روابط للدخول

الجولة الثالثة


سيداتي وسادتي.. واصلت الصحف العربية اهتمامها بنشر التعليقات السياسية ومقالات الرأي عن تطورات الشأن العراقي.

في هذا الخصوص، لفت نائب رئيس تحرير صحيفة الحياة اللندنية عبدالوهاب بدرخان في تعليق سياسي نشرته الصحيفة في صفحتها للرأي الى ان رئيس لجنة انموفيك للتفتيش الدولي عن اسلحة العراق المحظورة هانز بليكس بدأ يتكلم هذه الايام بوضوح وصراحة. ومجمل كلام بلكس يتركز على إعتقاده أن النظام العراقي السابق دمر اسلحته للدمار الشامل قبل عشر سنوات.

عبدالوهاب بدرخان رأى ان هذه التصريحات الجديدة لبليكس ستفيد في المواجهة الدائرة في بريطانيا بين رئيس الوزراء البريطاني توني بلير والصحافة البريطانية، خصوصاً أن الصحافة تتهم بلير بتضخيم ملف اسلحة الدمار الشامل العراقية بغية تبرير مشاركته في الحرب ضد العراق الى جانب الولايات المتحدة.

الكاتب المصري أحمد عمرابي رأى في تعليق نشرته صحيفة البيان الإماراتية أن ادارة الرئيس جورج دبليو بوش تعاني من مصاعب وإخفاقات جمة في العراق. لكن السؤال بحسب عمرابي هو: هل هناك مخرج مشرف؟ أشار الكاتب المصري الى ان الولايات المتحدة تعاني من استنزاف عسكري ومالي يومي، معتبراً أن حالة التدني الامني الناتجة عن المواجهات اليومية لا تسمح بتنفيذ أي مشروع لاعادة إحياء الصناعة النفطية، أو حتى إعادة تعمير العراق. أضف الى ذلك، أن التكاليف الضخمة للآلة الحربية الاميركية في العراق أصبحت عبئاً على خزانة واشنطن.

صحيفة الزمان اللندنية واصلت تركيزها على نشر الأراء والتعليقات السياسية حول صياغة دستور جديد للعراق. الباحث الأكاديمي العراقي المقيم في الولايات المتحدة الدكتور سعد الخفاجي أكد في مقال نشرته الزمان أن التنوع القومي والديني الذي يتميز به المجتمع العراقي نموذج قابل للتعايش، مضيفاً أن تنوع العراق إذا أُخذ بنظر الإعتبار، فإن الدستور الجديد سيأتي متناغماً مع الواقع العراقي، ومشدداً في الوقت نفسه على ضرورة الابتعاد عند صياغة الدستور عن روح التحزب لقومية أو طائفة دون سواها من الطوائف والقوميات.

أما الكاتب العراقي حسين درويش العاملي فقد تناول بدوره مسألة صياغة الدستور، لكنه شدد على ضرورة إبعاد الجيش وأجهزة الأمن عن السلطة السياسية، لأن إبعاد هاتين المؤسستين عن السياسة سيبرز الهوية الوطنية للسلطة العراقية المقبلة.

--- فاصل ----

سيداتي وسادتي..
ننتقل الآن الى القاهرة مع مراسلنا أحمد رجب الذي يعرض لبعض مقالات الرأي التي نشرتها صحف مصرية صادرة اليوم:

(القاهرة)

--- فاصل ---

مستمعينا الأعزاء..
الى هنا تنتهي هذه الجولة اليومية على ابرز العناوين العراقية في صحف عربية صادرة اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG