روابط للدخول

رئيس مجلس الحكم الإنتقالي يعرب عن رغبة العراقيين في تطوير العلاقات مع تركيا، قوات التحالف تخصص مكافأة لمن يدلي بمعلومات تؤدي الى اعتقال عزة الدوري


اعداد و تقديم شيرزاد القاضي

مستمعينا الكرام

أهلاً بكم
هذا شـيرزاد القاضي يحييكم في جولة جديدة يستعرض فيها أهم التطورات والأخبار العراقية في ملف العراق اليومي

حيث يقوم وفد برئاسة جلال طالباني بزيارة الى تركيا.

وقبل أن نبدأ بمواد الملف ندعوكم للاستماع الى عرض لأهم الأنباء.

---------- فاصل ---
أهلا بكم مع ملف العراق اليومي الذي يعده ويقدمه شـيرزاد القاضي وفريال حسين وعدد من مراسلي إذاعتنا، وفي الملف الذي تخرجه هيلين مهران نستعرض مستجدات وتطورات عراقية، ويتضمن العناوين التالية:

رئيس مجلس الحكم الإنتقالي يعرب عن رغبة العراقيين في تطوير العلاقات مع تركيا

قوات التحالف تخصص مكافأة لمن يدلي بمعلومات تؤدي الى اعتقال عزة الدوري

------- فاصل -----

قال جلال طالباني الرئيس الحالي لمجلس الحكم العراقي بعد محادثات أجراها مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، إن بغداد مستعدة لتطوير علاقاتها مع أنقرة، بحسب ما أوردته فرانس برس.

وقال طالباني" لقد عبّرنا عن رغبتنا في توسيع وتطوير العلاقات مع تركيا من النواحي، السياسية، والاقتصادية، والتجارية، والأمنية، والثقافية،" وأضاف أن أردوغان وعد بالوقوف مع الشعب العراقي والمساعدة في عملية اعادة إعمار العراق.

وأضاف طالباني أن العراق الديمقراطي الجديد لن يسمح لأية جماعة باستخدام الأراضي العراقية لشن هجمات ضد تركيا ودول مجاورة للعراق.

واوضح طالباني أن الشركات التركية يجب أن تشعر بأن الاستثمار في العراق آمن، مشيرا الى أن الهجمات التي استهدفت قوات التحالف ومدنيين وقعت في مناطق قليلة فقط بالبلاد.

وكان طالباني وصل الى تركيا يوم الأربعاء على رأس وفد كبير لإجراء محادثات مع مسؤولين أتراك تهدف الى تحسين العلاقات بين البلدين، وأشارت وكالة أسوشيتد برس الى أن طالباني التقى رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، ومسؤولين أتراك.

--- فاصل ----

قال الرئيس جورج بوش في خطاب ألقاه في لندن أمام مدعوين إن من حق العراقيين أن يتمتعوا بحرية التعبير التي يتمتع بها الغربيون.

وتقول وكالة الأنباء الألمانية إن الرئيس الأميركي دافع عن الحرب التي أطاحت بالنظام العراقي، مشيراً الى أن اللجوء الى استخدام القوة قد يكون الحل الوحيد في الدفاع عن القيم.
---- صوت بوش ---

وقال الرئيس الأميركي "إن مسؤوليات كبيرة تقع مرة أخرى على عاتق الديمقراطيات الكبيرة، وسنواجه هذه التهديدات بعيون مفتوحة وسنهزمها،" وأضاف إن الإرهابيين يستهدفون الأبرياء ويقتلون الآلاف، وإذا حصلوا على الأسلحة التي يسعون إليها، فأنهم سيقتلون الملايين.

وأضاف الرئيس بوش بشأن معاناة الشعب العراقي في ظل النظام السابق
---صوت بوش---

وأكد الرئيس الأميركي أن إزاحة صدام جعلت العالم أكثر أماناً.

--- صوت بوش ---

وقال بوش "إننا سنتحمل مسؤولياتنا في أفغانستان والعراق بانجاز العمل الذي بدأناه من أجل الديمقراطية، " وأضاف أن فشل الديمقراطية في العراق سيعيد الشعب العراقي الى أيام البؤس، وسيضع البلاد في أيدي الإرهابيين.

وقال بوش إن الولايات المتحدة تناصر حقوق الإنسان في العالم، وقد حظيت زيارة الرئيس جورج بوش وزوجته لورا الى بريطانياً باهتمام كبير، وخصوصاً ما يتعلق منها بالشأن العراقي.

وقد استقبلت الملكة اليزابيث الرئيس بوش ومن المؤمل أن يلتقي برئيس الوزراء البريطاني توني بلير يوم الخميس
--- صوت الحرس---

وبعد فاصل اعلاني قصير سنعود الى مواد الملف، حيث تأمل سلطة التحالف أن ينال التوجه الجديد لنقل السلطة الى العراقيين موافقة ورضى أطراف عراقية ودولية .

----- فاصل إعلاني ---
قالت سلطة التحالف في العراق إنها واثقة من أن رجل الدين الشيعي البارز آية الله (علي السيستاني) لن يقف في طريق العملية السياسية لنقل السيادة الى العراقيين، بحسب ما نقلته أسوشيتد برس عن متحدث لم يكشف عن اسمه.

وقالت الوكالة نقلاً عن المصدر إن آية الله ( السيستاني) بارك هذه الخطوات أثناء زيارات قام بها أعضاء في مجلس الحكم الانتقالي الى منزله في مدينة النجف، لكن الوكالة أشارت الى أن السيستاني لم يعلن عن رأيه بالاتفاق الذي تم التوصل إليه بين مجلس الحكم والسلطات الأميركية.

من ناحيته وجه وزير الخارجية الأمريكي كولن باول نداء في مقابلة يوم الثلاثاء الى الدول الأوروبية لكي تنسى خلافاتها وتساعد في إعادة بناء العراق.

أما يوشكا فيشر وزير الخارجية الألماني فقال إن على الأمم المتحدة أن تلعب دوراً كبيراً في إعادة اعمار العراق، وأن لا يقتصر هذا الدور على تقديم المساعدات الإنسانية فحسب.

الى ذلك صعّدت روسيا من انتقاداتها للاتفاق الذي تم بين مجلس الحكم العراقي والسلطات الأميركية، وفي هذا الإطار نقلت وكالة فرانس برس عن نائب وزير الخارجية الروسي يوري فيدوتوف قوله إن الاتفاق تم في أجواء من السرية دون أخذ وجهات نظر المجتمع الدولي، ودول الجوار، ومجلس الأمن، بنظر الاعتبار.
----- فاصل -----
وفي القاهرة التقى مراسلنا (أحمد رجب)، الكاتب (منصور عطيه) الخبير السياسي المصري الذي علّق على خطاب الرئيس المصري محمد حسني مبارك وتأكيده على وقوف مصر الى جانب الشعب العراقي، وترحيبه بالإعلان الأميركي بنقل السلطات السياسية الى العراقيين، مشدداً على ضرورة منح هذه الحكومة صلاحيات حقيقية.

(القاهرة)
---- فاصل ---

في الأمم المتحدة قال دبلوماسيون إن الولايات المتحدة تدعمها بريطانيا تسعى لاستصدار قرار جديد من الأمم المتحدة يؤيد القرارات التي يتخذها الزعماء العراقيون والإدارة الأمريكية لاقامة حكومة مؤقتة في بغداد قبل نهاية حزيران المقبل.

ونقلت رويترز عن دبلوماسيين أن من بين الأهداف الأمريكية من استصدار قرار جديد هو ضمان إعادة الأمم
المتحدة لطاقم موظفيها السياسيين إلى العراق وان ذلك قد يشجع بدوره دولا أخرى على الانضمام إلى جهود إعادة البناء والترتيبات الأمنية بعد انتهاء مهمة الإدارة المدنية وتشكيل حكومة عراقية مؤقتة.

وتقول رويترز إن وزير الخارجية الأمريكي كولن باول ترك الباب مفتوحا أمام استصدار قرار جديد من مجلس الأمن.

واستجابة لهذه الضغوط أعلن كوفي أنان الأمين العام للأمم المتحدة يوم الثلاثاء أنه سيعين قريبا مبعوثا خاصا ليحل محل سيرجيو دي ميلو الذي قتل في الانفجار الذي استهدف مقر الأمم المتحدة في بغداد في التاسع عشر من آب الماضي.

---- فاصل --

هزت مجموعة من الانفجارات القوية العاصمة العراقية بغداد مساء الثلاثاء فيما صعدت القوات الأمريكية هجماتها ضد مواقع عناصر ومجموعات تقوم بهجمات ضد قوات التحالف.

وقد قامت قوات التحالف تساندها طائرات مقاتلة بقصف مواقع وسط العاصمة بغداد يوم الثلاثاء بحسب ما أوردته وكالة فرانس برس ، وقالت الوكالة إن دوي الانفجارات سُمع في بغداد، فيما قال متحدث باسم الجيش الأميركي إنهم استهدفوا خمسة أوكار كانت تستخدم لإطلاق المدافع على قوات التحالف.

ومن ناحيتها نقلت رويترز عن متحدث باسم القوات الأمريكية أن هذه الانفجارات هي استمرار لعملية المطرقة الحديدية التي تنفذها الفرقة المدرعة الأولى، دون أن يعطي المتحدث المزيد من التفاصيل.
----- فاصل ---
قال الميجر (دوغلاس فنسنت) الناطق الرسمي باسم قيادة الفرقة 173 الأميركية في كركوك، إن المداهمات والتطويق التي شهدتها المدينة، جاءت ضمن عمليات (الإعصار الكاسح) التي تقوم بها القوات الأميركية والهدف منها محاربة الإرهابيين الذين قصفوا في الآونة الأخيرة أهدافاً مدنية وعسكرية أميركية.

(كركوك)

----- فاصل ---

ومن أربيل وافانا مراسلنا (عبد الحميد زيباري) بتقرير عن حادث انفجار سيارة ملغومة وقع الثلاثاء

(أربيل)
----- فاصل ---


وبعد هذا الفاصل الإعلاني نعود الى مواد ملفنا ، حيث خصصت قوات التحالف مبلغاً لمن يدلي بمعلومات تؤدي الى اعتقال عزة الدوري

.----- فاصل إعلاني ---
نقلت رويترز عن مسؤولين في وزارة الدفاع الأمريكية إن القوات الأمريكية في العراق دمرت هذا الاسبوع منزل عزة إبراهيم الدوري باستخدام صواريخ ارض-ارض توجه بالأقمار الصناعية.

وقال أحد المسؤولين إن الهجوم الذي شنته فرقة المشاة الرابعة وقع ليل الأحد الماضي على منزل في منطقة تكريت لعزة الدوري الذي يقول مسؤولون أمريكيون إنه يقوم بدور نشط في تنسيق الهجمات ضد قوات التحالف.

من جانب آخر قالت فرانس برس إن قوات التحالف خصصت مكافأة تصل الى عشرة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي الى اعتقال عزة الدوري.

------ فاصل ---

الى ذلك انفجرت عبوة ناسفة في الساعة العاشرة من صباح يوم الأربعاء في البصرة، حيث دمّر الانفجار سيارتين مدنيتين لسلطة التحالف في الجنوب، وقتل أحد الركاب وجرح اثنان، بحسب ما ورد في تقرير لمراسلنا في البصرة (حيدر الزبيدي)

(البصرة)
----- فاصل ---

من ناحيتها نقلت وكالة فرانس برس عن وزير الدفاع الأسترالي روبرت هيل إن الوضع في العراق "متوازن بشكل مرهف" مشيراً الى أن مخططي الحرب أخفقوا في تقدير مقاومة الموالين للنظام السابق، مضيفاً أن أعمال العنف ضد القوات الأميركية وقوات التحالف غطت النجاح التي رافق الجهود المبذولة لإعادة العراق الى وضعه، وأضاف الوزير الأسترالي أن العنف موجه ضد العراقيين أيضاً لمنعهم من إدارة شؤونهم بأنفسهم.

----- فاصل ---

قال ديفيد اوفهوزر David Aufhauser المستشار العام السابق لوزارة الخزانة الأميركية إن الجهاديين ليسوا هم فقط الذين يتدفقون على العراق، بل هناك ايضا مبالغ كبيرة من الأموال تتدفق على البلاد لمساندة التمرد، وأضاف المسؤول السابق في وزارة الخزانة إن إيران وسوريا مسؤولة عن التمويل هناك .

وتقول رويترز إن أوفهوزر لم يقدم أرقاما لحجم الأموال التي قال إنها تتدفق على العراق.
---- فاصل ----

وبذلك نأتي الى ختام ملف العراق اليومي

شكراً لمتابعتكم

على صلة

XS
SM
MD
LG