روابط للدخول

الملف الاول: انان يرى أن اجراء انتخابات في العراق غير ممكن قبل نقل السلطة السياسية في الثلاثين من حزيران، بريمر يعلن أن قانون الدولة العراقية سيضمن الحقوق الاساسية لجميع العراقيين


اكرم ايوب

مستمعي الكرام .. اكرم ايوب يحييكم ، ويأخذكم في جولة على أبرز تطورات الشأن العراقي ، ومن بينها :

-
الامين العام للامم المتحدة يرى أن اجراء انتخابات في العراق غير ممكن قبل نقل السلطة السياسية في الثلاثين من حزيران ، و يعد بمساعدة العراقيين على تشكيل حكومة
-
بول بريمر يعلن أن قانون الدولة العراقية سيضمن الحقوق الاساسية لجميع العراقيين بمعزل عن الدين او الانتماء العرقي او الجنس


ولكن قبل الانتقال الى الملف العراقي نتوقف مع عرض موجز للأخبار العراقية :


فاصل


نعود الى ملف الشان العراقي ..


قال مسؤولو الأمم المتحدة إن كوفي انان الأمين العام للأمم
المتحدة مستعد لأعادة كبير مستشاريه إلى العراق للمساعدة على تشكيل حكومة مؤقتة هناك ،إذا لم يكن بوسع زعماء العراق الاتفاق على خطة لتسلم السلطة ، عند انتهاء الاحتلال بنهاية حزيران المقبل – بحسب رويترز .
وكان انان اعلن ، يوم الخميس ، عن عدم توافرالامكانية لأجراء انتخابات في العراق قبل َ تسليم الولايات المتحدة السلطة للعراقيين في الثلاثين من حزيران المقبل ، مشيرا الى ضرورة احترام الموعد المحدد :
( صوت – انان )

ولم يذكر انان تفصيلات بشأن افكاره حول تشكيل الحكومة الانتقالية العراقية ، مشيرا الى وجوب قيام العراقيين بتحديد شكل الحكومة قبل تدخل المنظمة الدولية.
وقال انان للصحفيين "ليس لدينا أي خيارات جاهزة. وهناك حاجة الى بحثها من قبل العراقيين. يجب أن يُمسكوابزمام الأمر، ويتولواالمسؤولية ويناقشونها فيما بينهم ، وسنحاول ونعمل معهم للتوصل إلى توافق في الآراء."
ورجح مسؤولو الأمم المتحدة أن يعود كبير مستشاري انان ، الاخضر الابراهيمي إلى العراق في زيارة ثانية للمشاركة في ايجاد ترتيب لتشكيل حكومة عراقية في حال الاخفاق في التوصل إلى صيغة.

في خط متصل ، أعلن وزير الخارجية الأميركي كولن باول ، الخميس ، ان نظام المؤتمرات الاقليمية او المناطقية لا يصلح في العراق من اجل انتخاب جمعية انتقالية عراقية ، إلا إذا لقي التأييد من العراقيين .
ونقلت فرانس برس عن باول في مقابلة مع اذاعة ABCان هذا النظام أعتُبرَ واقعيا في تشرين الثاني الماضي خلال تقديم خطة انتقالية وضعتها الولايات المتحدة ، مؤكدا على تغير الظروف في الوقت الحاضر. واوضح الوزير باول ان نظام المؤتمرات الاقليمية ، على مايبدو ، لا يحظى بالدعم المطلوب لكي يعمل .

الى هذا ، ذكرت رويترز ان انان ، يعتزم تقديم تقرير في وقت قريب يضع اطارا زمنيا لأجراء انتخابات عراقية في المستقبل.
وكان الابراهيمي ، الذي عاد لتوه من العراق ،انتهى الى أن تنظيم انتخابات نزيهة ، قبل تسليم السلطة للعراقيين غير ممكن، وقال في مؤتمر صحفي قبل مغادرته بغداد إن "اجراء انتخابات دون تحضير كاف قد يؤدي إلى تعميق الخلافات."


فاصل


في هذا الاطار نقلت رويترز عن دبلوماسيين في الامم المتحدة بعض الخطط فيما يتعلق بالحكومة العراقية المقبلة يقولون إنها قيد النقاش . وينطوي الخيار الاول على :
تشكيل هيئة اوسع تتألف من نحو 100 عضو ، تستوعب مجلس
الحكم العراقي الحالي والمؤلف من 25 عضوا ، وقد تجري عملية التشكيل بمساعدة المجالس البلدية لكن عملية الترشيح ما زالت غير واضحة. وستختار هذه الهيئة حكومة جديدة لكنها قد تقرر ايضا "حلا تقنيا" مثل السماح للوزراء ومديري الهيئات العراقيين الحاليين وبالاستمرار في مناصبهم .
اما الخيار الآخر فيقوم على تنظيم مؤتمر لزعماء الجماعات العرقية والدينية والسياسية ، يعكس تركيبة السكان في العراق ، وعلى غرار مجلس اللويا جيركا في افغانستان لأختيار حكومة مؤقتة.

نبيل الحيدري ، مراسل الاذاعة في بغداد ، اجرى الحديث التالي مع الامين العام لمجلس الحكم العراقي محي الخطيب متناولا قضايا عدة من بينها مدى كفاءة آليات عمل المجلس :
( بغداد )

فاصل

طالب المرجع الشيعي آية الله علي السيستاني مجلس الأمن الدولي بإصدار قرار ينص على اجراء انتخابات بعد انتقال السلطة الى العراقيين خلال مهلة قصيرة، وذلك في مقابلة مع مجلة "دير شبيغل" الالمانية- بحسب ماأوردت فرانس برس .
وقال السيستاني في المقابلة التي ستُنشر يوم السبت ان هذا القرار يجب ان "يتضمن ضمانات واضحة بأنه لن يكون هناك تأجيل جديد للانتخابات" ، مؤكدا على ضرورة محدودية صلاحيات المؤسسات التي سترث السلطة في الثلاثين من حزيران بدون انتخاب .
وحذر السيستاني من انه في حال لم يؤخذ بهذه المطالب فان "الشعب العراقي سوف يقرر ماذا سيجري" معتبرا انه "يتوجب على الامم المتحدة ان تراقب عن كثب عملية نقل السيادة الى العراقيين".
وقال السيستاني ايضا ان "التيارات السياسية والاجتماعية الكبيرة لا تطالب بحكومة ذات لون ديني" مشيرا الى ان "الائمة الشيعة مقتنعون بأن على رجال الدين ان لا يهتموا بالمسائل السياسية وان لا يقبلوا مناصب حكومية"- بحسب مانقلت فرانس برس .
و اعلن العضو الشيعي في مجلس الحكم العراقي احمد البراك في تصريحات للصحافيين ، بعد محادثات عقدها مع السيستاني في النجف أن السيستاني يعتبر ان تأجيل الانتخابات لفترة لا تزيد على ثلاثة اشهر أمر مقبول. واضاف البراك ان التصريحات التي ادلى بها كوفي انان حول الانتخابات كانت متوقعة.

عن هذا التطور ، علق َ مسؤول في جماعة شيعية تؤيد اجراء الانتخابات المبكرة في العراق على قرار الامين العام للامم المتحدة بعدم توافرالامكانية لإجراء انتخابات في الوقت الحاضر . التفاصيل في سياق التقرير التالي من مراسل الاذاعة في بغداد فلاح حسن :
( بغداد )


فاصل

أشار المدير الاداري لسلطة الائتلاف المؤقتة ، بول بريمر الى إمكان تغيير الصيغة لتشكيل حكومة عراقية، مشددا على موقف الولايات المتحدة الثابت فيما يخص موعد تسليم السلطة للعراقيين. وقال بريمر إن القوات الأميركية تمكنت من القبض على سبعة أشخاص من المسلحين وصفهم "بالمتطرفين العراقيين" ، لكنه أضاف إنهم لاينتمون لتنظيم القاعدة.
وقال بريمر إن مجلس الحكم العراقي يقوم حاليا بصياغة قانون مؤقت، مضيفا أن القانون العراقي الجديد سيخدم مبدأ المساواة بين العراقيين ، وينطوي على القيم الاساسية التي تحكم توجهات دول التحالف :
( صوت – بريمر 1 )
وقال بريمر موضحا :
( صوت – بريمر 2 )
فاصل

أعربت وزارة الدفاع الاميركية ، عن ثقتها في أن الحكومة العراقية الجديدة ستوافق على استمرار وجود القوات الاميركية ، مشيرة الى عدم معرفتها بعد بالمدة التي ستبقاها القوات هناك .
ونقلت رويترز عن لورانس دي ريتا كبير المتحدثين بأسم البنتاجون إشارته الى ان واشنطن لاتريد وجود قوات في مكان لا تلقى فيه ترحيبا ، ومُعربا عن اعتقاده بوجود تفاهم مريح بأن التحالف يمكن ان يقدم الكثير فيما يتعلق باستمرار الأمن في العراق ، وأن الناس في العراق يتفهمون ذلك ، ويرغبون في قيام التحالف بدور في استباب الأمن في العراق .
من جهته اشار الجنرال ريتشارد مايرز رئيس هيئة الأركان الاميركية المشتركة ، الى أن مسألة بقاء القوات الاميركية في العراق لا يمكن معرفتها .
وأضاف مايرز أن قوات الأمن العراقية غير مستعدة بعد لمعالجة الأمن الداخلي ، فضلا عن التهديدات المحتملة من جانب دول أخرى.

فاصل

وفي محور امني ، قالت وزارة الدفاع الاميركية إنها تجري تقييما للعملية التي جرت في الفلوجة لضمان عدم تكرارها في المستقبل .
ونقلت فرانس برس عن البريغادير جنرال ديفيد رودريغز ان رئيس بلدية الفلوجة السابق واثنين من افراد الدفاع المدني رهن الاعتقال للاشتباه بتورطهم في غارات لمسلحين وقعت على مركز للشرطة ومقر للدفاع المدني في المدينة في مطلع الاسبوع. وقال إنه تأكد ان ضابطا سابقا في الجيش العراقي برتبة رائد كان بين منفذي الهجومي وأنه لقي حتفه.
واضاف رودريجز إن قوة سريعة الانتشار كانت تتمركز على مسافة خمسة اميال عن موقع الهجوم، لكن العملية انتهت قبل ان تتمكن من التحرك .
من جانبه اشار الجنرال ريتشارد مايرز رئيس هيئة الاركان الاميركية المشتركة الى عملية التقييم ، مشددا على ان القوات الاميركية لم تقصد ابدا ان تترك قوات الشرطة العراقية من دون مساعدة . واضاف مايرز ان القوات الاميركية تقوم بتدريب العراقيين وبمراقبة أدائهم ، اضافة الى اشراك الاميركيين بالعمل ضمن الوحدات العراقية لفترة طويلة مقبلة ، والى الاستمرار على هذا النهج .


احمد سعيد ، مراسل الاذاعة في الموصل ، أفاد بأن القوات الاميركية اعتقلت عددا من المتسللين في منطقة ربيعة القريبة من الحدود السورية . ويأتي هذا التطور على خلفية ماتردد من أنباء حول قيام القوات الامريكية بغلق الحدود العراقية السورية منذ خمسة ايام بعد مصادمات شهدتها منطقة القائم العراقية :

( الموصل )


فاصل

ختام

على صلة

XS
SM
MD
LG