روابط للدخول

الملف الأول: تشديد الخناق على الرئيس العراقي المخلوع


مستمعينا الكرام.. طابت اوقاتكم واهلا بكم. هذا هو موعدكم اليومي مع ملف العراق الذي يعده ويقدمه اليوم محمد علي كاظم وتخرجه هيلين مهران. وسنتابع في هذه الفترة تقريرا عن تشديد الخناق على الرئيس العراقي المخلوع فيما الولايات المتحدة وبريطانيا تدرسان فكرة اصدار قرار جديد عن العراق من مجلس الامن.

--- فاصل ---

ذكر اليوم تقرير لوكالة اسيوشيتدبريس نقلا عن الجيش الاميركي، ان القوات الاميركية تواصل تشديد الخناق على صدام حسين وقد نفذت عددا من العمليات السرية جدا خلال الاسبوعين الماضيين ومنذ قتلت القوات الاميركية نجليه عدي وقصي في معركة شرسة شمال الموصل.
ونقل التقرير عن ناطق باسم فرقة المشاة الرابعة ان المسالة مسالة وقت ليس الا فصدام حسين لا يستطيع البقاء في أي مكان لفترة طويلة.
يشار الى ان قوة من العمليات الخاصة التي تجوب العراق نفذت مهمات حساسة نجحت من خلالها في القاء القبض على عدد من كبار مساعدي الرئيس العراقي اخرهم اربعة من المقربين الاساسيين، الا ان الجيش الاميركي رفض الادلاء باسمائهم او مناصبهم لاسباب تتعلق بعملية البحث عن المزيد منهم.
مسؤولون في الجيش الاميركي قدروا ان الرئيس العراقي المخلوع يغير محل اقامته كل اربع ساعات.
ميدانيا نقلت التقارير عن شهود عيان قولهم اليوم ان القوات الاميركية تعرضت لهجوم بقذيفة هاون ليل الاحد الاثنين عند مطار ابن فرناس شمال العاصمة بغداد شنه مسلحون مجهولون.
واطلق المهاجمون قذيفة هاون على القوات الاميركية عند الساعة 22.30 بالتوقيت المحلي قبل ان يفروا من مكان الحادث، حسبما اوضح احد الشهود ابراهيم صالح لوكالة فرانس برس. لكنه لم يذكر ما اذا كانت وقعت اصابات في الهجوم.
ومن بغداد وافتنا مراسلتنا اسماء السراج بتقرير عن انفجار سيارة من نوع هامر في منطقة الزيونة ببغداد:

(بغداد)

--- فاصل ---

اعلن مسؤول في التحالف الاميركي البريطاني مساء امس الاحد ان الجيش الاميركي نظر في 1456 من اصل 2517 شكوى رفعها ضد هذه القوات مواطنون عراقيون وسيدفع تعويضات مالية في 1168 من هذه الشكاوى.
ونقلت وكالة فرانس بريس عن مسؤول طلب عدم كشف اسمه ان مبلغا قدره 264 الف دولار خصص لدفع تعويضات مالية في اطار 1668 من هذه الشكاوى للقتل او الاصابة بجروح او لاضرار مادية.
وكان مواطنون عراقيون رفعوا هذه الشكاوى لدى الجيش بعد ان اعتبروا بان ضررا لحق بهم خلال الحرب التي قادها التحالف على العراق. ونظر في الشكاوى محققون عسكريون.
واضاف المسؤول ان احدى هذه القضايا تتعلق بعملية سطو في متجر. ومضى يقول انه من الارجح ان لا تتلقى عائلات مدنيين قتلوا قرب حاجز اميركي تعويضات لان ذلك يندرج عادة في اطار المعارك.

--- فاصل ---

ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" نقلا عن المسؤول المدني البريطاني في العراق جون سورز ان الحكومتين البريطانية والاميركية تدرسان امكانية اعتماد قرار جديد بشأن العراق في مجلس الامن لتشكيل قوة متعددة الجنسيات تعيد الامن للبلد وتساعد على اعادة اعماره.
تفصيلات اخرى في تقرير لوكالة رويترز للانباء تعرضه ميسون ابو الحب:

قال المبعوث البريطاني السابق لدى العراق في تصريحات نشرت يوم الاثنين ان بريطانيا والولايات المتحدة تبحثان ما اذا كانت هناك حاجة لاستصدار قرار جديد من الامم المتحدة بشأن مهام إعادة الاستقرار وإعمار العراق.
وذكر جون سورز الذي أنهى فترة عمله ممثلا خاصا لبريطانيا في العراق لمدة ثلاثة أشهر في مقابلة مع صحيفة فاينانشال تايمز ان البريطانيين والأمريكيين يبحثون ما هي مزايا وعيوب قرار جديد من الامم المتحدة.
وقال سورز ان المفاوضات المبدئية حول استصدار قرار جديد قد تبدأ خلال أسابيع قليلة.
لكن بريطانيا والولايات المتحدة تريدان مسبقا معرفة الدور الذي ستصر فرنسا وروسيا اللتان عارضتا حرب العراق على ان تكلف به الامم المتحدة في العراق.
واضاف ان قلقا ينتاب الجميع من حدوث خلافات في مجلس الامن. وتابع قائلا: قبل ان نمضي قدما للحصول على قرار جديد من الامم المتحدة نود ان نكون على ثقة من انه يمكن استصداره بطريقه تدعم الجهود الحالية للتحالف.
وبالرغم من الضغوط لتوسيع الوجود الدولي في العراق لاقتسام العبء العسكري والمالي ما زالت الولايات المتحدة حتى الآن غير متحمسة للسعي للحصول على قرار جديد من الامم المتحدة وتقول ان القرارات الحالية تمنح صلاحيات كافية لدول أخرى للمشاركة في جهود إعادة الإعمار.
وقال مسؤولون بريطانيون الشهر الماضي ان بريطانيا أوثق شركاء واشنطن في الحرب التي أطاحت بصدام حسين في نيسان تعتقد انه ليس هناك حاجة لقرار جديد.
وتسعى الولايات المتحدة للمساعدة في تخفيف العبء عن نحو ١٤٨ ألف جندي أمريكي في العراق يواجهون هجمات المقاومة العراقية منذ ان أعلن الرئيس الامريكي جورج بوش انتهاء العمليات العسكرية الرئيسية في أول ايار.
وكانت روسيا وفرنسا وألمانيا قد أشارت الى انها قد ترسل قوات حفظ سلام للعراق او تساعد بطرق أخرى اذا ما كلفت الامم المتحدة بدور أكبر.

هذا وقد اعلنت وزيرة الدفاع الفرنسية ميشال اليو-ماري لمحطة "تي في 5" امس الاحد ان مسألة تدخل فرنسا في العراق غير مطروحة اليوم ولن تحصل خارج اطار قرار دولي. ونقلت فرانس بريس عن اليو-ماري قولها ان المسألة غير مطروحة اليوم لانه لم يصدر قرار جديد عن الامم المتحدة ولا اي طلب رسمي من قبل الولايات المتحدة.

--- فاصل ---

افاد تقرير لوكالة رويترز نقلا عن دبلوماسي عراقي قوله اليوم الاثنين ان المواجهة الجارية منذ شهرين بين سفير العراق السابق في العاصمة الصينية بيجينغ وأفراد بعثته انتهت وديا بعد ان غادر السفير السابق الذي قال بعض الدبلوماسيين انه مسلح مقر السفارة طوعا.
ولم يتضح ما اذا كان موفق العاني الذي عينه الرئيس العراقي السابق صدام حسين سفيرا في بكين في شهر كانون الثاني واستدعي للعودة الى العراق من جانب ادارة ما بعد الحرب في حزيران قد غادر الصين أم سيسمح له بالبقاء في البلاد.
وقال طلال الخضيري القائم بأعمال السفير في السفارة العراقية في الحي الدبلوماسي بالعاصمة الصينية ان العاني غادر السفارة يوم ٣١ تموز وعاد الى العراق ولن يعود ثانية وتابع قائلا نسيطر الآن على السفارة وعلى مقر السفير وان الأمور عادت الى طبيعتها.
وكان العاني صرح قبل اسابيع لقناة الجزيرة الفضائية القطرية بانه غير مهتم باستدعاء مجلس الحكم له ولزملائه من سفراء النظام السابق الى بغداد وذكر انه لن يتعامل مع هذا المجلس.
وشكلت هذه المواجهة مشكلة للصين التي أحجمت عن طرد العاني خوفا من ان تغضب الخطوة دولا عربية أو تضر بموقف الصين الرسمي من الاطاحة بنظام صدام بالقوة.

--- فاصل ---

جاء في تقرير لوكالة ايتار تاس الروسية للانباء ان فرع منظمة رعاية الطفولة اليونسيف في طهران ارسل قافلة من المعونات الانسانية الى الاطفال والنساء في العراق.
وافيد ان قافلتين مؤلفتين من ثلاث وعشرين سيارة ستحمل مساعدة انسانية يبلغ وزنها اربعمائة واربعة واربعين طنا من المواد الغذائية والحاجات الضرورية والملابس واللوازم المدرسية.
واوضح التقرير ان احدى القافلتين ستدخل العراق عن طريق معبر خسروي الايراني فيما ستدخل الاخرى من منطقة الشلامجة في محافظة خوزستان متجهة الى البصرة في جنوب العراق.

--- فاصل ---

لا زلتم تستمعون الى ملف العراق اليومي من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد قليل:
ابو الراغب يدعو لضمان وحدة العراق ويضيف ان واشنطن لم تطلع عمان على خططها في شان العراق.

--- فاصل ---

جاء في تقرير لوكالة فرانس بريس ان رئيس الوزراء الاردني المهندس علي ابو الراغب اكد ان ‏ ‏الولايات المتحدة لم تطلع الاردن على خططها بشأن صياغة مستقبل العراق مشددا على ‏ ‏ضرورة ضمان وحدته.‏‏ وتابع في حديث خاص مع وكالة الانباء الكويتية "نحن نرى ان السيناريو ‏ ‏الوحيد المقبول في العراق يتمثل في الحفاظ على وحدة شعبه واراضيه وسيادته ‏‏الاقليمية وعدم التدخل في شؤونه الداخلية وضمان انسحاب قوات الاحتلال الاجنبي منه ‏ ‏بالسرعة الممكنه وتمكين شعبه من تقرير مصيره وتحديد مستقبله وحكم نفسه بنفسه".
ابو الراغب سيجري اليوم مشاورات مهمة مع القادة الكويتيين.
تفصيلات اخرى من مراسلنا في الكويت سعد العجمي:

(الكويت‏)

وفي العاصمة الاردنية عمان بدا اليوم مئات من رجال الاعمال مؤترا عالميا للبحث في فرص الاستثمار في العراق الذي تبذل جهود دولية لاعادة اعماره. عن هذا المؤتمر يحدثنا سالم مشكور:

(سالم مشكور)

سالم مشكور متحدثا عن مؤتمر دولي لرجال الاعمال يعقد في عمان.

--- فاصل ---

محليا، وعلى صعيد الاستثمارات، نقل مراسلنا في اربيل عبد الحميد زيباري ان وزارة الصناعة في اقليم كردستان العراق اقرت تسهيلات للقطاع الخاص من اجل تشجيع اصحاب رؤوس الاموال على الاستثمار:

(اربيل)

--- فاصل ---

ونختم هذه الجولة بتقرير من مراسلنا في البصرة، عن اعادة تشكيل اكاديمية الخليج العربي للدراسات البحرية، بعدما تم حلها بموجب قرار المشرف على الادارة المدنية بول بريمر حل الجيش العراقي ومؤسساته واعادة تشكيل بعضها من جديد:

(البصرة)
XS
SM
MD
LG