روابط للدخول

الملف الأول: إصابة عقيلة الهاشمي عضو مجلس الحكم الانتقالي في حادث إطلاق نار في بغداد


سيداتي وسادتي.. هذا اكرم ايوب يحييكم، ويأخذكم في جولة على أبرز تطورات الشأن العراقي، ومن بينها: - إصابة عقيلة الهاشمي، عضو مجلس الحكم الانتقالي، في حادث أطلاق نار في بغداد، ومسؤول الادارة المدنية في العراق يصف حادث بالمروع والجبان. - وزير الخارجية الاميركي يشير الى وجود مشكلات جدية تتعلق بالامن في العراق. - الرئيس الفرنسي يشير الى بقاء خلافات في المواقف تجاه العراق بعد القمة التي ضمت أيضا رئيس الوزراء البريطاني والمستشار الالماني.

--- فاصل ---

أعلنت مصادرُ أميركية وعراقية أن عضوَ مجلس الحكم الانتقالي في العراق عقيلة الهاشمي اُصيبت صباح اليوم بجروح في اطلاق نار امام منزلها في بغداد- بحسب ما أفادت فرانس برس.
وكالة الانباء نقلت عن المسؤول العراقي الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن الهاشمي اصيبت بعدة اطلاقات، وان حالتها تُعد خطيرة.
ونقلت اسوشيتيدبرس عن طبيب في مستشفى اليرموك ان حالة الهاشمي حرجة، وانها نُقلت - بعد اجراء الجراحة لها - بسيارة اسعاف اميركية الى مكان لم يُكشف عنه.

وقد شجب مسؤول الإدارة المدنية الأميركية في العراق بول بريمر، اليوم، محاولة الهجوم على عقيلة الهاشمي، واصفاً الحادث "بالمروع والجبان "- بحسب شبكة اخبار سي ان ان.
وقال بريمر في بيان صدر من واشنطن "لقد صدمنا وحزنا إزاء هذا النبأ المروع والجبان ضد زميل وعضو محترم في مجلس الحكم العراقي." وأضاف بريمر "هذا الهجوم ليس ضد شخص عقيلة الهاشمي فقط، بل هو هجوم ضد الشعب العراقي وضد الأهداف المشتركة لقيام حكومة ديمقراطية."

--- فاصل ---

هز انفجار ضخم وسط بغداد في وقت متأخر من يوم امس،
وشوهدت سحابة كبيرة من الدخان تغطي المنطقة، لكن رويترز نقلت عن ضباط اميركيين وضباط شرطة عراقيين ان الانفجار لم يسفر عن وقوع اصابات، وانهم يشتبهون في انه انفجار قنبلة زرعت على جانب طريق.

وانفجرت عبوة ناسفة صباح اليوم السبت لدى مرور قافلة من ثلاث سيارات عسكرية اميركية في مدينة الفلوجة، ما اسفر عن اصابة سيارة جيب عسكرية - بحسب مانقلت فرانس برس عن شاهد عيان.

وكانت قوة عسكرية اميركية ضخمة قد قامت اليوم بقطع الطريقين اللذين يربطان مدخل مدينة الفلوجة ببغداد. وشهدت المنطقة تحركات كثيفة لآليات عسكرية تتوجه الى مقر القوات الاميركية عند مدخل الفلوجة الشرقي. وكانت دوريات اميركية قامت امس الجمعة بالتفتيش عن العبوات الناسفة على جانبي الطريق التي تربط الفلوجة بالرمادي – بحسب فرانس برس.

وجابت الدبابات والمدرعات الاميركية اليوم شوارع مدينة تكريت في استعراض للقوة، بعد هجوم كاسح اسفر عن اعتقال ما يقرب من ستين من مؤيدي صدام، وإثر تعرض القوات لكمين هناك.

وقد تابعت مراسلة الاذاعة اسماء السراج في التقرير القصير التالي نبأ تعرض الدبلوماسي الايطالي بيترو كوردوني مستشار الشؤون الثقافية للسلطة المؤقتة في العراق أمس لأطلاق نار بطريق الخطأ:

(بغداد)

ومن الموصل أفاد مراسل الاذاعة احمد سعيد أن انفجارا وقع في بئر نفطية في ناحية زُمار شمال المدينة، وأن النيران مازالت مشتعلة في البئر:

(الموصل)

--- فاصل ---

واليوم يصل الى الكويت في طريقه الى نيويورك الوفد العراقي الذي سيشارك في اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة. ومن المتوقع ان يجتمع الوفد الذي سيكون برئاسة احمد الجلبي بوزير الخارجية الكويتي. المزيد من التفصيلات حول الموضوع من مراسل الاذاعة في الكويت سعد العجمي:

(الكويت)

--- فاصل ---

هاجم ممثل المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق الشيخ صدر الدين قبنجي خلال صلاة الجمعة في النجف امس - هاجم التلفزيون العراقي الذي يقدم برامج وصفها " باللااخلاقية والمخالفة لقيم الاسلام". واقترح الشيخ قبنجي ان ينظر مجلس الحكم الانتقالي في هذا الملف وان يستعيد السيطرة على وسائل الاعلام وأن يفرض نهجا محددا. وقال قبنجي إن الفضائيات العربية تواصل بث تسجيلات للطاغية المخلوع والرموز الاخرى للنظام السابق، مضيفا انها ستلقى العقاب في يوم ما.
من جانب آخر، هاجم السيد مقتدى الصدر الذين يستقبلون وزير الخارجية الاميركي كولن باول بالاحضان، داعيا الى التنصل منهم – في اشارة الى السيد حسين الصدر.

--- فاصل ---

في الوقت الذي أعلن فيه الرئيس جورج دبليو بوش الجمعة أنه يحتفظ بالحق في نشر المزيد من القوات الاميركية في الحرب على الارهاب، أعترف وزير الخارجية الاميركي في مقال كتبه لصحيفة وول ستريت جورنال عن زيارته الاخيرة للعراق - أعترف بوجود مشكلات جدية تتعلق بالامن في العراق، لكنه أصر على كون البلاد تسير في اتجاه أقامة حكم ديموقراطي.
باول اشار الى التهديدات من بقايا اعوان النظام السابق، ومن المجرمين الذين أطلق سراحهم، ومن الارهابيين المتسللين عبر الحدود. كما عرض الوزير الاميركي لأولويات السلطة المؤقتة في العراق فيما يتعلق بالبنى الاساسية والخدمات. وأكد باول على ان القوات الاميركية ستبقى في العراق لحين نقل المسؤولية الى ادارة عراقية قادرة ومنتخبة بصورة ديموقراطية.

--- فاصل ---

نقلت رويترز عن الرئيس الفرنسي جاك شيراك أن بعض الخلافات في المواقف إزاء العراق مازالت قائمة بين باريس ولندن وبرلين.
وقد أفادت فرانس برس أن الاجتماع الثلاثي الذي يضم الرئيس الفرنسي جاك شيراك ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير و المستشار الالماني غيرهارد شرودر بدأ في برلين، في قمة تعد الاولى منذ أختلاف المواقف بين باريس ولندن وبرلين ازاء حرب العراق. ونقلت وكالة الانباء عن الناطق بأسم الحكومة الالمانية يوم الجمعة أن المسؤولين الثلاثة "سيعملون معا على تقريب وجهات النظر حول مسألة" العراق قبل النقاش المرتقب في الامم المتحدة في نيويورك، مشيرا الى احتمال التوصل الى ارضية مشتركة بهذا الشأن.

--- فاصل ---

طلبت الولايات المتحدة من كل من باكستان وتركيا وكوريا الجنوبية المساهمة بقوات عسكرية في العراق تصل في الاجمالي الى 40 ألف جندي، وفق ما نقلت اسوشيتيدبرس عن مسؤولين في الدول المعنية.ويدخل الطلب في إطار الحملة التي تقودها الإدارة الأميركية لتشكيل قوات حفظ سلام دولية في محاولة لاستتباب الأمن والإستقرار في العراق.لكن باكستان وتركيا وكوريا الجنوبية لم تقطع بأي التزامات علنية بالمساهمة بقوات في العراق. وتدرس أنقره الطلب الأمريكي بالمساهمة بحوالي 10 الآف إلى 20 ألف جندي، وقال قادة سياسيون وعسكريون اتراك يوم الجمعة انهم بحثوا سبل مساهمة تركيا في استقرار العراق ولكنهم لم يصلوا الى حد تأييد نشر القوات التي طلبتها الولايات المتحدة.
كما تدرس حكومة إسلام أباد إرسال فرقة قوامها ما بين 10 الآف إلى 20 ألف جندي إلى بغداد، أما بالنسبة لحكومة سيؤول فمن المتوقع أن تتعرض الىضغوط رافضة من قبل جماعات السلام.

--- فاصل ---

وعلى الصعيد الاقليمي يعرض مراسل الاذاعة في اسطنبول لما أعلنته ممثلة التركمان في مجلس الحكم العراقي من ان العراقيين يرفضون انتشار قوات من دول الجوار بما في ذلك تركيا مؤيدة بذلك تصريحات وزير الخارجية العراقي. كما يعرض المراسل لطلب رئيس جمعية رجال الاعمال الاتراك من رئيس الوزراء التركي عدم ارسال قوات تركية الى العراق:

(اسطنبول)

--- فاصل ---

وفي محور اقتصادي اعلنت سلطة الاحتلال المؤقتة تعيين جورج وولف مديراً جديداً للتنمية الاقتصادية. وسيباشر وولف مهام عمله بدل بيتر مكفرسن المدير الحالي أعتبارا من الرابع والعشرين من الشهر الجاري.

وفي خبر آخر، نفت وزارة الصناعة والتجارة الاردنية قيام تجار أردنيين بأدخال سلع أسرائيلية منتهية الصلاحية الى العراق. تفصيلات اكثر حول هذا الموضوع من مراسل الاذاعة في العاصمة الاردنية حازم مبيضين:

(عمان)

على صلة

XS
SM
MD
LG