روابط للدخول

قرار مجلس الحكم الانتقالي في العراق بتعليق عمل مكتبي الجزيرة والعربية لمدة اسبوعين


أعزائي المستمعين أهلا ومرحبا بكم في هذه الحلقة من برنامج حدث وتعليق وفيها نتوقف عند قرار مجلس الحكم الانتقالي في العراق بتعليق عمل مكتبي الجزيرة والعربية لمدة اسبوعين.

--- فاصل ---

قرر مجلس الحكم الانتقالي في العراق الثلاثاء، منع مراسلي قناتي الجزيرة والعربية من تغطية الانشطة الرسمية للمجلس لمدة أسبوعين، مهددا باحتمال إغلاق مكاتب القناتين عقابا لهما على ما وصفه المجلس التغطية الصحافية المنحازة بحجة إذاعة القناتين رسائل للرئيس العراقي المخلوع صدام حسين ورسائل أخرى لجماعات هددت باستهداف أعضاء المجلس.
وكان قائد القوات البرية الاميركية في العراق الجنرال ريكاردو سانشيز، قد حذر القناتين من أن تقاريرهما تشجع على العنف ضد قوات التحالف. وأعربت قناة الجزيرة عن أسفها لقرار مجلس الحكم بمنعها من تغطية الانشطة الرسمية.
ولمتابعة الظروف التي احاطت باتخاذ القرار سالنا السيد انتفاض قنبر الناطق باسم الرئيس الحالي لمجلس الحكم العراقي فاكد انه قرار جاء بعد سلسلة تحذيرات للقناتين:

(مقابلة)

--- فاصل ---

وكانت تقارير صحفية ذكرت ان "سلطة التحالف الموقتة" مارست ضغطاً على مجلس الحكم فغيّر قراره الذي اتخذه الاثنين بإغلاق مكاتب قناتي الجزيرة والعربية في بغداد، وجعله قرار إنذار للقناتين يطلب منهما عدم خرق القواعد والقوانين التي تنظم العمل الإعلامي.
قنبر رفض اعتبارها ضغوطا واسماها تنسيقا مستمرا مع سلطة التحالف وقال:

(مقابلة)

--- فاصل ---

وردا على ما اثير من مخاوف على حريات التعبير والصحافة في العراق علق الناطق العراقي:

(مقابلة)

--- فاصل ---

ولتسليط مزيد من الضوء على ما حصل وردود الفعل عليه راى المحلل السياسي العراقي محمد عبد الجبار ان قرار المجلس كان صائبا واتهم القناتين بتهويل ما يحدث وتبني سياسة العلامية تحريضية ومن دون مراعاة للظرف الحساس في البلد وقال:

(مقابلة)

--- فاصل ---

البرنامج اتصل بالسيد جهاد البلوط الاناطق باسم قناة الجزيرة وساله اولا عن الكيفية التي ستتعاطى بها قناته مع التهم الموجهة اليها من قبل مجلس الحكم العراقي فرد قائلا:

(مقابلة)

--- فاصل ---

بهذا سيداتي وسادتي نصل وإياكم إلى ختام حلقة هذا الأسبوع من برنامج حدث وتعليق. وحتى نلتقي في الحلقة المقبلة هذه تحية من محمد علي كاظم.

على صلة

XS
SM
MD
LG