روابط للدخول

متابعة آخرى للشأن العراقي في صحف يوم الاحد


عرض لعدد من مقالات الرأي ذاتة الصلة بالشأن العراقي، بالاضافة الى متابعة من القاهرة لبعض الصحف المصرية.


طابت أوقاتكم ، مستمعينا الكرام ، وأهلا بكم في هذه الجولة في صحف عربية صدرت اليوم الاحد ،عارضين للأخبار و الآراء ذات العلاقة بالشأن العراقي . وتضم الجولة تقريرا من مراسلنا في القاهرة ..
فاصل

من مقالات الرأي المنشورة في صحف اليوم نطالع مايلي :
مارك صايغ عرض في صحيفة الحياة للتحول في الصحافة الدولية بأتجاه الموضوعات التي تتناول الحسنات التي طرأت على الحياة اليومية في العراق مثل قضايا المرأة والمستشفيات والتجارة ، بسبب ضغوط اميركية – كما يزعم الكاتب – وبسبب ملل القارئ الغربي من الموضوعات المتشائمة .

فاصل
وأعتبر حسن شامي في صحيفة الحياة ان المحافظين الجُدد أخذوا حرب العراق على مثال السوق ، وأشار الى أنه بات جلياً أن تسيير أمور الحرب والسلم يشي بدرجة عالية من التضارب في التقديرات والتشخيصات ، وهو تضارب لا يعود على الارجح الى اعتبارات تتعلق بالأداء البيروقراطي للمؤسسة العسكرية الأميركية . و يمثل الكاتب على هذا التضارب بإصرار مؤدلجي الحرب ودعاتها على رسم صورة مبسطة عن مناقب الهجوم والاحتلال وذواء كل ما يخالف النظرة الرسولية المشبعة بالارشادات الأخلاقية الرخيصة عن الحرب، وفي اصرارهم على القاء اللائمة على وسائل الاعلام التي تنفخ الأرقام وتضخم الحوادث والوقائع – بحسب ظن الكاتب .
فاصل

و في إطار نقده لكتاب ، طارق علي ، عن تاريخ العراق ، هاجم سمير اليوسف في صحيفة الحياة من وصفهم باليسار الثوري الهرم الذين يختزلون ماجرى في العراق بثنائية " الاحتلال والمقاومة " ، معتبرا أن هذا الاختزال يُخرج النقاش عن أي جدية ، ويعالج التاريخ العراقي بشكل يقوم على الإستهلاك الدعائي وليس المعرفة التاريخية - بحسب رأيه .
فاصل
ورأى فالح عبد الرحمن في صحيفة الحياة ان المجتمع العراقي، يقف مشلولاً بين دموية الاحتلال ومشاريعه ، وبين المقاومة التي يبدو أنها "تقاوم" أيضاً المدنيين العراقيين وهيئات الاغاثة الانسانية خصوصاً الصليب الأحمر الدولي - على حد تعبير الكاتب .
فاصل

سيداتي وسادتي ، أحمد رجب تابع من القاهرة ما نشرته الصحافة المصرية ووافانا بالتقرير التالي :
( القاهرة )
فاصل
الى هنا ينتهي هذا العرض للصحف العربية ..
شكرا على المتابعة ..
والى اللقاء ..

على صلة

XS
SM
MD
LG