جديد

نبدأ ملف العراق الاخباري بمتابعة ردود الفعل على هجمات كربلاء والكاظمية، اذ نقلت فرانس برس عن مصادر عراقية وصفتها بالرسمية ان عدد القتلى انفجارات عاشوراء في كربلاء والكاظمية بلغ 182 شخصا بينهم 112 في كربلاء وسبعين في الكاظمية.

وكانت القوات الأمريكية ذكرت ان عدد قتلى انفجارات كربلاء والكاظمية بلغ نحو 143 قتيلا و430 جريحا.
مراسلتنا في بغداد جمانه العبيدي زارت مستشفى الكاظمية حيث يرقد عدد من جرحى الانفجارات ووافتنا بالتقرير التالي:

( تقرير جمانة)

مستمعينا الكرام لازلنا واياكم في متابعة لموضوع تفجيرات عاشوراء في كربلاء والكاظمية اذ اعلن مساعد مدير العمليات العسكرية لقوات التحالف في العراق الجنرال كيميت في مؤتمر صحافي عقده في بغداد ان "احد المشتبه فيهم الرئيسيين هو الزرقاوي على الارجح" مضيفا ان الطريقة المستخدمة في الهجمات تدفع الى الاعتقاد بذلك.

وأكد المدير الاداري لسلطة الائتلاف المؤقنة في العراق بول بريمر ان التحالف سيمارس كل سلطته "لاحالة القتلة الى القضاء". وقال بريمر في بيان نشر في بغداد "ان التحالف لن يتخلى عن الشعب العراقي (...) واني اتعهد باستخدام كل الوسائل التي بحوزة التحالف لاحالة هؤلاء القتلة امام القضاء".

وقال متحدث عسكري أمريكي في مؤتمر صحفي عقده في بغداد إن الانفجارات التي وقعت في الكاظمية نجمت عن ثلاث تفجيرات انتحارية واعتقل انتحاري رابع. أما هجمات كربلاء فقد تنوعت بين تفجير انتحاري وتفجير قنابل عن بعد وإطلاق قذائف هاون من خارج المدينة.

ونقلت تقارير ان القوات البولندية المسؤولة عن حفظ الأمن في كربلاء اعلنت أنها القت القبض على شخصين لهما علاقة بالانفجارات.

وعلى صعيد ابرز ردود الفعل الدولية وعلى صعيد ابرز ردود الفعل الدولية اعلن الرئيس الامريكي جورج بوش ان الولايات المتحدة وحلفاءها "يكسبون الحرب ضد الارهاب" رغم موجة تفجيرات قتلت 170 شخصا على الاقل في العراق يوم الثلاثاء.

وفي تقرير لرويترز ان الرئيس الاميركي اشاد في خطاب له الثلاثاء باعتقال الرئيس العراقي السابق صدام حسين الاّ انه لم يذكر الهجمات في كربلاء والكاظمية التي مثلت اكثر الايام دموية في العراق منذ الربيع الماضي.

وجاءت ادانة اراقة الدماء في العراق من نائب الرئيس ديك تشيني والمتحدث باسم البيت الابيض سكوت مكليلان اللذين تحدثا في مناسبتين منفصلتين.

ونقلت رويترز عن نائب الرئيس الاميركي ديك تشيني قوله لقد اعترضنا مؤخرا خطابا ارسله الزرقاوي لرفاق اسامة بن لادن يفاخر فيه بشن 25 من هذا النوع من الهجمات ويتحدث عن استراتيجيته بشن هجمات لكي يشعل حربا اهلية داخل العراق. واضاف "لا نعرف بعد التفاصيل عن هذه الاعتداءات. ولكن برأيي انها تحمل علامات اعتداءات نظمها رجل يدعى ابو مصعب الزرقاوي".

فاصــــــــل

مستمعينا الكرام نجدد لكم التحية ونواصل ملف العراق الاخباري وردود الفعل على هجمات عاشوراء حيث اجرى مراسلنا في السليمانية مصطفى صالح كريم مقابلة مع قيادي بارز في الاتحاد الوطني الكردستاني يندد فيه بالهجمات .

(تقرير مصطفى)

ونبقى في كردستان العراق ومع مراسلنا في اربيل عبد الحميد زيباري وتقريره عن اعلاان البرلمان الكردي الحداد في الاقليم على ضحايا تفجيرات عاشوراء. فالى التفاصيل
(تقرير عبد الحميد)

فاصـــــل

مستمعينا الاعزاء ، لازلنا واياكم نتابع ردود الفعل على هجمات عاشوراء في كربلاء والكاظمبة، مراسلنا في الكويت سعد العجمى
وافانا بالتقرير التالي عن رودو فعل كويتة على الهجمات.

(تقرير سعد)

وعلى صعيد ملف اسلحة الدمار الشامل العراقية الذي لم يغلق بعد،
ويبدو انه سيستغل ضمن الحملة الانتخابية في الولايات المتحدة دعا كبير المفتشين الاميركيين السابقين عن اسلحة الدمار الشامل العراقية ديفيد كاي الرئيس الاميركي جورج بوش الى الاقرار والاعتراف بانه أخطأ بزعمه امتلاك العراق اسلحة بيولوجية وكيماوية.

واعتبر كاي في مقابلة مع صحيفة الغارديان البريطانية نشرتها يوم الاربعاء ان عدم الاقرار بان معلومات الاستخبارات كانت خاطئة يعطي انطباعا بأنه تم تضليل الناس عن عمد.

واوضح كاي بان عدم الاقرار بالخطأ يؤدي الى اعتقاد عام بوجود اساءة استغلال للمعلومات الاستخباراتية لغرض آخر.

وكان كاي استقال من منصبه بعد ان اعلن اقتناعه بعدم وجود أسلحة للدمار الشامل في العراق.

وقال كاي ان الامر له علاقة بمواجهة الشعب الامريكي والاعتراف له بكل شيء لا مجرد اضافة جملة الى كلمة حالة الاتحاد. ودعا الرئيس بوش الى ان يصارح القول ويقر بانه اخطأ وبانه عازم على التوصل الى السبب الذي ادى الى ذلك الخطأ.
فاصــــل

وعلى الصعيد الاقتصادي اعلنت سلطة الائتلاف المؤقتة ان العراق صدر منذ سقوط نظام صدام حسين قبل نحو عام ما قيمته 5 مليارات و990 مليون دولار، وان هذا المبلغ اودع في
صندوق تنمية العراق.

ويقضي قرار كان أصدره مجلس الامن الدولي في الثاني والعشرين من ايار أن تودع سلطة الائتلاف المؤقتة كل عائدات صادرات النفط العراقية في الصندوق المذكور.

ويهدف القرار لضمان عدم دخول الادارة المدنية التي تقودها الولايات المتحدة في العراق في أي ممارسات مشبوهة في ما يتعلق بتسويق النفط العراقي واستخدام الاموال في اعادة بناء البلاد.

ولم تبدأ بعد هيئة رقابية واستشارية دولية عملها بسبب خلافات مع سلطة الائتلاف بشأن سلطات الهيئة واختيار مراجع للحسابات.

وكانت وزارة النفط العراقية اعلنت ان العراق يصدر حاليا نحو 1.8 مليون برميل يوميا وهي تقريبا نفس الكمية التي كان يصدرها قبل بدء الحرب أي في اذار الماضي.

في غضون ذلك نقل تقرير لرويترز عن مصادر في صناعة النفط يوم الاربعاء إن العراق يواصل ضخ النفط عبر خط الانابيب الشمالي إلى ميناء جيهان التركي المطل على البحر المتوسط مما زاد مخزونات الخام هناك لأكثر من نصف طاقة التخزين المتاحة.

وكان الخط اغلق في العام الماضي بسبب هجمات تخريبية متكررة. وفي أواخر شباط اجري أول اختبار لعمليات الضخ عبر الخط وارتفع المخزون من خام كركوك في ميناء جيهان الى ثلاثة ملايين برميل.

والان الى مراسلنا في كركوك سوران الداوودي زتقرير عن أحدث عملية تخريب تعرض لها انبوب كركوك _ بيجي

(تقرير سوران)
الى هنا نصل واياكم الى نهاية ملف العراق الاخباري لهذه الساعة. وندعوكم الى متابعة بقية فقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG