روابط للدخول

اقتراح بإضافة خمسة احزاب عراقية جديدة للمشاركة في السلطة العراقية المقبلة / ليبيا تعلن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع العراق


- اعلن اليوم مسؤول في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني ان مجلس السبعة اقترح على الحاكم الاميركي في العراق بول بريمر اضافة خمسة احزاب عراقية جديدة للمشاركة في السلطة العراقية المقبلة. - في بغداد بدأت اليوم وزارة التجارة العراقية توزيع الغذاء في معظم انحاء البلاد وذلك للمرة الاولى منذ شهر اذار عندما اوقفت الحرب عمليات التوزيع. - اعلنت ليبيا قطع علاقاتها الدبلوماسية مع العراق واقفال سفارتها في بغداد، بسبب القرار الاميركي نزع الصفة الدبلوماسية عن البعثات الدبلوماسية الموجودة في العراق.

تفاصيل الأنباء..

- اعلن اليوم مسؤول في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه جلال الطالباني ان مجلس السبعة اقترح على الحاكم الاميركي في العراق بول بريمر اضافة خمسة احزاب عراقية جديدة للمشاركة في السلطة العراقية المقبلة.
وقال عضو المكتب السياسي في الحزب عادل مراد لوكالة فرانس برس ان مجلس السبعة ناقش اليوم الاحد مع الحاكم الاميركي بول بريمر مسألة اضافة خمسة احزاب عراقية جديدة الى المجلس لكي يصبح المجلس من 12 حزبا. واضاف انه اذا تم اعتماد هذه الاحزاب الخمسة فأن هناك مقعدا اخر سيبقى شاغرا وهو المقعد التركماني لكي تصبح الحكومة الانتقالية المقبلة تمثل جميع فئات الشعب العراقي.
واوضح مراد ان هذه الاحزاب هي تجمع الديمقراطيين المستقلين والحزب الشيوعي العراقي والحزب الاسلامي العراقي والحركة الاشتراكية العربية والحركة الديمقراطية الاشورية. واكد المسؤول الكردي ان الاجتماع الذي عقد عصر هذا اليوم في احد القصور الرئاسية في بغداد بحث ايضا اخر تطورات الوضع في العراقي ومسألة الامن وترتيب الادارات العراقية لكن النقطة المهمة تبقى مسألة تشكيل الحكومة الوطنية الانتقالية لضمان الامن والاستقرار في العراق غير ان المتحدث اكد ان الادارة الاميركية لا تناقش مع مجلس السبعة مشاريع مستقبل البلاد فقط مضيفا ان هذا الحوار تم توسيعه ليشمل مجموعات اخرى واشخاصا اخرين عبر البلاد.

- في بغداد بدأت اليوم وزارة التجارة العراقية توزيع الغذاء في معظم انحاء البلاد وذلك للمرة الاولى منذ شهر اذار عندما اوقفت الحرب عمليات التوزيع.
وذكر تقرير لوكالة الصحافة الالمانية للانباء ان سبعة وعشرين مليون عراقي يتوقع ان يستلموا في شهر حزيران حصصهم من الغذاء من مراكز توزيع يقدر عددها باربعة واربعين الف مركز.
وبموجب النظام سيتسلم العراقيون كميات محددة من الطحين والرز والسكر والشاي والزيت والصابون والمطهرات والمنظفات مقابل مائتين وخمسين دينارا أي ما يعادل خمسة وعشرين سنتا.
كما تتضمن الحصة الغذائية اسهما للاطفال بقيمة مائتين وخمسين دينارا اضافية.
وقد تم استيراد هذه التجهيزات الغذائية الى العراق من قبل برنامج الغذاء العالمي التابع للامم المتحدة بالتعاون مع وزارة التجارة العراقية وسلطة التحالف الدولي.

- اعلنت ليبيا قطع علاقاتها الدبلوماسية مع العراق واقفال سفارتها في بغداد، بسبب القرار الاميركي نزع الصفة الدبلوماسية عن البعثات الدبلوماسية الموجودة في العراق. وقال بيان صادر عن امانة الوحدة الافريقية الليبية ان ليبيا قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع العراق واقفال سفارتها في بغداد واستدعاء جميع العاملين فيها. وبحسب فرانس بريس فقد برر البيان القرار بالممارسات التي ترتكبها قوات الاحتلال الاميركي البريطاني ضد البعثات الدبلوماسية في بغداد واعلان الغاء الحصانة الدبلوماسية عنها.
وحملت السلطات الليبية ما سامته بالسلطة المحتلة مسؤولية حماية موظفيها حتى عودتهم الى بلادهم، كما حملتها مسؤولية الحفاظ على مقر السفارة. واكد بيان الوزارة الليبية ان هذا القرار لن يؤثر على العلاقات بين الشعبين، مشيرة الى ان هذه العلاقات ستعود فور استعادة العراق حريته واستقلاله وسيادته. واعلنت وزارة الخارجية الاميركية الخميس ان الدبلوماسيين الاجانب الموجودين في العراق فقدوا خصوصية وضعهم الدبلوماسي، من حصانة وامتيازات كانت لهم خلال عهد صدام حسين.
وقال الناطق باسم وزارة الخارجية ريتشارد باوتشر ان وجود دبلوماسيين اجانب في غياب حكومة جديدة لا يفيد في شيء. واشار الى ان الدبلوماسيين الموجودين في بغداد لا يتمتعون بالحصانة الدبلوماسية. كما شجع الدبلوماسيين الاجانب على العودة الى العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG