روابط للدخول

الجولة الثانية


مستمعينا الكرام.. نحييكم مجددا في جولتنا على الصحف العربية الصادرة اليوم، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتشترك معي في القراءة ولاء صادق. من أهم المستجدات العراقية التي أبرزتها عناوين الصحف: - مجلس الحكم الانتقالي في العراق قد يختار رئيسه اليوم. - قائد القوات البرية الأميركية: العراق تحول إلى مركز للإرهابيين الأجانب.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام..
في تقريرٍ خاص لها من تل أبيب، قالت صحيفة (الشرق الأوسط) اللندنية إن اليهود المسنين العراقيين الستة رفضوا بعد يومين من وصولهم إلى إسرائيل أي انتقاد للعراق شعبا أو حكومة بشأن التعامل معهم. وقالوا انهم عوملوا كما عومل العراقيون الآخرون، المسلمون والمسيحيون تماما، ولم يتعرضوا لسياسة تمييز.
ونقلت الصحيفة عن عزرا صلاح ليفي، الذي كان واحدا من أربعة قادة لليهود في العراق أن حكومات بغداد حرصت على عدم المساس باليهود أو بممتلكاتهم، بل أتاحت لهم أن يديروا شؤون العقارات اليهودية العامة وتأجيرها وجني الأرباح. كما عمل معظمهم في التجارة بحرية مطلقة، بحسب ما نقل عنه.
التقرير أضاف أن المسنين الباقين تحدثوا عن معاملة المواطنين العراقيين معهم بالحسنى وبالرعاية. ونسبت (الشرق الأوسط) إلى سليمة نسيم شيمش، التي كانت آخر يهودية تعيش في مدينة البصرة، قولها إن جيرانها اهتموا برعاية والدتها كما لو أنها والدتهم، ولم يتركوها لحظة بلا عناية.
وذكر العراقيون الستة انهم وافقوا على القدوم إلى إسرائيل لأسباب إنسانية، بحسب ما ورد في التقرير الخاص الذي نشرته صحيفة (الشرق الأوسط) اللندنية.

--- فاصل ---

في مقالات الرأي، كتب عبد الله الأشعل في صحيفة (الحياة) اللندنية يقول:
"الثابت أن الموقف في العراق يتسم بالكثير من الغموض، وأن الولايات المتحدة تشعر يوماً بعد يوم بالتورط، وأن قرارها بالمزيد من الوجود والإجراءات يتساوى تقريباً مع قرارها بالتخلي والإفلات. أو على الأقل فإن القرار الأخير ليس غائباً عن تفكيرها. والثابت أن هناك مقاومة عراقية جدية ومؤلمة بصرف النظر عمن يقوم بها، وبصرف النظر عن الخط الإعلامي والسياسي الذي قررته الإدارة الأميركية أو تبحث عنه لمحاربة المقاومة محاربة نفسية والتقليل من شأنها، بخاصة بعد مقتل نجلي صدام حسين وتصويرها الموقف على أن المقاومة ترتهن كلية بصدام وأسرته، وأنها ليست قضية عراقية عامة"، بحسب تعبير الكاتب.

--- فاصل ---

مستمعنيا الكرام..
قبل أن نختم جولتنا، ننتقل إلى القاهرة لنستمع إلى قراءة مراسلنا أحمد رجب فيما نشرته الصحف المصرية.

(القاهرة)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي هذه الجولة السريعة على صحف اليوم.. إلى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG