روابط للدخول

الملف الاول: الإدارة الأميركية تزيد الاعتمادات المخصصة للمساعدة في إقامة حكومة عراقية، العثور على مقبرة جماعية جديدة في العراق، اطلاق سراح أكثر من خمسمائة معتقل


اعداد و تقديم شيرزاد القاضي

هنا إذاعة العراق الحر من براغ

مستمعينا الكرام

أهلاً بكم
هذا شـيرزاد القاضي يحييكم في جولة يستعرض فيها أهم التطورات والأخبار العراقية في ملف العراق اليومي

الإدارة الأميركية تزيد الاعتمادات المخصصة للمساعدة في إقامة حكومة عراقية

وقبل أن نبدأ بمواد الملف ندعوكم للاستماع الى عرض لأهم الأنباء.
---------- فاصل ---
أهلا بكم مع ملف العراق اليومي الذي يعده ويقدمه شـيرزاد القاضي وفريال حسين وعدد من مراسلي إذاعتنا، وفي الملف الذي يخرجه ديار بامرني نستعرض مستجدات وتطورات عراقية، ويتضمن العناوين التالية:
----- فاصل ----

الإدارة الأميركية تعلن عن زيادة الاعتمادات المالية المخصصة المخصصة لإقامة حكومة جديدة في العراق

العثور على مقبرة جماعية جديدة في العراق

واطلاق سراح أكثر من خمسمائة معتقل

--- فاصل ----

في تحول يهدف للوفاء بموعد الثلاثين من حزيران
لتسليم السلطة للعراقيين أعلنت إدارة الرئيس جورج بوش يوم الثلاثاء أنها سوف تزيد الاعتمادات المالية المخصصة للمساعدة في إقامة حكومة جديدة وتشكيل أحزاب سياسية والإعداد للانتخابات.

وأفادت وكالة رويترز أن الإدارة أبلغت الكونغرس الأميركي أنها تعتزم إنفاق 13 مليار دولار على مشاريع إعادة الاعمار في العراق في العام المالي الحالي و 5.8 مليار دولار في العام المالي 2005.

وتقول رويترز إن الحكومة الأميركية لم تطلب في البداية من الكونغرس اعتمادات مالية لبناء الديمقراطية غير أن الكونغرس الأمريكي خصص مئة مليون لذلك.

وفي وثائق أرسلت الى لجان الكونغرس الرئيسية يوم الثلاثاء قالت الحكومة إنها ستنفق 458 مليون دولار للتعجيل بالتحول السياسي في العراق.

وسوف تستخدم الاعتمادات المالية الجديدة في المساعدة على إقامة لجنة عراقية للنزاهة العامة" وتمويل توعية الناخبين وتدريب النساء على القيادة"ورعاية جماعات النقاش واجتماعات المجالس البلدية.، إضافة الى تخصيص 12.5 مليون دولار "لبرنامج بناء أحزاب سياسية قوية."

--------- فاصل ---------
مستمعينا الكرام

من بين التغيرات الأخرى الهامة التي تتوقعها الإدارة من خلال زيادة الاعتمادات المخصصة للعراق هي زيادة الإنفاق على أمن الحدود الى 300 مليون وخفض المبلغ الذي يتلقاه الجيش العراقي الجديد بمقدار 288 مليون دولار وزيادة مخصصات الدفاع المدني الى 200 مليون دولار ، بحسب ما نقلته رويترز.

الى ذلك تتوقع وزارة الدفاع الأمريكية أن تكون دربت
وجهزت تسع كتائب في الجيش العراقي الجديد و36 كتيبة في قوات الدفاع المدني. وخلال عامين تتوقع وزارة الخارجية الأمريكية أن تكون دربت ونشرت 35 ألف ضابط شرطة إضافي من إجمالي 85 ألفا.

وسيتم تخصيص 2.8 مليار دولار لاقامة منشات جديدة لتوليد الطاقة مما يضيف حوالي 2800 ميغاوات عند اكتمالها. وبحلول الثلاثين من حزيران تتوقع سلطة التحالف المؤقتة زيادة الكهرباء الى ستة آلاف ميغاوات يوميا.
ومن المتوقع أن يرتفع إنتاج النفط الى 2.3 برميل يوميا في كانون الثاني 2004. وبحلول الأول من نيسان تتوقع سلطة التحالف المؤقتة بمساعدة وزارة الدفاع الأمريكية ووزارة النفط العراقية أن يصل الإنتاج اليومي الى 2.5 مليون برميل.

وأضافت رويترز أن سلطة التحالف المؤقتة تتوقع وبحلول الثلاثين من حزيران جعل المطارات الثلاث الكبرى في العراق في بغداد والموصل والبصرة متماشية مع معايير المنظمة الدولية للطيران المدني حتى يتسنى زيادة الواردات من خلال هذه المنافذ بنسبة مئة بالمئة وأيضا مضاعفة عدد القاطرات التي تعمل على خطوط السكك الحديدية، وأن يبدأ المقاولون بإصلاح 884 كيلومترا من الطرق وجسرين ومباني وزارات.

---- فاصل ---
وعلى صعيد ذي صلة بمشاريع إعادة اعمار العراق قالت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) إنها منحت عقداً بقيمة 1.8 مليار دولار لشركة بكتل Bechtel المتخصصة بالإعمال الهندسية والإعمار، لتواصل عملها في تحسين البنية التحتية في العراق.

وسيشمل عمل الشركة تصليح و صيانة منشآت الطاقة الكهربائية، وأنظمة المياه والمجاري في البلديات، و ترميم وإعادة تأهيل المطارات، وتصليح وتطوير ميناء أم قصر.

ومن المتوقع أن تكلف الشركات متعاقدين ثانويين لتطبيق الخطة وتنفيذ المشاريع التي تنوي القيام بها، وستقوم الشركة بتصليح وبناء المباني العامة وبعض الوزارات والمدارس، ومساعدة العراقيين لإدارة المشاريع المتعلقة بإعادة اعمار العراق.

وتهدف خطة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) الى تأمين الاستقرار وتوفير الخدمات الأساسية والنهوض بالاقتصاد العراقي.

وبعد فاصل إعلاني قصير نعود الى مواد الملف حيث تم اكتشاف مقبرة جماعية جديدة في العراق

----- فاصل إعلاني ---

قال مسؤول عسكري أمريكي كبير يوم الثلاثاء إن القوات
الأمريكية في العراق اكتشفت مقبرة جماعية أخرى في العراق يعتقد أنها تحوي جثث مئات المسلمين الشيعة الذين قتلتهم قوات الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين عام 1991.

واضاف المسؤول أن السلطات الأمريكية تعتقد أن المقبرة مليئة بجثث نحو 800 من الشيعة قتلتهم القوات العراقية أثناء قيامهم بانتفاضة على صدام بعد هزيمة قواته
في حرب الخليج.

----- فاصل ---

مستمعينا الكرام نتابع تقديم ملف العراق اليومي من إذاعة العراق الحر في براغ.

قال مسؤولون يوم الأربعاء إن الإدارة التي تقودها الولايات المتحدة في العراق ستطلق في مبادرة منها، سراح أكثر من 500 سجين احتجزوا خلال الأشهر الثمانية الماضية باعتبارهم يشكلون تهديدا أمنيا غير كبير.

وفي الوقت نفسه قالت السلطة إنها ستتخذ إجراءات أشد فيما يتعلق بملاحقة عناصر بارزة من نظام صدام حسين مازالت على قائمة المطلوبين وعناصر أخرى بارزة يعتقد أنها مسؤولة عن شن الهجمات.
وأشار عدنان الباجه جي الرئيس الحالي لمجلس الحكم العراقي الى مبادرة سلطة التحالف وترحيب أعضاء المجلس بإطلاق سراح المعتقلين.

--- صوت الباجه جي ---

وقال بول بريمر رئيس الإدارة المدنية الأمريكية في العراق في بادرة تعطي دفعة للعراقيين الذين يرغبون في المصالحة مع مواطنيهم، قال إن التحالف سيسمح لبعض المخالفين المعتقلين حاليا بالعودة إلى منازلهم واسرهم.

وأضاف بريمر في بيان يوضح فيه السياسية الجديدة أن هذا لا ينطبق على من لطخت أيديهم بالدماء.
---- صوت بريمر --

----- فاصل –

قتل شرطي عراقي وجرح اثنان يوم الأربعاء في هجوم شنه مسلحون على نقطة تفتيش في مدينة كركوك ، بحسب ما أوردته وكالة فرانس برس.

وفي حادث منفصل قتل فرنسيان يعملان لشركة مقاولات خاصة وأصيب أخر بجروح في مدينة الفلوجة، وتقول فرانس برس إن مجهولين أطلقوا النار، ونقلت عن الميجر جنرال تشارلس سواناك، قائد الفرقة 82 المحمولة جواً، إنهم قتلوا من قبل بعض الإرهابيين.

------ فاصل ---
في الموصل أعلن نائب قائد الفرقة 101 الأميركية المحمولة جواً، أن قواته بالتعاون مع قوات الشرطة العراقية تمكنت من اعتقال المئات من المشتبه في ارتكابهم أعمالا تخريبية داخل مدينة الموصل، بالإضافة الى الاستيلاء على كميات من الأسلحة.

ولمزيد من التفاصيل هذا مراسلنا (احمد سعيد) في تقرير وافانا به من مدينة الموصل.

(الموصل)

------ فاصل ---

يستضيف الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان اجتماعا في التاسع عشر من كانون الثاني الجاري في نيويورك مع أعضاء في مجلس الحكم في العراق برئاسة عدنان الباجه جي لبحث مستقبل دور الأمم المتحدة في العراق في الأشهر الستة المقبلة.

كما وجه أنان الدعوة الى سلطة التحالف المؤقتة في العراق التي تقودها الولايات المتحدة لكن الحكومة الأمريكية لم تؤكد أنها ستحضر الاجتماع الذي يريد العراقيون عقده قبل انتهاء الاحتلال ونقل السيادة الى حكومة انتقالية.

وقال أنان انه يأمل في مشاركة وفد أمريكي من بغداد وانه يعتقد أن السير جيريمي غرينستوك اكبر مندوب بريطاني في العراق وسفير بلاده السابق في الأمم المتحدة سيحضر الاجتماع الذي يستمر يوما واحدا.
------ فاصل ---

قالت وكالة الأنباء الأردنية بترا إن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني حذر وفدا من المشرعين الأمريكيين يوم الثلاثاء من أن العراق يمكن أن يصبح مرتعا للإرهاب ما لم يتم التعجيل بنقل السلطة للعراقيين.

ومن ناحية أخرى رصدت مؤسسات مالية وتنموية عربية مبالغ تصل الى ستة مليارات دولار للمساهمة في تمويل مشاريع إعادة اعمار العراق، وتوزعت هذه المبالغ التي أعلن عنها يوم الثلاثاء في ختام اجتماع منظومة العمل العربي المشترك بين صندوق النقد الدولي والصندوق السعودي للتنمية والبنك الإسلامي للتنمية، توزعت على المشاركين.

مراسلنا في عَمان (حازم مبيضين) وافانا بالتقرير التالي عن الاجتماع.

(عَمان)
------ فاصل ----

وفي العاصمة السورية دمشق اجتمع عبد الحليم خدام نائب الرئيس السوري مع مجموعة من العراقيين، وقد وافانا مراسلنا في دمشق (جنبلات شكاي) بتقرير عن هذا اللقاء.

(دمشق)

------ فاصل ---

مستمعينا الكرام
نأتي الى ختام مواد ملف العراق اليومي

شكراً لمتابعتكم
ونرجو أن تبقوا مع بقية مواد برامج إذاعة العراق الحر في براغ

على صلة

XS
SM
MD
LG