روابط للدخول

الملف الاول: الامم المتحدة تستعد لارسال وفد لتحري مدى امكانية اجراء انتخابات عامة في العراق قبل نهاية ايار القادم، شيعة العراق يتظاهرون في بغداد والنجف والبصرة مطالبين بمحاكمة صدام حسين كمجرم حرب


إعداد و تقديم محمد علي كاظم

في جولتنا هذه سنتابع عدد من التطورات ذات الصلة بالشان العراقي ومن ابرزها : الامم المتحدة تستعد لارسال وفد لتحري مدى امكانية اجراء انتخابات عامة في العراق قبل نهاية ايار القادم .
لكننا نبدا اولا بعرض موجز لاخبار عراقية :
فاصل
قال مسوءولون للأمم المتحدة إنه من المرجح ان ترسل المنظمة الدولية فريقا إلى العراق للمساعدة على تسوية مطالب الشيعة باجراء انتخابات فورية مباشرة وذلك استجابة لطلب تقدمت به الادارة الامريكية وقادة عراقيون.
وقال الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان للصحفيين إنه يتعين اجراء مزيد من المناقشات قبل ان يمكنه اتخاذ قرار بشأن ارسال الفريق.وقال مسوءولو الأمم المتحدة إن وحدة أمنية للأمم المتحدة موءلفة من اربعة أعضاء توشك ان تذهب إلى العراق وسيتعين ان تعود اولا بتقرير عن الأوضاع هناك.
مزيد عن المحادثات الثلاثية في الامم المتحدة في تقرير تقدمه سميرة علي مندي:
( سميرة) اجتمع اعضاء مجلس الامن مساء الاثنين في نيويورك مع اعضاء في مجلس الحكم الانتقالي وذلك بعيد اعلان الامين العام للامم المتحدة كوفي انان انه لا يزال بحاجة الى معلومات فنية اضافية قبل اتخاذ قرار ارسال بعثة الى العراق تدرس امكانية اجراء انتخابات.
وبحسب فرانس بريس فقد شرح رئيس الوفد العراقي عدنان الباجه جي لاعضاء المجلس طلب بلاده المدعوم من واشنطن من الامم المتحدة ارسال بعثة الى العراق لنزع فتيل الازمة السياسية مع الشيعة. ورد الباجه جي لاكثر من ساعتين على اسئلة اعضاء المجلس.
الرئيس الدوري لمجلس الامن سفير تشيلي هيرالدو مونوز قال ان المجلس رحب بفكرة امكانية الامين العام ارسال هذه البعثة الى العراق لتحديد ما اذا كان بالامكان اجراء انتخابات ام لا.
وكان انان اعلن قبل ذلك خلال مؤتمر صحافي عقده في ختام لقاء مع الحاكم الاميركي المدني للعراق بول بريمر وعدد من اعضاء مجلس الحكم الانتقالي العراقي الاتفاق على ضرورة اجراء مناقشات اضافية على المستوى الفني قبل اتخاذ قرار بهذا الصدد.
وقال انان ان بريمر والمسؤولين العراقيين طالبوه بارسال فريق فني للتحقق ميدانيا مما اذا كان بالامكان اجراء انتخابات من الان وحتى ايار:
(INSERT AUDIO -- Annan in English -- length :22 -- NC011942)

" لقد اعرب ممثلو كل من مجلس الحكم الانتقالي والسلطة المؤقتة للائتلاف عن رغبتهم الملحة بان ترسل الامم المتحدة على وجه السرعة بعثة فنية الى العراق للنظر في مدى امكانية اجراء انتخابات عامة في غضون الاشهر القليلة القادمة ، والا ما هي الخيارات او البدائل الممكنة.."
واضاف انه وفي هذا السياق يدرس امكانية ارسال بعثة الى العراق لتقديم نصائح مستوحاة من الوضع الميداني موضحا ان فريقا اخر يتكون من اربعة اشخاص سيرسل لدراسة القضايا الامنية.
انان قال ايضا :
(INSERT AUDIO -- Annan in English -- length :27 -- NC011946)

" ان الهدف الوحيد للامم المتحدة هو مساعدة الشعب العراقي. فنحن نرغب في ان نشهد اوسع اجماع ممكن بين صفوف العراقيين على ما يجب القيام به من اجل وضع العراق في حالة سلام مع نفسه وجيرانه ، وعلى الدور الذي يمكن ان تلعبه الامم المتحدة في هذا الخصوص..".
الامين العام اشار الى اهمية الشراكة والتعاون في الشان العراقي :
(INSERT AUDIO -- Annan in English -- length :30 -- NC011947)

" سيكون لاامم المتحدة دور مهم في العمل مع الحكومة العراقية المؤقتة من تموز وما بعده في قضايا اساسية كالدستور والانتخابات. وقد اتفقنا على ان الشراكة ستكون ضرورية ، وسنكون نشطين وفاعلين في مجالات اعادة البناء والاغاثة وحقوق الانسان ..".
وفي مؤتمر صحفي عقده بعد محادثاته مع انان قال الباجه جي ان العراقيين متفقون على الحفاظ على الثلاثين من حزيران موعدا لنقل السيادة الى العراقيين:
(INSERT AUDIO -- Pachachi in English -- length :21 -- NC011944)

" اننا في العراق ، متفقون على قضية واحدة وهي اننا سنحافظ على الثلاثين من حزيران موعدا لنقل السيادة والسلطة الى حكومة عراقية مؤقتة ..".
لكنه اشار الى ان من الافضل اجراء انتخابات عامة اذا كان ذلك ممكنا:

(INSERT AUDIO -- Pachachi in English -- length :31 -- NC011945)

" ان من الافضل ، اذا كان ذلك ممكنا ، اجراء انتخابات لاختيار اعضاء المجلس التشريعي المؤقت ، ولذلك فقد طلبنا من الامين العام للامم المتحدة ارسال فريق الى العراق لتحري امكان اجراء انتخابات من هذا القبيل واذا كان ذلك غير ممكن فان الفريق سيوضح الاسباب"..
اما المشرف على الادارة المدنية في العراق ، بول بريمر فقد افاد بان انان اخذ الطلب ماخذا جديا لافتا الى ان سلطة الائتلاف تنتظر متى سياتي الفريق الى العراق وما هي النتائج التي سيتوصل اليها. معربا عن امل سلطته ومجلس الحكم في ان تستانف الامم المتحدة مهماتها في العراق.بريمر قال ايضا :
(INSERT AUDIO -- Bremer in English -- length :2 -- NC011952)

" اذا قرر الامين العام ارسال فريق دولي ، كما طلبنا منه ، فاننا و مجلس الحكم الانتقالي سنعمل مع هذا الفريق باقصى تعاون ممكن وسنوفر له كل الاحتياجات الفنية والامنية كما سنرتب له لقاءات مع الناس اذا كانوا بحاجة الى ذلك.. سنقدم له اية مساعدة يحتاجها.."
ومن ناحيته، اعلن وزير الخارجية العراقي هوشار زيباري ان الامين العام يصر على توافق تام بين اعضاء مجلس الامن مضيفا ان الشعور السائد هو انه يتوجب على الامم المتحدة ان تسرع في عملها. واكد انه خلال الايام المقبلة سيكون هناك تحرك في هذا المجال.( انتهى سميرة).
سميرة علي مندي قدمت تقريرا عن محادثات اجراها امس وفدان من مجلس الحكم وسلطة الائتلاف في العراق مع الايمن العام للامم المتحدة ومجلس الامن.. فاصل قصير ونعود بعده لرصد بعض من التحليلات السياسية لهذا الحدث..
فاصل
تفاوتت الاراء حول نتائج حوارات الامس بين وفد من مجلس الحكم يراسه الدكتور عدنان الباجه جي ووفد من سلطة الائتلاف يراسه المشرف على الادارة الاميركية المدنية في العراق بول بريمر في الامم المتحدة.. معي في جولتنا هذه الزميل سالم مشكور الذي تابع انعكاسات هذه المحادثات.. سالم كيف تصف ردود الفعل:
سالم
سالم مشكور.. شكرا جزيلا لك..
وفي تقرير ذي صلة ، ادلى وزير النفط العراقي الدكتور ابراهيم بحر العلوم في الكويت بتعليق عن مدى امكان اجراء انتخابات مباشرة في العراق لافتا الى ان الظروف ربما لا تسمح بذلك.. المزيد من سعد العجمي..
الكويت
سعد العجمي مراسلنا في الكويت ..
فاصل
وفي تصريحات ليست ببعيدة عن هذا التطور نقلت وكالة ايتار تاس الروسية للانباء عن وزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف قوله ان الازمة العراقية اثبتت انه لا يمكن لدولة لوحدها حل المشكلات الاقليمية .
واضاف الوزير الروسي في تصريحات ادلى بها امس ان الازمة العراقية انه ليس هناك من فرص لحل المشكلات الاقليمية وضمان الامن العالمي بشكل فردي ولفت الى ان اقصاء الاخرين ومنعهم من المشاركة في صنع القرارات امور تشل مؤسسات العمل الجمعي واليات التعاون.
ولمعرفة كيف ستتعامل موسكو مع الجهود التي سيطلقها انان في العراق سالنا الباحث السياسي الروسي فاديم سيمينتوف:
مقابلة فاديم
فاصل
لا زلتم تستمعون الى ملف العراق اليومي من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد فاصل قصير :
فاصل قصير
شيعة العراق يتظاهرون في بغداد والنجف والبصرة مطالبين بمحاكمة صدام حسين كمجرم حرب..
فاصل اعلاني
في بغداد تظاهر الثلاثاء الاف من الشيعة العراقيين مطالبين باعدام العراقي السابق صدام حسين ، وذلك في اخر استعراض للقوة يقوم به الشيعة الذين كانوا مقموعين على يد النظام السابق.
كما ردد بعض الموالين للزعيم الشيعي الشاب مقتدى الصدر شعارات مناوئة للفدرالية التي يطالب بها الكرد.
وذكرت اسيوشيتدبريس ان تظاهرة مماثلة خرجت ايضا في مدينة النجف الا انها كانت اخف من تظاهرات يوم الاثنين.
وفي البصرة نظم حزب الدعوة الاسلامية والمجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق وانصار الزعيم الشيعي الشاب مقتدى الصدر مسيرة مماثلة..
التفصيلات من حيدر الزبيدي مراسلنا في المدينة:
البصرة
فاصل
نقلت وكالة فرانس بريس عن مصادر عسكرية اميركية الاثنين ان القوات الاميركية قتلت سوريا ويمنيين خلال عملية مداهمة في بغداد.
فقد قالت الشرطة العراقية ان جنودا اميركيين قتلوا مواطنا سوريا واثنين من اليمن كانوا قد أطلقوا النار على الاميركيين يوم الاثنين خلال مداهمة منزل في بغداد. واضافت ان النيران أطلقت على الجنود الاميركيين عند مداهمتهم المنزل خلال الليل بحثا عن أسلحة.
وأصيبت أيضا سيارة في المرآب بعدة رصاصات. وقال شهود ان الجنود الاميركيين عثروا داخل المنزل على صندوق يحتوي على قنابل يدوية.
وكالة اسيوشيتدبريس افادت بان عراقيين في المنطقة رحبوا بالعملية وعبروا عن استيائهم من ممارسات المتسللين العرب واعمال العنف التي يقومون بها ولفتوا الى انها تسببت في مقتل العديد من البرياء العراقيين.
فاصل
تقلت وكالة الدفاع اليابانية معلومات عن امكان تعرض قواتها في العراق الى هجوم ارهابي تم الاعداد له الا ان المسؤول الياباني الذي كشف الامر رفض اعطاء مزيد من المعلومات.
هذا وقد شرع الجنود اليابانيون يوم الثلاثاء في مهمتهم التاريخية في العراق وزاروا الموقع المقترح لمعسكرهم واخذوا يردون في أدب تحية مواطنين عراقيين رحبوا بوصولهم.
وبحلول شهر اذار من المتوقع استكمال نشر نحو 1000 فرد في العراق من قوة
الدفاع الذاتي للقيام بمهام انسانية واعمار منها العمل في مشروع لتنقية المياه دون المشاركة في اي دور قتالي.

على صلة

XS
SM
MD
LG