روابط للدخول

تحقيق لصحيفة اميركية عن الصعوبات التي يواجهها الوف اللاجئين العراقيين بعد عودتهم الى ديارهم


محمد علي كاظم

في عددها الصادر اليوم نشرت صحيفة لوس انجليس تايمز تحقيقا لها من البصرة بجنوب العراق عن عودة الاف من اللاجئين العراقيين الى بلادهم ليواجهوا صعوبات اقتصادية جمة فضلا عن مشكلات تعود الى حالة عدم الاستقرار التي تسود البلد.
فالحاج حسن عبد ، اللاجئ العراقي الذي عاد اخيرا من ايران ، قال انه يعيش مع زوجته واطفاله السبعة في غرفة واحدة في طابق ارضي لمنزل خرب حيث يفترشوا جميعا الارض الباردة للغرفة..
والحاج حسن ، الذي عاد في تشرين الثاني الماضي من ايران كان يعمل في الزراعة وصيد الاسماك لكنه لا يستطيع الحصول على فرصة للعمل حتى ان عائلته باتت تعيش على معونات وحسنات الاقارب والاصدقاء.
الا ان عبد البالغ من العمر سبعة واربعين عاما ، راغب في تحمل هذه الاقامة الحقيرة لانه يشعر انه في بلده ووطنه بعدما اضطر للهرب منه اوائل التسعينات اثر مشاركته في الانتفاضة ضد النظام السابق.. الحاد حسن يقول : ان هذا هو بلدي وقد تخلصنا من صدام حسين .. ان عائلاتنا واقاربنا وعشيرتنا هنا وانا اشعر بانتمائي لهذا الوطن.
وحتى انهيار نظام صدام حسين بلغ عدد اللاجئين العراقيين الذين عاشوا في معسكرات خاصة داخل ايران اكثر من مائتي الف شخص معظمهم ابعدتهم السلطات العراقية قسرا خلال الحرب العراقية الايرانية فيما هرب اخرون بعد قمع الانتفاضة عام 1991.
وتنقل الصحيفة عن مسؤولين في المفوضية العليا لشؤون اللاجئين ان المفوضية ساعدت اكثر من سبعة الاف ومائتي لاجئ عراقي على العودة منذ شهر تشرين الثاني الماضي ، بينهم الفان وستمائة من ايران واربعة الاف وستمائة من السعودية. ولفت مسؤولون في طهران الى ان حوالي خمسين الف لاجئ عراقي في ايران عادوا دون مساعدة الى العراق وان المعسكرات التي باتت خالية قد تم اغلاقها.
ولفت الناطق باسم المفوضية بيتر كسلر الى ان وكالته تزود العائدين ببعض الاحتياجات الضرورية كالخيام والاغطية والغذاء الجاهز فضلا عن عشرين دولارا تساعدهم على الانتقال من البصرة بجنوب العراق الى مناطق سكناهم الاصلية في العراق. لكن كسلر اشار الى ان الوكالة لا تشجع اللاجئين على العودة الى بلادهم بسبب الظروف الامنية الراهنة مؤكدا انها ظروف تتميز بحالة انسانية سيئة.
فاصل
ولتسليط الضوء على قضية عودة اللاجئين لعراقيين اتصلنا بالباحث العراقي الدكتور اكرم الحكيم وسالناه اولا عن شروط ومقومات عودة اللاجئين العراقيين الى ديارهم فقال:
مقابلة اكرم

على صلة

XS
SM
MD
LG