روابط للدخول

حوار مع الشاعر عدنان الصائغ / موقف المثقفين المصريين من تطورات الوضع في العراق


- حوار مع الشاعر العراقي عدنان الصائغ.. - صدر اليوم العدد الاول من صحيفة IRAQ TODAY التي يصدرها معهد العراق للديمقراطية باللغة الانكليزية. - قاد الممثل الأميركي مارتن شين تظاهرة سلمية في مدينة لوس انجلوس في الولايات المتحدة، رفعت خلالها صور لضحايا المدنيين العراقيين وبشكل خاص صور النساء والأطفال، في إشارة الى رفضهم للحرب التي تشنها بلادهم ضد العراق. - رسالة من القاهرة حول موقف المثقفين المصريين من تطورات الوضع في العراق.

أصدقائي المستمعين..
طابت أوقاتكم وأهلا بكم في عدد جديد من مجلتنا الأسبوعية التي نتصفح من خلالها نشاطات ثقافية وفنية منوعة، فضلا عن حوارات قصيرة ورسائل صوتية من بعض من مراسلينا.

--- فاصل ---

في مقابلة العدد، فريال حسين في حوار مع الشاعر العراقي عدنان الصائغ..

(المقابلة)

--- فاصل ---

في الذكرى السنوية الثالثة لرحيل القاص والروائي الكردي المعروف إبراهيم أحمد اقيمت مراسم خاصة كرست لتوزيع جوائز المؤسسة التي تحمل اسمه على خمسة من المبدعين الكرد، والتفصيلات من سعد عبد القادر:

(تقرير السليمانية)

--- فاصل ---

منوعات..
صدر اليوم العدد الاول من صحيفة IRAQ TODAY التي يصدرها معهد العراق للديمقراطية باللغة الانكليزية وتضمن العدد العديد من المقالات والتقارير عن الوضع الراهن في العراق وما تشهده الساحة السياسية من تطورات، اضافة الى ذلك تضمن العدد مقالات وتقارير عامة ويترأس تحرير الصحفية السياسي العراقي المستقل حسين سنجاري ويشغل موقع مستشار التحرير المحامي والمؤرخ العراقي المعروف جرجيس فتح الله.
يذكر ان الصحفية يومية، سياسية، وهي الاولى باللغة الانكليزية التي صدرت في العراق ما بعد التحرير.

--- فاصل ---

أعربت الممثلة الامريكية الشهيرة جين فوندا الاربعاء عن مخاوفها من أن الحملة الاميركية في العراق ستوغر صدور العالم بأسره ضد الولايات المتحدة.
وبحسب وكالة الصحافة الألمانية للأنباء فقد قالت فوندا في تصريحات بثها موقع (ستارتربيون) على شبكة الانترنت "ماذا سيعني ذلك لاستقرار (أمريكا) كأمة وللارهاب وللاقتصاد لا أتصور ما سيحدث.. أعتقد أن العالم كله سيتحد ضدنا".
وأوضحت فوندا، خلال محاضرة في مدينة فانكوفر الكندية ضمن سلسلة محاضرات عن الحياة والتجارب الفريدة، أنها تأمل في أن يشعر العراقيون والاخرون الذين قد يعانون من الهجمات الامريكية بنفس الشعور الذي راود بعض أفراد الشعب الفيتنامي الذين قابلتهم وقالوا لها "يوما ما ستنتهي الحرب وسنصبح أصدقاء مرة أخرى".
وأضافت "لا أعرف ما إذا كانت هناك دولة يجهل شعبها الحقيقة والتاريخ، فهل يمكنك أن تسمي ذلك العالم الحر".
يذكر أن جين فوندا /65 عاما/ كانت محط انتقادات عنيفة لعدة عقود بسبب معارضتها لحرب فيتنام.

--- فاصل ---

شارك مصمم الأزياء اللبناني عبد محفوظ في عرض ازياء خاص يقام في أبو ظبي بالإمارات العربية المتحدة واستمر من السابع من شهر نيسان الجاري وحتى اليوم الجمعة، وذلك في مركز المعارض الدولي ضمن معرض "أعراسنا". ويقوم محفوظ بعرض مجموعة "الحالمة 3" التي عرضت مؤخراً في بيروت لكن سيطلق عليها اسم "عرائس السلام" تماشياً مع المناسبة، حيث يخصص ريع العرض لأطفال العراق.

--- فاصل ---

رسالة ثقافية ومقابلة من أحمد سعيد مراسلنا في أربيل..

--- فاصل ---

قاد الممثل الأميركي مارتن شين تظاهرة سلمية في مدينة لوس انجلوس في الولايات المتحدة، رفعت خلالها صور لضحايا المدنيين العراقيين وبشكل خاص صور النساء والأطفال، في إشارة الى رفضهم للحرب التي تشنها بلادهم ضد العراق، ورافقتها أيضاً أغنيات للسلام، ويعد مارتن شين من اكثر الفنانين الأميركيين الناشطين ضد الحرب، وألقى كلمة حث فيها الى تكثيف الجهود من فنانين وغيرهم لوقف المجزرة التي ترتكب بحق الشعب العراقي.
وقد حاول 300 شخص من المتظاهرين التوجه نحو المكاتب الفدرالية، الا أن الشرطة اعتقلت منهم 15 بحسب ما أفاد شهود عيان.

--- فاصل ---

ونختم برسالة من القاهرة حول موقف المثقفين المصريين من تطورات الوضع في العراق:

(تقرير القاهرة)

--- فاصل ---

أعزائي المستمعين هذا ما يسمح به الوقت لنا، أملنا كبير في أن نلتقي معكم مرة أخرى في مثل هذا الوقت من الأسبوع المقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG