روابط للدخول

احتجاج في قبرص على الحرب ضد العراق / مساعدات إنسانية تايوانية إلى العراق


- اعلن وزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف اليوم انه سيناقش ما وصفه بالعواقب المأساوية للحرب ضد العراق مع نظيره الاميركي كولن باول في بروكسل. - شارك آلاف العمال في اضراب في قبرص اليوم استغرق نصف الساعة، احتجاجا على الحرب ضد العراق. - قالت وكالة الصحافة الالمانية للانباء اليوم ان تايوان جاهزة لارسال 100 الف علبة من الرز يبلغ وزنها الاجمالي 5,000 طن في اطار المساعدات الانسانية الى العراق.

تفاصيل الأنباء..

- اعلن الرئيس الايراني محمد خاتمي ان الحرب بقيادة الولايات المتحدة على العراق ستشجّع الارهاب. وكالة الصحافة الالمانية للانباء نقلت عن وكالة الانباء الايرانية الرسمية تصريح خاتمي بان العمل العسكري سيعطي الضوء الاخضر لهجمات ارهابية، خصوصا ضد اولئك الذين بدؤوا الحرب، حسبما قال الرئيس الايراني. كما دعا خاتمي الامم المتحدة الى تنفيذ التزاماتها الدولية واجبار الاطراف المتورطة في النزاع على وقف الحرب.

- اعلن وزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف اليوم انه سيناقش ما وصفه بالعواقب المأساوية للحرب ضد العراق مع نظيره الاميركي كولن باول في بروكسل. وكالة فرانس بريس للانباء نسبت الى ايفانوف قوله ان موقف روسيا من الحرب معروف جدا موضحا انه كان بالامكان تفادي النزاع. واشار ايفانوف الى لنه سيضغط على باول من اجل اللجوء الى الامم المتحدة لايجاد محرج من الحرب. وشدد الوزير الروسي ان الهدف الرئيس للمجتمع الدولي هو البحث عن مخرج من الوضع الحالي. وفي الوقت نفسه قال ايفانوف انه جاهز لاجراء حوار بناء مع باول ووزير الخارجية البريطاني جاك سترو رغم الخلافات حول حل القضية العراقية.

- شارك آلاف العمال في اضراب في قبرص اليوم استغرق نصف الساعة، احتجاجا على الحرب ضد العراق. وكالة رويترز للانباء افادت بان حوالي الفي طالب اجروا مسيرة الى السفارة الاميركية في نيقوسيا، مطالبين بوقف الحرب، حسبما قالت مصادر في الشرطة. ونقلت الوكالة عن شهود عيان ان بعض الطلاب احرقوا علما اميركيا، دون ان يتورطوا في اعمال عنف. يُذكر ان المشاعر المعادية للحرب تتصاعد في قبرص التي بدأت مؤسسات كثيرة فيها، بما ذلك الكنيسة الاورثوذوكسية، حملة لجمع اموال واغذية من اجل اغاثة ضحايا الحرب العراقيين.

- افادت وكالة الصحافة الالمانية للانباء نقلا عن صحيفة The Daily Telegraph البريطانية اليوم بان افرادا من القوات الخاصة البريطانية غادروا موقعا لهم قرب الموصل على متن طائرة مروحية وتركوا معداتهم فيه، بعدما تم اكتشافهم. الصحيفة نقلت عن مصادر في وزارة الدفاع البريطانية انه لم يسقط ضحايا بين القوات البريطانية، بينما اكد العراق ان 10 منهم قُتلوا في المعركة. وافادت فضائية الجزيرة القطرية ان هذا الحادث وقع الاثنين الماضي.

- اعلن الرئيس التركي احمد نجدة سيزر ان الزيارة التي قام بها وزير الخارجية الاميركي كولن باول الى تركيا يوم امس قد ساعدت على اعادة الثقة بين انقرة وواشنطن اللتين تدهورت العلاقات بينهما بسبب الحرب ضد العراق. وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن (تاجان ايلديم) الناطق باسم سيزر ان استمرار التعاون الاستراتيجي بين البلدين يبقى اولوية لها اهمية بالغة لكل من تركيا والولايات المتحدة. ايلديم اضاف انه من المهم التغلب على سوء التفاهم بين الدولتين الشريكتين. واعرب وزير الخارجية التركي عبدالله غول عن ارتياحه الى المحادثات مع باول.

- قالت وكالة الصحافة الالمانية للانباء اليوم ان تايوان جاهزة لارسال 100 الف علبة من الرز يبلغ وزنها الاجمالي 5,000 طن ف اطار المساعدات الانسانية الى العراق. الوكالة نقلت عن سلطات الميناء والاغاثة في العاصمة Taipei انها اول دفعة للمساعدة من تاويان الى العراق، مضيفة انه يتم شحن المساعدات حاليا. واشارت السلطات الى ان الرز الذي تبرعت به مؤسسات حكومية وغير حكومية، سيُرسل الى الاردن بعد انتهاء الشحن الاحد المقبل حيث سيُوزع على مجموعات انسانية دولية.

- افادت وكالة الصحافة الالمانية للانباء نقلا عن وكالة الانباء الكويتية الرسمية بان المنظمة الدولية للصليب الاحمر سترسل اول دفعة لها من المساعدات الى البصرة غدا. ناطقة باسم الصليب الاحمر قالت ان شاحنتين محملتين بالمساعدات تحتوي على ادوية وبطانيات وماء لمستشفيات البصرة. يُذكر ان فريقا من خبراء المنظمة زار البصرة لتقييم الاوضاع الصحية في المدينة، واصفا اياها بانه متوتر جدا، على حد تعبير الناطقة.

- اعلن البريغادير الاميركي Vincent Brooks ان النظام العراقي يفقد السيطرة على القوات المسلحة والسكان في معظم انحاء البلاد. وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن Brooks ان هناك ادلة متزايدة على ذلك، مضيفا في الوقت نفسه انه من المستحيل القول حتى الآن من يدير العراق حاليا. وقال المسؤول العسكري الاميركي ان ثمة ما يشير الى ان القوات العراقية والناس لا يعرفون ايضا من يقود العراق. يُذكر ان القوات الاميركية تقدمت الى مسافة تقرب 15 كيلومترا من مركز بغداد اليوم، حسبما افاد الجنرال الاميركي Buford Blount قائد فرقة المشاة الثالثة.

- اقترح مفتي مسلمي الجزء الاوروبي لروسيا (طلعت تاج الدين) اليوم اعلان الجهاد على الولايات المتحدة بسبب الحرب ضد العراق. وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن وكالة اينترفاكس الروسية تصريح (تاج الدين) بانّ لدى مسلمي روسيا وسائل حقيقية لممارسة ضغوط على الولايات المتحدة، مضيفا انهم سيخلقون صندوقا لشراء اسلحة وزاد للعراق. وقال ناطق باسم تاج الدين في تصريح الى فرانس بريس ان الاقتراح باعلان الجهاد سيُناقش في ندوة اسلامية خاصة تُعقد في موسكو السبت المقبل. في سياق ذي صلة، صرح ناطق بام مفتي مسلمي عموم روسيا (راوي عين الدين) بان عين الدين رفض الاقتراح باعلان الجهاد. الناطق اشار الى انه في الوقت الذي يسعى فيه مسلمو روسيا الى نهاية الحرب ضد العراق، فان اقتراح تاج الدين لا معنى له وان تاج الدين ليس محقّا في الادلاء بمثل هذا الاعلان.

- افادت وكالة رويترز للانباء بان العسكريين الاميركيين يواصلون التحقيق في امكانية ان يكون صاروخ اميركي من طراز Patriot قد اسقط طائرة اميركية مقاتلة فوق الاراضي العراقية. الوكالة نسبت الى مسؤولين في وزارة الدفاع الاميركية انهم يتحرون في جميع الامكانيات، في اشارة الي الحادث الذي وقع امس. يُذكر ان القوات اميركية ما زالت تبحث عن طيار الطائرة الذي كما يُعتقد هبط بالمظلة قرب كربلاء.

- صرح رئيس مجلس الشيوخ للبرلمان الروسي سيرغي ميرونوف بان من المستحيل اعادة اعمار العراق بعد انتهاء الحرب، دون مساعدة الامم المتحدة. وكالة ايتار - تاس للانباء نقلت عن ميرونوف قوله ان الوضع في افغانستان اشار الى عدم امكان حل مثل هذه القضايا دون مشاركة الامم المتحدة وغيرها من المنظمات الدولية. واضاف المسؤول الروسي انه مهما كانت نتائج الوضع في العراق لكن الولايات المتحدة وحلفاءها في التحالف ضد العراق لن يستطيعوا تسوية كافة المسائل في البلاد بمفردهم، على حد تعبيره.

- افادت وكالة رويترز للانباء في تقرير لها من صنعاء ان السلطات اليمنية منعت 30 شخصا من المغادرة الى بغداد لمقاتلة القوات الاميركية والبريطانية في العراق. الوكالة نقلت عن مسؤولين في مطار صنعاء ان السلطات اوقفتهم لانهم كانوا يملكون بطاقات ذهاب فقط الى دمشق. وقد اتت هذه الخطوة بعدما اقامت مجموعة من المتطوعين اليمنيين مسيرة في بغداد، مهددين بشن هجمات انتحارية ضد القوات الاميركية والبريطانية.

- احتشد نحو 4,000 شخص في ساراييفو اليوم احتجاجا على الحرب ضد العراق بقيادة الولايات المتحدة. وكالة فرانس بريس للانباء افادت بانه كان اكبر احتجاج على الحرب أُقيم في العاصمة البوسنية الى حد الآن. وقد سار المشاركون في المظاهرة في شوارع المدينة واجتمعوا بعد ذلك في حديقة امام السفارة الاميركية، ورشق بعضهم البناية ببيض واكياس ممتلئة بصبغة حمراء، في اشارة الى الدم. وهتف المتظاهرون بشعارات معادية للحرب، من بينها "صدام سيئ وبوش اسوأ"، وحملوا صورا فوتوغرافية لعراقيين قُتلوا او جُرحوا اثناء القصف الاميركي لبغداد.

- انتقدت منظمة (مراسلون بلا حدود) التي تتخذ باريس مقرا لها، معاملة صحافيين اجانب يغطّون احداث الحرب، من قبل السلطات العراقية. وكالة الصحافة الالمانية للانباء نقلت عن رسالة وجهتها المنظمة الى الدبلوماسيين العراقيين في العاصمة الفرنسية ان هذه المعاملة مخزية ومزدرية ومعادية، على حد قولها. الرسالة اشارت الى ان اربعة صحفيين اتُهموا بالتجسس وسُجنوا لمدة اسبوع، بينما طُرد عشرات آخرون من البلاد منذ بدء الحرب، اضافة الى منع اثنين من طاقم فضائية الجزيرة القطرية من العمل في العراق. وقالت منظمة (مراسلون بلا حدود) ان القيود التي تُفرض على عمل الصحفيين في العراق لا تطاق.

- عثر جنود بريطانيون اليوم على مخبأ للاسلحة في الزبير، وهو اكبر مخبأ تم العثور عليه في منذ بدأت المعارك مع الميليشيا العراقية في المدينة قبل اسبوعين. وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن احد هؤلاء الجنود ان المخبأ احتوى على اسلحة روسية وصينية الصنع وحوالي طن من الذخائر. وافترض الجندي ان اكون ذلك مقرا للميليشيا او لحزب البعث.

- استهدفت غارات جوية اميركية وبريطانية مواقع عراقية قرب مدينة الخازر على الطريق المؤدي الى الموصل والتي حُشرت فيها قوات موالية للرئيس صدام حسين. وكالة فرانس بريس للانباء افادت بان طيران الحلفاء قصف المواقع العراقية في الوقت الذي واصلت فيه وحدات تابعة لقوات المقاتلين الكرد زحفهم نحو الموصل. يُذكر ان الكرد اشتبكوا مع القوات الموالية لصدام صباح اليوم قرب هيئة اركان الجيش في الخازر، وذلك على بعد 10 كيلومترات من بلدة كلك.

- حذر وزير الخارجية التركي عبدالله غول اليوم من خطر تصادم الحضارات، داعيا قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة الى ضبط النفس خلال الحرب ضد العراق. وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن غول تصريحه بعد حضوره اجتماعا لوزراء خارجية الدول الاعضاء في حلف شمال الاطلسي في بروكسل، بانه يجب عمل كل شيء من اجل تفادي مثل هذه التطورات. واكد الوزير التركي ان بلاده لم ترسل قوات الى شمال العراق، مضيفا ان الجيش التركي لن يتدخل الا في حال تدفق جماعي للاجئين من اقليم كردستان العراق، او اذا استخدمها حزب العمال الكردستاني كقاعدة له، على حد قوله.

- اعلن وزير الدفاع الاميركي Donald Rumsfeld اليوم ان قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة تقترب من بغداد. وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن Rumsfeld قوله في مؤتمر صحفي ان قوات التحالف قد استولت على جسور اساسية عبر دجلة والفرات، مما يسهّل الاقتراب من العاصمة العراقية، على حد تعبيره. وتنبأ الوزير الاميركي بان يشهد التحالف اياما عسيرة في المستقبل كلما اقتربت قواته من بغداد، مشيرا في الوقت نفسه الى ان النظام العراقي تحت ضغوط متزايدة وان الحرس الجمهوري يشهد هزائم جراء الضربات الجوية لطيران الحلفاء والمعارك البرية الناجحة، على حد قوله.

على صلة

XS
SM
MD
LG