روابط للدخول

الملف الثاني: نائب وزير الخارجية الأميركي لا يستبعد وقوع الاستخبارات الأميركية في خطأ تقدير معلومات تتعلق ببرامج العراق للاسلحة المحظورة، الكرد في تركيا يعلنون الحداد على ضحايا الانفجارين في اربيل


إعداد وتقديم سامي شورش

سيداتي وسادتي
أهلاً بكم في جولة أخرى على مجموعة من أبرز العناوين العراقية في التقارير التي بثتها الوكالات الخبرية العالمية أو وافانا بها مراسلونا في عدد من مواقع الأحداث، والتي نتناول خلالها مواضيع شتى بينها: نائب وزير الخارجية الأميركي لا يستبعد وقوع الاستخبارات الأميركية في خطأ تقدير المعلومات المتعلقة ببرامج العراق للاسلحة المحظورة، وناطق بريطاني يؤكد ان رئيس الوزراء البريطاني سيشكل فريقاً للتحقيق في المعلومات الاستخباراتية البريطانية بعدما تعلن واشنطن تشكيل فريق مماثل. والكورد في تركيا يعلنون الحداد على ارواح ضحايا الانفجارين في أربيل.
لكن قبل التطرق الى تفاصيل هذه المحاور وأخرى غيرها ننتقل الى استوديو الاخبار لنستمع الى نشرة موجزة لأهم الأنباء العراقية:
-----------فاصل----------
مستمعينا الأعزاء
أهلاً بكم من جديد مع فقرات ملفنا لهذا اليوم والتي نبدأها بتصريحات أميركية في العاصمة اليابانية حول الشأن العراقي.
شدد نائب وزير الخارجية الأميركي ريتشارد أرميتاج على ان جمع المعلومات ليس بعلم من العلوم. تصريحات أرميتاج جاءت بعد تكهنات أشارت الى أن وكالة الاستخبارات المركزية أخفقت في جمع المعلومات الصحيحة عن إمتلاك العراق اسلحة للدمار الشامل. كما أنها بالغت في تقدير حجم التهديدات العراقية. تفاصيل اضافية حول الموضوع في تقرير بثته وكالة فرانس برس ويقرأه كفاح الحبيب:

(وكالة فرانس برس نقلت عن نائب وزير الخارجية الأميركي ريتشارد أرميتاج قوله إن جمع المعلومات الاستخباراتية أمر عمومي وليس علماً. كلام أرميتاج جاء رداً على سؤال من أحد الصحافيين في طوكيو حول تأكيد الخبير الأميركي السابق ديفد كاي ان الجميع كانوا على خطأ في تقديراتهم المتعلقة بإمتلاك العراق اسلحة للدمار الشامل.
رجح آرميتاج في رده على السؤال وجود فسحة كافية أمام الولايات المتحدة لتحسين وسائل جمعها للمعلومات الاستخباراتية. لكنه أكد ان واشنطن لم تكن وحدها في الاعتقاد القائل إن العراق يمتلك خزيناً من الأسلحة المحظورة. واضاف نائب وزير الخارجية أن كل الوكالات الاستخباراتية الرئيسة في العالم توصلت الى النتيجة نفسها في موضوع العراق، بما فيها وكالة الاستخبارات الفرنسية التي رأت أن العراق يمتلك بالفعل اسلحة للدمار الشامل، مضيفاً ان هذه التقديرات وبينها التقدير المتعلق بإمتلاك العراق لصواريخ تفوق في مداها المدى المسموح به في قرارات الأمم المتحدة، كانت صحيحة في مجملها. الى ذلك شدد أرميتاج على القول إن اجراء تحقيق مستقل قد يساعد الولايات المتحدة في تحسين وسائلها لجمع المعلومات، معتبراً أن جمع المعلومات ليس فناً من الفنون ولا علماً من العلوم، إنما هو شىء بين الاثنين.
يذكر ان نائب وزير الخارجية الأميركي زار طوكيو لحضور الاجتماعات الخاصة بالمحادثات الاستراتيجية بين الدولتين، حيث اعتبر ان قرار الحكومة اليابانية ارسال قوات عسكرية الى العراق للإسهام في المهمات الانسانية هو بمثابة لحظة تاريخية كبيرة في مسيرة التحالف بين الدولتين).

وفي محور اسلحة الدمار الشامل العراقية ايضاً، ذكرت وكالة الصحافة الألمانية للأنباء في تقرير بثته اليوم أن من المتوقع ان تعلن بريطانيا فتح تحقيق في معلوماتها الاستخباراتية حول اسلحة العراق المحظورة وحول ما تردد عن تضخيم رئيس الوزراء طوني بلير هذه المعلومات بغية استخدامها لتبرير مشاركة بلاده في الحرب ضد العراق.
سالم مشكور يعرض للتقرير الذي بثته الوكالة الألمانية:

(نسبت وكالة الصحافة الألمانية للأنباء الى معلقين سياسيين لم تذكر أسمائهم ان بلير ينتظر اعلاناً من الرئيس الاميركي جورج دبليو بوش لتشكيل فريق للتحقيق في المعلومات الاستخباراتية الأميركية حول الموضوع ذاته. في الإطار ذاته، نقلت الوكالة عن الناطق بإسم مكتب رئيس الوزراء البريطاني ان بلير لم يحدد موعداً لإعلان التحقيق، لكنه أكد وجود اتصالات مكثفة في هذا الخصوص بين داونينغ ستريت والبيت الأبيض.
يشار الى ان بلير سيلتقي غداً الثلاثاء الاعضاء البارزين في مجلس العموم البريطاني ثم يلقي بعد ذلك بيوم واحد خطاباً في المجلس حول تقرير اللورد هاتن الخاص بالتحقيق في انتحار الخبير البريطاني في اسلحة الدمار الشامل العراقية ديفد كيلي.
يشار الى ان الحكومة البريطانية استبعدت تشكيل فريق للتحقيق حول موضوع اسلحة العراق. كما ان بلير أصر على أن أي قرار خاص بالتحقيق لا يمكن اتخاذه قبل انتهاء مجموعة التفتيش الاميركية التي رأسها المفتش الأميركي ديفد كاي من اعمالها).

----------فاصل-------------------

من جهة أخرى، دعى وزير الخارجية الروسي إيغور إيفانوف الى اعادة السيادة الى العراقيين في اسرع وقت ممكن. وكالة ايتار تاس الروسية نقلت عن ايفانوف أن بلاده ترغب في المشاركة في استعادة العراقيين لسيادتهم حالما تستقر الأوضاع السياسية في العراق، مضيفاً أن الاستعادة السريعة للسيادة وقيام الامم المتحدة بلعب دور قيادي، سيساعدان العراق في تسريع خطوات التسوية في اتجاه حل أزمته السياسية.
تصريحات ايفانوف جاءت بعد اجتماع عقده مع نظيره البيلاروسي سيرغي مارتينوف حيث أكد ايفانوف في نهايته أن الهجمات الارهابية التي حدثت في العراق في الايام القليلة الماضية تظهر أن الأوضاع في العراق معقدة للغاية.
وفي عودة أخرى الى ملف الاسلحة العراقية والمواقف الدولية، ذكرت وكالة الصحافة الألمانية للأنباء ان المعارضة الاشتراكية في البرلمان الاسباني بزعامة خوزيه لويس رودريغوز زاباتيرو إنتقد رئيس الوزراء خوزيه ماريا آزنار وتحداه في شرح الاسباب التي دفعته للإنضمام الى التحالف الغربي في حرب العراق تحت شعارات اميركية وبريطانية عن امتلاك العراق اسلحة للدمار الشامل.
زاباتيرو قال عن أزنار انه برر الحرب ضد العراق بإدعاءات كاذبة ومزيفة، متهماً الحكومة الاسبانية بصم أذانها إزاء ما يتردد في واشنطن ولندن من دعوات الى اجراء تحقيقات مستقلة حول خطأ المعلومات والمبررات التي مهدت للحرب.

-----فاصل-----------

في محور آخر، أكد الجيش الأميركي وجود تهديدات متزايدة في شمال العراق بعدما تعرض أمس الأحد مقرا الحزبين الكرديين الرئيسين الديموقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني في أربيل الى تفجيرات انتحارية. وفي المنحى ذاته، أكد رحيم محمد أمين أحد اعضاء مكتب العلاقات العامة في الاتحاد الوطني في بغداد في حديث مع اذاعة أوروبا الحرة أن الحدود العراقية مفتوحة، ما يسهل تسلل الارهابيين عبرها الى داخل الاراضي العراقية:

أوديو 020236
(لدينا أمننا الخاص في منطقة كردستان. ونحن نحكم المنطقة منذ اثني عشر عاماً. أما الآن فإن العراق بلد مفتوح. لهذا من الممكن للارهابيين ان يتسللوا عبر الحدود المفتوحة ويصلوا الى النقطة التي يريدونها. ولأننا جزء من العراق فإن الهجوم وقع).

أما محمد أمين دلوي نائب مسؤول مكتب بغداد للحزب الديموقراطي الكردستاني فقد أكد بدوره في حديث مع اذاعة أوروبا الحرة أن الهجمات التي وقعت في أربيل هي هجمات ارهابية:

أوديو 020237 (عربي)

وكالة فرانس برس نقلت عن ضابط صف أميركي أن هناك تزايداً مؤكداً في مستوى التهديدات نظراً لطبيعة الهجمات التي حدثت في أربيل.
وفي خصوص هجمات أربيل نبقى مع تقريرين يتضمنان مقابلات أجراها مراسلانا في أربيل والسليمانية. مراسلنا في أربيل شمال رمضان يتحدث في ما يلي الى مدير مستشفى في المدينة وأحد جرحى الانفجار الراقدين في المستشفى:
(أربيل)

أما مراسلنا في السليمانية مصطفى صالح كريم فقد تحدث الى مثقفين كرديين حول قراءتهما للإنفجارين والرسائل التي أراد منفذوهما من ايصالها الى الكورد في كردستان العراق:

(السليمانية)

على صعيد كردي عراقي آخر، مددت محكمة نرويجية فترة اعتقال زعيم جماعة انصار الاسلام الملا كريكار أربعة اسابيع أخرى بتهمة جرائم قتل. يشار الى ان الولايات المتحدة اشارت الى احتمال تورط الجماعة في الهجومين اللذين تعرضت لهما أربيل.

مستمعينا الكرام
نبقى في الإطار نفسه حيث بثت وكالة فرانس برس تقريراً عن ردود أفعال الأحزاب الكردية في تركيا تجاه تفجيرات أربيل حيث ألغت هذه الأحزاب كل المراسيم المتعلقة بعيد الاضحى حداداً على أرواح ضحايا الانفجارين. التفاصيل في التقرير التالي مع فريال حسين:

(دان الكورد في تركيا الهجمات الانتحارية التي تعرضت لها مقرات أحزاب كردية عراقية في أربيل. وألغوا مراسم الاحتفال بقدوم عيد الأضحى في تعبير عن تضامنهم مع الكورد في العراق.
وكالة فرانس برس نقلت عن رئيس حزب الشعب الديموقراطي (دهب) تونجر بكرهان، وهو أكبر حزب موال للكورد في البلاد، نقلت عنه أن هذه الحادثة الحزينة هي جزء من حملة ضد النضال الكوردي من اجل الحرية والديموقراطية. وأضاف رئيس دهب في بيان اصدره في هذا الخصوص أنه يدين هذه الجمات ويدعو الجميع الى التعقل.
يشار الى أن حزب دهب الغى في ديار بكر وبقية المدن مراسم الاحتفال بعيد الاضحى، وأكد مسؤولوه ان تفجيرات أربيل أدخل الكورد في تركيا في دوامة كبيرة من الحزن لأن هذه التفجيرات موجهة ضد الحرية الكوردية على حد تعبيرهم. الى ذلك أفاد مسؤولو الحزب بأنهم اعلنوا حداداً لمدة ثلاثة ايام على أرواح الضحايا).

سيداتي وسادتي
من أربيل وديار بكر الى كركوك حيث نقلت وكالة فرانس برس عن مدير شرطة المدينة تورهان يوسف أن الجيش الأميركي رفع من درجة اجراءاته الأمنية في المدينة تحوطاً من تعرض حقول النفط في أطرافها الى هجمات انتحارية. الى ذلك، أكد يوسف ان الجيش الأميركي نصح الشرطة العراقية برفع درجة حالة التأهب الأمني واجراءات الحماية حول المباني الحكومية والفنادق التي يستخدمها الأجانب ومقرات الأحزاب السياسية في كركوك.

وفي فصل الإدانات أيضاً، دانت جامعة الدول العربية اليوم الاثنين الهجمات الانتحارية التي طالت مقرات الحزبين الكرديين في أربيل. وكالة فرانس برس نقلت عن الناطق بإسم الجامعة العربية حسام زكي أن الهجمات إستهدفت صب الزيت على نار العنف المستشرية في العراق وخلق الأزمات في علاقات التكوينات العراقية.

-----فاصل--------------

مستمعينا الأعزاء
ننتقل الى بغداد حيث بدأت الدورة الرئاسية الجديدة في مجلس الحكم العراقي حينما تسلم الدكتور محسن عبدالحميد رئيس الحزب الاسلامي مقاليد الرئاسة للدورة الحالية. مراسلنا في العاصمة العراقية نبيل الحيدري تحدث الى الدكتور محسن حول عدد من القضايا التي تخص فترة رئاسته الحالية:

(بغداد – نبيل)

--------فاصل------------

سيداتي وسادتي
الى هنا تنتهي محطات جولتنا على ابرز المستجدات والتطورات السياسية العراقية لهذا اليوم. والآن الى العودة لبقية فقرات برامجنا...الى اللقاء

على صلة

XS
SM
MD
LG