روابط للدخول

الجولة الثالثة


سيداتي وسادتي .. أهلا بكم في جولة أخرى لهذا اليوم على صحف عربية تناولت الشأن العراقي، من إعداد وتقديم شـيرزاد القاضي، وفريال حسين وإخراج هيلين مهران. وفي جولتنا هذه نعرض لما نشرته صحف تصدر في الخليج.

--- فاصل ---

في صحيفة الأيام البحرانية أشار الكاتب سعيد الحمد الى تحقيق تلفزيوني وصفه بأنه جاد وجديد عن مرحلة هامة في تاريخ العراق وفي تاريخ المنطقة عموماً وهي مرحلة ثورة الرابع عشر من تموز 1958 وحكم عبدالكريم قاسم وبما مرت به من تحالفات وخصومات ومن نهايات دموية مفجعة عبر انقلابات وثورات مضادة دفع فيها وبأسبابها شعب العراق استحقاقات باهظة.

لاحظ الكاتب شخصياً كما يقول ومن خلال تقييم وتقويم مجموعة السياسيين والكتاب العراقيين الذين تحدثوا محللين ومفسرين لتلك المرحلة الأهم في تاريخ العراق الحديث أن جل المتحدثين لم يكن متجرداً من عواطفه الحزبية والسياسية التي ينتمي إليها أو حتى تلك التي كان ينتمي إليها يوماً ما.

وفي هذا يرى الكاتب إشكالية خطيرة، وهي التقييم والتحليل والتفسير بالعواطف، بما يؤثر على الأحكام والرؤى والطروحات وبما يجعلها تبريراً لا تحليلاً.

--- فاصل ---

وفي الراية القطرية كتب أنور صالح الخطيب مقالاً تحت عنوان (بليكس والحقيقة المتأخرة) قال فيه : اليوم، وفي لحظة يقظة ضمير قال هانز بليكس كبير مفتشي الأمم المتحدة السابق علn الأسلحة في العراق، انه يعتقد أن العراق قد دمر بالفعل أسلحة التدمير الشامل التي كان يمتلكها قبل عشرة أعوام، وان أجهزة الاستخبارات أخطأت في تقديراتها لتلك الأسلحة، مضيفا في حديث إذاعي أن البحث عن أدلة علي وجود أسلحة بيولوجية أو كيماوية أو نووية قد يكشف في أحسن الأحوال عن وثائق لا أكثر..!

ويتساءل الكاتب، لو قيض للبرادعي قبل أن يستقيل من موقعه كرئيس للوكالة الدولية للطاقة النووية، أن يقول قناعته في لقاء إعلامي هل سيؤيد بليكس فيما صرح به؟ أم سينتظر هو الآخر تقاعده ليطل علينا بالحقيقة التي نعرفها كلنا ويعرفها العالم أجمع باستثناء إدارة بوش وإدارة توني بلير، على حد تعبيره.

--- فاصل ---

ومن الكويت نستمع الى مراسلنا سعد العَجمي في عرض لأهم ما ورد في صحف كويتية وسعودية.

(الكويت)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي هذه الجولة على الشؤون العراقية في صحف عربية.
شكراً لمتابعتكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG