روابط للدخول

اردوغان يتولى رئاسة مجلس الوزراء التركي / روسيا تجلي معظم رعاياها من العراق


- اعلن زعيم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا رجب طيب اردوغان انه قد تم تكليفه اليوم، بتولي رئاسة مجلس الوزراء التركي وتشكيل حكومة جديدة. - اعلنت الصين، اليوم، انها تعارض اي قرار جديد يصدر عن مجلس الامن، بخصوص العراق. - اعلنت بلجيكيا اليوم، انها رفضت طلبا تقدمت به الولايات المتحدة، بطرد دبلوماسي عراقي. - نقلت وكالة انباء ايتار تاس الروسية للانباء، عن مصادر دبلوماسية، ان روسيا قامت باجلاء معظم رعاياها من العراق>

تفاصيل الأنباء..

- اعلن زعيم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا رجب طيب اردوغان انه قد تم تكليفه اليوم، بتولي رئاسة مجلس الوزراء التركي وتشكيل حكومة جديدة.
وقال اردوغان للصحفيين بعد لقاء مع الرئيس التركي احمد نجدت سيزر، إنه سيقدم للرئيس تشكيلة الحكومة الجديدة باسرع وقت، مضيفا انه سيدخل تعديلات وزارية.

- على صعيد آخر، قال رئيس الوزراء التركي الذي انتهت ولايته عبد الله كول، أن الحكومة الجديدة التي سيرأسها رجب طيب أردوغان ستقرر ما اذا كانت ستدعو الى اجراء تصويت جديد في البرلمان حول السماح للقوات الاميركية باستخدام الاراضي التركية كنقطة انطلاق لشن هجمات محتملة على العراق.

- اكدت لجنة الرقابة النووية التابعة للامم المتحدة، ضرورة اتخاذ التدابير الامنية اللازمة، لمنع الارهابيين من الوصول الى المواد المشعة، التي يمكن استخدامها لانتاج ما يسمى بالقنابل القذرة.
واعلن مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، محمد البرادعي، ان العديد من الدول التي تملك هذه المواد، تفتقد الى الوسائل اللازمة لحمايتها والسيطرة عليها، مشيرا بشكل خاص الى تلك الدول التي كانت جزءا من الاتحاد السوفيتي سابقا.
وفي هذا السياق اوضح البرادعي، ان المنظمة بالتعاون مع الولايات المتحدة وروسيا قامت العام الماضي بارسال بعثات الى مولدافيا وطاجكستان، في مهمات تتعلق ببرامج السيطرة على المواد المشعة القاتلة التي تملكها هذه الدول.
البرادعي اشار ايضا الى ان مهام هذه البعثات ستتمر ايضا خلال العام الحالي.

- اعتبر رئيس الوزراء التركي، الذي انتهت فترة ولايته اليوم، عبد الله كول، ان الجهود التي بذلتها الامم المتحدة، في مجال اعادة توحيد جزيرة قبرص، لم تفشل بشكل كامل، مؤكدا ان بلاده، ما زالت تسعى للوصول الى حل بهذا بشأن.
وتجدر الاشارة الى ان الامين العام للمنظمة الدولية كوفي أنان، اعلن في وقت سابق من اليوم، ان المفاوضات بين الزعماء القبارصة اليونان والاتراك، انتهت الى الفشل.
أنان تحدث ايضا عن انتهاء الجهود التي بذلتها الامم المتحدة لاعادة توحيد قبرص التي قُسمت منذ تسعة وعشرين عاما.
من ناحية اخرى، اعلن الاتحاد الاوروبي، انه في حال عدم التوصل الى اتفاق بشأن توحيد الجزيرة، فان الجزء اليوناني منها، والذي يحظى باعتراف دولي، سوف ينضم الى الاتحاد الاوروبي، بحلول شهر آيار من العام المقبل.

- اعلنت الصين، اليوم، انها تعارض اي قرار جديد يصدر عن مجلس الامن، بخصوص العراق.
ولفتت وكالة رويترز للانباء التي اوردت الخبر، ان الصين هي العضو الوحيد من الاعضاء الدائمين في مجلس الامن الذي لم يعلن بعد عن كيف سيصوت على قرار من هذ النوع.
واشارت رويترز الى ان المتحدث باسم الخارجية الصينية امتنع عن الاجابة على اسئلة حول ما اذا كانت بلاده ستستخدم حق النقض الفيتو، ام انها ستمتنع عن التصويت.
رويترز اشارت ايضا الى احتمال ان تمتنع الصين عن التصويت على قرار جديد يصدر عن مجلس الامن، وذلك لتجنب توتر علاقتها مع الولايات المتحدة.

- على صعيد ذي صلة، اعلن الامين العام للامم المتحدة كوفي انان، من لاهاي، ان استخدام فرنسا لحق النقض الفيتو، في حال التصويت على قرار دولي جديد بشأن العراق، لا يعني نهاية المنظمة الدولية.
وقد اوضحت وكالة الانباء الهولندية، ان تصريح انان جاء بعد اجتماعه اليوم، مع رئيس الوزراء الهولندي جان بيتر بالكينيند.

- اعلنت بلجيكيا اليوم، انها رفضت طلبا تقدمت به الولايات المتحدة، بطرد دبلوماسي عراقي، وهو واحد من طلبات عده، بطرد دبلوماسيين عراقيين، للاشتباه في قيامهم بانشطة تجسسية، قدمتها واشنطن، في الفترة الاخيرة، لدول اخرى.
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية البلجيكية لوكالة رويترز للانباء، إن بروكسل لم تجد أي مبرر للطرد، واضاف ايضا،
ان الطلب استند الى مزاعم امريكية بأن الدبلوماسي العراقي شارك في انشطة لا تتناسب مع وضعه الدبلوماسي.
هذا وقد امتنع المتحدث باسم الخارجية البلجيكية،عن الخوض في تفاصيل بشأن هذه المزاعم أو الكشف عن هوية الدبلوماسي العراقي.
وتجدر الاشارة الى استراليا، طردت الاسبوع الماضي، دبلوماسيا عراقيا، كما ابعدت رومانيا، في نفس الوقت، خمسة من موظفين السفارة العراقية في بوخارست، للمارستهم نشاطات تخل بصفتهم الدبلوماسية.

- واصل العراق تدمير المزيد من صواريخ الصمود 2، بعد يوم من انتقاد هانز بليكس، رئيس فريق المفتشين الدوليين، بغداد لعدم اعلانها عن طائرة عراقية بدون طيار، قال عنها بليكس انها مثيرة للريبة.
وكالة رويترز للانباء نقلت عن هيرو يواكي المتحدث باسم المفتشين الدوليين في بغداد، تأكيده استمرار عمليات تدمير صواريخ الصمود، دون اعطاء أي تفاصيل عن عدد الصواريخ التي تم تدميرها اليوم.
ولفتت الوكالة، الى ان العراق دمر يوم امس ستة صواريخ ليبلغ اجمالي عدد الصواريخ المدمرة إثنين وخمسين صاروخا.

- قدمت الولايات المتحدة اليوم، احتجاجا رسميا الى كوريا الشمالية، بعد ان اعترضت مقاتلات كورية شمالية، في وقت سابق من هذا الشهر، طائرة استطلاع اميركية، كان تحلق في المجال الجوي الدولي، فوق بحر اليابان.
الناطق الرسمي باسم الخارجية الاميركية، ريتشارد باوتشر اوضح ان واشنطن قدمت اليوم احتجاجا شفويا سلم عن طريق القنوات الدبلوماسية في نيويورك.
في غضون ذلك قالت وكالة انباء كوريا الشمالية الرسمية، ان اصرار الولايات المتحدة على الكيل بمكيالين فيما يتعلق بالقضية النووية، سيجعل من الاشباك بين الدولتين امرا حتميا.
الوكالة الكورية الشمالية عبرت ايضا عن رغبة بيونك يانك، التوصل الى حل سلمي للازمة بين الطرفين، عن طريق الحوار المباشر بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية.

- نقلت وكالة انباء ايتار تاس الروسية للانباء، عن مصادر دبلوماسية، ان روسيا قامت باجلاء معظم رعاياها من العراق، ما عدا واحد وخمسين دبلوماسيا روسيا، وسبعة وعشرين خبيرا ما زالوا يعملون في العراق.
واوضحت الوكالة ان موسكو اجلت الاسبوع الماضي، نحو ثلاثمئة وعشرين روسيا بالاضافة الى مئتين وخمسة واربعين آخرين يحملون جنسيات دول كانت ضمن الاتحاد السوفيتي سابقا.
ونقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن مصدر في وزارة الطوارئ الروسية، انه في حال اندلاع الحرب على العراق، فان روسيا ستقوم باجراء رعاياها عبر الاراضي الايرانية، وذلك حسب اتفاق موقع بين وزير الخارجية الايراني كمال خرازي ونظيره الروسي ايكور ايفانوف الذي يقوم حاليا بزيارة رسمية لطهران.

على صلة

XS
SM
MD
LG