روابط للدخول

دفعة جديدة من اللاجئين العراقيين في مخيم رفحا، تعود الى العراق، مهاجمون يطلقون الصواريخ على مطار في مدينة كركوك


اعداد و تقديم سالم مشكور

اكد غسان سلامة المستشار السابق للممثل الشخصي للامين العام للامم المتحدة سيرجيو دي ميللو، الذي قتل في عملية تفجير في العراق، اكد ان غالبية الهجمات في العراق "داخلية"، منتقدا بشدة سلوك الولايات المتحدة في هذا البلد.
وفي حديث لصحيفة 'النهار' اللبنانية راى سلامة، وهو وزير لبناني سابق، يشغل حاليا منصب مستشار الامين العام للامم المتحدة كوفي انان في شؤون عدة ابرزها العراق، راى ان غير العراقيين لا يمكنهم في الظروف الحالية ان يكونوا فاعلين اذا لم يكونوا مرتبطين بمن يأويهم ويساعدهم ويحميهم في الداخل".

سلامة اكد ايضاان المئات او الالوف من المتطوعين من كل الدول العربية والاسلامية يدخلون عبر الحدود وقال :لدينا اثباتات خاصة بنا على ذلك غير تلك المتوفرة للاميركيين".

سلامة اكد ان الامم المتحدة ستواصل عملها في العراق بالكادر المحلي فيما سيقوم مسؤولون دوليون بزيارة بغداد من العواصم الاقليمية.

رحب وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي الذين اجتمعوا في بروكسل الاثنين بالاعلان عن جدول زمني لنقل السلطة في العراق قبل نهاية العام 2005 لكنهم اكدو استمرار
و في بيان صدر في ختام الاجتماع ر حب الوزراء الاوروبيون بالاعلان الذي ينص على "نقل السيادة الى حكومة عراقية موقتة" في نهاية حزيران/يونيو 2004 ويشير الى "عملية دستورية تؤدي الى تشكيل حكومة عراقية منتخبة ديموقراطيا ومعترف بها على المستوى الدولي" بنهاية 2005

غير ان الاوروبيين لم يتفقوا ازاء تقدير الفترة التي ينبغي ان يتم خلالها نقل السيادة الى العراقيين حيث اعتبر بعضهم ان الاتفاق الاخير لا يشكل تقدما كافيا في حين حذر آخرون من اي استعجال.

حث الرئيس الاميركي السابق بيل كلنتون اليابان على المضي قدما في عملية ارسال قوات حفظ سلام الى العراق رغم التهديد الذي يواجهها هناك . وقال كلنتون عقب لقائه رئيس الوزراء الياباني جنيوشيري كويزومي ان اننا نريد المزيد من عمليات البناء واعادة الامن على ايدي المجتمع الدول وهذا يتطلب من دول مثل اليابان ان ترسل قواتها الى هناك.
وكانت اليابان علقت ارسال قوات الى العراق بسبب الوضع الامني بعد مهاجمة مقر القوات الايطالية في مدينة الناصرية.
وفي بغداد تعرضت السفارة اليابانية الى اطلاق نيران من اسلحة خفيفة فجر اليوم دون ان يصب احد باذى .اسيوشيتدبرس نقلت عن وزير الخارجية الياباني قوله ان حرص السفارة تصدوا لمطلقي النار الذين كاموا يستقلون سيارة صغيرة مما دفع بهم الى الفرار .

اعرب وزير الخارجية الاميركي كولن باول بعد لقائه وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي اليوم اعرب عن امله بان يقوم الامين العام للامم المتحدة بارسال مبعوث جديد عنه الى العراق ليساعد في عملية نقل السلطة كما قال.

وكان كولن باول وزير الخارجية الامريكي اكد ان الولايات المتحدة ستمضي قدما في مسيرتها في أفغانستان والعراق بالرغم من التحديات العسكرية والسياسية التي تواجهها
وقال باول ان واشنطن مصرة على انهاء المهمة التي بدأتها عندما قادت هجمات ضد أفغانستان عام 2001 والعراق بعد ذلك بعامين لخلع أنظمة مستبدة وارساء الديمقراطية .

تعرضت شبكة خطوط انابيب النفط بشمال العراق لانفجار جديد مساء امس .وقال غازي طالباني مدير الامن في شركة نفط شمال العراق ان الانفجاروقع حوالي الساعة 8.30 مساء في خط انابيب نفط قديم يقع على مسافة 15 كيلومترا تقريبا شمال غربي كركوك
واوضح طالباني ان خط الانابيب يمتد بين حقول نفط زاب ومصفاة كركوك. وقال ان النيران اشتعلت في النفط المتبقي في الخط واستغرق اخماد الحريق 45 دقيقة.

يزور بغداد هذا الشهر وزير الخارجية الاوكراني قسطنطين كريشنكو لتفقد قوات حفظ السلام ولقاء عدد من المسؤولين العراقيين . وسيكون كريشنكو اول وزير اوكراني يزور بغداد منذ نشر اوكرانيا حولى الف وستمائة عكسري ضمن قوات حفظ السلام في العراق.

عادت دفعة اخرى من اللاجئين العراقيين في مخيم رفحا الصحراوي السعودي الى العراق اليوم . ويبلغ عدد افراد هذه الدفعة ثلثمائة وخمسة وستون شخصا امضو اكثر من اثني عشر عاما لاجئين .
وكالة فرانس بريس نقلت عن براك الحمادي الناطق باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة قولها ان هذه هي الدفعة العاشرة من لاجئي مخيم رفحا التي تعود الى الوطن وهناك العديد من الدفعات التي ستعود تباعا كل اسبوع.
وغالبية افراد الدفعة التي عادت اليوم هم من اهالي السماوة وقد وصلوا البصرة قادمين عبر الحدود الكويتية مع العراق.
ومنذ سقوك نظام صدام عاد قسم كبير من لاجئي رفحا الباغ عددهم خمسة الاف ومئتان وثلاثة وثلاثون شخصا .
وكان حوالي ثلاثة وثلاثين الف عراقي فروا الى السعودية بعد قمع الانتفاتضة عام 1991 وجرى اسكانهم في مخيم شيد قرب الحدود العراقية . الا ان غالبية اولئك اللاجئين جرى استيعابهم من قبل الولايات المتحدة واستراليا ودول اوروبية .

--------------
قال مسؤول امريكي إن الادارة المدنية الامريكية في العراق مستعدة لتولي توزيع الغذاء على ملايين العراقيين المحتاجين عندما يحل اجل برنامج النفط مقابل الغذاء الموقع مع الامم المتحدة يوم الجمعة المقبل.
وابلغ السفير الامريكي ستيفين مان الصحفيين ان الهدف بعيد المدى لسلطة التحالف المؤقتة في العراق هو نقل مسؤولية توزيع الغذاء لحكومة عراقية مؤقتة من المقرر ان تتولى السلطة في يونيو حزيران عام 2004

ستيفين مان ابلغ الصحفيين بعد ان اطلع مندوبي الامم المتحدة على التسليم انه بعد يوم الجمعة سيستمر التوزيع العام لسلة طعام حتى حزيران 2004 على الاقل ولن يحدث اي تغيير في ذلك". وأضاف "ما سيحدث بعد يونيو 2004 في نظام التوزيع العام يرجع الى المسؤولين العراقيين انفسهم لتقريره في هذه المرحلة." مضيفا القول ان هدفنا بوضوح هو اعادة هذا البرنامج مرة اخرى الى ايدي المسؤولين العراقيين وهذا هدف نتطلع لتحقيقه ونعتقد اننا سنحققه."

قالت الشرطة في مدينة كركوك إن مهاجمين أطلقوا صواريخ في المدينة كركوك اليوم يرجح أنهم استهدفوا مطارا تستخدمه القوات الامريكية لكنهم لم يحدثوا سوى خسائر مادية طفيفة
وقال ضابط الشرطة اياد فؤاد إن صاروخين سقطا في منطقة مكشوفة قرب المطار دون أن يحدثا أي اضرار أو اصابات. واضاف ان صاروخا ثالثا سقط على مزرعة صغيرة وأدى إلى تحطم زجاج النوافذ

من جانب اخر القت الشرطة العراقية في كركوك القبض على اربعة اشخاص كانوا يستعدون لاطلاق قذائف على قاعدة للقوات الاميركية وسط المدينة مساء اليوم
وسمع الاهالي انفجارين على الاقل يدويان في المدينة الساعة الخامسة وخمس دقائق مساء الثلاثاء (1405 بتوقيت جرينتش) وشاهدوا أعمدة دخان تتصاعد من موقعين لمدة خمس دقائق ثم تبددت ولم يتضح بعد مكان الانفجارين .

اتهم احد رجال الدين في مدينة الصدر القوات الاميركية بقتل ثلاثة اشخاص وجرح اربعة اخرين يوم امس الاثنين.
وقال الشيخ عباس الربيعي ان ما حدث بالامس لم يكن تبادل اطلاق نار بل عملية انتقام . وتقول وكالة فرانس بريس ان شهود عيان قالوا ان عربة عسكرية اميركية فتحت النار في منطقة سوق مريدي بعدما قام احد الاشخاص بشراء مسدس غير شرعي لكن الجيش الاميركي رفض التعليق على الحادث.

كشف قائد عسكري اميركي ان الولايات المتحدة تخطط لسحب قواتها من المدن الكبيرة العراقية خلال اشهر ونقل مهمة حفظ الامن الى قوات عراقية . وقال الجنرال تشارلز سواناك قائد الفرقة الثامنة الاميركية في العراق لصحيفة نيويورك تايمز الاميركية ان القوات الاميركية ستنسحب من مدينة الرمادي وستتمركز في موقع خارج المدينة في غضون شهر كانون الثاني القادم .

دوت في العاصمة العراقية بغداد اصوات انفجارات ضخمة .
ونقلت وكالة فرانس بريس عن ناطق عسكري اميركي قوله ان الانفجارات هي اصداء عمليات المطرقة الحديدية التي تنفذها الفرقة المدرعة الاولى في ضواحي بغداد لدك مواقع معادية . وكانت الحملة بدات في الثاني عشر من الشهر الحالي وافرت حتى الان عن اعتقال عدد كبير من المطلوبين وكشف كميات كبيرة من الاسلحة و الذخائر.

هزت مجموعة انفجارات قوية العاصمة العراقية بغداد بعد غروب شمس الثلاثاء فيما صعدت القوات الامريكية هجماتها ضد المقاومة في بغداد

وقال متحدث باسم القوات الامريكية لرويترز "هذه الانفجارات التي تسمعونها هي استمرار لعملية المطرقة الحديدية التي تنفذها الفرقة المدرعة الاولى." دون إعطاء مزيد من التفاصيل

وهزت موجة متلاحقة من الانفجارات القوية الاطراف الجنوبية لبغداد فيما بدا انه إطلاق دبابة او مركبة مدرعة لزخات من القذائف. وأمكن مشاهدة اعمدة الدخان تتصاعد من بعض المباني

وهزت الانفجارات بغداد بانتظام بعد غروب الشمس خلال الأسابيع الأخيرة حيث دأبت المقاومة على تفجير قنابل صغيرة وتوجيه قذائف المورتر نحو مقر سلطة التحالف المؤقتة في وسط المدينة .


وصل الرئيس الاميركي جورج بوش الى لندن الليلة للقاء رئيس الوزراء البريطاني توني بلير. ومن المقرر ان يكون الموضوع العراقي على راس قائمة المواضيع التي سيبحث فيها الطرفان .
من جانب اخر
استبعد مسؤول في البيت الابيض ان يصدر عن مجلس الامن الدولي قرارا جديدا بشان العراق. وقال بوش الذي يزور لندن ان لا حاجة لقرار جديد بشان العراق فالقرار 1511 يلزم مجلس الحكم بوضع جدول زمني لنقل السلطة الى العراقيين حسبما نقلت عنه وكالة فرانس برس.


على صلة

XS
SM
MD
LG