روابط للدخول

الجولة الثالثة


طابت أوقاتكم، مستمعينا الكرام، وأهلا بكم في هذه الجولة في صحف عربية صدرت اليوم الاحد،عارضين للأخبار والآراء ذات العلاقة بالشأن العراقي. وتضم الجولة تقريرا من مراسلنا في القاهرة..

--- فاصل ---

من مقالات الرأي المنشورة في صحف اليوم أشار الاعلامي اللبناني عادل مالك في صحيفة الحياة الى أن الموقف العربي غير مبرر على الاطلاق حيال ما يجري في العراق. وطالب مالك الموقف العربي بالعمل السريع والجاد على استرداد العراق الى الاسرة العربية، وبفتح حوار مباشر على الاقل مع اعضاء مجلس الحكم الانتقالي. وتساءل الكاتب: هل يُعقل ان تكون ايران هي الدولة الاولى التي سارعت الى ارسال وفد للتحاور مع المجلس الانتقالي، وأن اي اتصال رسمي بين جامعة العرب و"العراق الجديد" لم يجر حتى الآن؟

--- فاصل ---

وطالب حسن منيمنة في صحيفة الحياة الجانب العراقي والعربي بتقييم التوجهات الفاعلة على الساحة الاميركية بين وزارتي الخارجية والدفاع فيما يخص التحول او الانتقال الى الديموقراطية في العراق (بمعنى التحول التدريجي أو التغيير التام)، وأن يكون هذا التقييم على أساس انسجام تلك السياسات مع مصلحته وليس على أساس الإطار العقائدي المفترض لأصحابها بحسب تعبير الكاتب.

--- فاصل ---

ولاحظ صالح بشير في صحيفة الحياة أن الدولة في عهد الديكتاتور العراقي السابق تخلت عن وظائفها الاساسية وأحتفظت بوظيفتها القسرية أي تحولت الى سلطة محض. وتجربة صدام حسين قدمت المثال الناجز، عن تعذر الدولة في البلدان العربية حتى أنها عندما انهارت في بعدها القسري، انهارت في كافة أبعادها الأخرى. ومعنى هذا برأي الكاتب أن الكيانات العربية أخفقت في دعم سيادتها وفي التقدم وفي التنمية، وفشلت في كل شيء، من التعليم إلى الصحة إلى كل مناحي الحياة، لأنها لم تعرف الدولة، بمعناها الحديث، بوصفها ذلك "العقل الجماعي"، والذي يقوم على خدمة المجموعة تدبيرا واستشرافا.

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي، أحمد رجب تابع من القاهرة ما نشرته الصحافة المصرية ووافانا بالتقرير التالي:

(القاهرة)

--- فاصل ---

الى هنا ينتهي هذا العرض للصحف العربية..
شكرا على المتابعة..
والى اللقاء..

على صلة

XS
SM
MD
LG