روابط للدخول

الخطوط الجوية الهولندية تعتزم استئناف رحلاتها لبغداد / خطط لتشكيل حكومة ظل تدير العراق


- قالت شركة الخطوط الجوية الهولندية ( كيه.ال.ام ) انها تعتزم استئناف رحلاتها لبغداد في وقت لاحق من هذا العام بعد توقف دام ثمانية عشر عاما بشرط توفر ضمانات امنية كافية للركاب والطاقم. - أعلن الائتلاف الملكي الديمقراطي الذي يرأسه الأمير رعد بن زيد المطالب بعرش العراق، أعلن عن خططه الرامية لتشكيل حكومة ظل تدير البلاد.. - أعلنت وزارة الدفاع النرويجية اليوم انها سترسل مئة وخمسين مهندساً عسكرياً الى العراق للمساهمة في عملية إعادة الإعمار، لكن هذه القوات لاتأخذ وضع قوة إحتلال..

تفاصيل الأنباء..

- قالت شركة الخطوط الجوية الهولندية ( كيه.ال.ام ) انها تعتزم استئناف رحلاتها لبغداد في وقت لاحق من هذا العام بعد توقف دام ثمانية عشر عاما بشرط توفر ضمانات امنية كافية للركاب والطاقم.
وقال بارت كوستر المتحدث باسم الشركة عن خطط تسيير رحلات الطيران من امستردام الى بغداد في طريقها الى وجهات اخرى في الشرق الاوسط اربع مرات اسبوعياً بطائرات بوينغ 767، قال ان الامن هو العامل الرئيسي.
ويعتزم عدد من شركات الطيران بدء رحلات لبغداد فور اعادة فتح المطار في تموز. وسمحت الولايات المتحدة في ايار الماضي لشركات الشحن ونقل الركاب باستئناف الرحلات للعراق. وكانت شركة الخطوط الجوية البريطانية وهي اكبر شركة طيران اوروربية قد قالت ان هناك بعض المسائل الامنية التي يتعين حلها قبل استئناف الرحلات الى بغداد.

- أعلن الائتلاف الملكي الديمقراطي الذي يرأسه الأمير رعد بن زيد المطالب بعرش العراق، أعلن عن خططه الرامية لتشكيل حكومة ظل تدير البلاد..
وقال نبيل الجنابي الأمين العام للائتلاف في أول مؤتمر لجماعته يعقد في العراق، ان التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة أثبت عدم قدرته على إدارة شؤون البلاد منذ الإطاحة بنظام صدام حسين في التاسع من نيسان الماضي.
وقال الجنابي انه إذا كان التحالف غير قادر على تلبية المطالب الشرعية للشعب العراقي، فأن الائتلاف الملكي الديمقراطي لديه الإمكانات الأساسية لتشكيل حكومة ظل تدير البلاد وتوفّر الأمن والإستقرار.
وأضاف الجنابي الذي يمثل الأمير رعد الذي مازال خارج العراق ان حكومة الظل ستساعد في حسم قضايا ملحة بالتنسيق مع بول بريمر رئيس الإدارة المدنية الأميركية في العراق.

- أعلنت وزارة الدفاع النرويجية اليوم انها سترسل مئة وخمسين مهندساً عسكرياً الى العراق للمساهمة في عملية إعادة الإعمار، لكن هذه القوات لاتأخذ وضع قوة إحتلال..
وقالت الوزارة في بيان لها انها إستلمت كامل الصلاحيات لتوقيع إتفاق مع البريطانيين تحدد مشاركتنا في قوة ترسيخ الإستقرار وتميز بوضوح مابين القوة النرويجية وقوات الإحتلال.
وأضاف البيان ان المهندسين سيصلون في شهر تموز ويتموضعون في القطاع الذي تسيطر عليه القوات البريطانية، وسيقومون بمهمات نزع الألغام، إلا انهم قد يساهمون في أعمال إصلاح البنى التحتية والبناء..
ويذكر ان النرويج كانت ترفض تأييد الهجوم العسكري الذي قادته الولايات المتحدة على العراق إذا جاء دون تفويض من الأمم المتحدة...

- قال متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية ( البنتاغون ) ان فريقاً من خمسة خبراء مستقلين من خارج الادارة الاميركية غادر الولايات المتحدة اليوم متوجهاً الى العراق وكلف بتقييم وضع ما بعد الحرب بغية تقديمه الى وزير الدفاع دونالد رامسفلد ورئيس الادارة الاميركية في العراق بول بريمر.
واعلن المتحدث كرس آيليب ان الخبراء سيقومون بتقييم غير رسمي ويبلغون بذلك بريمر والوزير موضحاً ان هؤلاء الخبراء سيعملون بالتنسيق مع فريق بريمر في بغداد.
واوضح ان مساعد وزير الدفاع السابق في ادارة الرئيس بيل كلينتون جون هامري الذي يشرف حالياً على المركز الدولي للدراسات الاستراتيجية، يقود وفد الخبراء الخمسة.
وتتوجه هذه البعثة الى بغداد في الوقت الذي تتزايد الهجمات على القوات الاميركية البريطانية، بالإضافة الى التأخر في إيجاد عملية تؤدي الى ان يقوم العراقيون بحكم أنفسهم.
من جانب آخر أعلن مسؤولون لشبكة CNN التلفزيونية اليوم، أنه لا خطط لدى البنتاغون بتغيير الإستراتيجية العسكرية الحالية المعتمدة في العراق والهادفة إلى اعتقال عناصر معارضة، فيما يستعد مسؤولون رفيعو المستوى في البنتاغون لإطلاع مجلس الشيوخ على الأوضاع الحالية بالعراق.
وتقول مصادر البنتاغون إنه في غضون الأيام القليلة المقبلة، ستنهي القيادة الأمريكية الوسطى مراجعة تتعلق بالتقدم الذي أحرز خلال تنفيذ سلسلة من المداهمات حول العراق، والتي حصدت كميات كبيرة من الأسلحة والمئات من المشتبه بهم.
وستنظر المراجعة فيما إذا كان يجب إجراء بعض التغييرات في ضوء ما يبدو سلسلة لن تنتهي من الهجمات ضد القوات الأمريكية من قبل المتمردين المناهضين لها.
XS
SM
MD
LG