روابط للدخول

الخسائر الاقتصادية المتوقعة في الأردن / زيادة الطلب على الدينار العراقي / انخفاض مؤشر البورصة المصرية / تأمين المواد التموينية في المنطقة الشمالية


مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلة مع الخبير الاقتصادي الأردني الدكتور هاني الخليلي عن الخسائر الاقتصادية المتوقعة جراء الحرب المحتملة ضد العراق. كما نستمع إلى متابعات عن ارتفاع الطلب على الدينار العراقي في أسواق الصرافة الأردنية وانخفاض مؤشر الأوراق المالية في البورصة المصرية وإجراءات تأمين المواد التموينية في المنطقة الشمالية.

--- فاصل ---

الخسائر الاقتصادية المتوقعة في الأردن..
يرى الخبير الاقتصادي الأردني الدكتور هاني الخليلي أن الأردن سيكون من أكثر الدول تضررا بالحرب المحتملة ضد العراق. وأشار إلى أن أحد الأسباب الرئيسية هي اعتماد الأردن الكلي على النفط المستورد من العراق. كما توقع أن تُلحقَ الحرب المحتملة خسائر جسيمة بقطاعي السياحة والنقل. وفيما يلي نستمع إلى نص المقابلة التي أجاب فيها الدكتور هاني الخليلي أولا عن سؤال يتعلق بالجوانب الاقتصادية المتعددة التي سوف تتأثر جراء اندلاع العمليات العسكرية.

(نص المقابلة)

--- فاصل ---

زيادة الطلب على الدينار العراقي..
شهدت أسواق الصرافة الأردنية في الآونة الأخيرة إقبالا كبيرا على شراء الدينار العراقي. وقد أسهمت زيادة الطلب في ارتفاع سعر صرف الدينار العراقي بنسبة عشرين في المائة.
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر في عمان حازم مبيضين.

(رسالة عمان الصوتية)

--- فاصل ---

انخفاض مؤشر البورصة المصرية..
يفيد مراسلنا في القاهرة بأن أجواء الحرب المحتملة ضد العراق تسببت أخيرا بانخفاض المؤشر العام لحركة التداول في البورصة المصرية.
مراسل إذاعة العراق الحر أحمد رجب رصد هذه الحركة ووافانا بالمتابعة التالية.

(رسالة القاهرة الصوتية)

--- فاصل ---

تأمين المواد التموينية في المنطقة الشمالية..
في اجتماع مع منسق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة في كردستان العراق، أكدت الإدارة المحلية في أربيل ضرورة مواصلة الوكالات الدولية نشاطاتها أياً تكن الظروف. وجرى خلال الاجتماع البحث في إجراءات تأمين المواد الغذائية والأدوية والمياه الصالحة للشرب فضلا عن الاحتياجات الأساسية الأخرى لسكان المنطقة الشمالية.
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر في أربيل أحمد سعيد.

(رسالة أربيل الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG