روابط للدخول

الملف الثاني: الامين العام الجديد لحلف شمال الأطلسي يؤكد ان افغانستان والعراق سيكونان محط تركيز الحلف في الفترة المقبلة، جمهورية التشيك تعلن موافقتها على خفض ثلث ديونها المستحقة على العراق


إعداد وتقديم سامي شورش

مستمعينا الأعزاء
أهلاً بكم مع جولة أخرى على آخر التطورات والمستجدات السياسية العراقية والتي تتضمن جملة عناوين من ابرزها الامين العام الجديد لحلف شمال الأطلسي يؤكد ان افغانستان والعراق سيكونان محط تركيز الحلف في الفترة المقبلة. وجمهورية التشيك تعلن موافقتها على خفض ثلث ديونها المستحقة على العراق، وعشرات من منتسبي وزارة الدفاع العراقية المنحلة ينظمون تظاهرة في بغداد للمطالبة بصرف رواتبهم. هذا إضافة الى قضايا عراقية أخرى وتقارير وافانا بها مراسلونا في عدد من مواقع الأحداث. تفاصيل ذلك كله بعد أن نستمع الى نشرة موجزة لأهم الأخبار العراقية لهذا اليوم:

----------فاصل-------------------

1- سيداتي وسادتي
أهلاً بكم في مستهل جولة اليوم على العناوين والشؤون السياسية العراقية، والتي يرافقكم خلالها سامي شورش وفي الاستوديو معي المخرج ديار بامرني.
2- أكد الامين العام الجديد للحلف الاطلسي الديبلوماسي الهولندي هوب دي شيفر أن الحلف قد يلعب دوراً في مستقبل اعادة تعمير العراق رغم ضرورة تركيزه في المرحلة الحالية على أفغانستان.
وكالة رويترز نقلت عن دي شيفر أن العراق مدرج على جدول أعمال الحلف في مرحلة لاحقة، مؤكداً أن الولايات المتحدة لا تعتزم استثناء الحلف من لعب دور أكبر في العراق:

أوديو 010520
( فيما تتواصل التطورات السياسية، سنركز على أفغانستان. بالطبع سيكون العراق على جدول اعمال الحلف في مرحلة محددة، لكن دعونا أن نأخذ الاحداث خطوة خطوة).

1- من جهة ثانية، نقلت وكالة رويترز عن الرئيس البولندي ألكساندر كوازينوسكي أن الحلف الاطلسي سيدرس في حزيران المقبل مسألة اتخاذ قرار في شأن مشاركته في العراق. كما نسبت الوكالة الى ديبلوماسيين غربيين لم تذكر اسماءهم ان الحلف قد يتسلم بشكل تدريجي قيادة القوات متعددة الجنسيات في جنوب العراق من القوات البولندية العاملة هناك. الى ذلك أكد الرئيس البولندي أن جميع الدول الأعضاء في الحلف راغبة في أن تقوم القوات التابعة للحلف بلعب دور عسكري في العراق، مؤكداً أن المحادثات الخاصة بهذا الموضوع جارية وان الوقت الملائم لاتخاذ قرار حول الموضوع هو حزيران المقبل.
على صعيد ذي صلة، قالت وكالة فرانس برس إن الرئيس البولندي تفقد وحدة عسكرية بولندية مؤلفة من 332 جندياً تستعد للمغادرة الى العراق في إطار تبديل دوري للوحدات العسكرية البولندية العاملة في جنوب العراق. كوازينوسكي قال في كلمة ألقاها أمام الجنود إن العراق يشهد معركة كبيرة من أجل حماية الأمن العالمي وأن بولندا حاضرة في هذه المعركة لمساعدة العراقيين في بناء عراق ديموقراطي.

-----------فاصل------------------

2- في موضوع آخر، إنضمت جمهورية التشيك الى مجموعة الدول الراغبة في خفض ديونها المستحقة على العراق. وكالة الصحافة الألمانية نقلت عن رئيس الوزراء التشيكي فلاديمير شبيدله أن بلاده مستعدة لإلغاء ثلث ديونها البالغة 126 مليون يورو، مؤكداً أن القسم الأعظم من هذه الديون عسكرية، ومشدداً على رغبة بلاده في مساعدة العراق.
في سياق آخر، ذكرت وكالة ايتار تاس الروسية أن إحدى الشركات الروسية المختصة بصناعة السيارات تتهيأ لإرسال 3000 سيارة من نوع فولغا الى العراق في إطار تنفيذ عقد موقع بين العراق والشركة الروسية في عام ألفين وواحد ينص على قيام الشركة ببيع العراق خمسة آلاف سيارة فولغا لإستخدامها كسيارات أجرة.

--------------فاصل--------------------

1- مستمعينا الكرام
ننتقل الى المحور الأمني، حيث أفادت التقارير التي بثتها وكالات انباء عالمية بأن عدداً من الانفجارات هزّ بعد ظهر اليوم الإثنين العاصمة العراقية. لكن الوكالة لفتت الى انه لم يتضح ما إذا كانت الانفجارات ناجمة عن عمليات قصف تخريبية او عمليات عسكرية أميركية.
من ناحية اخرى، نقلت وكالة فرانس برس عن ضابط أميركي أن قواته في تكريت تعمل من أجل تهدئة الأوضاع في المدينة واقناع اهاليها بأن الجنود الأميركيين لم يتورطوا في مقتل أربعة مدنيين من سكنة المدينة.
وفي الموصل، تعرضت كنيسة مسيحية الى هجوم مسلح لم يسفر عن وقوع ضحايا. فيما أصيب محام من سكان المدينة الى محاولة اغتيال. كل هذا في الوقت الذي يواصل فيه مسؤولون في حزب البعث المنحل تسليم أنفسهم وأسلحتهم الى القوات الأميركية. التفاصيل مع مراسلنا في الموصل أحمد سعيد في الرسالة الصوتية التالية:

(الموصل)

2- ومن الموصل الى كركوك حيث أصيب شرطي عراقي بجروح في هجوم بالقذائف الصاروخية استهدف مركزاً للشرطة في حي العروبة بالمدينة فجر اليوم.
من ناحية ثانية، لا تزال تداعيات العملية الأميركية التي استهدفت مقرات تابعة للأحزاب الكردية في كركوك تشهد تفاعلات. مراسلنا في المدينة سوران داودي تحدث الى مسؤولين في الحزب الديموقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني وسألهم عن حقيقة عملية المداهمة والاسلحة التي قيل إن القوات الأميركية صادرتها في المقرات الكردية:

(كركوك)

1- وفي حادث آخر، أُعلن في بغداد أن جنديين بريطانيين قتلا في العاصمة في اول ايام العام الجديد وذلك إثر تعرض سيارتهما الى حادث مروري.
وفي موضوع مختلف، نقلت وكالة اسوشيتد برس عن ناطق عسكري أميركي ان الجيش الأميركي وجّه اتهامات الى ثلاثة جنود أميركيين بمسؤوليتهم عن سوء معاملة سجناء عراقيين، مؤكداً أن الجنود الثلاثة سيواجهون محكمة عسكرية خلال الشهر الحالي.

--------------فاصل------------------

2- مستمعينا الأعزاء
نستكمل معكم فقرات ملف العراق لهذا اليوم حيث أبلغت القوات الأميركية مستوطنين عرب في قرية بيشير التركمانية الشيعية في أطراف كركوك، بضرورة اخلاءها بغية تمكين سكانها الأصليين من العودة الى مساكنهم التي طردهم منها النظام العراقي السابق. الأخبار الأولية تؤكد أن القوات الأميركية منحت السكان العرب مهلة لإستكمال عملية الإخلاء تمتد حتى الأحد المقبل. التفاصيل مع مراسلنا في كركوك سوران داودي الذي يتحدث ايضاً الى مسؤول في المجلس الأعلى للثورة الاسلامية في كركوك:

(كركوك)

----------------فاصل------------------

1- في موضوع عراقي آخر، تحدث مراسلنا في بغداد نبيل الحيدري الى عضو مجلس الحكم ابراهيم الجعفري عن الجيش العراقي المستقبلي والموقف من الجيش السابق. وجاءت المقابلة بمناسبة حلول ذكرى تأسيس الجيش العراقي المنحل غداً، السادس من الشهر الجاري:

(بغداد)

2- من بغداد ننتقل الى السليمانية حيث أكد مصدر مسؤول في المدينة لمراسل إذاعة العراق الحر أن زعيمي الحزبين الكرديين الرئيسين توصلا في محادثاتهما التي جرت في صلاح الدين بمدينة أربيل الى نتائج مثمرة، مشيراً الى إحتمال توحيد الادارتين الكرديتين في أربيل والسليمانية في وقت قريب. مراسلنا مصطفى صالح كريم في التقرير التالي:

(السليمانية)

---------------فاصل------------------

1- سيداتي وسادتي
الى هنا تنتهي فقرات ملف العراق لهذا اليوم. أملنا أن نلقاكم في موعد جديد. والآن نواصل عرض بقية فقرات برامجنا لفترة بثنا هذه. الى اللقاء

على صلة

XS
SM
MD
LG