روابط للدخول

الملف الثاني: اكتشاف مقبرة جماعية جديدة في مدينة النجف الاشرف


مستمعينا الكرام.. طابت اوقاتكم واهلا بكم. هذا هو موعدكم اليومي مع ملف العراق الذي يعده اليوم محمد علي كاظم ويخرجه ديار بامرني. وسنتابع في هذه الفترة تطورات ميدانية محلية من بينها هجومان بقذائف الهاون على مقر وزارة الخارجية في بغداد ومكتب المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في كركوك فضلا عن اكتشاف مقبرة جماعية جديدة في مدينة النجف الاشرف، كما نقف عند شؤون اقليمية ودولية ذات صلة بالعراق.

--- فاصل ---

افادت القيادة الوسطى الامريكية يوم الثلاثاء ان جندييين أمريكيين ومترجما عراقيا قتلوا وأصيب اخران في هجوم بقنبلة غربي بغداد وقع يوم الاثنين.
وأضافت انهم من الفوج الثالث المدرع للفرسان وأن الحادث نجم عن هجوم بعبوة ناسفة بدائية.
وفي بغداد اعلن الجيش الامريكي يوم الثلاثاء ان اصابات طفيفة وقعت عندما واجهت احدى طائراته الهليكوبتر صعوبة في الهبوط في غربي بغداد.
كما نقل شهود عيان يوم الثلاثاء ان انفجارا وقع في مجمع وزارة الخارجية العراقية في العاصمة بغداد كما سمع تبادل لاطلاق النار في المنطقة بعد ذلك.
فيما افاد ضابط شرطة عراقي وكالة فرانس بريس بان قذيفة هاون وقعت على مبنى الوزارة لكنها لم تسفر عن خسائر.
الى ذلك، اعلن مسؤول في مكتب المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق في كركوك مقتل احد الموظفي وجرح آخر في هجوم بقذائف الهاون على المكتب.
وقال عز الدين موسى ان الهجوم بقذائف الهاون ضد المكتب وقع عند الساعة7.00 بالتوقيت المحلي وادى الى مقتل احد منتسبي المكتب وجرح عامل اخر.
وبحسب فرانس بريس فقد اتهم المسؤول عناصر من تنظيم القاعدة وانصار الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين بالوقوف وراء هذا الاعتداء. واوضح ان الهدف من هذه الهجمات هو ايذاء مستقبل العراقيين وتعكير صفو الامن في هذه المدينة.
وفي تقرير لها من بغداد نقلت وكالة الصحافة الالمانية للانباء انه تم اكتشاف مقبرة جماعية اخرى في مدينة النجف ما رفع عدد المقابر المكتشفة الى ثلاث عشرة مقبرة..

--- فاصل ---

في الموصل اعلن قائد عسكري اميركي كبير ان اربعين في المائة من تشكيلات شرطة المدينة سيكونون من الكرد فيما استولت الاجهزة المختصة على اسلحة وذخيرة:

(الموصل)

وفي السليمانية اجرى قائد عسكري اخر محادثات مع الزعيم الكردي جلال طالباني عرضا فيه لجملة من الامور.. مصطفى صالح كريم وتفصيلات اخرى:

(السليمانية)

--- فاصل ---

في تقرير لها من الامم المتحدة نقلت وكالة رويترز ان الولايات المتحدة واجهت مجلس امن يشكك في مسودة قرارها بشأن العراق بعد ان رفضت ان تدخل عليها اقتراحات رئيسة لكوفي انان الامين العام للامم المتحدة التي يؤيدها عدد كبير من اعضاء المجلس.
سالم مشكور تابع هذا التطور.. سالم ما هي اخر التقارير:

لم يتحقق اي تقدم بعد ساعات من المشاورات بشأن مشروع القرار الامريكي واعلن المندوب الامريكي جون نغروبونتي الذي يرأس المجلس الشهر الحالي انه لم يتقرر بعد عقد جلسة جديدة. وقال إن الوقت قد حان ليقف الكل وقفة صغيرة ليهضم كل ما قيل.
ونقل عن نغروبونتي قوله للاعضاء خلال جلسة يوم الاثنين الا يتوقعون ابتعادا كبيرا عن مسودة القرار الذي ضمنته واشنطن كل ما تريد.
ونقلت مصادر دبلوماسية عن المسؤول الاميركي قوله لاعضاء مجلس الامن إن تشكيل حكومة عراقية مؤقتة خلال ثلاثة او خمسة اشهر كما اقترح انان لن يغير موقف مجلس الامن بشكل حاسم وتوقع تحسن موقفه بشكل تدريجي.
واعلن انان معارضته للخطة التي تسعى واشنطن من خلالها للحصول على مزيد من الاموال والقوات ورفض يوم الخميس الماضي اي دور سياسي للامم المتحدة في العراق مادامت البلاد تحت الاحتلال.
والى ان القى انان كلمته كان معظم اعضاء المجلس مستعدين للموافقة على المقترحات الامريكية او الامتناع عن التصويت عليها منعا لحدوث مزيد من الانقسامات داخل المجلس.
وعلى الرغم من تعليقات المسؤولين الامريكيين المتفائلة قال اعضاء مجلس الامن إن رفض انان للتوجه الامريكي البريطاني عطل احراز اي تقدم في اقرار مسودة القرار التي ناقشها مجلس الامن مرة اخرى يوم الاثنين.
وابلغ انان مجلس الامن يوم الخميس الماضي انه لا يريد المغامرة بمزيد من الارواح في اعقاب تفجير مقر الامم المتحدة في العاصمة العراقية بغداد يوم 19 اب في مقابل دور سياسي مهمش للمنظمة الدولية كما يقول مشروع القرار الامريكي.
وتدعو المقترحات الامريكية التي تطلب مساعدة الامم المتحدة في تنظيم الانتخابات العراقية الى تغيير اسم العملية العسكرية الى قوة متعددة الجنسيات تحت قيادة الولايات المتحدة مخولة من قبل الامم المتحدة.
ولم تهدد اي من الدول الاعضاء دائمة العضوية في المجلس باستخدام حق النقض الفيتو لكن القرار الذي ترعاه ايضا اسبانيا وبريطانيا بحاجة الى تسعة اصوات من بين اعضاء المجلس الخمسة عشر لاقراره.
وقال دبلوماسيون فرنسيون إن الولايات المتحدة لم تحظ بتأييد الاصوات التسعة المطلوبة على اقل تقدير. وقال اعضاء وفود اخرون إن هناك حاجة الى التحرك في اتجاه مقترحات انان وإن على واشنطن ادخال تعديلات اكبر.
ويفضل الامين العام للامم المتحدة خطة تتطابق مع المقترحات الفرنسية والالمانية تقضي بنقل بعض السلطة الى حكومة عراقية مؤقتة خلال بضعة اشهر ثم بعد ذلك وضع الدستور واجراء الانتخابات خلال عامين كما حدث في افغانستان.
وكما هو متوقع اعربت فرنسا والمانيا وروسيا عن ارتياحها لمقترحات انان. لكن دبلوماسيين قالوا إن تأثير كلمته على الاعضاء الذين لم يحددوا موقفهم بعد كان كبيرا وجعل من غير المحتمل تمرير المسودة الامريكية دون تعديل.

سالم مشكور...شكرا جزيلا لك..

--- فاصل ---

في دبي دعا وزير الاعلام الامارتي الشيخ عبد الله بن زايد ال نهيان وسائل الاعلام العربية الى توخي الدقة والصدق وقول الحقيقة بعدما زودت المنطقة باخبار مضللة عن العراق.
الوزير الماراتي قال في افتتاح قمة للاعلام العربي تعقد في بلاده بحضور جمع من السياسيين والاعلاميين في مقدمتهم المستشار الالماني غيرهارد شرودر، قال انه يجب قول الحقيقة حتى لو كانت مؤلمة في بعض الاحيان واعترف الشيخ عبد الله بان محطات كثيرة بما فيها محطات اماراتية فشلت في عكس صورة حقيقية عن العراق في فترة ما قبل الحرب.

--- فاصل ---

لا زلتم تستمعون الى ملف العراق اليومي من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد فاصل قصير:
رجال اعمال كرد يجرون محادثات في تركيا لتطوير التعاون التجاري.. وحديث مع ممثل شركة كويتية فازت بعقود الهاتف النقال في جنوب العراق..

--- فاصل ---

ذكر مراسلنا في اسطنبول ان عددا من رجال الاعمال الكرد اجروا مباحثات مع نظرائهم الاتراك وبحثوا سبل تعزيز التعاون التجاري:

(اسطنبول)

حذر مسعود بارزاني زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني وعضو مجلس الحكم الانتقالي العراقي من انفلات أمني اضافي في العراق اذا دخلته قوات تركية.
وقال في مقابلة مع صحيفة الاهرام المصرية نشرت يوم الثلاثاء ان وجود مثل هذه القوات التركية في العراق لن يوفر الامن ولكن سيخلق مشاكل نحن في غنى عنها مشددا القول انه تم ابلاغ الامريكيين بهذا الموقف وهم يتحملون مسئولية النتائج اذا انفلت الوضع الامني وعليهم أيضا أن يردوا على أسئلة شعبهم وكذلك أسئلة الشعب العراقي في هذه الحالة‏.
ولم يفصح بارزاني عما اذا كانت تصريحاته تعني أن الميليشيات الكردية ستستهدف القوات التركية اذا انتشرت في العراق ولكنه أضاف انه ضد دخول أية قوات من أية دولة مجاورة للعراق لان كل جار له جدول أعماله وهناك حسابات من هذا الطرف أو ذاك داخل العراق ضد القوى الاقليمية، بحسب تعبيره.
وكانت الحكومة التركية دعت الاثنين البرلمان لاعطاء الضوء الاخضر لنشر جنود في العراق من اجل المساعدة على ارساء السلام والاستقرار في هذا البلد.
واوضح الناطق باسم الحكومة التركية ان الجنود التراك سيمكثون في العراق مدة سنة وقال:
"الجنود الاتراك سيمكثون في العراق سنة واحدة.. فالاقتراح الذي ارسلته الحكومة الى البرلمان يحدد فترة المهمة بسنة واحدة ولن نبقى هناك بشكل دائم..ونامل في ان يستعيد العراق امنه وهدوءه باقصى سرعة ممكنة وهذا ما سيسمح لنا بسحب قواتنا مبكرا.."

--- فاصل ---

حصلت شركتان كويتيتان على عقود لنشر الهاتف النقال في جنوب العراق.. سعد العجمي اجرى حوارا سريعا مع ممثل احدى الشركتين:

(لكويت)

وفي تطور اخر، اعلنت قوة الامم المتحدة لحفظ السلام على الحدود العراقية الكويتية يوم الثلاثاء ان مهمتها انتهت بعد 12 عاما من بدئها لان العراق لم يعد يمثل تهديدا للكويت.
وقالت القوة الدولية في اعلان بالصحف الكويتية ان تفويضها انتهى رسميا يوم الاثنين لكن مكاتبها بالكويت ستظل مفتوحة الى اخر الشهر.
وكان مجلس الامن أنشأ هذه القوة في شهر نيسان عام 1991 بعد أن أنهى تحالف تقوده الولايات المتحدة احتلال القوات العراقية للكويت في اب عام 1990.

--- فاصل ---

وزير التخطيط العراقي يقدر حجم المساعدات التي يحتاجها العراق بخمسين مليار دولار..والتفاصيل من سميرة علي مندي:

قال مهدي حافظ وزير التخطيط العراقي يوم الثلاثاء إن العراق سيحتاج حوالي 50 مليار دولار في صورة مساعدات اجنبية لاعادة الاعمار خلال اربع سنوات حتى نهاية 2007.
واضاف الوزير في مؤتمر صحفي ان على رأس اولوياته الكهرباء والماء والتعليم والصحة. واضاف ان حكومته تخطط فعليا لشيء في حدود 50 مليار دولار.
ويقوم حافظ بجولة اوروبية قبل مؤتمر مانحي المعونة الدوليين الذي يعقد في مدريد يومي 23 و 24 تشرين الاول في مسعى لجمع اموال لاعادة اعمار العراق مشيرا الى تعهدات من الاتحاد الاوروبي واليابان. كماوعد الاتحاد الاوروبي بتقديم 200 مليون يورو مبدئيا تليها مساعدات اخرى بينما ينتظر ان تساهم اليابان اجمالا بمساعدات بين اربعة وخمسة مليارات دولار.
وتشير تقديرات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي مجتمعة الى ان العراق سيحتاج 35.6 مليار دولار خلال السنوات الاربع المقبلة لاحياء اقتصاده.
ويأتي هذا بالاضافة الى 20 مليار دولار تعهدت الولايات المتحدة بتقديمها خلال 18 شهرا مقبلة لاعادة بناء العراق في ظل سلطة التحالف المؤقتة التي تقودها الولايات المتحدة وتحكم العراق حاليا.
وزار حافظ في اطار جولته مدريد وامستردام ولاهاي ولندن وسيزور ايضا اوسلو وكوبنهاغن. والدول الاسكندنافية وهولندا من اكبر مانحي المعونة في العالم.

من واشنطن نقل تقرير لوكالة اسيوشيتدبريس ان مجلس النواب الاميركي عرض على الادارة الاميركية تقليل حجم المعونة المالية المقترح تقديمها من اجل اعادة اعمار العراق الى ثمانية عشر مليارا وستمائة مليون دولار بدلا من عشرين مليارا وثلاثمائة مليون دولار التي طلبتها ادارة الرئيس بوش، ووعد الكونغرس بان تكون المعونة الجديدة بمثابة منحة وليست قرضا.
الا ان الادارة وانصارها في المجلس يضغطون باتجاه تمرير المنحة التي اقترحها البيت الابيض ويرون انها ضرورية لاعادة اعمار العراق سياسيا واقتصاديا وهو امر سيعجل من عودة القوات الاميركية الى البلاد.

على صلة

XS
SM
MD
LG