روابط للدخول

الملف الثاني: مقتل خمسين شخصا على الاقل في هجومين انتحاريين في اربيل، مجلس الحكم يبدأ الثلاثاء البحث في قانون ادارة الدولة العراقية، الرئيس بوش يؤيد تشكيل فريق مستقل للتحقيق في ملف الاسلحة العراقية


اعداد و تقديم فوزي عبد الامير

طابت اوقاتكم مستمعي الكرام، فوزي عبد الامير يحييكم, و يصحبكم في جولة اخبارية جديدة نتابع فيها تفاصيل اخر التطورات و المستجدات العراقية. و من ابرزها لهذه الساعة:
--
مقتل ما لا يقل عن خمسين شخصا في هجومين داخل مقري الحزب الوطني الكردستاني و الحزب الديمقراطي الكردستاني في اربيل
--
مجلس الحكم يبدأ الثلاثاء المقبل البحث في قانون ادارة الدولة العراقية الجديدة

--
كما تستمعون ضمن الملف العراقي لهذه الساعة، الى متابعة لآخر التطورات الامنية في العراق، بالاضافة الى عدد من الرسائل و التقارير التي وافانا بها مراسلو الاذاعة، من داخل العراق
--
و قبل ان نبدأ مستمعي الكرام بتفاصيل الملف، نستمع الى نشرة موجزة لابرز الاخبار العراقية
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة

افادت حصيلة جديدة اعلنها مسؤول كردي ان خمسين شخصا على الاقل قد قتلوا و اصيب عشرات اخرون بجروح في العمليتين الانتحاريتين اللتين نفذتا اليوم في مدينة اربيل.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن مسؤول في الاتحاد الوطني الكردستاني، ان خمسين شخصا على الاقل سقطوا في الهجومين، بالاضافة الى العديد من الجرحى اصابات اغلبهم خطرة.
و كان مسؤول كردي اخر هو وزير حقوق الانسان في الحكومة المحلية محمد احسان قد تحدث في وقت سابق، عن سقوط مئة قتيل و جريح في العمليتين.
و اشار الى ان انتحاريَــيَن استفادا من الاحتفال بعيد الاضحى ودخلا الى مقري الاتحاد الوطني الكردستاني و الحزب الديموقراطي الكردستاني وفجرا نفسيهما بفارق خمس دقائق.
هذا وقت نقل وكالة فرانس برس للانباء، عن مسؤول في الحزب الديمقراطي الكردستاني لم تكشف اسمه، ان محافظ اربيل اكرم منتك قد قتل في احد الانفجارين، أضافة الى نائب رئيس الوزراء في حكومة اربيل، سامي عبد الرحمن، و كذلك عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني، سعد عبد الله.
--
و في السياق ذاته نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن متحدث باسم الاتحاد الوطني الكردستاني، ان شاخوان عباس و هو من المسؤولين البارزين في الاتحاد الوطني، توفي من جراء الهجوم، و اتهم المتحدث احزابا متطرفة ارهابية اسلامية بالوقوف وراء المأساة، حسب ما افادت به وكالة فرانس برس للانباء.
من جهتها نقلت وكالة رويترز للانباء عن احد اعضاء الاتحاد الوطني الكردستاني الذين اصيبوا في الحادث قوله:
(متحدث من اربيل)
و قد وصف عضو الاتحاد الوطني الكردستاني، الهجوم بانه عملية ارهابية
(متحدث من اربيل)
في السياق ذاته،
نقلت وكالات الانباء عن الجنرال الاميركي مارك كيميت قوله للصحفيين، ان نحو ستة و خمسين شخصا قتلوا و أصيب نحو مئتين في العمليتين الانتحاريتين.

Kimmit
" التقارير التي وصلتنا تضمنت مقتل ستة و خمسين شخصا، و اصابة نحو مئتين آخرين بجروح، و تتوفر لدينا اسماء العديد من الاشخاص الذين تم ابلاغنا بانهم قد قتلوا"

و فيما يتعلق بالجهة التي يشك في وقوفها وراء الهجومين، قال كميت:
" لم تعلن أي مجموعة مسؤوليتها حتى الآن، و من الممكن التفكير بان تكون منظمة انصار الاسلام وراء الحادث، أو ربما تنظيم القاعدة، أو أي من الجماعات الارهابية الاجنبية التي تنشط أو تحاول ان تنشط في العراق".
هذا و قد وافانا مراسلنا في اربيل شمال رمضان بآخر التطورات، في سياق التقرير التالي:
(شمال)
--
و نبقى مستمعي الكرام، مع التطورات الامنية التي كانت ساخنة هذا اليوم، حيث اعلنت المتحدث العسكرية الاميركية، جوسلين البرلي، ان ثلاثة عراقيين قتلوا و تم اعتقال اربعة و ثلاثين آخرين، بالاضافة الى مصادرة كميات كبيرة من الاسلحة، خلال عملية استمرت ثلاثة ايام قامت بها القوات الاميركية المتمركزة في بيجي، وقد انتهت العملية اليوم.
المتحدثة الاميركية، قالت ايضا إن الجنود الاميركيين فتشوا خلال العملية، وهي الاكبر خلال الاسابيع الماضية، حسب تعبير الناطقة الاميركية، فتشوا اكثر من 600 منزل. واشارت الى ان العملية استهدفت مصنّعي المتفجرات و كذلك الجهات التى تقوم بتمويلهم.
و في العملية نفسها ضبطت القوات الاميركية، ثلاثــمئة رشاش كلاشنيكوف وعشرات البنادق والمسدسات و قاذفات الهاون وكميات من المتفجرات والمحروقات والذخائر والاموال.
المتحدثة الاميركية قالت ايضا ان بعضا من الذين تم القاء القبض عليهم، متهمون بمهاجمة مدنيين يعملون مع قوات التحالف ومحاولة ترويعهم.
--
مستمعي الكرام، فاصل قصير نفتح بعده ملف التطورات السياسية في العراق، حيث يبدأ مجلس الحكم الانتقالي، يوم الثلاثاء المقبل بحث مسودة قانون ادارة الدولة العراقية.
--

مرحبا بكم مستمعي الكرام، من اذاعة العراق الحر، نواصل متابعتنا الاخبارية لهذا اليوم، و نفتح ملف التطورات السياسية في العراق، حيث
يبدا مجلس الحكم الانتقالي في العراق، يوم الثلاثاء المقبل بحث مسودة قانون ادارة الدولة، خلال المرحلة الانتقالية بين حزيران من عام 2004 وكانون الاول من عام 2005.
و قال المتحدث باسم مجلس الحكم الانتقالي في العراق، محي الدين الخطيب، إن المجلس سيعاود اجتماعاته الثلاثاء المقبل، و سيقوم الاعضاء بتقديم التهنئة للرئيس الجديد للمجلس، زعيم الحزب الاسلامي العراقي، محسن عبد الحميد.
و في هذا السياق أفادت وكالة فرانس برس للانباء، ان رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق عضو مجلس الحكم الانتقالي سيد عبد العزيز الحكيم، اعلن يوم السبت، بعد لقائه المرجع الشيعي سيد علي السيتاني في النجف، اعلن ان البحث في مسودة قانون ادارة الدولة خلال المرحلة الانتقالية سيبدأ الثلاثاء المقبل.
السيد الحكيم قال ايضا:
(سيد عبد العزيز الحكيم)

و تجدر الاشارة الى ان الاتفاق المبرم بين مجلس الحكم الانتقالي و سلطة الائتلاف في العراق، ينص على ان موعد المصادقة على قانون ادارة الدولة سيكون آخر الشهر الجاري.
كما تم الاتفاق ايضا على أن ينص القانون الذي سيعمل المجلس على صياغته، ان ينص على حرية التعبير و حرية الديانات و كذلك المساواة في الحقوق بغض النظر عن الجنس او الديانة او العرق.
--
نبقى مستمعي الكرام، مع الاخبار العراقية، و ننتقل الى البصره حيث تابع مراسلنا حيدر الزبيدي التطورات على صعيد مشاريع اعادة اعمار المدينة.
(البصرة)
و على صعيد ذي صلة تابع حيدر الزبيدي اوضاع سوق العمل في البصرة، عبر حوار مع مدير مكتب التشغيل في المدينة
(البصرة)
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام بث فقرات الملف العراقي، و نفتح بعد فاصل اعلاني ملف اسلحة الدمار الشامل في العراق
--
مرحبا بكم ثانية مستمعي الكرام، من اذاعة العراق الحر، نواصل متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، حيث تابعت الزميلة فريال حسين، تطورات ملف اسلحة الدمار الشامل في العراق.
" ذكرت صحيفة واشنطن بوست ان الرئيس الاميركي جورج بوش، اصبح مؤيدا مؤيدا لاجراء تحقيق مستقل بشأن وجود او عدم وجود اسلحة دمار شامل في العراق.
و نقلت الصحيفة في عددها الصادر اليوم، عن مصادر من الحزب الجمهوري ومن الكونكرس الاميركي، ان تغيير موقف الرئيس الاميركي يعود الى الضغوط التي يمارسها في آن واحد برلمانيون جمهوريون وديمقراطيون ورئيس فريق التفتيش الاميركي السابق. الصحيفة الاميركية اشارت ايضا الى ان البيت الابيض لم يؤكد هذه الانباء.

في السياق ذاته نقلت وكالة رويترز للانباء عن مصادر وصفتها بالمطلعة، ان الرئيس الامريكي جورج بوش، الذي يواجه ضغوطا من الكونكرس، يبحث في امكانية تشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في معلومات اجهزت المخابرات الاميركية، بشأن اسلحة الدمار الشامل في العراق.
وأضافت المصادر التي لم تكشف رويترز عن اسمائها، ان مساعدي بوش يبحثون مع مسؤولين من الكونكرس بشأن عدد من الخيارات لمثل هذه اللجنة وانه من المؤمل التوصل لاتفاق في وقت قريب.
على صعيد آخر افاد استطلاع للرأي نشرت نتائجه مجلة نيوزويك، ان خمسة و خمسين في المئة من الاميركيين ما زالوا يعتقدون بأن العراق كان يملك اسلحة دمار شامل قبيل التدخل الاميركي لاطاحة نظام صدام حسين".

شكرا فريال و ننتقل مستمعي الكرام الى بغداد حيث اعد مراسلنا علي الياسي تقريرا عن مؤتمر عقدته وزارة الصحة العراقية، بشأن السيطرة على مظاهر التلوث و انتقال العدوى في المستشفيات العراقية.
(بغداد)
--
بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، فوزي عبد الامير يحييكم ثانية، و يلقاكم في متابعات اخبارية لاحقة خلال فترة بثنا لهذا اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG