روابط للدخول

الملف الأول: بوتين يحذر الولايات المتحدة من احتمال أن يطول أمد نزاع عنيف في العراق


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم إلى الملف العراقي الذي أعده ويقدمه اليوم ناظم ياسين، ومن أبرز محاوره: الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يحذر الولايات المتحدة من احتمال أن يطول أمد نزاع عنيف في العراق، ورئيس فريق التفتيش الأميركي في العراق ديفيد كاي يصرح بأن البحث عن أسلحة محظورة سيستغرق ما بين ستة وتسعة شهور أخرى، والمستشار الألماني غيرهارد شرودر ختم في الرياض محادثات تركزت على القضية العراقية.

---- فاصل ----

مستمعينا الكرام..
أفادت صحيفة أميركية بارزة بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حذر الولايات المتحدة من احتمال أن يطول أمد نزاع عنيف يكون في نهاية المطاف غير مفيد في العراق كما حصل مع الاتحاد السوفياتي في أفغانستان.
وكالة فرانس برس للأنباء ذكرت أن تحذير الرئيس الروسي ورد في سياق مقابلة استمرت ثلاث ساعات أجرتها معه صحيفة (نيويورك تايمز) الأميركية في موسكو مساء السبت. ونُقل عن بوتين قوله إن العراق "قد يصبح مركزَ جذبٍ جديدا لكل العناصر المخربة"، مضيفا أن "عددا كبيرا من أفراد المنظمات الإرهابية المختلفة" انتقلوا إلى العراق منذ انهيار نظام صدام حسين.
الرئيس الروسي اعتبر أن على إدارة الرئيس جورج دبليو بوش التحرك الآن بشكل سريع لإعادة السيادة إلى العراقيين واعتماد قرار جديد في الأمم المتحدة يحدد بوضوح مدة تواجد القوات الدولية في هذا البلد. وتساءل بوتين "كيف يمكن للسكان المحليين التصرف تجاه قوات اسمها الرسمي هو قوات احتلال؟".
الصحيفة الأميركية نقلت عن الرئيس الروسي أيضا رأيه أن الشعور المناهض للولايات المتحدة سيتواصل حتميا إلا في حال حصول الاحتلال على اعتراف دولي يفتقر إليه في الوقت الحالي.
وذكر بوتين أن روسيا مستعدة لتقديم إعفاء جزئي للديون العراقية المستحقة لها والبالغة ثمانية مليارات دولار على أن يتم ذلك بالتنسيق مع الدول الكبرى الدائنة الأخرى في نادي باريس.
التقرير الذي بثته فرانس برس من واشنطن عن هذه المقابلة نسب إلى الرئيس الروسي تصريحه أيضا بأن الناس على حق عندما يقولون إن نظام صدام حسين كان "إجراميا" لكنه شكك في تأكيدات بوش ومفادها أن النظام العراقي السابق كان على علاقة بالإرهاب الدولي.
واعتبر في المقابل أن اجتياح العراق وفّر أرضية للإرهاب لم تكن متوافرة في السابق، مشيرا إلى أن حكومة صدام كانت "تحارب الأصوليين إما عبر تصفيتهم جسديا أو عبر وضعهم في السجن أو نفيهم"، على حد تعبيره. وحذر من أن على قوات التحالف حاليا "مواجهة عدوين في الوقت ذاته، فلول نظام صدام حسين الذين يحاربونهم، والأشخاص الذين كان صدام يحاربهم في السابق: الأصوليون"، بحسب ما نقلت عنه صحيفة (نيويورك تايمز) الأميركية.

---- فاصل ----

من إذاعة العراق الحر / إذاعة أوربا الحرة في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.

في محور الهجمات المسلحة المتواصلة ضد قوات التحالف، أفادت وكالة فرانس برس للأنباء نقلا عمن وصفتهم بمسؤولين في الجيش والشرطة بأن قذائف هاون أُطلقت اليوم الاثنين على عسكريين بلغاريين متمركزين خارج مدينة كربلاء. لكن الهجوم لم يسفر عن وقوع إصابات.
الوكالة نقلت عن الميجور اندرجي فياتروفسكي من الكتيبة متعددة الجنسيات التي تقودها بولندا قوله: "أُطلقت قذيفتا هاون صباح اليوم الباكر على معسكر الكيلو. وسقطت إحداهما خارج المعسكر والثانية على سياجه. ولم تسجل إصابات أو قتلى أو أضرار"، بحسب تعبيره.
ونجح المهاجمون في الفرار بسيارة أطلقوا منها النار على المقر العام للجنود البلغاريين. وقالت الشرطة المحلية إن الجنود أغلقوا شوارع في مدينة كربلاء سعيا إلى العثور على المهاجمين ولكنها لم تفلح في القبض على أيٍ منهم. يشار إلى أن الكتيبة متعددة الجنسيات تضم 473 جنديا بلغاريا.
على صعيد آخر، أعلن الجيش الأميركي اليوم الاثنين إغلاق معتقل كروبر وهو سجن كبير أُقيم في مطار بغداد يعتقل فيه مئات العراقيين تحت خيام كبيرة.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن الليوتنانت كولونيل جورج كريفو، الناطق العسكري الأميركي، تصريحه بأن كامب كروبر "أغلق".
وكان المعتقل الذي سجن فيه المعتقلون في خيام تحت شمس الصيف الحارقة موضع العديد من الانتقادات من قبل منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان. واحتجت منظمة العفو الدولية خاصة على ظروف المعتقلين التي وصفتها ب "المهينة". وقال كريفو إنه تم نقل المعتقلين إلى "منشآت افضل" وان اغلبهم نقل إلى السجن المركزي في بغداد.

---- فاصل ----

وفي بغداد، قام مسؤول الإدارة المدنية الأميركية بول بريمر والرئيس الحالي لمجلس الحكم الانتقالي أياد علاوي يرافقهما وزير التربية بزيارةٍ إلى إحدى المدارس المتوسطة للبنات.
مراسلة إذاعة العراق الحر في بغداد جمانة العبيدي وافتنا بالتقرير الصوتي التالي.

(رسالة بغداد الصوتية)

---- فاصل ----

ومن الموصل، يفيد مراسل إذاعة العراق الحر بأن قوات التحالف اعتقلت بعض شيوخ العشائر العربية بتهمة الإرهاب وإخفاء مسؤولين سابقين في نظام صدام.
التفاصيل مع مراسلنا أحمد سعيد.

(رسالة الموصل الصوتية)

---- فاصل ----

وفي تركيا، يواصل محافظ الموصل محادثاته مع مسؤولين أتراك والتي تتركز على إمدادات الكهرباء.
التفاصيل مع مراسلنا في اسطنبول جان لطيف.

(رسالة اسطنبول الصوتية)

---- فاصل ----

من إذاعة العراق الحر / إذاعة أوربا الحرة في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.

ونعود إلى محور المواقف الدولية حيث نقل عن المستشار الألماني غيرهارد شرودر قوله في مقابلة نشرت اليوم إن العراق بحاجةٍ إلى استراتيجية سياسية وليس مجرد العمل العسكري وذلك كي يتمكن العراقيون من استعادة السيادة على بلادهم.
وكالة فرانس برس للأنباء أفادت بأن ملاحظة شرودر وردت في سياق مقابلة نشرتها الاثنين صحيفة (غلف نيوز) في دبي بالإمارات العربية المتحدة التي يزورها اليوم في إطار جولة قام خلالها بزيارة مصر والسعودية.
ويفيد مراسلنا في الكويت بأن المحادثات التي ختمها في الرياض أمس تركزت على القضية العراقية.
التفاصيل في سياق التقرير الصوتي التالي الذي وافانا به مراسلنا سعد العجمي، ويتضمن مقابلة أجراها مع أحد المحللين السعوديين.

(تقرير الكويت)

---- فاصل ----

من إذاعة العراق الحر / إذاعة أوربا الحرة في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.

ونعود إلى الولايات المتحدة حيث قال ديفيد كاي رئيس فريق التفتيش الأميركي في العراق الأحد إنه واثق من أن البحث سيسفر عما وصفها بـ "أشياء كبيرة" في الشهور القادمة على الرغم من عدم اكتشاف أسلحة دمار شامل عراقية حتى الآن.
وكالة رويترز للأنباء أفادت بأن كاي صرح في سلسلة من المقابلات التلفزيونية أمس بأن وسائل الإعلام أغفلت الكثير مما ورد في تقرير أولي قدمه في الشهر الماضي وذكر فيه انه لم يتم اكتشاف أسلحة.
وأكد أن التقرير خلص إلى أن العراق كان يمتلك شبكة كبيرة من المختبرات السرية بما في ذلك نحو 24 مختبرا سريا في جهاز المخابرات العراقية كانت تعمل بينما كان مفتشو الأمم المتحدة لا يزالون في البلاد.
كاي ذكر أيضا أنه تم اكتشاف جهد نشط لشراء صواريخ بعيدة المدى بما في ذلك من كوريا الشمالية علاوة على تصنيع وقود في عام 2002 لصواريخ سكود التي استخدمها العراق في حرب الخليج الأولى والتي أبلغ المفتشين الدوليين أنه دمرها.
وقال لشبكة (سي. أن. أن.) التلفزيونية "ما عثرنا عليه بالفعل هو ما تجاهله الجميع على كلا المجالين البيولوجي والنووي. وجدنا شبكة واسعة من المختبرات غير المعلن عنها الداخلة في نشاط محظور في كلا المجالين"، بحسب تعبيره.
وأضاف "وعليه فان الأمر ليس أننا لم نعثر على شيء. عثرنا بالفعل على شيء قليل رغم أننا لم نجد أشياء ساطعة وواضحة يمكن أن اسميها سلاحا."
وفي مقابلة أخرى، ذكر كاي أن البحث عن أسلحة كيماوية وبيولوجية ونووية سيستغرق ما يتراوح بين ستة وتسعة اشهر أخرى حيث يعمل مفتشوه البالغ عددهم ألفا وثلاثمائة مفتش على جبهات كثيرة.

---- فاصل ----

أخيرا، ومن عمان، وافانا مراسل إذاعة العراق الحر / إذاعة أوربا الحرة حازم مبيضين بالرسالة الصوتية التالية عن تصريحات رسمية جديدة مفادها أن اعتراف الأردن بمجلس الحكم الانتقالي مسألة سوف تُعالج في الوقت الملائم.

(رسالة عمان الصوتية)

---- فاصل ----

وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي ملف العراق الذي أعده وقدمه اليوم ناظم ياسين وأخرجه ديار بامرني... إلى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG