روابط للدخول

الملف الثاني: عدد من وجهاء الطائفة السنية واحزابها يشكلون مجلسا سنيا للشورى، اجتماعات تحضيرية تعقد في بغداد لتأسيس المنظمة الوطنية لمكافحة الارهاب


اعداد و تقديم ميسون ابو الحب

سيداتي وسادتي ارحب بكم في ملف العراق اليومي لنغطي احداث الساعة المتعلقة بالعراق داخليا وخارجيا.
من عناوين ملف اليوم:

وعدد من وجهاء الطائفة السنية واحزابها يشكلون مجلسا سنيا للشورى.
وعضو مجلس الحكم موفق الربيعي يقول لإذاعة العراق الحر:
انترو موفق
وسنستمع أيضا إلى رأي احدى الشخصيات التي شاركت في المؤتمر المؤسس للمجلس السني للشورى.
وفد من مجلس الحكم الانتقالي يلتقي في النجف بمرجع الشيعة البارز آية الله علي السيستاني.

هذا إضافة إلى اخبار أخرى ورسائل صوتية من مراسلينا في مواقع الحدث.
قبل ان ندخل في تفاصيل ملف العراق اترككم الآن مع عرض لاهم الأنباء.

فاصل

هذه عودة إلى ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.
شكل حوالى مائة وثلاثون من وجهاء السنة يوم الخميس مجلسا موحدا من شأنه ان يعبر عن مصالح السنة العرب والاكراد والتركمان حسب ما نقلت فرانس بريس عن ناطق بلسان المجموعة هو السيد محمد احمد الرشيد، مضيفا ان ممثلين عن الحزب الإسلامي العراقي المرتبط باخوان المسلمين والحزب الإسلامي الكردستاني والسلفيين والصوفية والمنظمات الخيرية إضافة إلى عدد من وجهاء الطائفة السنية اتخذوا قرارا بانشاء مجلس الشورى السني خلال اجتماع عقدوه في أحد الجوامع في بغداد.
وقال الشيخ احمد الدباش من الحزب الإسلامي العراقي إن مجلس الشورى السني سيسعى إلى معالجة مشكلة تهميش الطائفة السنية بعد سقوط النظام السابق. وقال السيد محمد احمد الرشيد الناطق باسم مجلس الشورى السني إن المجلس ليس تجمعا طائفيا واضاف إننا نسعى إلى توحيد صفوف العراقيين. ويذكر ان من المفترض بمجلس الشورى ان ينتخب لجنة تضم سبعين عضوا ستكون مهمتها توحيد موقف الطائفة السنية قبل حلول موعد الانتخابات لاختيار جمعية وطنية، حسب قول أحد المشاركين في مجلس الشورى السني.

مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد نبيل الحيدري التقى الدكتور خالد سليمان مدير اوقاف الانبار واحد الشيوخ المشاركين في هذا الاجتماع وسأله عن هدف هذا الاجتماع. فقال الدكتور خالد سليمان:

3.33

الدكتور خالد سليمان مدير اوقاف الانبار واحد الشخصيات المشاركة في الاجتماع الذي تمخض عن انشاء مجلس الشورى السني يتحدث إلى مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد نبيل الحيدري.

وفي السياق ذاته قال الدكتور موفق الربيعي عضو مجلس الحكم الانتقالي عندما سألته عن رأيه عن انشاء مجلس الشورى السني:

الدكتور موفق الربيعي يتحدث لإذاعة العراق الحر عن تأسيس مجلس الشورى السني.

فاصل

ما زلنا مع ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.
بحث وفد ضم ستة من اعضاء مجلس الحكم الانتقالي مع المرجع الشيعي آية الله علي السيستاني في مدينة النجف ما وصفت بانها افكار جديدة حول تنظيم انتخابات عامة في العراق.
واعلن السيد حامد الخفاف المتحدث باسم السيستاني ان المرجع الشيعي شدد خلال اللقاء على ضرورة انتخاب جمعية وطنية مؤقتة كما انتقد الولايات المتحدة لخططها الرامية إلى تشكيل حكومة عراقية مؤقتة عبر سلسلة من الخطوات الاجرائية بدلا من تشكيلها عبر انتخابات عامة. واضاف المتحدث باسم آية الله السيستاني حامد الخفاف انه رغم العقبات التي اشار اليها اعضاء الوفد فان السيستاني متمسك بفكرة الانتخابات الا اذا توصل فريق من خبراء الامم المتحدة إلى قناعة تؤكد استحالة اجرائها وتقترح حلا آخر يضمن تمثلا افضل للشعب العراقي.

فاصل

نواصل ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.
في بغداد عقدت اجتماعات تحضيرية لتأسيس المنظمة الوطنية لمكافحة الارهاب وبحضور اعضاء وممثلي المنظمات والاحزاب الوطنية والمجلس الاستشاري لامانة بغداد. ويأتي تأسيس هذه المنظمة تتويجا للمسيرات التي نظمت في وقت سابق في العراق للتنديد بالارهاب وبالعمليات الإرهابية. مراسل إذاعة العراق الحر سأل السيد عادل مراد مسؤول مكتب العلاقات في الاتحاد الوطني الكردستاني واحد المشاركين في الاجتماعات عن الظروف التي ترافق تأسيس المنظمة الوطنية لمكافحة الارهاب. فقال السيد عادل مراد:
4.13

ما زلنا مع ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.
اغلق مؤتمر يهدف إلى اجراء استفتاء في منطقة كردستان اعماله في مدينة اربيل. مراسلنا في المدينة التقى عددا من الشخصيات ومن المواطنين ممن عبروا برأيهم في هذا المؤتمر وفي مسألة اجراء استفتاء في منطقة كردستان. هذا شمال رمضان:

6.14

ما نزال في ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ:
نبقى في شمال العراق ونستمع الآن إلى رسالة صوتية قصيرة عن آخر التطورات الامنية في مدينة كركوك. معكم الآن سوران داوودي:
1.17

فاصل

مستمعينا الكرام نواصل ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.
في الموصل هناك مطالبات باطلاق سراح منطقة القيارة عكستها الصحافة في المدينة. التفاصيل مع مراسلنا احمد سعيد:

فاصل

مستمعينا الكرام أخيرا اليكم الآن هذا الخبر:
"قاموسك"... إسم موقع ألكتروني في الولايات المتحدة يُعنى بشؤون اللغة الانكليزية. هذا الموقع أعلن خياراته للعام الجاري لما وصفها بـ "كلمة السنة وعبارة السنة واسم السنة"، وكلها مرتبطة هذا العام بالعراق.
كلمة السنة للعام 2003 هي embedded وأقرب معنى لها بالعربية هو "المرافق". وهي الصفة التي أطلقتها وزارة الدفاع الاميركية على الصحفيين الذين رافقوا قواتها الزاحفة على العراق. موقع "قاموسك" على الانترنيت أعتبر أن هذه الكلمة المؤلفة من ثمانية حروف انكليزية كانت أفضل كلمة جسدت الأحداث الاستثنائية خلال سنة 2003، وبالتحديد الغزو الأميركي للعراق.
واختار موقع "قاموسك" تعبير "الصدمة والرعب" كأفضل عبارة للسنة، وهو التعبير الذي أطلقه الأميركيون على عملية القصف الجوي المكثف على بغداد في بداية الحرب. ولاحظ الموقع أن هذه العبارة فازت على عبارات منافسة أخرى ترتبط بالعراق ايضا، مثل "استعجال الحرب" و"أسلحة الدمار الشامل" و"حفرة العنكبوت" إشارة الى الحفرة التي عُثر فيها على صدام حسين في الدور قرب تكريت.
أما اسم السنة فكان من نصيب صدام الذي أوضح موقع "قاموسك" أنه الأسم الاكثر تكرارا خلال العام 2003. وبذلك فاز اسم صدام حسين على إسمي دبليو (اي الرئيس جورج بوش) و"آهنولد"، اي أرنولد شوارزينيغر، الممثل النمساوي الأصل الذي أنتخب أخيرا حاكما لولاية كاليفورنيا الأميركية.

فاصل

بهذا نصل مستمعي الكرام إلى نهاية ملف العراق اعدته وقدمته لكم اليوم ميسون أبو الحب اترككم الآن مع فوزي عبد الامير لنتابع برامجنا من إذاعة العراق الحر في براغ.

على صلة

XS
SM
MD
LG