روابط للدخول

رمسفلد يحذر من أن الحرب على العراق لم تنته بعد / مقتل جندي أميركي في العراق


- حذر وزير الدفاع الأمريكي دونالد رمسفلد من أن الحرب على العراق لم تنته بعد، على الرغم من أن الولايات المتحدة تعتقد أن النشاط القتالي الرئيسي قد توقف. - أعلنت القيادة الأميركية الوسطى ان جندياً أميركياً قتل عندما سقطت دبابته في نهر قرب الحبانية.. - ألقت المفوضية الاوروبية وبلجيكا باللوم على الولايات المتحدة لتسببها في إلغاء جسر جوي لشحن الامدادات الطبية العاجلة للعراق في اخر لحظة.

تفاصيل الأنباء..

- حذر وزير الدفاع الأمريكي دونالد رمسفلد من أن الحرب على العراق لم تنته بعد، على الرغم من أن الولايات المتحدة تعتقد أن النشاط القتالي الرئيسي قد توقف.
وقال رمسفلد إن العراق لم يكن يمثل بيئة هادئة قبل الحرب وإنه من الخطأ الاعتقاد بانه قد أصبح آمنا فهو لا يزال مكانا خطرا. إن هناك من يلقون القنابل اليدوية على مقراتنا وهناك من يطلقون النار على المواطنين، مهمتنا لم تنته ولا يجب أن ندع العالم يتخيل عكس ذلك.
وجاءت تحذيرات الوزير الأمريكي بعد اجتماعه مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير في لندن.
من جانبه قال جفري هون وزير الدفاع البريطاني إن الوزير الأمريكي بحث مع بلير تطورات الموقف في العراق، وقال إن القوات التي تقودها الولايات المتحدة تتوقع العثور على أسلحة الدمار الشامل التي كان يملكها صدام حسين لكن ذلك سيستغرق بعض الوقت.

- أعلنت القيادة الأميركية الوسطى ان جندياً أميركياً قتل عندما سقطت دبابته في نهر قرب الحبانية..
وقال بيان للقيادة ان الجندي قتل يوم الخميس، وان تحقيقاً يتم إجراؤه حالياً حول الحادث.

- ألقت المفوضية الاوروبية وبلجيكا باللوم على الولايات المتحدة لتسببها في إلغاء جسر جوي لشحن الامدادات الطبية العاجلة للعراق في اخر لحظة.
وكان من المقرر ان تقلع الطائرة التي تحمل تسعة عشر طناً من المعدات الجراحية والأمصال وادوية التخدير والاوكسجين والحقن ومناضد العمليات ولوازم ما قبل الولادة، يوم الجمعة من بلجيكا التي عارضت الحرب التي قادتها الولايات المتحدة على العراق.
وقبل الاقلاع بقليل ألغيت رحلة طائرة النقل البلجيكية من مطار ميلسبروك العسكري مع احتمال عدم تمكنها من الاقلاع قبل يوم الثلاثاء أي بعد أسبوع من الموعد المحدد أصلا.

- رست سفينة تابعة لبرنامج الغذاء العالمي تحمل أربعة عشر الف طن من الرز في ميناء ام قصر اليوم وهي أكبر شحنة إغاثة تصل بحراً وأول سفينة يرسلها البرنامج التابع للامم المتحدة الى البلاد منذ بدء الحرب.
وقبل وصول السفينة التي أبحرت من كراتشي حاملة رز المعونة الامريكية لم تتمكن سوى أربع سفن أصغر من المرور في القناة التي تقود الى الميناء والتي زرعت فيها قوات صدام حسين ألغاماً بكثافة.
ويقول مسؤولون ان الممرات الملاحية أصبحت خالية من الالغام الآن وان ام قصر الميناء العراقي العميق الوحيد عاد للعمل بعد رجوع العمال العراقيين يوم الجمعة.
من المتوقع ان تصل مزيد من سفن المعونات في الايام المقبلة.

- أعلن الإتحاد الأوروبي موافقته المبدأية على عودة الدبلوماسيين الى العراق بعد يوم واحد على إعلان الرئيس الأميركي جورج بوش إنتهاء العمليات العسكرية الكبرى في العراق..
وقال وزير الخارجية اليوناني George Papandreou الذي ترأس بلاده الدورة الحالية للإتحاد الأوروبي، ان جميع الدول الخمس والعشرين الأعضاء وافقت على إصدار الأوامر لعودة القائمين بالأعمال الأوربيين الى العراق..وسنرى كيف يتم تنفيذ ذلك في المرحلة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG