روابط للدخول

مايرز على ثقة من العثور على صدام / مقتل جندي أميركي في بغداد


- قال الجنرال رتشارد مايرز رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة انه على ثقة من العثور على صدام بعد معلومات قدمها عراقي مكنت القوات الأمريكية من قتل ابنيه عدي وقصي في مدينة الموصل شمال العراق يوم الثلاثاء الماضي. - قتل جندي أميركي وأصيب ثلاثة بجراح إثر هجوم بقنبلة استهدف دورية أمريكية اليوم الاثنين في بغداد، حيث ألقى رجل قنبلة على سيارتهم من فوق جسر خلال النهار، بحسب ما نقلته فرانس برس عن شهود عيان. - قال قائد القوات البرية الأمريكية في العراق اللفتنانت جنرال ريكاردو سانشيز إن البلاد أصبحت مركز جذب للمقاتلين الأجانب الذين يستهدفون الأمريكيين.

تفاصيل الأنباء..

- قال الجنرال رتشارد مايرز رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة انه على ثقة من العثور على صدام بعد معلومات قدمها عراقي مكنت القوات الأمريكية من قتل ابنيه عدي وقصي في مدينة الموصل شمال العراق يوم الثلاثاء الماضي.
وأبلغ مايرز الصحفيين في بغداد بعد عودته بطائرة هليكوبتر من زيارة لمدينة تكريت مسقط رأس صدام أن هناك زيادة كبيرة في عدد (من يتقدمون بمعلومات) توفر أدلة عن مستودعات الأسلحة وعن مكان المطلوبين.
من جهته قال جيرمي غرينستوك المبعوث البريطاني الجديد الى العراق إن صدام يجب أن يحاكم إذا تم اعتقاله، بحسب ما نقلته فرانس برس.

- قتل جندي أميركي وأصيب ثلاثة بجراح إثر هجوم بقنبلة استهدف دورية أمريكية اليوم الاثنين في بغداد، حيث ألقى رجل قنبلة على سيارتهم من فوق جسر خلال النهار، بحسب ما نقلته فرانس برس عن شهود عيان.
وكان ضابط أمريكي في موقع الحادث قد صرح لوكالة رويترز في وقت سابق بأن اثنين من الجنود أصيبا بجروح خطيرة خلال الهجوم ألا انه لم يعط مزيداً من التفاصيل آنذاك.

- قال قائد القوات البرية الأمريكية في العراق اللفتنانت جنرال ريكاردو سانشيز إن البلاد أصبحت مركز جذب للمقاتلين الأجانب الذين يستهدفون الأمريكيين.
ونقلت رويترز عن سانشيز أن مستوى تطور الهجمات زاد خلال الشهر الماضي، ولم يحدد المسؤول الأمريكي جنسيات المقاتلين.

- عقد مجلس الحكم العراقي اليوم الاثنين اجتماعاً لبحث شؤون تتضمن اختيار رئيس للمجلس وتعيين الوزراء، بحسب ما نقلته فرانس برس عن المجلس. وقد افتتح الاجتماع صباح اليوم من قبل الرئيس المكلف محمد بحر العلوم.
ونقلت الوكالة عن أياد علاوي عضو المجلس إنهم سيبحثون أسماء الوزراء لكنهم لن يعلنوا النتائج اليوم.
وتقول فرانس برس إن أعضاء المجلس يأملون في أن ينتخبوا رئيساً للمجلس يوم غد الثلاثاء، نقلاً عن شانغول شبوك ممثلة التركمان في المجلس.

- أنقذت الشرطة العراقية ثمان نساء وأطفال من براثن مختطفين في منطقة الكرادة في بغداد، بحسب فرانس برس.
وقال اللواء أحمد كاظم إبراهيم إنهم حرروا أربع نساء وأربعة أطفال وأعادوهم الى بيوتهم سالمين بعد اعتقال أعضاء العصابة.
وعلى صعيد ذي صلة بمكافحة الجريمة في بغداد قامت القوات الأميركية والشرطة العراقية بغارة أخرى اليوم الاثنين على منطقة معروفة بتجارة الجنس والمخدرات في بغداد وقام أفراد القوة بالبحث عن الأسلحة أيضاً بحسب فرانس برس.

- بدأت سلطة التحالف برنامجاً للمشاركة في الطاقة الكهربائية على نطاق العراق باستثناء مدينة البصرة اعتباراً من اليوم الاثنين، بحسب ما نقلته فرانس برس عن مسؤولين في التحالف.
وسيكون توزيع الكهرباء دورياًُ كل ثلاث ساعات، فيما ستحاول الإدارة توفير الكهرباء على مدار اليوم في المنشآت الرئيسة مثل المستشفيات ومحطات الماء والمجاري والمنشآت النفطية.
ومن المتوقع أن تعود الطاقة الكهربائية الى مستويات ما قبل الحرب والتي هي أقل من المعدل المطلوب بثلاثين الى خمسة وثلاثين بالمئة، على نطاق البلاد بحسب الوكالة.

- قالت أسوشيتد برس إن الجنود الأميركيين عثروا على 40 لغماً مضاد للدبابات، والعشرات من طلقات المدافع وكمية من البارود بالقرب من بوابة مقر فرقة المشاة في مدينة تكريت.
وقد تم دفن الأسلحة حديثاً في مكان يقع قرب بناية مهجورة كانت تعود في السابق الى فدائيي صدام، وتكفى للقيام بهجمات لمدة شهرين وفقاً لما نقلته الوكالة عن الميجور براين لوك الذي عثرت وحدته على الأسلحة.

- اقتحمت قوات من وحدة خاصة تطارد صدام منزلا في حي المنصور ببغداد يوم الأحد لكنها لم تعثر له على أثر.
وقال جندي أمريكي في مستشفى قريب إن خمس جثث وثمانية مصابين على الأقل وصلوا الى المستشفى من موقع الغارة.
وقال أمير عشائر ربيعه إن الجنود حطموا الباب وفتشوا منزله بحثاً عن صدام، وأشار الى انه لم ير صدام منذ شهور.

- وفي سياق ذي صلة قالت فرانس برس إن صحفياً يابانياً عومل بخشونة وأحتجز لفترة قصيرة من قبل القوات الأميركية أثناء غارة على منزل في بغداد بحثاً عن صدام حسين.
وتقول الوكالة إن جنوداً أميركيين قاموا بضرب الصحفي الياباني كازوتاكو ساكا، بعد أن ألقوه أرضاً، عندما كان يصور جثثاً لعراقيين تم نقلها من سيارة كانت تعرضت الى النيران أثناء الغارة.

على صلة

XS
SM
MD
LG