روابط للدخول

فيلم الحارس يعرض في عمان / حفل تابيني لهادي العلوي


أصدقائي المستمعين.. طابت أوقاتكم وأهلا بكم في عدد جديد من مجلتنا الأسبوعية التي نتصفح من خلالها نشاطات ثقافية وفنية منوعة، فضلا عن حوارات قصيرة ورسائل صوتية من بعض من مراسلينا. - من ديترويت حديث مع شاعر عراقي. - فيلم الحارس يعرض في عمان.. - مسرحية القنديل.. عرض ناجح في الموصل. - حفل تابيني لهادي العلوي.. ويشارك في تقديم العدد نبيل الحيدري.

--- فاصل ---

مقابلة العدد.. من ديترويت.

--- فاصل ---

عرض ناجح لمسرحية القنديل في الموصل.

--- فاصل ---

اخبار ونشاطات.. والبداية مع تابين هادي العلوي ومثقفين اخرين.

--- فاصل ---

بدأَ موقع الشّاعر كمال سبتي اليوم باستحداث بابٍ جديد باسم: مرةً كلَّ أربِعاء.. يختار فيه نصوصاً شعريّة، لشعراء عراقيّينَ وعربٍ، تؤكد القيمَ الأدبيّة التي نادت وتنادي بها الحداثة الشّعريّة العراقيّة..
يقول كمال سبتي في تقديمه للباب الجديد:
{ إِشتغلَ العراقيّونَ في الشّعر شغلاً جبّاراً، أواخر العقد السَّبعيني.. وطوال عقد الثَّمانينات.. سمُّيَ حينها بالكتابة الجديدة، أو الحداثة الشّعريّة العراقيّة.. للتّفريق بينه وبين التّجربة الأودينيسيّة اللّغويّة الباردة في الشّعر.. شغلٌ جبّارٌ لا أعدلُهُ، أو لا أقرنُهُ، أو لا أُشبّهُهُ، من حيث الأهميّة الفنيّة والتّاريخيّة، إِلاّ بحركة الرّواية في أَميريكا اللاّتينيّة في العقود الماضية الأخيرة }..

سينشر الموقع قصائدَ، مرةَ كلّ أَربِعاء، تؤكد قيمَ الحداثةِ العراقيّة وذائقتَها المختلفة عن التنظير المبتدىء للحداثة والنّصوص التي تمثّله.

--- فاصل ---

اختار المخرج العراقي الشاب عدي رشيد عنوان "غير صالح للعرض" لاول فيلم روائي عراقي يتحدث عن الايام الثلاثة الاولى لسقوط بغداد بيد قوات التحالف الاميركي البريطاني ويستعد لتصويره على خامة شريط سينمائي توقفت شركة كوداك الاميركية عن انتاجها منذ عشرين عاما.
وقال رشيد (30 عاما) لوكالة فرانس برس ان فيلمه الذي يتوقع ان ينتهي اعداده خلال اربعة اشهر ينتمي الى "السينما الواقعية"، موضحا انه "قد لا يكون فيلما خارقا لكنه سيكون بالتأكيد فيلما صادقا".

--- فاصل ---

في عمان عرض جديد لفيلم الحارس.... القديم.

--- فاصل ---

أعزائي المستمعين هذا ما يسمح به الوقت لنا، أملنا كبير في أن نلتقي معكم مرة أخرى في مثل هذا الوقت من الأسبوع المقبل. وهذه تحية من اسرة المجلة نبيل الحيدري ومحمد علي كاظم والمخرج ديار بامرني.

على صلة

XS
SM
MD
LG