روابط للدخول

الملف الثاني: مصدر رفيع في مجلس الحكم يشير الى انه أخطر بنبأ إعتقال عزة إبراهيم الدوري ، والجيش الأميركي ينفي ذلك، رئيس الوزراء الإسباني يؤكد إلتزامه بإشاعة الحرية والأمن والإستقرار في العراق


اعداد و تقديم كفاح الحبيب

طابت أوقاتكم مستمعينا الكرام وأهلاً بكم...
أطيب تحية من كفاح الحبيب معد ومقدم ملف العراق ومن فريال حسين التي تشاركني في التقديم .. ومن ديار بامرني في الإخراج ..
مستمعي الأعزاء على مدار الدقائق المقبلة سنستعرض وإياكم أهم تطورات الشأن العراقي ، ومن بينها :

·
مصدر رفيع في مجلس الحكم يشير الى انه أخطر بنبأ إعتقال عزة إبراهيم الدوري ، والجيش الأميركي ينفي ذلك .....
·
رئيس الوزاء الإسباني يؤكد إلتزامه بإشاعة الحرية والأمن والإستقرار في العراق .....

ولكن قبل تفصيل فقرات ملف العراق نتوقف مع عرض لأهم الأخبار العراقية ...

( الأخبار )

سيداتي وسادتي نعود الى فقرات ملف العراق ... حيث أعلن الجيش الامريكي ان عزة ابراهيم الذي يحتل قمة قائمة المطلوبين من المسؤولين العراقيين بعد صدام حسين لم يعتقل في غارة بالقرب من كركوك يوم الثلاثاء رغم تقارير سابقة من مجلس الحكم العراقي اشارت الى انه اعتقل أو قتل .
وقال الميجر دوج فنسنت من اللواء الامريكي 173 المحمول جوا للصحفيين الذين رافقوا القوات في الغارة على قضاء الحويجة بالقرب من كركوك انه لم يعتقل بالتأكيد في المهمة التي جرت اليوم.
وكانت مصادر في مجلس الحكم قد أعلنت ان عزة إبراهيم الدوري ربما يكون قد قتل أو اعتقل خلال حملة أمريكية في مدينة كركوك .
وقال موفق الربيعي عضو المجلس إن عملية كبيرة جرت ليل الاثنين في كركوك وان من المحتمل أن يكون إبراهيم قد أسر أو قتل. وصرح بأنه كان على اتصال مع القوات الامريكية .
وقال مصدر رفيع آخر في مجلس الحكم العراقي إنه أخطر باعتقال الدوري في الغارة .
وصرح مسؤولون محليون في كركوك بأن المدينة تضج بالحديث عن اعتقال إبراهيم . وقالت الشرطة العراقية إنه عثر على عزة إبراهيم خلال غارة على بلدة الحويجة غربي كركوك .
وقال شهود إن الحويجة أغلقت تماما خلال غارة أمريكية واسعة النطاق على المدينة .
مراسلنا في كركوك سوران الداوودي إستطاع أن يتحدث عبر الهاتف الى أحد سكان قضاء الحويجة المحاصر وسأله عما يجري هناك في نص التقرير التالي :

( تقرير سوران الداوودي 3:36 )

*******

أعلن الجيش الأمريكي إن أحد جنوده قتل عندما انفجرت قنبلة على الطريق قرب مدينة سامراء .
وذكرت متحدثة عسكرية ان قافلة من فرقة المشاة الأمريكية الرابعة كانت هدفا للهجوم الذي وقع جنوبي سامراء التي قتل فيها أربعة وخمسين عراقيا مطلع الاسبوع .
وأضافت المتحدثة قافلة من فرقة المشاة الرابعة هوجمت ، وان جندياً توفي متأثراً بجروحه.

**********

قال أحمد الجلبي رئيس المؤتمر الوطني العراقي وعضو مجلس الحكم ان مهمتين عاجلتين تواجهان العراق في هذا الوقت هما إلحاق الهزيمة بصدام وإرهابييه ، وترسيخ ديمقراطية حقة تستند الى مبادئ حقوق الإنسان والعدالة وسلطة القانون ، مؤكداً ان العراقيين قادرون على إنجاز هاتين المهمتين بمساعدة من المجتمع الدولي ..
وأضاف الجلبي في مقال نشرته صحيفة فيلادلفيا إنكوايرار قائلاً ان أفضل وسيلة لإلحاق الهزيمة بالقوى الإرهابية الموجودة في البلاد هي إشراك العاقيين أنفسهم في عملية تحقيق الأمن ...
وأوضح الجلبي ان على مجلس الحكم ان يعمل يداً بيد نحو إنجاز مسودة الدستور العراقي ، وقال اننا لانتوقع من الشعب العراقي ان يصطف خلف قيادة جديدة إذا لم نثبت مابيننا إلتزامنا القاطع بنظام ديمقراطي فيدرالي ..

مستمعينا الأعزاء متابعة لما تمخض عن جلسات عقدها مجلس الحكم لتشكيل لجان خاصة بمتابعة تنفيذ فقرات الإتفاق مع سلطة الإئتلاف المؤقتة على نقل السلطة الى العراقيين ، في تقرير مراسلنا في بغداد علي الياسي الذي أجرى لقاءاً مع الناطق بلسان المؤتمر الوطني العراقي :

( تقرير علي الياسي 6:25 )

***********

من جانب آخر نفى المتحدث باسم سلطة الإئتلاف المؤقتة وجود خلافات بشان خطط نقل السلطة الى العراقيين ، مابين مجلس الحكم والولايات المتحدة ، كما تطرق لمراحل بناء الجيش العراقي الجديد في مقابلة أجراها معه مراسلنا في بغداد عماد جاسم :

( تقرير عماد جاسم 3:42 )

***** فاصل *****
قال رئيس الوزراء الإسباني خوسيه ماريا أثنار ان إنسحاب القوات الإسبانية من العراق لم يكن خياراً مطروحاً في مواجة الإرهاب .. فإن إنسحبنا ، ستذهب جهودنا السابقة أدراج الرياح ، وان ذلك من شأنه أن يعزز قدرة وستراتيجية الإرهابيين .. أي انه سيكون بمثابة رضوخ لإبتزازهم ...
وأعلن أثنار في كلمة له أمام البرلمان الإسباني بعد ساعة من تشييع جنازة الضباط الأسبان السبعة الذين قتلوا في العراق مطلع الأسبوع الجاري ، أعلن ان حكومته ستبقى ملتزمة بإشاعة الحرية والأمن والإستقرار في العراق ..
*************
أعلن وزير خارجية تايلاند سوراكيارت ساثيراثاي أن بلاده ستفكر في سحب قواتها من العراق إذا تدهور الوضع الأمني هناك.
وقال سوراكيارت للصحافيين في الوقت الحالي بإمكاننا العمل مثل أي دولة أخرى ولكن إذا تدهور الوضع ولم تستطع قواتنا آداء واجباتها فسأجري مشاورات مع رئيس الوزراء . .. موضحا أنه تبين حتى الآن أن العراقيين يرحبون بتواجد القوة التايلاندية في مدينة كربلاء. وقال أنه اذا كان بإمكاننا الاستمرار في مساعدتهم والحصول على تعاون فسنواصل عملنا .

*********

وفي اليابان ذكرت مصادر حكومية لصحيفة ( أساهي شيمبون ) أن طوكيو قررت تأجيل إرسال بعثة مدنية للمساعدة على إعادة الإعمار في العراق بعد مقتل دبلوماسيين يابانيين إثنين نهاية الأسبوع في العراق . وكان من المقرر أن ترسل طوكيو بعثة من عشرة مدنيين تضم مهندسين وأطباء وممرضات إلى بغداد والبصرة والموصل قبل نهاية العام.
وأوضحت المصادر أن مقتل الدبلوماسيين الأحد حمل حكومة رئيس الوزراء جونيشيرو كوازومي على تأجيل إرسال البعثة . وأضافت أن الحكومة لن ترسل هذه البعثة قبل أن يتحسن الوضع الأمني بشكل واضح في العراق.
من جهة اخرى، ذكرت الصحيفة أن الحكومة قررت أيضا تعليق إرسال بعثة التحقيق التي كانت ستتوجه إلى العراق بعد مقتل الدبلوماسيين خشية أن يتعرض أعضاؤها لاعتداءات. ومن ناحيته ، دافع رئيس الحكومة اليابانية أمس عن مواصلة الاستعدادات لإرسال جنود إلى العراق رغم اغتيال الدبلوماسيين ومعارضة الرأي العام الياباني لذلك .

**********
وفي كوريا الجنوبية أوصى فريق برلماني بأن ترسل سول مزيداً من القوات إلى العراق سواء كانت قوات قتالية أو غير قتالية إلا أنها حذرت من أنها قد تصبح هدفا للمتشددين .
وأصدر الفريق الذي عاد من مهمة تقصي حقائق في العراق الاسبوع الماضي توصياته بعد يومين من قتل مسلحين لاثنين من العاملين المدنيين من كوريا الجنوبية في العراق .
وقال الفريق في تقريره انه يرى الكثير من الخبراء أن من الافضل تشكيل مجموعة مؤلفة من قوات قتالية وغير قتالية لتنفيذ العمليات الامنية وكذلك الاعمال الطبية والهندسية .
وقال الفريق إن ارسال مزيد من القوات قد يؤدي إلى وقوع هجمات أخرى.
وأضاف ان التصور السائد لدى الشعب العراقي ايجابي عن كوريا الجنوبية ولكن لا يمكننا أن نستبعد احتمال استهداف جنود كوريين في هجمات جديدة في حالة إرسال مزيد من القوات.
***** فاصل *****
يزور باريس نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي ... ومتحدث بإسم قصر الأليزيه يؤكد لإذاعتنا ان الموضوع العراقي يقف على رأس جدول أعمال السيناتور الأميركي ، وان واشنطن تريد تنشيط الدور الفرنسي في العراق ..
المزيد من التفاصيل في تقري مراسلنا في باريس شاكر الجبوري :

( تقرير شاكر الجبوري 3:06 )

*********
شارك جيران العراق ومن بينهم ايران واعضاء مجلس الامن الدولي ومن بينهم الولايات المتحدة في مجموعة جديدة يأمل بعض الدبلوماسيين ان تتطور الى مؤتمر دولي عن مستقبل العراق.
وقال مشاركون إن كوفي أنان الامين العام للامم المتحدة شكل المجموعة الجديدة التي تضم سبع عشرة دولة كجهاز استشاري اجتمع لاول مرة يوم الاثنين واعربت دول عديدة عن املها في ان تتمكن المجموعة من اتخاذ خطوات ذات معنى في المستقبل.
وذكر دبلوماسيون ان عنان ابلغ مبعوثي دول المجموعة انه سيقدم لمجلس الامن الدولي تقريرا خلال اسبوع عن الدور الذي يمكن ان تلعبه الامم المتحدة في العراق .
وقال ايضا إنه سيعين مبعوثا مؤقتا للعراق قريبا ومبعوثا خاصا جديدا في بداية العام.
وقال مبعوثون إن الدعوة ستوجه على الارجح الى عدد من اعضاء مجلس الحكم العراقي لحضور الاجتماع التالي للمجموعة الذي لم يتحدد موعده بعد . .... وضمت المجموعة الدول الست المجاورة للعراق سوريا والاردن وايران والمملكة العربية السعودية والكويت وتركيا كما ضمت مصر . اما الدول الاعضاء في مجلس الامن الممثلة في المجموعة فهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا والمانيا وشيلي وانغولا وباكستان واسبانيا.
***************
مستمعينا الأعزاء إستعرضنا وإياكم أهم تطورات الحدث العراقي في ملف العراق ، شكراً لمتابعتكم ولكم منا أجمل التحيات ..

على صلة

XS
SM
MD
LG