روابط للدخول

بريمر يدعو إلى تكثيف الجهود من أجل إعادة بناء الاقتصاد العراقي / آلاف الضباط العراقيين السابقين يستلمون رواتبهم


- دعا بريمر في مؤتمر صحفي عقده في بغداد اليوم، دعا الشعب العراقي إلى تكثيف جهوده من أجل إعادة بناء الاقتصاد العراقي. - استلم الآلاف الضباط العراقيين السابقين رواتبهم للمرة الاولى منذ اربعة اشهر. وقد اوضحت فرانس برس، ان دفع مرتبات العسكريين السابقين تتم في مطار المثنى القديم في بغداد، وبأشراف جنود اميركيين. - طلبت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة، طلبت اليوم من اللاجئين العراقيين، ولا سيما اولئك المقيمين في ايران التريث وعدم المسارعة للعودة الى العراق بسبب انعدام الامن.

تفاصيل الأنباء..

- أعلن رئيس الإدارة المدنية الأميركية في العراق بول بريمر أن مسألة بقاء القوات الأميركية في العراق اصبحت الآن في أيدي العراقيين. ودعا بريمر في مؤتمر صحفي عقده في بغداد اليوم، دعا الشعب العراقي إلى تكثيف جهوده من أجل إعادة بناء الاقتصاد العراقي.
و أكد رئيس الادارة المدنية الاميركية، ان الولايات المتحدة مهتمة بالحالة التي وصل إليها الاقتصاد في العراق.
بريمر اوضح ايضا ان مجلس الحكم في العراق، سيعمل على وضع دستور جديد للبلاد، وكذلك سيتخذ التدابير الضرورية لاجراء انتخابات حرة في العراق.

- استلم الآلاف الضباط العراقيين السابقين رواتبهم للمرة الاولى منذ اربعة اشهر.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن المسؤول المكلف من الادارة المدنية الاميركية في العراق، بدفع رواتب العسكريين، ان اليوم الثلاثاء كان اليوم الاول لعملية دفع الرواتب التي سوف تستمر حتى الرابع من الشهر المقبل.
قد اوضحت فرانس برس، ان دفع مرتبات العسكريين السابقين تتم في مطار المثنى القديم في بغداد، وبأشراف جنود اميركيين.

- طلبت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة، طلبت اليوم من اللاجئين العراقيين، ولا سيما اولئك المقيمين في ايران التريث وعدم المسارعة للعودة الى العراق بسبب انعدام الامن.
وقال الناطق باسم المفوضية كريس جانوفسكي ان ما بين خمسين ومئة عراقي، يعبرون يوميا، على مسؤوليتهم الخاصة، الحدود، قادمين من ايران من معبر الشلامجة، في جنوب شرق البصرة.

- شارك الاف الشيعة العراقيين اليوم في تشييع جثمان رجل الدين الشيخ احمد الوائلي، الذي عاد الى العراق من المنفى قبل وفاته ببضعة ايام.
وكالة فرانس برس للانباء افادت ان موكب التشييع انطلق من مسجد الكاظمية، الى مدينة النجف، حيث تمت عصر اليوم مراسيم دفن الشيخ الوائلي في المدينة.

- اعلنت الرئاسة الفرنسية ان الرئيس جاك شيراك اكد اليوم في حديث مع الرئيس التشيكي فاتسلاف كلاوس، انه من غير الممكن في الظرف الراهن الحديث عن مشاركة فرنسا عسكريا في العراق.
و أضافت المتحدثة باسم قصر الايليزيه كاترين كولونا، ان وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فيلبان اكد ايضا انه من الصعب تصور مشاركة فرنسا عسكريا في الوقت الراهن.
و تجدر الاشارة الى ان دو فيلبان، اعلن في مقابلة نشرتها الاسبوع الماضي صحيفة "لو فيغارو" الفرنسية انه
لا يمكن الحديث عن أي مشاركة عسكرية فرنسية في العراق، الا في اطار قوة سلام تابعة للامم المتحدة".

- نقلت وكالة رويترز للانباء عن انتفاض قنبر المتحدث باسم المؤتمر الوطني العراقي، بزعامة احمد الجلبي، ان مجلس الحكم العراقي الجديد، وافق اليوم على انشاء محكمة لجرائم الحرب.
قنبر اضاف ايضا انه المجلس قرر انشاء لجنة مكلفة بتحديد القوانين المحلية او الدولية التي تتيح للمجلس تقديم المشتبه بارتكابهم جرائم حرب الى المحاكمة.

- اعلن رئيس وحدة تابعة للجيش الامريكي في العراق ان قواته قتلت خمسة عراقيين والقت القبض على اخر بعد تعرضها لكمين لدى خروجها من مستودع ذخيرة غربي بغداد.
المسؤول العسكري اوضح ايضا ان الاشتباك وقع بين مدينتي الرمادي والحبانية، واتهم عناصر موالية للنظام المخلوع بتنفيذ الاعتداء.
و قد نقلت وكالة رويترز للانباء عن الكابتن مارك ميلر قائد الوحدة الاميركية، ان المهاجمين، كانوا على الارجح يتوقعون ان يخرج الجنود في سيارات من نوع هامفي ذات جسم الضعيف، لكن افراد الوحدة الاميركية كان يستقلون عربات قتالية شبيه بالدبابات، وانها قاومت المهاجمين وقتلت خمسة منهم.

- على صعيد آخر افادت شبكة CNN الاخبارية الاميركية، ان نحو تسعة الاف جندي اميركي كانوا ينتظرون العودة الى بلادهم سيضطرون للبقاء في العراق لفترة غير محددة بسبب سوء الاوضاع الامنية ميدانيا.
و نقلت المحطة عن مسؤولين عسكريين اميركيين، ان هؤلاء الجنود ينتمون الى فرقة المشاة الثالثة من الجيش الاميركي، التي انتشرت في العراق منذ بدء الحرب في شهر اذار الماضي.
تم اليوم، انتشال عشرات الجثث من مقبرة جماعية، في منطقة الحضر، جنوب الموصل، باشراف فريق من الخبراء العسكريين الاميركيين.
و قد افاد مراسل وكالة فرانس برس للانباء، من المنطقة، انه من المرجح ان تعود هذه الجثث الى اكراد من اهالي اربيل والسليمانية، جرت تصفيتهم، من قبل النظام المخلوع.
هذا وقد بدأ منذ صباح اليوم، فريق من معهد علم الامراض التابع للقوات المسلحة الاميركية، بتفحص الموقع، وقد تم حتى الآن انتشال رفات نحو مئة شخص، ومن المتوقع ان يستمر البحث في المنطقة لبضعة ايام اخر.

على صلة

XS
SM
MD
LG