روابط للدخول

انان يؤكد مقتل مبعوث المنظمة الدولية الى العراق


- اكد الامين العام للامم المتحدة كوفي انان في بيان رسمي، مقتل مبعوث المنظمة الدولية الى العراق، سيركيو فييرا دي ميللو، في الاعتداء الذي استهدف مقر الامم المتحدة في بغداد اليوم. - ندد الرئيس الاميركي جورج بوش بالاعتداء الذي استهدف مقر الامم المتحدة في بغداد، والذي ادى الى مقتل ثلاثة عشر شخصا على الاقل وجرح العشرات. - أعلن مسؤولون أمريكيون وأكراد اليوم ان قوات امريكية وكردية تمكنت من اعتقال طه ياسين رمضان نائب الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين في شمال العراق.

تفاصيل الأنباء..

هذه النشرة من إعداد وتقديم فوزي عبد الأمير..

- اكد الامين العام للامم المتحدة كوفي انان في بيان رسمي، مقتل مبعوث المنظمة الدولية الى العراق، سيركيو فييرا دي ميللو، في الاعتداء الذي استهدف مقر الامم المتحدة في بغداد اليوم.
و اكد البيان ان الامين العام يعلن بأسف عميق، انه تلقى تاكيدا على مقتل سيرجيو فييرا دي ميلو في الهجوم، وتم تنكيس علم الامم المتحدة واعلام كافة الدول الاعضاء فيها، في مقر المنظمة في نيويورك.
وكان فييرا دي ميلو قد انتدب ممثلا شخصيا لكوفي أنان، في العراق في حزيران الماضي، اثناء توليه منصب المفوض الاعلى لحقوق الانسان.

- ندد الرئيس الاميركي جورج بوش بالاعتداء الذي استهدف مقر الامم المتحدة في بغداد، والذي ادى الى مقتل ثلاثة عشر شخصا على الاقل وجرح العشرات.
و قال الرئيس الاميركي، من مدينة كروفورد في تكساس، إن هؤلاء القتلة لن يحددوا مستقبل العراق، واكد عزمه على الاستمرار في محاربة الارهاب، الى ان تتم محاكمة المسؤولين عنه.

- من جهته، قال رئيس الادارة المدنية الاميركية في العراق بول بريمر إن قوات التحالف بالتعاون مع الشرطة العراقية لن تدخر جهدا في تعقب مدبري الانفجار الذي تعرض له مقر الأمم المتحدة في بغداد ومعاقبتهم. وأكد بريمر ثقته في أن الانفجار لن يثني الأمم المتحدة عن أداء رسالتها الإنسانية في العراق.

- في سياق متصل اعرب رئيس مجلس الحكم الانتقالي في العراق ابراهيم الجعفري اليوم عن اسفه للانفجار الذي تعرض له مقر الامم المتحدة في بغداد، معربا في الوقت نفسه عن امله في ان يكون ممثل الامين العام للامم المتحدة البرازيلي سيرجيو دي ميلو في حالة سليمة.
وقال الجعفري في مؤتمر صحفي عقده في المنامة اليوم إن الاعتداء يكشف الهوية الحقيقية للمخربين. الامم المتحدة تضطلع بدور مشرف في العراق وان الصراع يدور مع مخربين يستهدفون الانسان. وطالب الجعفري العاملين في الاجهزة الامنية بمضاعفة جهودهم لكشف الجناة واحلال الامن في العراق.
هذا وقد أدانت العديد من الدول بينها بريطانيا فرنسا والبرازيل والاردن العملية بالاضافة الى ممثلية الاتحاد الاوروبي والجامعة العربية.

- رجح مسؤول أمريكي بارز أن يكون الانفجار الذي وقع في مقر الأمم المتحدة في بغداد ناتجا عن هجوم انتحاري بشاحنة ملغومة. وقال مستشار وزارة الداخلية العراقية برنارد كيريك للصحفيين في موقع الحادث أن هناك دليلا يشير إلى أن الانفجار قد يكون هجوما انتحاريا.
و من جانبه وصف كبير المتحدثين باسم الأمم المتحدة فريد إيكهارد الانفجار بأنه مأساة وانتكاسة سياسية لمهمة الأمم المتحدة في العراق.

- لقي ثلاثة عشر شخصا على الاقل مصرعهم، وأصيب عشرات آخرون بجروح، في الانفجار الذي هز اليوم الثلاثاء مقر الامم المتحدة في بغداد,
و قالت المتحدثة باسم الامم المتحدة في بغداد فيرونيك تافو، لوكالة فرانس برس ان ثلاثة عشر شخصا على الاقل قتلوا في الاعتداء.
و في نيويورك، اكد المتحدث باسم الامم المتحدة فريد ايكهارد ان المبعوث الخاص للامم المتحدة في العراق سرجيو فييرا دي ميللو اصيب بجروح، من جراء الانفجار، الذي خلف نحو اربعين جريحا.
الناطقة باسم الامم المتحدة، اعلنت ايضا ان من بين القتلى مساعد بينون سيفان، المدير العام لبرنامج النفط مقابل الغذاء في العراق.
في السياق ذاته، نقلت وكالة رويترز للانباء عن ضابط في الجيش الامريكي، ان الانفجار أودى بحياة عشرة اشخاص على الاقل، وجرح عشرات آخرين.

- أفادت وكالات الانباء ان ممثل الامم المتحدة في العراق، سيركيو فييرا دي ميللو، اصيب بجروح في الانفجار الذي وقع اليوم، في مقر الامم المتحدة في العاصمة العراقية بغداد.
ونقلت وكالة رويترز للانباء عن شهود عيان، أن ثلاثة أشخاص، على الاقل، قد قتلوا وجرح العشرات في الانفجار.
و قال الشهود انهم رأوا ثلاثة قتلى داخل المبنى. وأضافوا ان من بين الضحايا عمال عراقيون وأجانب.
الى ذلك ابلغ مسؤول في الامم المتحدة في بغداد،.. ابلغ هيئة الاذاعة البريطانية ان ممثل الامم المتحدة في العراق سيرجيو فييرا دي ميلو كان من بين كثير من الاشخاص الذين
اصيبوا بجروح خطيرة في الانفجار. وقال المسؤول الدولي من موقع الحادث إن عمال الانقاذ يسعون جاهدين لانتشال دي ميلو من بين ركام مكتبه الذي يقع قرب موقع الانفجار، حسب ما افادت به وكالة رويترز للانباء.

- في السياق ذاته اعلن الجيش الاميركي ان سيارة ملغومة سببت الانفجار الذي وقع اليوم، في مقر الامم المتحدة في منطقة القناة في بغداد.
هذا وقد اكدت المتحدثة باسم الامم المتحدة في العراق فيرونيك تافو، في وقت سابق ان بينون سيفان المدير العام لبرنامج النفط مقابل الغذاء، الذي كان يشارك في مؤتمر صحفي في المقر، أُصيب بجروح، دون اعطاء المزيد من التفاصيل.

- أعلن مسؤولون أمريكيون وأكراد اليوم ان قوات امريكية وكردية تمكنت من اعتقال طه ياسين رمضان نائب الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين في شمال العراق.
و نقلت وكالات الانباء عن عادل مراد من الاتحاد الوطني الكردستاني، ان رمضان تم اعتقاله في مدينة الموصل، نتيجة تعاون بين أحزاب سياسية وسكان المدنية.
وفي واشنطن أكدت متحدثة باسم وزارة الدفاع الامريكية القاء القبض على رمضان وتسليمه لقوات التحالف.
وتجدر الاشارة الى ان طه ياسين رمضان في الستينات من العمر، وانه من أبناء الموصل وكان أحد أكثر المتشددين في الدائرة المحيطة بصدام.
في السياق ذاته، رحب الرئيس الامريكي جورج بوش، باعتقال طه ياسين رمضان. وأعرب الرئيس الاميركي عن ثقته في قدرة القوات الامريكية على ملاحقة المسؤولين العراقيين المطلوب القاء القبض عليهم.

على صلة

XS
SM
MD
LG