روابط للدخول

انفجار عنيف يهز وسط العاصمة بغداد، مقتل ثلاثة اشخاص و اصابة العشرات بجروح خلال اشتباكات وقعت بين الأكراد ومحتجين عرب وتركمان في مدينة كركوك، مقتل طفل عند انفجار سيارة مفخخة في بغداد


اعداد و تقديم ميسون ابو الحب

هز انفجار عنيف وسط العاصمة بغداد مساء اليوم الاربعاء وشوهد الدخان يتصاعد من منطقة الكرادة حسب ما أفادت وكالة رويترز. وذكرت اسوشيتيد بريس أن سيارات الاسعاف اندفعت نحو المنطقة التي تقع فيها السفارة الأميركية سابقا. وقد سمع صوت اطلاق للنار بعد الانفجار وشوهد الجنود الاميركيون يتوجهون نحو موقع الانفجار مع مروحيات تحلق فوق رؤوسهم. وكان جنرال أميركي قد قال اليوم الاربعاء إن قواته ستبقى في حالة تأهب خلال فترة رأس السنة الجديدة. واضاف الجنرال مارتن ديمبسي بالقول إن فرقته الفرقة المدرعة الاولى المسؤولة عن أمن بغداد تلقت معلومات عن هجمات محتملة في العاصمة خلال اعياد الميلاد وراس السنة. واضافت فرانس بريس ان النيران تصاعدت من منطقة جنوب غربي العاصمة. بينما قال شهود عيان ان الانفجار وقع في شارع في الكرادة. وفي خبر لاحق ذكرت اسوشيتيد بريس ان الانفجار وقع في مطعم وان المسعفين راحوا يسحبون الناس من تحت انقاض المبنى وقال شهود عيان إن سبب الانفجار هو سيارة مفخخة. وذكرت الوكالة ان اسم المطعم هو نبيل وكان ينظم احتفالا براس السنة. وقالت رويترز إن الانفجار ادى إلى مقتل اربعة اشخاص حسب مصادر في الشرطة وشهود عيان. وذكر مراسلو الوكالة ان واجهة مطعم نبيل في منطقة العرصات تعرضت للتدمير بينما احترق المبنى حيث يقع المطعم وذكر شهود عيان ان ثلاثين شخصا في الاقل كانوا داخل المطعم عند وقوع الانفجار. ونقلت اسوشيتيد بريس عن مصدر في الشرطة ان الحادث ادى إلى سقوط قتلى.


قتل ثلاثة اشخاص واصيب العشرات بجروح خلال اشتباكات وقعت بين الأكراد ومحتجين عرب وتركمان في مدينة كركوك حسب قول مصادر في الشرطة وفي المستشفى. وكان حوالى الفي شخص من التركمان والعرب يسيرون في مظاهرة عندما اندلعت اشتباكات عنيفة. وقالت مصادر الشرطة ان رجال البيشمرغة الأكراد فتحوا النار على المتظاهرين الذين كانوا يصرخون كركوك مدينة عراقية لا للفيدرالية. وأفادت فرانس بريس بان شخصين فارقا الحياة لدى وصولهما إلى مستشفى كركوك العام بينما توفي ثلاثة آخرون متأثرين بجروحهم في وقت لاحق. وقد جرح واحد وثلاثون شخصا منهم خمسة في حالة خطرة حسب قول هاشم محمد مدير المستشفى.
وفي مؤتمر صحفي عفده اليوم علق السيد عبد العزيز الحكيم رئيس مجلس الحكم الانتقالي على احداث كركوك بالقول:


افادت فرانس بريس بمقتل طفل اليوم الاربعاء عند انفجار سيارة مفخخة واقفة لدى مرور ركب عسكري أميركي في شارع فلسطين في بغداد. ونقلت الوكالة عن البريغادير جنرال مارتن ديمبسي أن خمسة جنود اميركيين جرحوا أيضا في الحادث إضافة إلى ثلاثة من رجال الدفاع المدني العراقيين. وقال شاهد عيان هو سلام جبور إنه سمع صوت انفجار ثم شاهد نارا تشتعل في عربة هامفي اميركية. وذكرت الوكالة ان الجنود الأميركيين طوقوا المنطقة في الحال والقوا القبض على عشرة اشخاص في الاقل. وذكرت اسوشيتيد بريس إن الجنود الأميركيين ورجال الشرطة العراقية شددوا الاجراءات الامنية في بغداد وتحدث مسؤولون عسكريون عن احتمال وقوع هجمات على يد المتمردين عشية العام الجديد مشابهة لتلك التي وقعت خلال اعياد الميلاد المجيدة.


قتل جندي أميركي واصيب جندي آخر بطلقات نارية عندما كان جندي آخر ينظف سلاحه حسب قول سلطة التحالف المؤقتة اليوم الاربعاء. وكان الحادث قد وقع يوم الثلاثاء في معبر حدودي مع سوريا.


انفجرت قنبلة اليوم الاربعاء قرب مركز للشرطة في مدينة الموصل بعد وصول قوات اميركية إلى المركز مباشرة حسب قول ضابط شرطة هو خالد حسن محمود. وذكرت فرانس بريس أن الانفجار وقع في حوالى الساعة الثانية عشر ثم عثر الاميركيون على قنبلة أخرى وفجروها.


اعلن رئيس الوزراء البريطاني تونر بلير انه سيواصل في سنة 2004 الجديدة الجهود الرامية الى اعادة اعمار العراق. واوضح في رسالة وجهها اليوم الاربعاء الى الشعب البريطاني عشية السنة الجديدة: (ان الوقت الآن ليس وقت اعادة عقارب الساعة الى الوراء / أو التردد وترك العمل ناقصا دون انجازه بالكامل)

وقال بلير //علينا في السنة الجديدة التمسك بمهمتنا، فليس ما هو أفضل للشرق الاوسط والعالم من عراق ديمقراطي ومزدهر يحل محل دكتاتورية استبدادية وحشية.

ووصف رئيس الوزراء البريطاني عملية القاء القبض على صدام حسين بانها تشكل حجر زاوية مهم على الطريق المؤدي الى عراق ينعم بالاستقرار. واضاف : //كما ان ما انجز على صعيد تأمين الخدمات الضرورية مثل الكهرباء والماء لهو مؤشر اكيد على ان الحياة في العراق تسير ولو ببطء في الاتجاه الصحيح.


امتنعت سلطة التحالف المؤقتة في العراق عن التعليق اليوم الاربعاء على حوارها المستمر مع لجنة الصليب الاحمر الدولي التي طالبت بزيارة الرئيس العراقي المعتقل صدام حسين، وقال ناطق باسم سلطة التحالف إن قوات التحالف لن تعلق على حوارها المستمر مع لجنة الصليب الاحمر الدولية مضيفا أن المعاملة التي يلقاها صدام حسين تتوافق مع اتفاقيات جنيف. ويذكر ان ناطقا باسم لجنة الصليب الاحمر الدولي قال في جنيف يوم أمس إن اللجنة طلبت من قوات التحالف السماح لها بزيارة الرئيس العراقي السابق منذ اعتقلته القوات الأميركية في الثالث عشر من كانون الاول.


أجل الأردن خططا لاغلاق معسكر للاجئين القادمين من العراق وذلك لاسباب انسانية غير انه يعمل بالتعاون مع وكالة اللاجئين الدولية لاعادة مئات من اللاجئين حسب قول أسماء خضر الناطقة باسم الحكومة الاردنية لوكالة فرانس بريس، مضيفة ان الاردن اتفق مع ممثل وكالة اللاجئين الدولية في عمان على ابقاء معسكر الرويشد على الحدود العراقية الاردنية مفتوحا لمدة شهر أو شهرين كأقصى حد. ومن جانب آخر ذكرت وكالة الأنباء الألمانية أن السيد حمزة منصور الامين العام لحزب العمل الإسلامي الاردني انتقد قرار حكومته بتدريب وحدات من الجيش العراقي الجديد ووصفه بانه تحالف مع الولايات المتحدة للقضاء على التمرد العراقي المسلح على قوات التحالف.


نقلت فرانس عن صحيفة لوس آنجلس تايمز إن شركة سورية كانت الطريق الذي تم من خلاله نقل أسلحة غير مشروعة إلى العراق بين الاعوام الفين والفين وثلاثة قبل سقوط النظام السابق. وذكرت الصحيفة ان شركة ايس إي ايس الدولية التي يرأسها قريب للرئيس السوري بشار الاسد وقعت اكثر من خمسين عقدا للاسلحة والمعدات العسكرية للعراق تصل قيمتها إلى عشرات الملايين من الدولارات، وذلك وفقا لوثائق عثر عليها في العراق خلال عملية تحقيق قامت بها الصحيفة.


قال رئيس وزراء تايلندا طاشقين شيناواترا اليوم الاربعاء إنه لن يرسل أي قوات قتالية اضافية حاليا إلى العراق بعد مقتل جنديين تايلنديين هناك غير انه قال إن الأمر قد يتغير في العام المقبل. واضاف أن عدد القوات القتالية التايلندية قد يرتفع من خمسين إلى سبعين أو ثمانين بينما قد ينخفض عدد القوات الهندسية والطبية، حسب ما نقلت فرانس بريس.


ذكرت اسوشيتيد بريس أن اربعة وعشرين من ضباط الشرطة البريطانية ارسلوا إلى مدينة البصرة كي يساهموا في تدريب قوات الأمن هناك حسب وزارة الخارجية البريطانية. واشارت الوكالة إلى ان جميع هؤلاء الضباط من المتطوعين وانهم سيدربون قوات عراقية ممن لها بعض الخبرة في مجال جهاز الشرطة كما سيعملون بالتعاون مع الشرطة العسكرية الملكية والشرطة الدنماركية التي تقدم خدمات تدريبية في اكاديمية الشرطة في البصرة.


أفادت فرانس بريس بان الإدارة الأميركية قررت تأجيل اعمال اعمار تصل قيمتها إلى اربعة مليارات دولار حتى شهر حزيران المقبل عند نقل السلطة إلى العراقيين حسب خبر اوردته فرانس بريس نقلا عن صحيفة وول ستريت جورنال. وذكرت الصحيفة ان هذا القرار اتخذ يوم الثلاثاء في اجتماع في البيت الأبيض.


قالت وزارة الدفاع الأميركية أنها سحبت عقدا لتمويل الجيش الأميركي في العراق بالوقود من شركة هاليبرتون. وقال مسؤولون في البنتاغون إن وكالة تابعة لها ووزارة النفط العراقية ستنظمان عملية تزويد القوات الأميركية في العراق بالوقود وبالبترول. غير ان هؤلاء المسؤولين نفوا ان يكون سحب العقد من شركة هاليبرتون جاء بسبب اتهامات كانت قد وجهت إلى الشركة بتحميلها مبالغ اضافية على السعر الاصلي للوقود. ويذكر هنا ان نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني كان يدير شركة هاليبرتون وانه نفا هذه الاتهامات وقال إن تحقيقا يجري حاليا فيها، حسب ما نقلت وكالة فرانس بريس.


تحقق وزارة خارجية كوريا الجنوبية في تقارير ذكرت ان أحد مواطنيها قتل على الطريق بين البصرة والناصرية اليوم الاربعاء حسب ما نقلت وكالة يون هاب الكورية للانباء مضيفة ان المواطن الكوري الجنوبي قتل كما ذكر خلال تبادل لاطلاق النار بين جنود رومانيين في منطقة البصرة واربعة من المتمردين العراقيين، حسب خبر اوردته وكالة فرانس بريس مضيفة ان الجيش البريطاني في البصرة قال إنه لم يتلق أي معلومات عن وقوع مثل هذا الحادث.

على صلة

XS
SM
MD
LG