روابط للدخول

الجولة الثالثة


مستمعينا الكرام.. نحييكم مجددا في هذه الجولة الجديدة على الصحف العربية، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتشترك معي في القراءة ولاء صادق. من أهم مستجدات الشأن العراقي كما أبرزتها عناوين الصحف: - أنقرة تقول إن مسألة إرسال قوات تركية إلى العراق ستناقش في البرلمان. - الاستخبارات الألمانية تشير إلى احتمال كبير في العثور على أسلحة دمار شامل بالعراق.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام..
في صحيفة (الاتحاد) الإماراتية، نطالع افتتاحيةً تقول إن
"افتعال بعض القيادات والزعامات العراقية لقضايا هامشية لا تعنى الشعب العراقي الخارج لتوه من جحيم نظامٍ عمل بكل ما يملك من قوة على عزله عن محيطه العربي والإقليمي، يُظهر أن تلك القيادات لا تزال تعيش في غربة عن العراق الجديد، ولا تزال منفصلة عن الواقع الغني عن كل سؤال، وهي في ذلك مثلها مثل صاحبها المخلوع الذي سابق الخيال من قبل حتى وجد نفسه طريدا، شريدا ووحيدا يتنقل في جنح الظلام من وكر إلى وكر ومن مخبأ إلى آخر بعدما كان الحاكم الأوحد والزعيم المطلق لأرض العراق قاطبة لأكثر من ثلاثين عاما متواصلة"، بحسب تعبير الصحيفة.

--- فاصل ---

وتضيف (الاتحاد) الإماراتية في افتتاحيتها أن "إثارة معارك من مثل اتهام الدول العربية بمعاداة العراق وشعبه وبإيواء بعض فلول النظام السابق، والتضييق على العاملين في أجهزة الإعلام العاملة في العراق، نهج انعزالي جربه النظام السابق وكانت نتيجته كارثية بكل المقاييس"، بحسب تعبيرها.
وختمت بالقول "إن الشعب العراقي الشقيق ينتظر من قياداته الإسراع بإنجاز ما وعدت به بدلا من انشغالها في معارك من غير معترك، وتلهيها بمحاولات صرف الأنظار عن الاستحقاقات العاجلة الواجبة التنفيذ اليوم قبل الغد"، بحسب تعبير صحيفة (الاتحاد) الظبيانية.

--- فاصل ---

أما صحيفة (الراية) القطرية فقد رأت في افتتاحيتها أن الولايات المتحدة "عادت إلى استخدام اسطوانة مشروخة لتبرير المشاكل التي تواجهها قواتها وإدارتها المدنية في العراق، وذلك بتحميل بعض وسائل الإعلام العربية وبالذات قناة الجزيرة مسؤولية ما تواجهه قوات الاحتلال من أعمال مقاومة، واتهامها بالتحريض على العنف. وهي ذريعة أخرى لا تقنع أحدا"، بحسب تعبيرها.

--- فاصل ---

وتضيف الصحيفة أن " الولايات المتحدة واجهت منذ البداية في معالجتها للأزمة العراقية وإصرارها على الحرب معارضة دولية وعربية واسعة، كما رفضت الأمم المتحدة إعطاء شرعية لهذه الحرب، ومع ذلك فإنها تريد من الجميع الوقوف خلفها وتأييد ما تقوم به في العراق بما في ذلك وسائل الإعلام حيث أن كشف الحقائق على الأرض يحرج سلطة الاحتلال وتقصيرها في تحمل مسؤولية إعادة الأمن والاستقرار بعد مرور أكثر من ثلاثة أشهر ونصف على الاحتلال"، بحسب تعبير صحيفة (الراية) القطرية.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام..
وقبل أن نختم جولتنا، ننتقل إلى عمان حيث وافانا مراسلنا حازم مبيضين بالعرض التالي لما نشرته صحف أردنية في الشأن العراقي.

(عمان)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي جولتنا على الصحف العربية التي تناولت الشأن العراقي... إلى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG