روابط للدخول

خيبة أمل أميركية إزاء الترحيب الفاتر بالمجلس الحاكم في العراق


- صرح نائب وزير الخارجية الروسي Yury Fedotov في أعقاب محادثاته اليوم مع نظيره الأميركي William Burns، صرح بأن الولايات المتحدة وروسيا تقتربان من التوصل إلى اتفاق حول فحوى قرار جديد من الأمم المتحدة حول العراق. - أعلن المجلس الحاكم العراقي اليوم أنه باشر في إجراء مداولات حول تسمية وزراء مرحليين. - صرح وزير الخارجية الأميركي Colin powell بأن الولايات المتحدة أصيبت بخيبة أمل إزاء الترحيب الفاتر بالمجلس الحاكم في العراق الذي عينته بلاده، وذلك من قبل الجامعة العربية في اجتماعها هذا الأسبوع.

تفاصيل الأنباء..

- نقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن الجنرال الأميركي Ricardo Sanchez قائد القوات الأميركية في العراق – إعلانه إلى صحيفة الـ New York Times اليوم بأن قواته ستقلل من عدد عمليات التفتيش الاقتحامية الجارية للبحث عن أعضاء ومؤيدي النظام الدكتاتوري السابق، وذلك بهدف الحيلولة دون تنفير السكان المدنيين العراقيين.
وتشير الوكالة إلى أن هذا التغيير التكتيكي يأتي في الوقت الذي يزداد فيه اعتماد القوات الأميركية على المعلومات الاستخبارية المحلية وعلى المشورة التي يقدمها قادة محليون وعامة الناس.

- صرح نائب وزير الخارجية الروسي Yury Fedotov في أعقاب محادثاته اليوم مع نظيره الأميركي William Burns، صرح بأن الولايات المتحدة وروسيا تقتربان من التوصل إلى اتفاق حول فحوى قرار جديد من الأمم المتحدة حول العراق.
وكالة الصحافة الألمانية التي أوردت النبأ من موسكو، نسبت إلى المسؤول الروسي قوله للصحافيين إن الجانبين توصلا إلى متسع كبير من الاتفاق أثناء المحادثات، إلا أنه لم يعلن عن موعد محدد لاستكمال نص مشروع القرار المقترح.
وكان وزير الخارجية الروسي أكد في وقت سابق بأن روسيا تفضل التبني السريع لقرار حول العراق، يساهم في تعزيز الجهود الهادفة إلى إعادة إعمار العراق في الفترة التالية للحرب.

- أعلن المجلس الحاكم العراقي اليوم أنه باشر في إجراء مداولات حول تسمية وزراء مرحليين، في الوقت الذي أعلن فيه أحد أعضاء المجلس الانتقالي أن المجلس قد اتفق على تبني النظام الفدرالي لعراق المستقبل.
وكالة فرانس بريس للأنباء نسبت إلى بيان صادر عن المجلس الحاكم، أن المجلس يقوم بدراسة قائمة من المرشحين للمناصب الوزارية، وأنه سيصوت على الأمر قبل إعلانه أسماء الوزراء للفترة الانتقالية – بحسب البيان.
ونقلت الوكالة عن تصريحات نُشرت اليوم أدلى بها رئيس المجلس – إبراهيم الجعفري – جاء فيها أن المجلس احتفظ بمبدأ النظام الفدرالي للعراق الجديد، إلا أنه أضاف أن النظام الفدرالي لا يمكن تدشينه قبل وضع دستور للبلاد.

- نسبت وكالة فرانس بريس إلى المتحدث باسم القوات البريطانية في قبرص – الميجور Tony Brumwell – قوله إن وحدة من هذه القوات قوامها 130 رجل تم نقلها إلى العراق لتنفيذ ما وصفها المتحدث بمهام جديدة، تتمثل في تقديم الدعم لسلطة التحالف المؤقتة في البلاد.
وتابع Brumwell أن المهام تتضمن توفير الدعم العسكري لضباط سلطة التحالف في العراق، وتشغيل مكاتب السلطة، والمساعدة في تدريب الجيش العراقي الجديد، وتوفير الأم للمكاتب البريطانية في بغداد. وتوضح الوكالة بأن نحو 10 آلاف جندي بريطاني يقومون حاليا بتنفيذ مهام دعم السلام في أرجاء العراق.

- صرح وزير الخارجية الأميركي Colin powell بأن الولايات المتحدة أصيبت بخيبة أمل إزاء الترحيب الفاتر بالمجلس الحاكم في العراق الذي عينته بلاده، وذلك من قبل الجامعة العربية في اجتماعها هذا الأسبوع، ووعد بالضغط على الجامعة لتبدي تأييدا أقوى للمجلس الحاكم.
وكالة فرانس التي أوردت النبأ من واشنطن نسبت إلى Powell تعهده بالتوسط لدى الدول الأعضاء في الجامعة العربية، التي اجتمع وزراء خارجيتها في القاهرة الثلاثاء الماضي، كي تصدر إعلانا أكثر تأييدا للمجلس الحاكم لدى عودتها إلى الاجتماع الشهر القادم.
وأكد Powell في كلمة أمام الصحافيين في مبنى الخارجية الأميركية بأن بلاده ستعمل مع الجامعة العربية خلال الأسابيع المقبلة - أي تمهيدا لاجتماع الدول الأعضاء فيها في أيلول القادم – من أجل التوضيح بأننا نتبع السبيل نحو تأسيس حكومة عراقية تمثل جميع العراقيين – حسب تعبير الوزير الأميركي.

- ومن فرانكفورت في ألمانيا أفادت وكالة فرانس بريس بأن اتحاد كرة القدم الألماني دعا المنتخب الوطني العراقي لحضور معسكر للتدريب في وقت لاحق من الشهر الجاري، على نفقة الاتحاد الألماني، وذلك للفترة بين 27 من آب الجاري وال13 من أيلول المقبل.
وسوف يلعب المنتخب العراقي عددا من المباريات الودية خلال فترة المعسكر، كجزء من استعداداته لمراحل التأهيل لكأس العالم عام 2006.
ونسبت الوكالة إلى المدرب الألماني للمنتخب العراقي Bernd Stange قوله إن هذه الزيارة إلى ألمانيا فرصة مذهلة كي نتمكن من تحقيق بداية جديدة، وهي في مكان مثالي للاستعداد لكأس العالم – بحسب تعبير Stange.

- نقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن قائد القوات الأميركية في العراق، الـ Lieutenant General Ricardo Sanchez تأكيده اليوم بأن القوات الأميركية ستبقى في العراق لا تقل بحال من الأحوال عن سنتين، وذلك قبل يتأهل عدد كاف من أفراد الجيش العراقي الجديد للقيام بمهامه في البلاد.
وتابع الجنرال الأميركي في حديث مع الصحافيين في بغداد: من وجهة نظر عسكرية، سيكون لدينا ثلاث فرق من القوات العراقية جاهزة للعمل في غضون سنتين، ما يتطلب وجودنا هنا مدة سنتين على أقل تقدير، وربما لفترة أطول من ذلك، لنتأكد من قدرات الجيش العراقي الجديد – حسب تعبيره.
XS
SM
MD
LG