روابط للدخول

رئيس الوزراء البريطاني و السيد عبد العزيز الحكيم يؤكدان ان اعتقال صدام حسين سيسمح للعراقيين باداء دور في خلق مستقبل العراق، مسؤول في مجلس التعاون الخليجي يصرح ان اعتقال صدام يمثل نهاية لمرحلة مظلمة


اعداد و تقديم ميسون ابو الحب

نقلت رويترز عن مجلس الحكم الانتقالي أن الرئيس المعتقل صدام حسين محتجز في منطقة بغداد وانه سيواجه محاكمة في العراق حسب قول عضو مجلس الحكم الدكتور موفق الربيعي في مؤتمر صحفي مضيفا ان صدام لم ينقل إلى قطر وان السيد بول بريمر وسلطة التحالف المؤقتة انكرا هذا الخبر. وقال الربيعي أن صدام سيحاكم محاكمة علنية في محكمة عراقية. وأكد السيد عدنان الباججي قول بريمر إن صدام حسين لم ينقل خارج البلاد. وذكرت الوكالة ان الدكتور موفق الربيعي قرأ بيانا صادرا عن مجلس الحكم وصف فيه اعتقال صدام بكونه نهاية لفترة مظلمة ودعا العراقيين إلى فتح صفحة جديدة. وقال بيان مجلس الحكم إن صدام واتباعه والارهابيين الاجانب سيحاكمون كمجرمي حرب. ولم يقل الربيعي ان كان صدام سيحاكم كمجرم حرب أم كأسير حرب.

مراسلنا كان حاضرا في المؤتمر الصحفي فطرح السؤال التالي على السيد عدنان الباججي:

نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن السيد عدنان الباججي رئيس مجلس الحكم الانتقالي قوله اليوم الاربعاء إن المسؤولين العراقيين مصرون على ان تكون نهاية احتلال العراق شهر حزيران المقبل. وقال السيد الباججي متحدثا في مؤتمر صحفي نقلته الفضائيات العربية إن المجلس يستمر في العمل على قانون الفترة الانتقالية التي ستمنح العراق الفرصة لاستعادة سيادته والتكفل بشؤون البلاد.

نقلت فرانس بريس عن الدكتور احمد الجلبي عضو مجلس الحكم قوله في مقابلة نشرتها اليوم صحيفة كورييرا ديللا سيرا إن الرئيس المعتقل يجب ان يحاكم على يد العراقيين وان يواجه عقوبة الاعدام. واضاف الجلبي إنه يأمل ان تجري المحاكمة قريبا كما قال إنه شاهد صدام حسين بعد عدة ساعات من اعتقاله يوم السبت الماضي. وأنكر الجلبي ان يكون صدام حسين قد حقن بمخدر. واضاف الجلبي بالقول إن صدام لم يبد أي اشارة على الندم على سفك دماء آلاف العراقيين وعلى المقابر الجمعية وعلى الحروب وعلى الاضطهاد.

ذكرت اسوشيتيد بريس ان شاحنة حوضية معبأة بالمتفجرات كانت متوجهة بسرعة إلى مركز للشرطة اصطدمت بحافلة في أحد التقاطعات في منطقة البياع فجر اليوم مما ادى إلى مقتل سبعة عشر شخصا والى اصابة عشرين بجروح حسب مصادر في المستشفى. ونقلت الوكالة عن نائب وزير الداخلية احمد كاظم ابراهيم قوله إن القتلى من العراقيين وان سائق الشاحنة كان ينوي تفجير مركز الشرطة. وقد ادى الحادث أيضا إلى تدمير سيارتين والى تناثر الجثث في منطقة واسعة مما جعل من الصعب احصاء عدد القتلى.

أكد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير ورئيس مجلس الحكم الانتقالي السيد عبد العزيز الحكيم خلال لقاء اليوم في لندن بان اعتقال صدام حسين سيسمح لجميع الشرائح العراقية باداء دور في خلق مستقبل العراق. واستمر اللقاء بين السيد بلير ووفد مجلس الحكم خمسا وعشرين دقيقة. وقال ناطق باسم مكتب السيد بلير إن المحادثات ركزت على الوضع في العراق وعلى نتائج اعتقال صدام حسين. هذا ويجري السيد الحكيم والوفد المرافق جولة في اوربا ولندن هي محطتها الأخيرة.

قام جنود فرقة المشاة الرابعة في سامراء بعمليات بحث من منزل إلى منزل فجر هذا اليوم بدعم من عربات مصفحة ومن مروحيات آباجي وذلك بهدف وضع حد لمقاومة رجال العصابات في منطقة سامراء. وقد تم اعتقال ما لا يقل عن اثني عشر شخصا. وتأتي هذه العملية التي تحمل اسم آيفي بليزارد في اعقاب عملية القت خلالها القوات الأميركية القبض على أحد قادة التمرد وعلى 78 شخصا آخرين، حسب اسوشيتيد بريس. وقال الكولونيل روود شيم من فرقة المشاة الرابعة:

121744 روود شيم:

" بعد ان أحكمنا السيطرة على المدينة، دخلناها بطريقة منظمة، واعتقد انها طريقة حافظت على حياة العراقيين الابرياء الذين كانوا يحيطون بعدد من الأهداف ".

في تصريحات نشرت اليوم وصف مسؤول كبير في مجلس التعاون الخليجي اعتقال الرئيس العراقي المخلوع بكونه نهاية لمرحلة مظلمة في تاريخ العراق. وقال الامين العام للمجلس السيد عبد الرحمن العطية لصحيفة السياسة إن اعتقال صدام حسين يمثل ولا شك انعطافة في صالح الشعب العراقي الشقيق. وجاءت تصريحات العطية قبيل انعقاد مؤتمر لوزراء مجلس التعاون الخليجي، حسب رويترز.

ذكرت اسوشيتيد بريس ان اليابان تتهيأ لنشر قوات في العراق في نهاية شهر شباط المقبل حسب ما نقلت الوكالة عن الاعلام الياباني مع إعلان الحكومة اليابانية أن سفارتها في بغداد تلقت تهديدا من هجوم محتمل عليها. وكانت حكومة رئيس الوزراء يونيشيرو كوي زومي قد اقرت الاسبوع الماضي خطة اولية لارسال آلف جندي للمساهمة في جهود الاعمار في العراق وفي مهمات غير قتالية في جنوب العراق.

التقى مبعوث الرئيس الأميركي السيد جيمس بيكر رئيس الوزراء الايطالي سلفيو برلسكوني لمناقشة تخفيف ديون العراق الضخمة. وكان السيد بيكر قد زار فرنسا والمانيا وحصل على تعاونهما في مجال اعمار العراق. وقد اجتمع السيد بيكر مع السيد بيرلسكوني لمدة ساعة تقريبا. ولم يدل السيد بيكر باي تصريح بعد المباحثات كما لم يصدر أي تعليق عن مكتبه. علما ان ديون ايطاليا لدى العراق تبلغ 1.73 مليار دولار عدا الفوائد. وذكرت فرانس بريس أن وزير الدفاع الايطالي انتونيو مارتينو حذر من احتمال شن هجمات ارهابية بعد اعتقال الرئيس العراقي السابق.

أكد المحامي الفرنسي جاك فيرجيس البالغ من العمر 79 عاما، اكد استعداده للدفاع عن الرئيس العراقي صدام حسين عند مثوله امام المحكمة. وقال السيد فرجيس لوكالة فرانس بريس قبل مغادرته إلى الأردن إنه تلقى طلبا للدفاع عن نائب رئيس الوزراء السابق طارق عزيز وانه على استعداد للدفاع عن صدام حسين. علما ان لفيرجيس خبرة تمتد خمسين عاما في الدفاع عن القضايا التي لا تتمتع بشعبية كبيرة.

نقلت اسوشيتيد بريس عن اقارب المفقودين الكويتيين منذ احتلال العراق للكويت في عام 1990 قولهم إنهم لم يتفاجأوا بتقرير الامم المتحدة الذي ذكر ان غالبية المفقودين الكويتيين البالغ عددهم 605 اشخاص قد قتلوا. وقال اقارب المفقودين أيضا إنهم فقدوا الامل في رؤية احبائهم المفقودين عندما أعيدت جثث خمسة واربعين من الكويتيين المفقودين بعد الكشف عن المقابر الجماعية. وتجري حاليا فحوصات مخبرية لتحديد هوية 150 شخصا اخرين.

ذكرت اسوشيتيد بريس أن طفلة عراقية نقلت إلى إسرائيل لعلاجها من مشاكل في القلب توفيت اليوم بعد مرور ثلاثة اسابيع على اجراء عملية جراحية لها في مستشفى اسرائيلي. وقالت المنظمة الخيرية الإسرائيلية التي رتبت امر نقل الطفلة العراقية وابويها إلى إسرائيل إن الطفلة بيان اصيبت بنزيف في الرئة وبمضاعفات أخرى بعد اجراء العملية التي استمرت عشر ساعات.

نقلت وكالة الصحافة الألمانية عن مسؤولين اميركيين قولهم إن الوثائق التي عثر عليها خلال إلقاء القبض على الرئيس السابق دلت على وجود شبكة تضم اربع عشرة خلية من المتمردين، حسب ما ورد في صحيفة واشنطن بوست التي أشارت إلى ان ثلاثة من كبار الضباط العراقيين السابقين وردت اسماؤهم في الوثائق قد القي القبض عليهم في الغارات التي اعقبت اعتقال صدام حسين. واعرب الجنرال مارتن ديمبسي قائد الفرقة المدرعة الاولى عن اعتقاده ان هذه الشبكة هي المسؤولة عن تمويل الخلايا. ويذكر ان الرئيس المعتقل يخضع لاستجواب مكثف يوقول المسؤولون إنه أنكر أي علاقة بحرب التمرد على القوات الأميركية.

قال وزير الخارجية الالماني جوشكا فيشر إن ألمانيا تشعر بالقلق من عدم القدرة على السيطرة نتائج الحرب في العراق على المدى البعيد، حسب ما نقلت عنه فرانس بريس قوله في كلمة القاها في إسرائيل عن الأمن الاقليمي اليوم. وقال فيشر أيضا إن معارضة ألمانيا الحرب في العراق جاء بسبب قلقها من تأثيرها على الحرب على الارهاب بعد احداث الحادي عشر من ايلول وعلى الاستقرار في الشرق الاوسط. غير ان فيشر أضاف ان على المجموعة الدولية ان تتوحد رغم الخلافات السابقة من اجل إحلال السلام.

قال رئيس الوزراء الكويتي الشيخ صباح الاحمد الصباح إن على الكويت ان تشارك في محاكمة الرئيس العراقي السابق لاعتداءاته ولجرائمه. بينما أعلنت اسبانيا حسب فرانس بريس معارضتها فرض عقوبة الاعدام على الرئيس العراقي السابق وعن رغبتها في الوقت نفسه في صدور حكم عادل في حقه كما ورد على لسان وزير العدل الاسباني خوزيه ماريا ميكافيللا. ويذكر ان الاتحاد الاوربي عارض هو الاخر فرض عقوبة الاعدام على الرئيس العراقي السابق حسب قول ناطق باسم المفوضية الاوربية اكد ان المسألة مسألة مبدأ بالنسبة للاتحاد الاوربي.

قتل عراقي وجرح اثنان آخران عند انفجار قنبلة على جانب الطريق استهدفت قوات اميركية في بغداد حسب ما نقلت فرانس بريس عن ناطقة عسكرية. ووقع هذا الحادث في الساعة السابعة والنصف بتوقيت بغداد دون اعطاء تفاصيل أخرى.

قال مسؤول المالية في البنتاغون إنه تمت مراجعة العروض المطروحة على مشاريع الاعمار في العراق كي تأخذ في نظر الاعتبار خطط تسليم للسلطة إلى العراقيين أسرع مما كان متوقعا. وقال المسؤول وهو دون زاكهايم للصحفيين إن هذا هو سبب تأجيل مؤتمر المتنافسين على هذه العقود حتى الشهر المقبل. وهو مؤتمر أجل حتى الآن مرتين كما ذكرت فرانس بريس.

قال وزير الدفاع الايطالي انتونيو مارتينو اليوم إن الحكومة الايطالية قد ترفع دعوى على الرئيس العراقي السابق بسبب هجمة الثاني عشر من تشرين الثاني على قاعدة عسكرية ايطالية في الناصرية. مضيفا إنه في حالة ثبوت ان لصدام حسين يد في هذا الهجوم فستطالب اياليا بالتعويضات من خلال اجراءات قانونية ضده. علما ان تلك الهجمة ادت إلى مقتل تسعة عشر ايطاليا في الناصرية.

قال الامين العام لحلف شمالي الاطلسي جورج روبرتسون في كلمة بمناسبة مغادرته منصبه إن على دول الحلف الا تدير ظهورها للدعوات الأميركية لاحلال الاستقرار في العراق مضيفا إن على هذه الدول الا تتجاهل التحدي الذي يمثله العراق والا تقف مكتوفة اليدين لو احتاج العراق إلى مساهمة خاصة حسب قوله الذين نقلته وكالة الأنباء الألمانية.

قال الشريف ناجي محمد حسن الفاهم الاعرجي رئيس اتحاد الاشراف إن اسم صدام حسين رفع من لائحة سلالة الرسول صلعم. وأقر الاعرجي حسب فرانس بريس ان صدام حسين تمكن من خداع الكثيرين وانه اجبر خبراء في الانساب على تزييف شجرة عائلته كي يربطها بسلالة الرسول. وذكرت الوكالة ان شطب اسم صدام من اللائحة جاء بعد ثلاثة ايام على اعتقاله. ويذكر ان اتحاد الاشراف انشئ بعد سقوط بغداد على يد عدد من السادة وقد عقد اجتماعه الاول يوم أمس.

جدد رئيس مجلس الحكم الانتقالي السيد عبد العزيز الحكيم الذي يزور لندن حاليا، جدد مطالبته بمحاكمة الرئيس السابق داخل العراق وفي المحكمة الخاصة التي تم انشاؤها حديثا، وذلك في مؤتمر صحفي عقده بعد لقائه بوزير الخارجية البريطاني جاك سترو. ونقلت اسوشيتيد بريس عن السيد الحكيم قوله إن القضاة العراقيين لا السياسيون هم الذين سيقررون مصير صدام حسين مضيفا انه سيحظى بمحاكمة عادلة تحترم المعايير الدولية القانونية وان المحكمة هي التي ستدرس جميع الدعاوى ضده وضد مجرمي البعث الاخرين وفقا للمعايير الدولية. ونقلت رويترز عن الحكيم قوله أيضا في مؤتمر صحفي إن إيران تستحق الحصول على تعويضات. وكانت إيران قد ذكرت ان حرب الثمانينات مع العراق كلفتها مائة مليار دولار. واضاف السيد الحكيم إن مسألة دفع هذه المبالغ إلى إيران امر يجب ان يخضع للنقاش.

ذكرت وكالة اسوشيتيد بريس ان الحادث الذي وقع فجر اليوم في منطقة البياع وادى إلى مقتل عدد من العراقيين عندما اصطدمت شاحنة حوضية بحافلة ثم انفجرت كان حادثا وليس عملية هجوم حسب قول محققين عسكريين. وكان مسؤولون عراقيون قد ذكروا ان شاحنة ملغومة قد انفجرت مستهدفة مركزا للشرطة. ونقلت الوكالة عن الكابتن جيسن بيك من الفرقة المدرعة الاولى قوله انه لم تتوفر معلومات عن كون الحادث عملية هجوم مدبرة بل هو حادث طريق. وقال مسؤول في البنتاغون في واشنطن لم يكشف عن اسمه ان انفجار الشاحنة الحوضية في البياع كان حادثا.

قال السيد خافيير سولانا كبير مسؤولي الاتحاد الاوربي إن الولايات المتحدة ارتكبت خطأ باعلانها استبعاد الحلفاء الاوربيين الكبار من مشاريع الاعمار في العراق. غير ان السيد سولانا أضاف بالقول إن مهمة جيمس بيكر وزير الخارجية الأميركي الاسبق المكلف بملف ديون العراق بناءة وايجابية حتى الآن وساهمت في تخفيف حدة التوتر بين طرفي الاطلسي، حسب فرانس بريس.

أفادت رويترز بان ايطاليا اتفقت مع الولايات المتحدة على ضرورة اجراء تخفيض كبير في ديون العراق الخارجية. فبعد لقاء عقده رئيس الوزراء الايطالي سلفيو برلسكوني مع مبعوث الرئيس الأميركي الخاص المكلف بملف ديون العراق السيد جيمس بيكر قالت ايطاليا إن نادي باريس للجهات المقرضة يجب ان يساهم في تخفيض الديون. وجاء في بيان صدر عن مكتب السيد برلسكوني إنه تم التوصل إلى اتفاق مع الدول الدائنة الاخرى على تخفيض ديون العراق التي يعود سببها إلى النظام الدكتاتوري السابق الذي ادى إلى افقار العراق. كما جاء فيه ان تخفيض الديون سيكون عاملا حاسما في انهاض اقتصاد العراق وتحقيق امنه وبناء مؤسساته الديمقراطية.

قالت مجموعة من رجال الدين اللبنانيين اليوم إنهم ينوون ملاحقة صدام حسين قضائيا لجرائم تعذيب وسجن تعرضوا لها خلال دراستهم المذهب الشيعي في العراق حسب ما نقلت وكالة رويترز عن الشيخ عفيف النابلسي الذي لم يحدد عدد رجال الدين اللبنانيين الذين ينوون رفع دعاوى على صدام حسين.

نقلت فرانس بريس عن ناطق باسم الشرطة العراقية وهو الكابتن اركان حمد لطيف أن عددا غير معروف من الجنود الأميركيين اصيبوا بجروح في منطقة الحميرة شمال كركوك عند انفجار قنبلتين على جانب الطريق لدى مرور رتل عسكري. واضاف ان عربة هامفي اصيبت باضرار كبيرة بسبب الانفجار وان الدماء شوهدت على الارض.

أفادت فرانس بريس بان قطر انكرت ان يكون الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين في دولة خليجية صغيرة نقلا عن فضائية الجزيرة التي اوردت قول وزير الخارجية القطري الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني أن الأمر كان سيعلن لو كان صدام في قطر.

على صلة

XS
SM
MD
LG