روابط للدخول

مجلس الحكم، يطالب الإدارة المدنية الأميركية في العراق ، منحه المزيد من السلطة لمحاربة الإرهاب، اطلاق صاروخ كاتيوشا على منظمة ثقافية كردية


نشرة الاخبار اعداد و تقديم أياد الكيلاني مجلس الحكم، يطالب الإدارة المدنية الأميركية في العراق ، منحه المزيد من السلطة لمحاربة الإرهاب، انفجار في منزل سيدة عراقية، في كركوك، لها صلات بالنظام المخلوع، اطلاق صاروخ كاتيوشا على منظمة ثقافية كردية، محافظ النجف يعلن اضرابا عاما، كردة فعل على انعدام الامن في المدينة، قوات التحالف تعلن القاءها القبض على اثنين من كبار العسكريين السابقيين، يشتبه في قيامهم بتمويل و تنظيم هجمات ضد قوات التحالف

نسبت وكالة Itar-Tass الروسية للأنباء إلى بيان صادر عن مجلس الحكم الانتقالي في بغداد اليوم ، مطالبة مجلس الحكم من الإدارة المدنية الأميركية في العراق ، منحه المزيد من السلطة لمحاربة الإرهاب الدولي.
كما جاء في البيان أن تنامي عدد الهجمات الإرهابية ضد قوات التحالف وأفراد الشرطة العراقية يتطلب اتخاذ تدابير جديدة ، مشددا على أن العراقيين قادرون على ضمان الأمن والسيطرة على الأوضاع في البلاد بشكل أفضل من أية جهة أخرى.

أصيبت امرأة عراقية لها صلات بالنظام العراقي البائد ، أصيبت وابنتها اليوم بجروح في هجوم على منزلهما في كركوك.
وكالة فرانس بريس للأنباء نسبت النبأ إلى عقيد الشرطة (برهان الطيب) إعلانه بأن (جميلة عباس خميدي) استهدفت لما كانت تشغله من مركز رفيع في حزب البعث ، مضيفا أنها وابنتها أصيبتا بجروح لدى انفجار عبوة متفجرة في منزلها بكركوك.
وتوضح الوكالة بأن (الخميدي) رئيسة سابقة لاتحاد نساء العراق ، وثيق الصلة بحزب البعث بزعامة صدام حسين.
وعن هجوم آخر في كركوك ،
نسبت الوكالة إلى (أحمد طاقانة) – عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني – تأكيده بأن صاروخا من نوع Katyusha أطلق على مكاتب المنظمة الثقافية الكردية (الشفق) المرتبطة بحزبه ، ما أسفر عن إلحاق أضرار في إحدى واجهات المبنى.

تفيد وكالة فرانس بريس في نبأ لها من مدينة النجف الأشرف بأن محافظ النجف (حيدر حمدي مطر الميالي) أعلن اليوم إضرابا عاما لأجل غير محدد في المدينة ، احتجاجا على انعدام الأمن ، وذلك في أعقاب اغتيال أحد القضاة في المدينة.
(الميالي) دعا إلى الإضراب أمام الصحافيين في أعقاب اجتماعه مع Robert Ford ، ممثل المشرف المدني العام في العراق Paul Bremer ، وأحد الضباط التابعين إلى القوات متعددة الجنسيات المشرفة على المنطقة ، كما طالب (الميالي) التحالف بقيادة الولايات المتحدة بالسمح للعراقيين تبني المسؤولية عن الأمن.
وتوضح الكالة بأن الاجتماع حضره أيضا رئيس بلدية النجف (الشيخ خالد النعماني) وعدد من القضاة والمحامين العراقيين.

نسبت وكالة فرانس بريس إلى صحيفة ال Washington Post أن Paul Bremer وافق موافقة مشروطة على تشكيل قوة شبه عسكرية عراقية ، بهدف تعزيز الجهود الهادفة إلى البحث عن مقاتلين منشقين.
ونسبت الصحيفة إلى مسؤولين أميركيين وعراقيين أن القوة التي اقترح تشكيلها مجلس الحكم الانتقالي ستضم في صفوفها عناصر سابقة من الجيش والشرطة وأعضاء الأجنحة الأمنية والاستخبارية التابعة إلى خمس منظمات سياسية ، وهي الوفاق الوطني العراقي ، والمؤتمر الوطني العراقي ، والمجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق ، والحزبين الكرديين الرئيسيين .
كما نسبت الصحيفة إلى المسؤولين وصفهم القوة بأنها ستضم وحدة استخبارية داخلية ، وأنها ستتمتع بصلاحيات واسعة لشن عمليات الاقتحام والتفتيش واستجواب المشتبه بهم.
أما الهدف من تشكيل القوة فيتمثل في إنشاء قوة محلية قادرة على ملاحقة الأفراد والمجموعات التي تنفذ الهجمات ضد قوات التحالف وضد العراقيين أنفسهم ، لما يعتبره مجلس الحكم الانتقالي من أن الشرطة العراقية غير مؤهلة للمهمة بسبب ضعفها ، وأن الجنود الأميركيين يفتقرون إلى ما يكفي من المعلومات المحلية.

تفيد وكالة فرانس بريس للأنباء من المقدادية بأن مزارعا عراقيا قتل بطريق الخطأ من قبل قوات أميركية كانت تمشط المزارع القريبة من هذه البلدة الواقعة قرب بعقوبة شمال شرق العاصمة بغداد.
ونقلت الوكالة عن (جواد حسن يعقوب) قوله إن الجنود الأميركيين كانوا يطلقون النار بشكل عشوائي وهم يمشطون المزارع مساء أمس الثلاثاء ، ما أدى إلى مقتل ابن أخي (ليث علي طعمة) قرب مزرعته.
ومن بعقوبة أيضا ، نسبت الوكالة إلى ضابط الشرطة العراقية (حاتم سلطان) قوله إن قذيفة (هاون) أطلقت في وقت لاحق من الليل على مركز للشرطة في بعقوبة ، إلا أنها سقطت على بعد عدة مئات من الأمتار عن المركز ، ولم تسفر عن أية إصابات ، بينما تمكن منفذو الهجوم من الفرار.

شن متمردون هجوما بالقذائف الصاروخية اليوم على مجمع عسكري أميركي بمدينة الموصل الشمالية ، وذلك بعد يوم واحد من تعرض وسط بغداد إلى هجمات بقذائف الهاون أو القذائف الصاروخية.
ونسبت وكالة Associated Press التي أوردت النبأ من بغداد ، نسبت إلى القوات الأميركية تأكيدها بعد سقوط ضحايا في هجوم الموصل التي تعتبر ثالث أكبر مدينة في العراق وكانت شهدت عدة أشهر من الهدوء النسبي ، قبل أن يبدأ الوضع الأمني في التدهور منذ تشرين الأول المنصرم.
وفي تطور ذي صلة ، تفيد الوكالة بأن أسبانيا – وهي أحد أقرب الحلفاء إلى الولايات المتحدة – سحبت العديد من أفراد طاقمها الدبلوماسي من بغداد اليوم ، بسبب تزايد حدة أعمال العنف.

في نبأ لها من عمان ، تفيد وكالة Asscociated Press بأن مسؤولين أردنيين قبضوا على مهرب عراقي متهم بمحاولة تهريب كمية من المسكوكات النقدية الأثرية ، والمجوهرات والتماثيل الصغيرة وغيرها من القطع التي كانت مخبأة داخل نظام التدفئة في سيارته.
ونسبت الوكالة إلى مدير عام الجمارك الأردنية (محمود قطيشات) قوله إن 15 قطعة أثرية عراقية تم الاستيلاء عليها إثر العثور عليها من قبل مسئولي الجمارك في أحد المعابر الحدودية ، مضيفا أن المشتبه به قد تم تسليمه إلى السلطات المعنية بالتحقيق معه.

صرح الرئيس الدوري الحالي لمجلس الحكم الانتقالي في العراق، الزعيم الكردي جلال طالباني بأنه سيزور تركيا في وقت لاحق من الشهر الجاري ، في مسعى لتخفيف الأزمة القائمة حول انتشار محتمل لقوات تركية في العراق.
ونقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن طالباني تأكيده أمام مؤتمر صحافي في بغداد اليوم بأن مسألة إرسال جنود أتراك تعتبر مغلقة، موضحا بأنه سيزور أنقرة في التاسع عشر من هذا الشهر لتلطيف الأجواء بين الجانبين.
وتضيف الوكالة أن البرلمان التركي كان وافق الشهر الماضي على نشر قوات تركية في العراق ، إلا أن الخطة تم تعليقها نتيجة المعارضة القوية لها من قبل مجلس الحكم الانتقالي الذي ترعاه الولايات المتحدة.
وعن جلال طالباني أيضا ، نقلت فرانس بريس دعوته اليوم إلى الإفراج عن 65 مواطنا إيرانيا تحتجزهم قوات التحالف في العراق.
وتابع الرئيس الحالي لمجلس الحكم في بغداد في حديثه أمام الصحافيين قائلا: طلبنا اليوم من Paul Bremer الإفراج عن جميع الإيرانيين ، أو تسليمهم إلى وزارة الداخلية العراقية ، إذ إن التهم الموجهة إليهم تعتبر كاذبة أو خفيفة ، مثل دخول البلاد بصورة غير مشروعة.

نقلت وكالة الصحافة الألمانية عن مساعد وزير الطاقة الأردني (خلدون قطيشات) تأكيده بأن ناقلة نفط محملة بالنفط العراقي سترسو في ميناء العقبة في ال14 من الشهر الجاري ، في أول إرسالية من نوعها منذ الحرب التي قادتها الولايات المتحدة ضد العراق.
وأضاف (قطيشات) أن الناقلة التي استأجرتها الحكومة الأردنية تحمل مليون برميل من النفط الخام العراقي ، مخصصة للسوق الأردنية ، وذلك في المرحلة الأولى من صفقة تم التوصل إليها أخيرا مع السلطات العراقية ، يتم بموجبها شحن مليونين و600 ألف برميل من النفط الخام إلى الأردن.

نقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن القيادة العسكرية الأميركية في العراق قولها إن قواتها قبضت على جنرالين سابقين في القوات المسلحة العراقية ، يشتبه في قيامهما بتمويل وتنظيم هجمات ضد قوات التحالف في المنطقة المحيطة بمدينة الفلوجة ، التي تعتبر محورا للمقاومة العنيفة للاحتلال بقيادة الولايات المتحدة.
وجاء في البيان أيضا أن الجنرالين – اللذان لم يعلن عن هويتهما، قبض عليهما في حملة مداهمة في الفلوجة في وقت مبكر من صباح الثلاثاء ، وذلك من قبل جنود تابعين إلى فرقة الجيش الأميركي ال82 المحمولة جوا.
وفي مداهمة نفذت في وقت لاحق ، استولى جنود أميركيون على كمية كبيرة من العتاد ، من بينها قذائف هاون من عيار 60 مليمتر ، وقذائف صاروخية ، وعتاد تستخدمه الرشاشات الثقيلة من عيار 0,50 .

نسبت وكالة الصحافة الألمانية إلى مصدر في جامعة الدول العربية قوله إن وفدا رفيع المستوى من الجامعة سيزور العراق الأسبوع القادم لتقييم قطاعات مختلفة في البلاد.
وأضاف المصدر أن الزيارة تعتبر الزيارة الرسمية الأولى التي يقوم بها أعضاء في الجامعة إلى العراق منذ اندلاع الحرب ، ومن المتوقع أن يقوم وفد الخبراء بتفحص القطاعات السياسية والاقتصادية والزراعية والثقافية والاجتماعية في البلاد.
ومن المقرر أن يلتقي أعضاء الوفد مسؤولين في مجلس الحكم الانتقالي ، وشخصيات سياسية أخرى من خارج المجلس.
من جانبه ، طلب الأمين العام للجامعة العربية من علماء الآثار العرب والمصريين إجراء دراسة مستفيضة ، من أجل التوصل إلى سبل مساعدة العراق على إصلاح التحف الأثرية التي تضررت في الحرب ، وعلى استعادة ما تم تهريبه منها إلى خارج العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG