روابط للدخول

قرارات الجامعة العربية في شان العراق


أعزائي المستمعين أهلا ومرحبا بكم في هذه الحلقة من برنامج حدث وتعليق وفيها نتوقف عند قرارات الجامعة العربية في شان العراق وردود الفعل على حضور وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري اجتماعات المجلس الوزاري في القاهرة.

--- فاصل ---

قرر مجلس الحكم الانتقالي في العراق ارسال وفد الى مجلس الامن الدولي لحضور مناقشة القرار الدولي بشأن العراق ولمقابلة الرئيس الاميركي جورج بوش. وقال انتفاض قنبر المتحدث باسم رئيس مجلس الحكم الحالي احمد الجلبي ان الوفد الذي يتكون من الجلبي وعدنان الباجه جي اضافة الى عقيلة الهاشمي ووزير الخارجية هوشيار زيباري سيزور نيويورك في الايام القليلة القادمة.
ولمعرفة ما يريده مجلس الحكم من مجلس الامن والزعماء الذين سيجتمع وفده معهم قال الدكتور محمود عثمان عضو مجلس الحكم:

(مقابلة)

من ناحية اخرى أفيد ايضا ان مجلس الحكم عزز حملته لإبعاد العناصر البعثية القيادية من الادارة من خلال منعهم من البقاء في وظائفهم الادارية. وقال ان لجنة منبثقة عن المجلس ومكلفة القضاء على نفوذ البعث قررت فصل اي موظف كان عضو فرقة فما فوق في حزب البعث.
عز الدين سليم عضو مجلس الحكم شرح هذه الخطوات قائلا:

(مقابلة)

--- فاصل ---

في واشنطن قال جون بولتون وكيل وزارة الخارجية الامريكية وهو من أبرز المتشددين في ادارة الرئيس جورج بوش إن سوريا لا تمنع عبور المتشددين الى العراق لقتل الجنود الامريكيين وتواصل مباشرة برامج للاسلحة الكيماوية والبيولوجية.
وابلغ بولتون الكونغرس مستخدما تعبيرا يشير الى احتمال بعيد لإستخدام العمل العسكري انه يتعين أن تبقي الولايات المتحدة خياراتها مفتوحة لاستخدام كل أداة من اجل إثناء السوريين وغيرهم عن السعي لامتلاك اسلحة كيماوية او بيولوجية او نووية.
وقال بولتون إن الولايات المتحدة لم تجد بعد اي معلومات من شأنها ان تؤيد تقارير اعلامية ذكرت ان من المحتمل ان يكون العراق قد نقل الى سوريا بعضا من اسلحة الدمار الشامل التي يشتبه انه كان يملكها الا انه اضاف برغم ذلك ان هذه التقارير تثير قلق واشنطن.
ولتسليط الضوء على كيفية تعامل دمشق مع هذه التصريحات اتصلنا بمراسلنا هناك جانبلات شكاي الذي علق قائلا:

(مقابلة)

--- فاصل ---

بهذا سيداتي وسادتي نصل وإياكم إلى ختام حلقة هذا الأسبوع من برنامج حدث وتعليق. وحتى نلتقي في الحلقة المقبلة هذه تحية من محمد علي كاظم.

على صلة

XS
SM
MD
LG