روابط للدخول

الملف الأول: هجومان بقذائف الهاون على مقر وزارة الخارجية في بغداد ومكتب المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في كركوك


مستمعينا الكرام.. طابت اوقاتكم واهلا بكم. هذا هو موعدكم اليومي مع ملف العراق الذي يعده اليوم محمد علي كاظم ويخرجه ديار بامرني. وسنتابع في هذه الفترة تطورات ميدانية محلية من بينها هجومان بقذائف الهاون على مقر وزارة الخارجية في بغداد ومكتب المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في كركوك كما نقف عند شؤون اقليمية ودولية ذات صلة بالعراق.

--- فاصل ---

نقلت رويترز عن شهود عيان يوم الثلاثاء ان انفجارا وقع في مجمع وزارة الخارجية العراقية في العاصمة بغداد كما سمع تبادل لاطلاق النار في المنطقة بعد ذلك.
فيما افاد ضابط شرطة وكالة فرانس بريس بان قذيفة هاون وقعت على مبنى الوزارة لكنها لم تسفر عن خسائر.
ويقع مقر وزارة الخارجية العراقية قرب المجمع الرئاسي الذي تتخذه السلطة التي تقودها الولايات المتحدة مقرا لها.
اسماء السراج افادتنا بالجديد:

(بغداد - تقرير عن الحادث)

الى ذلك، اعلن مسؤول في مكتب المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق في كركوك مقتل احد الموظفي وجرح آخر في هجوم بقذائف الهاون على المكتب.
وقال عز الدين موسى ان الهجوم بقذائف الهاون ضد المكتب وقع عند الساعة7.00 بالتوقيت المحلي وادى الى مقتل احد منتسبي المكتب وجرح عامل اخر.
وبحسب فرانس بريس فقد اتهم المسؤول عناصر من تنظيم القاعدة وانصار الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين بالوقوف وراء هذا الاعتداء. واوضح ان الهدف من هذه الهجمات هو ايذاء مستقبل العراقيين وتعكير صفو الامن في هذه المدينة.
في بغداد ايضا تظاهر مئات من الشيعة امام مسجد البياع احتجاجا على اعتقال قوات التحالف رجل دين في المنطقة وشخص اخر.. نبيل الحيدري وافانا بالتفاصيل:

(تقرير نبيل الحيدري)

--- فاصل ---

اعلن الرئيس الأمريكي جورج بوش الذي يتعرض لضغوط بسبب تدهور الموقف في العراق اعلن يوم الإثنين انه أمر بعملية إعادة تنظيم كبرى للجهود الأمريكية للسيطرة على الأمور في البلاد تقودها مستشارة الأمن القومي غوندوليزا رايس. تفصيلات اخرى من ميسون ابو الحب:

يعطي التنظيم الجديد الذي أطلق عليه اسم "مجموعة استقرار العراق" غوندوليزا رايس دورا مباشرا أكثر فيما يتعلق بالوضع في لعراق. إلا أن مساعدين أصروا على أن سلطات وزير الدفاع دونالد رامسفيلد لم تقلص.
ونقل تقرير لرويترز عن سكوت مكليلان الناطق باسم البيت الأبيض ان البنتاغون ما زال جهاز القيادة.وان هذه مجموعة لمعاونة جهود وزارة الدفاع والتحالف.
وستتولى رايس التي تعد بالفعل الشخص المحوري في فريق بوش بالنسبة للشرق الأوسط قيادة المجموعة التي تضم ممثلين من وزارات الخارجية والدفاع والخزانة.
وسوف تنسق المجموعة الجهود الأمريكية في أربعة مجالات فيما يتعلق بالعراق وأفغانستان وهي مكافحة الإرهاب والأمور الاقتصادية والمؤسسات السياسية والاتصالات.
وتشكلت المجموعة الجديدة توقعا لتصديق الكونغرس على ميزانية قدرها 20 مليار دولار لإعادة إعمار العراق كجزء من 87 مليار دولار تطلبها الإدارة الأمريكية من أجل العراق.
وقال الرئيس بوش خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الكيني مواي كيباكي الذي يزور واشنطن:
"ان هذه المجموعة التي تشكلت في إطار مجلس الأمن القومي تهدف إلى تنسيق الجهود بين الوكالات بالإضافة إلى تقديم جماعة دعم لوزارة الدفاع وجيري بريمر."

وروج بعض الجمهوريين في الكونغرس غير الراضين عن أداء رامسفيلد فيما يتعلق بإحلال الاستقرار في العراق لفكرة أن هذا التطور يقتطع من سلطة البنتاغون بشأن إعادة الإعمار في العراق ويعطيها لوزارة الخارجية التي امتعض بعض مسؤوليها لتنحيتها جانبا من جهد كان يفترض أن يضطلعوا بدور القيادة فيه.
وقد أصر بوش على أن الصورة في العراق أفضل مما تعكسه وسائل الإعلام وقال:
"ان الوضع يتحسن يوميا داخل العراق. والناس صاروا أكثر حرية. كما ان الوضع الأمني يتحسن. والبنية التحتية تتحسن. المدارس تفتح أبوابها.والمستشفيات يجري تحديثها."

--- فاصل ---

جاء في تقرير لوكالة ايتار تاس الروسية للانباء ان الرئيس الروسي فلاديمر بوتن اعرب عن استعداد بلاده للنظر في اعفاء العراق من جزء من ديونه الروسية وذلك تخفيفا لاعباء هذا البلد ومراعاة لظروفه الراهنة.
ولفت الرئيس بوتن الى ان بلاده ليست غنية لكنها تنازلت عن اجزاء من ديونها لدول فقيرة او اخرى تعاني من ازمات حادة.
ومن واشنطن نقل تقرير لوكالة اسيوشيتدبريس ان مجلس النواب الاميركي عرض على الادارة الاميركية تقليل حجم المعونة المالية المقترح تقديمها من اجل اعادة اعمار العراق الى ثمانية عشر مليارا وستمائة مليون دولار بدلا من عشرين مليارا وثلاثمائة مليون دولار التي طلبتها ادارة الرئيس بوش، ووعد الكونغرس بان تكون المعونة الجديدة بمثابة منحة وليست قرضا.
الا ان الادارة وانصارها في المجلس يضغطون باتجاه تمرير المنحة التي اقترحها البيت الابيض ويرون انها ضرورية لاعادة اعمار العراق سياسيا واقتصاديا وهو امر سيعجل من عودة القوات الاميركية الى البلاد.

--- فاصل ---

في موسكو افادت وكالة ايتار تاس الروسية للانباء بان وزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف تبادل مع نظيريه الاميركي والفرنسي وجهات النظر حول مشروع القرار الاميركي حول العراق المطروح على مجلس الامن
وفي تقرير لها من الامم المتحدة نقلت وكالة رويترز ان الولايات المتحدة واجهت مجلس امن يشكك في مسودة قرارها بشأن العراق بعد ان رفضت ان تدخل عليها اقتراحات رئيسة لكوفي انان الامين العام للامم المتحدة التي يؤيدها عدد كبير من اعضاء المجلس.
سالم مشكور تابع هذا التطور.. سالم ماهي اخر التقارير:

لم يتحقق اي تقدم بعد ساعات من المشاورات بشأن مشروع القرار الامريكي واعلن المندوب الامريكي جون نغروبونتي الذي يرأس المجلس الشهر الحالي انه لم يتقرر بعد عقد جلسة جديدة. وقال إن الوقت قد حان ليقف الكل وقفة صغيرة ليهضم كل ما قيل.
ونقل عن نغروبونتي قوله للاعضاء خلال جلسة يوم الاثنين الا يتوقعون ابتعادا كبيرا عن مسودة القرار الذي ضمنته واشنطن كل ما تريد.
ونقلت مصادر دبلوماسية عن المسؤول الاميركي قوله لاعضاء مجلس الامن إن تشكيل حكومة عراقية مؤقتة خلال ثلاثة او خمسة اشهر كما اقترح انان لن يغير موقف مجلس الامن بشكل حاسم وتوقع تحسن موقفه بشكل تدريجي.
واعلن عنان معارضته للخطة التي تسعى واشنطن من خلالها للحصول على مزيد من الاموال والقوات ورفض يوم الخميس الماضي اي دور سياسي للامم المتحدة في العراق مادامت البلاد تحت الاحتلال.
والى ان القى انان كلمته كان معظم اعضاء المجلس مستعدين للموافقة على المقترحات الامريكية او الامتناع عن التصويت عليها منعا لحدوث مزيد من الانقسامات داخل المجلس.
وعلى الرغم من تعليقات المسؤولين الامريكيين المتفائلة قال اعضاء مجلس الامن إن رفض انان للتوجه الامريكي البريطاني عطل احراز اي تقدم في اقرار مسودة القرار التي ناقشها مجلس الامن مرة اخرى يوم الاثنين.
وابلغ انان مجلس الامن يوم الخميس الماضي انه لا يريد المغامرة بمزيد من الارواح في اعقاب تفجير مقر الامم المتحدة في العاصمة العراقية بغداد يوم 19 اب في مقابل دور سياسي مهمش للمنظمة الدولية كما يقول مشروع القرار الامريكي.
وتدعو المقترحات الامريكية التي تطلب مساعدة الامم المتحدة في تنظيم الانتخابات العراقية الى تغيير اسم العملية العسكرية الى قوة متعددة الجنسيات تحت قيادة الولايات المتحدة مخولة من قبل الامم المتحدة.
ولم تهدد اي من الدول الاعضاء دائمة العضوية في المجلس باستخدام حق النقض الفيتو لكن القرار الذي ترعاه ايضا اسبانيا وبريطانيا بحاجة الى تسعة اصوات من بين اعضاء المجلس الخمسة عشر لاقراره.
وقال دبلوماسيون فرنسيون إن الولايات المتحدة لم تحظ بتأييد الاصوات التسعة المطلوبة على اقل تقدير. وقال اعضاء وفود اخرون إن هناك حاجة الى التحرك في اتجاه مقترحات انان وإن على واشنطن ادخال تعديلات اكبر.
ويفضل الامين العام للامم المتحدة خطة تتطابق مع المقترحات الفرنسية والالمانية تقضي بنقل بعض السلطة الى حكومة عراقية مؤقتة خلال بضعة اشهر ثم بعد ذلك وضع الدستور واجراء الانتخابات خلال عامين كما حدث في افغانستان.
وكما هو متوقع اعربت فرنسا والمانيا وروسيا عن ارتياحها لمقترحات انان. لكن دبلوماسيين قالوا إن تأثير كلمته على الاعضاء الذين لم يحددوا موقفهم بعد كان كبيرا وجعل من غير المحتمل تمرير المسودة الامريكية دون تعديل.

سالم مشكور...شكرا لك..

--- فاصل ---

لا زلتم تستمعون الى ملف العراق اليومي من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد فاصل قصير:
حكومة انقرة تعطي الضوء الاخضر لارسال قوات الى العراق وناطق باسمها يؤكد ان المهمة تستغرق سنة واحدة.

--- فاصل ---

دعت الحكومة التركية الاثنين البرلمان لاعطاء الضوء الاخضر لنشر جنود في العراق من اجل المساعدة على ارساء السلام والاستقرار في هذا البلد.
واوضح الناطق باسم الحكومة التركية ان الجنود التراك سيمكثون في العراق مدة سنة وقال:
" الجنود الاتراك سيمكثون في العراق سنة واحدة.. فالاقتراح الذي ارسلته الحكومة الى البرلمان يحدد فترة المهمة بسنة واحدة ولن نبقى هناك بشكل دائم..ونامل في ان يستعيد العراق امنه وهدوءه باقصى سرعة ممكنة وهذا ما سيسمح لنا بسحب قواتنا مبكرا.."

وقبل تسجيل الملف كنت اتصلت بمراسلنا في اسطنبول وسالته اولا عن اخر المعلومات المتوفرة لديه حول هذا التطور فقال:

(مقابلة اسطنبول)

--- فاصل ---

ذكر تقرير لوكالة الصحافة الالمانية للانباء ان الزعيم الشيعي العراقي السيد عبد العزيز الحكيم اجتمع يوم الاثنين في طهران مع الرئيس الايراني محمد خاتمي وبحث معه اخر تطورات الوضع في العراق.
خاتمي ابلغ الزعيم العراقي ان مصير العراق يؤثر بشكل مباشر على ايران داعيا الى تشكيل حكومة شعبية عراقية تحت اشراف الامم المتحدة.
من جهته قال الحكيم الذي اجتمع ايضا مع وزير الخارجية الايراني كمال خرازي، قال ان انسحاب قوات التحالف وتشكيل حكومة عراقية منتخبة بطريقة ديمقراطية امران كفيلان بوضع حد لما يجري في العراق.
وفي تطور اخر وصل الزعيم الكردي مسعود بارزاني الى الكويت في زيارة تهدف الى تعميق العلاقات العراقية مع هذا البلد.. سعد العجمي تابع الزيارة ووافانا بهذا التقرير:

(الكويت)

--- فاصل ---

تحسن مرتقب في وضع الكهرباء والتفاصيل من سميرة علي مندي:

في تقرير لها من واشنطن نقلت وكالة رويترز عن مسؤولين أمريكيين ان الكهرباء في العراق والتي كان انقطاعها مصدر ازعاج كبير للعراقيين بلغت الان مستوياتها قبل الحرب وانهم يأملون ان يتمكنوا من الوفاء بالطلب في الصيف المقبل عندما تنتعش المزيد من الصناعات.
وصرح اندرو ناتسيوس من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية الصحفيين ان شركة بكتل المتعاقد الامريكي الرئيسي في العراق استعادت ما يصل الى 4400 ميغاوات من الامدادات بحلول يوم الاثنين وهو المستوى الذي كان متاحا قبل الحرب.
وأضاف ان الهدف في الفترة من الان وحتى الصيف المقبل هو التأكد ان يمر الصيف دون اي اظلام او انقطاع في الكهرباء. كما ان الصناعات التي لا تنتج شيئا الان ستعود للعمل وستحتاج للطاقة الكهربائية.
وتهدف الوكالة الامريكية للتنمية الدولية في توصيل الكهرباء بشكل يعتد به لنحو 75 في المئة من العراقيين بحلول عام 2004. وقال ليو لوك مدير برنامج العراق في الوكالة الامريكية إنهم يأملون الوصول الى مستوى ستة الاف ميغاوات على الاقل بحلول شهر ايار المقبل.
ويقدر الطلب في الوقت الراهن بنحو تسعة الاف ميغاوات اي نحو ضعف المعروض حاليا ومن المتوقع ان يرتفع بسرعة مع عودة المزيد من الصناعات الى العمل.
ويضر انقطاع الكهرباء بشدة انتاج النفط وتصديره والذي كان من المتوقع ان يمول الاعمار وينعش الصناعات.

وقد سالت علي الياسي مراسلنا في بغداد عن وضع التيار الكهربائي حاليا فقال:

(مقابلة)

شكرا علي... نشير هنا الى ان وزير الكهرباء العراقي قال الشهر الماضي إن المطلوب 20 مليار دولار على الاقل للوصول بانتاج الكهرباء الى مستوى 18 الف ميغاوات خلال الثلاث سنوات المقبلة.
وقد منحت الوكالة عقدا اوليا لشركة بكتل قيمته 680 مليون دولار لاستعادة امدادات الكهرباء والمياه والقيام بمهام اخرى.

على صلة

XS
SM
MD
LG